متى ينبض الجنين

متى ينبض الجنين ، يعد نبض الجنين هي أقوى الرسائل والعلامات التي تشير إلى وضع الجنين وتدل على مدى نموه واستقرار الأوضاع في الحمل بصورة طبيعية، فمن خلال نبض الجنين يستطيع الطبيب أن يحدد إذا كان هناك مشكلة في الحمل أم لا وكذلك يمكنه التعرف على مدى وصول الدم والغذاء له من عدمه، ويعد نبض الجنين هو لغة التواصل ما بين الجنين وبين العالم الخارجي، ولكن متى ينبض الجنين، هذا ما سنتعرف عليه اليوم عبر موقع أنا مامي.

متى ينبض الجنين

  • عادة ما يبدأ قلب الجنين في التشكيل بداية من الأسبوع الثالث من الحمل لكنك عزيزتي السيدة لن تستطيعي سماع نبض الجنين إلا في الأسبوع السادي من الحمل عندما يبدأ الدم بالدوران فيه، وبعد ذلك يمكنك سماع نبضات الجنين عن طريق جهاز الالتراسوند، ومع نهاية الأسبوع العشرين يمكنك أن تقومي بسماع نبضات الجنين عن طريق سماعة الأذن العادية.
  • في البداية تكون نبضات قلب الجنين ضعيفة ولا تتعدى 100 نبضة في الدقيقة الواحدة ويبدأ في الزيادة حتى الأسبوع التاسع من الحمل ليصل إلى 195 نبضة في الدقيقة الواحدة إلى أن تستقر الأوضاع في الأسبوع الثاني عشر وتكون ما بين 120 و160 نبضة في الدقيقة الواحدة.

متى ينبض الجنين الذكر

  1. هل ينبض الجنين الذكر بصورة مبكرة عن الجنين الأنثى أم كلاهما واحد، هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر السطور القادمة.
  2. في البداية يجب عليك سيدتي أن تتأكدي أن موعد نبض الجنين سواء كان الجنين ذكر أو أنثى هو واحد فلا خلاف في ذلك الأمر، ويمكنك سماع نبض الجنين سواء كان ذكر أو أنثى بداية من الأسبوع الخامس من الحمل وذلك عن طريق إجراء الموجات فوق الصوتية.
  3. كذلك يمكن أن يتم سماع نبض الجنين عن طريق جهاز قياس معدل ضربات القلب أو عن طريق سماعة الطبيب العادية بداية من الشهر الخامس للحمل.

هل هناك فرق بين عدد ضربات قلب الجنين الذكر وما بين الأنثى

  • يوجد بعض الدراسات التي أشارت إلى أنه يمكن معرفة جنس الجنين عن طريق تحديد عدد ضربات القلب حيث أن معدل ضربات الجنين الذكر تكون أقل من معدل ضربات الجنين الذكر، فإذا كان معدل ضربات الجنين أقل من 140 دقة في الدقيقة الواحدة فإنك حامل في جنين ذكر، أما إذا كان معدل الضربات أكثر من 140 وحتى 160 ضربة في الدقيقة فأنت حامل في جنين أنثى.
  • ولكن لا يوجد أي من الأدلة العلمية التي تثبت هذه المقولة ويتبقى السونار أيضًا هو الفيصل في تحديد جنس الجنين.

كيف أعرف أن الجنين ينبض

يوجد بعض الأعراض التي تشير إلى أن جنينك بخير وينبض ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • زيادة الوزن طالما كان وزنك يزداد بصورة تدريجية فإن ذلك يعد مؤِشر طبيعي على أن جنينك ينبض، وذلك لزيادة معدل الهرمونات وزيادة معدل المياه بالجسم وزيادة نمو الجنين.
  • الشعور بغثيان الحمل، يعد غثيان الحمل من الأعراض المزعجة ولكنها في نفس الوقت دليل على أن الجنين بخير وينبض، وذلك لأنها تجيبك على السؤال الذي يقلقك وهو هل جنيني بخير أم لا، وذلك بسبب زيادة معدل الهرمونات فتوقف الغثيان قد يكون دليل على توقف النبض.
  • الشعور بألم الثديين وزيادة الحجم، حيث أن ألم الثدي يعد من الأعراض الطبيعية التي تدل على حدوث الحمل ووجود نبض في الجنين لأنهم دليل على زيادة نسبة الهرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون.
  • حركة الجنين وتعد هذه العلامة هي الأشهر والتي تدل على الجنين بخير وما زال قلبه ينبض وحي.

المراجع

1

2