متى يكبر بطن الحامل البكر

كبر حجم البطن للسيدة الحامل في تجربة الحمل الأول تكون مختلفة عن الحمل الثاني والثالث ، كما تكون من الأمور التي تسعى الأم الحامل لمعرفتها في التجربة الأولى للإنجاب ، هذا ما نتعرف عليه اليوم عبر أنا مامي ، حيث نوضح متى يكبر بطن الحامل البكر  ، إلى جانب العوامل المؤثرة في سرعة زيادة وزن البطن ، فتابعونا.

متى يكبر بطن الحامل البكر

  1. يقول الأطباء ، أن السيدة الحامل في طفلها البكر يتأخر فيه ظهور البطن عن تجربة الحمل الثانية أو الثالثة.
  2. تظهر بطن الحامل البكر مع بداية المرحلة الثانية للحمل في الشهر الرابع.
  3. تكون صغيرة الحجم تبدو كأنها منتفخة .
  4. كما يمكن أن يكون الحمل غير ظاهر للآخرين .
  5. تبدأ البطن في الظهور بشكل واضح في الشهر الخامس نتيجة نمو الجنين وكبر أعضائه وحجمه .
  6. كما تستمر البطن في الكبر والظهور مع تقدم شهور الحمل وكبر وزن الجنين إلى أن تصل لأعلى درجات الظهور في المرحلة الأخيرة من الحمل .
  7. مما بالجدير بالذكر ، يمكن أن يظهر البطن في الحمل البكر مبكراً مع أتباع حمية غذائية مرتفعة السعرات الحرارية أدت لزيادة سريعة في الوزن.
  8. لمن تحرص على تجنب السمنة بعد الولادة عليها مراعاة نظامها الغذائي فترة الحمل وتناول الأطعمة الصحية التي تضمن الزيادة الطبيعية للوزن.

متى يكبر بطن الحامل البكر بتوأم

  1. كبر حجم البطن للسيدة الحامل في بكر لتوأمان يظهر عندها البطن بشكل أسرع .
  2. فمن المتوقع فيه ظهور البطن في الشهر الثالث للحمل .
  3. كما مع تقدم شهور الحمل تجد زيادة سريعة وكبيرة في منطقة البطن لأن الرحم يحمل طفلان ينمو .
  4. من شكل بطنها وسرعة كبره يكون الحمل في طفلان واضح.
  5. يكون شكل البطن لتوأم في الشهر الخامس كشكل البطن لطفل واحد في الشهر السابع.

أسباب ظهور البطن للحامل

  1. تظن السيدة الحامل أن عمر الجنين وزيادة وزنه هو السبب الرئيسي في ظهور البطن وكبرها في كل مرحلة عن مراحل الحمل ، فأنها حقيقة لكن هناك أسباب أخرى لظهور البطن أثناء الحمل.
  2. يقول أطباء النساء أن ظهور البطن للحامل يتأثر بالحمل السابق فالحمل بالبكر لأول مرة تكون فيه البطن أصغر من الحمل المتكرر لأن الجسم يمر بتلك التجربة للمرة الأولى.
  3. يحيط بالجنين فترة الحمل السائل الأمينوسي المسئول عن حمايته أثناء وجوده في الرحم ، كما يكون في نفس الوقت سبباً رئيسياً في كبر حجم البطن بسرعة.

عوامل تتحكم في كبر حجم البطن للحامل

  1. يقول الأطباء أن زيادة الوزن فترة الحمل مرتبطة بعمر الحمل ونمو الجنين ، لكن هناك عوامل أخرى تتحكم في كمية زيادة الوزن التي تترتب عليها حجم البطن أثناء الحمل .
  2. السائل الأمينوسي المحيط بالجنين من أسباب كبر حجم البطن أثناء الحمل ، لكن يؤدي زيادة كميته عن الطبيعي إلى زيادة حجم البطن بشكل أكبر ، بينما انخفاضه سبباً لتصغير حجم البطن عن المعدل الطبيعي ، كما أن خلل كمية السائل الأمينوسي تعد أحد مضاعفات الحمل التي تؤثر سلبياً على صحة الطفل النامي.
  3. النشاط البدني من العوامل المؤثرة في حجم البطن ، لذلك ينصح الأطباء السيدة الحامل بممارسة بعض التمارين الرياضية البسطة الآمنة كالمشي نصف ساعة يومياً ، فالنشاط البدني يساعد على حرق بعض السعرات الحرارية في الحمية الغذائية اليومية مما يقلل من زيادة الوزن وحجم البطن ، كما أن التمارين الرياضية تمنع ظهور الكرش فترة الحمل وبعد الولادة.
  4. الحمل البكر في الطفل الأول يكون فيه حجم البطن أصغر من الحمل المتكرر في الطفل الثاني أو الطفل الثالث.
  5. عدد الأجنة يتحكم في بروز البطن  ، حيث أن الحمل في طفل واحد يكون في حجم البطن أصغر من حجم البطن في توأم أو ثلاثة أطفال.
  6. وزن السيدة الحامل يكون من المؤشرات الهامة المتحكمة في بروز البطن ، لذلك يوصى دائماً بإنقاص الوزن قبل محاولة الحمل للتمتع بحمل صحي وتجنب زيادة الوزن وظهور الكرش ، أن السيدة الحامل التي لديها وزن سمين قبل الحمل يكبر حجم بطنها بشكل أكبر وأكثر واضحاً من تلك التي تتمتع بوزن متناسق قبل الحمل.
  7. طول السيدة الحامل يتحكم في كبر البطن فكلما كانت الأم الحامل أطول كلما قل بروز البطن وسرعة ظهوره ، علمياً أن الأم الحامل الطويلة يتمدد الرحم في الاتجاه الأعلى بينما المرأة القصيرة يتمدد الرحم نحو الخارج بسبب قصر المساحة بين الخصر والضلوع مما يؤثر في سرعة ظهور البطن لدى القصيرة مقارنة بالطويلة.
  8. النظام الغذائي فترة الحمل يرتبط بكمية الكيلو جرامات المتكسبة خلال مراحل الحمل الثلاثة ، الأمر الذي يؤثر في بروز البطن بسرعة ، كما يؤثر في وزن السيدة الحامل إذا كانت زيادة طبيعة أو زيادة غير طبيعية أدت للسمنة ، لذلك يوصى الأطباء بأتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها الجنين مقابل الابتعاد عن الآكلات التي تسمن كالزيوت والدهون والسكريات والوجبات السريعة

الفرق بين بطن الحامل والكرش

  1. ترغب الكثيرات من النساء في معرفة الفرق بين بروز البطن فترة الحمل وبروز الكرش .
  2. يقول الأطباء أن بطن الحامل تكون صلبة مشدودة ، كما يظهر معها علامات الحمل مثل الإمساك و الانتفاخ وعدم الراحة في حركة الأمعاء ، إلى جانب الغثيان وكثرة التبول وفقدان الدورة الشهرية.
  3. بينما الكرش تكون فيه البطن متدلية للاتجاه السفلي مرنة ورخوه.
  4. في جميع الأحوال ، لا يمكن معرفة الحمل من شكل البطن في الثلث الأول بسبب صغر حجم الجنين .

متى يكبر بطن الحامل بولد

  1. تظن بعض النساء الحوامل لوجود علاقة بين شكل البطن ونوع الجنين ولد أو بنت.
  2. حيث تقول حكايات الأساطير العديد من الروايات على معرفة نوع الجنين من شكل البطن.
  3. لكن في الحقيقة لا يوجد فرق بين ظهور البطن للحامل في ولد عن بنت.
  4. فمن المتوقع ظهور البطن في الشهر الرابع للبكر أو الشهر الثالث للحمل الثاني أو الثالث أو التوأم.
  5. أما عن نوع الجنين يقول أطباء النساء لا علاقة له بشكل البطن أو حجم كبرها ، فأنما يرجع لعمر الجنين والنظام الغذائي والنشاط البدني ومقدار الوزن قبل الحمل .
  6. أما عن نوع الجنين فأنها يظهر في المرحلة الثانية للحمل في الشهر الرابع ، من خلال الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية الذي يكشف عن جنس الجنين من رؤية العضو التناسلي له.

فيديو حجم البطن ونوع الجنين

توجد العديد من الحكايات التي تسمعها المرأة الحامل عن وجود علاقة بين نوع الجنين وحجم البطن ، فهل تكون حقيقة أم خرافة ، وهل يمكن السير ورائها ، هذا ما يمكن معرفته من خلال مشاهدة هذا الفيديو (كيفية معرفة نوع الجنين من شكل البطن).

 

بعد التعرف على متى يكبر بطن الحامل البكر مع العوامل المتحكمة في سرعة بروز البطن وعلاقته بجنس المولود ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
When will I look pregnant? When Do Pregnant Women Start Showing? The Truth About the Size of Your Pregnancy Belly

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى