متى يكون تورم القدم خطر على الحامل

متى يكون تورم القدم خطر على الحامل

  1. يقول أطباء النساء أن تورم القدم للحامل ليس خطيراً في كل الأحوال ، بل أنها مشكلة شائعة بين النساء الحوامل بفعل زيادة كمية السوائل بالجسم وضغط الجنين على الساقين.
  2. بأحيان أخرى ، يكون تورم القدم نتيجة لإصابة الأم الحامل بحالة طبية كأحد مضاعفات الحمل ، وهنا يكون خطير يحتاج للخضوع للعناية الطبية ، بحيث تشتمل تلك المضاعفات على :

تسمم الحمل

  1. تسمم  الحمل حالة طبية تحدث أثناء الحمل ، ويمكن أن تحدث بعد الولادة ، ويرجع سببه إلى ارتفاع في ضغط الدم مع ارتفاع في بروتين البول.
  2. عادة يظهر بعد الأسبوع 20 من الحمل أو خلال الأسابيع الستة بعد الولادة.
  3. يحتاج للعناية الطبية لأن تأخير التشخيص يؤدي لمضاعفات خطيرة على الحامل ، حيث يوصى أطباء النساء بالولادة المبكرة  لإنقاذ حياة الجنين.
  4. يسبب تسمم الحمل زيادة مفاجئة في انتفاخ القدم ، وقد يكون مصاحب ببعض العلامات الأخرى مثل انتفاخ الوجه أو حول العينين أو اليدين.

تجلط الأوردة العميقة

  1. أن تورم القدمين بشكل غير متساوي بحيث تكون قدم أكثر انتفاخ عن الأخرى من علامات تجلط الدم ، التي تكون حالة طبية معروفة بتجلط الأوردة العميقة (DVT).
  2. يزيد خطر تجلط الدم للحامل مع الحركة القليلة مما يؤدي لقلة الدورة الدموية إلى الساقين ، كما أن ضغط الجنين على الساقين له دور في ضعف تدفق الدم ، مما يرفع عامل الخطورة لتجلط الأوردة العميقة.
  3. يوصى الأطباء بدواء ( الهيبارين) منخفض الوزن الجزيئي لعلاج تجلطات الأوردة العميقة ، كما يتم وصفه مع توافر عوامل الخطورة بهدف منعه والوقاية منه.

علامات خطورة لتورم القدمين للحامل

يمكن أن يكون تورم القدمين للحامل طبيعي أو خطيراً ، لذلك يوجد بعض الأعراض الجسدية التي يجب فيها مراجعة الطبيب المختص لأنها تدل على أن تورم القدمين خطر .

  1. تورم القدمين بشكل شديد أو مفاجئ أو على دفعة واحدة.
  2. تورم قدم واحدة أكثر من الأخرى .
  3. تورم القدمين يظهر في بداية اليوم ولا يتحسن.
  4. لا يتحسن تورم القدمين عند رفع القدمين أو الاستلقاء.
  5. تورم القدمين مع انتفاخ حول العينين أو الوجه أو اليدين.

بحالة ظهور العلامات السابقة لتورم القدمين ، مع أحد العلامات التالية يجب مراجعة الطبيب المختص فوراً لأتها تدل على تسمم الحمل أو تجلط الأوردة العميقة.

  • الصداع المستمر أو الصداع المزمن.
  • عدم وضوح الرؤية .
  • الحساسية من الضوء .
  • ألم شديد أسفل الضلوع .
  • ألم البطن خاصة في الجانب الأيمن.
  • الغثيان أو التقيؤ.
  • ألم أو سخونة بالقدمين أو الساقين.
  • احمرار أو تغير لون جلد الساق
  • صعوبة في عملية التنفس.
  • ألم الصدر خاصة مع السعال.
  • السعال الدموي.
  • عدم انتظام أو سرعة نبضات القلب

ملحوظة هامة : أن تورم القدمين الطبيعي للحامل يجب أن يصيب القدمين وأن تكون كلا القدمين منتفخة بنفس الدرجة والمستوى ، بينما التورم الخطير هو الذي يصيب قدم واحدة دون الأخرى ، وأن تكون قدم أكثر انتفاخاً من الأخرى.

تورم القدمين أثناء الحمل

  1. تعاني أغلبية النساء الحوامل من تورم القدمين ، ويكون من الأعراض الشائعة التي تحدث بفعل احتباس السوائل بالجسم لدعم الجنين .
  2. يبدأ تورم القدمين في الثلث الثاني أو الثلث الأخير من الحمل ، لكنه أكثر شيوعاً خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل.
  3. حيث يؤدي زيادة وزن الجنين وتمدد الرحم إلى زيادة الضغط على القدمين والساقين ، الأمر الذي يؤدي لقلة الدورة الدموية ، ومن ثم يظهر تورم القدمين.
  4. بالجدير بالذكر أن التورم لا يحدث في الساقين فقط ، وأنما يمكن رؤية تورم في أجزاء من الجسم مثل تورم الكاحلين لنفس السبب ، كجزء طبيعي من تغييرات الحمل بسبب إفراز الجسم نسبة عالية من السوائل لدعم الطفل النامي .
  5. يقول أطباء النساء أن تورم القدمين أكثر أنواع  التورمات للحامل التي تظهر بشكل واضح في المرحلة الأخيرة من الحمل بسبب كبر وزن الجنين بشكل كبير ، مما يزيد الضغط على الساقين.

شكل تورم القدمين للحامل

  1. يظهر تورم القدمين من خلال رؤية انتفاخ واضح في شكل القدمين ، عادة يكون أكثر شيوعاً أو يصل لمرحلة الذروة في الثلث الثالث والأخير للحمل.
  2. ومن سمات تورم القدمين الذي يظهر كجزء طبيعي من تغييرات الحمل أنه يظهر بشكل تدريجي ، حيث تنتفخ القدمين تدريجياً وليس على دفعة واحدة.
  3. يكون تورم القدمين أسوا للحامل في الطقس الحار أو فصل الصيف.
  4. يكون التورم أسوء في نهاية اليوم.
  5. يقل التورم عند رفع القدمين أو عند الاستلقاء.
  6. يزيد التورم عند الوقوف خاصة لفترات طويلة متواصلة.
  7. يكون تورم القدمين متساوي في كل القدمين ، ليس واحدة أكثر انتفاخاً من الأخرى ، ولا تنتفخ قدم دون الأخرى.

علاج تورم القدمين أثناء الحمل

  • أن تورم القدمين مشكلة شائعة أثناء الحمل يمكن للأم الحامل التعامل معها وإدارتها من خلال أتباع بعض الطرق التي تعمل على تقليل التورم أو الانتفاخ.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة أو الغنية بالتوابل لأنها تسبب تفاقم التورم ، وذلك لدورها في تحفيز الجسم على احتباس السوائل.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة لأنه يزيد من التورم بفعل زيادة الضغط الساقين والقدمين ، وكذلك تجنب الجلوس لفترات زمنية طويلة.
  • رفع القدمين فترة زمنية قصيرة تساعد على تقليل التورم ، لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم .
  • ارتداء الجوارب الضاغطة لدورها في تحسين الدورة الدموية للساقين مما يقلل التورم أو الانتفاخ.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية إلى الساقين.
  • الحرص على النشاط من خلال السير ربع ساعة في أرجاء المنزل لكل ساعة لتعزيز تدفق الدم ، مع تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات زمنية طويلة.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب 10 إلى 12 كوب في اليوم من المياه لدورها في مساعدة الجسم على التخلص مع السوائل الزائدة في الجسم.
  • الابتعاد عن مادة الكافين التي توجد في بعض الأطعمة والمشروبات لأنها تعد من مدرات البول تعمل على احتباس السوائل بالجسم ، مما يسبب التورم أو يساهم في تفاقمه.
  • ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة لأنها تمنح شعوراً بالراحة وتقلل من الضغط على الساقين.

وضعية النوم لتقليل تورم القدمين

  1. ينصح النساء الحوامل بالنوم على الجانب الأيسر التي تعد الوضعية الأمثل للحامل والجنين ، وفقاً لنتائج الدراسات العلمية.
  2. تعمل الوضعية على الجانب الأيسر على زيادة تدفق الدم إلى القلب ، ومن ثم يساعد على وصول الدم إلى القدمين ، مما يساهم في تقليل التورم.
  3. أثناء النوم ، يفضل رفع الساقين على وسادة.
  4. بالجدير بالذكر ، أن النوم على البطن أو الظهر من أخطر أوضاع نوم للحامل لأنها يضعف من نشاط الدورة الدموية ، ومن ثم يرفع خطر التورم ، كما يرتفع بحدوث مضاعفات أثناء الحمل مثل مشاكل المشيمة أو الولادة المبكرة ، وهي أضرار تؤثر سلبياً على الطفل النامي.

تمارين لعلاج تورم القدمين

  1. التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتعزز تدفق الدم إلى الساقين لإدارة تورم القدمين ، بحيث يتم ممارسة الأنشطة الخفيفة والآمنة مثل السير من حين لأخر في المنزل.
  2. ومن التمارين الأخرى تمرين القدم ، بحيث تقوم الأم الحامل برفع قدم واحدة عن الأرض ، ثم ثنيها لأعلى ثم أسفل لمدة 30 أو 40 مرة  ، ثم تكرار نفس التمرين في القدم الأخرى.
  3. أيضاً يمكن رفع قدم واحدة عن الأرض ثم محاولة تدويرها في نفس اتجاه عقارب الساعة لمدة 10 مرات ، ثم في الاتجاه المعاكس لعقارب الساعة لمدة 10 مرات ، مع تكرار نفس التمرين في القدم الأخرى.
المصدر
Remedies for swollen feet during pregnancy Swollen ankles, feet and fingers in pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى