متى ينتهي ألم الخياطة بعد الولادة

متى ينتهي ألم الخياطة بعد الولادة

تختلف الفترة الزمنية لاختفاء ألم الخياطة بعد الولادة وفقاً لنوع العملية طبيعية أو قيصرية ، وذلك بحكم طبيعة العملية لأن فترة التعافي من الولادة من المهبل أقل من القيصرية .

ألم خياطة الولادة الطبيعية

  1. أن بعد الولادة الطبيعية يقوم الطبيب بخياطة منطقة العجان ، بحيث تشعر الأم بألم مع التورم في تلك المنطقة خلال الأيام الأولى من العملية .
  2. ثم تشعر بتحسن في الألم خلال 7 أيام أو 10 أيام من العملية ، ثم يختفي الألم تزامناً من سقوط الخياطة والتئام الجرح.
  3. بالجدير بالذكر أن فترة ألم الخياطة تطول مع الأمهات اللواتي تعرضت لتمزق كبير في منطقة العجان أثناء خروج الطفل من قناة الولادة.
  4.  تساعد تعليمات الراحة الجسدية وتنظيف المنطقة التناسلية وتطهير جرح منطقة العجان على تسريع الشفاء بعد العملية.

ألم خياطة الولادة القيصرية

  1. أن بعد الولادة القيصرية يقوم الطبيب الجراح بخياطة شق البطن الذي خرج منها الطفل ، حيث يكون قوة الألم أكثر من الولادة الطبيعية في الأيام الأولى نظراً لأنها عملية جراحية.
  2. خلال الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني من العملية تشعر الأم بتحسن ملحوظ في مكان خياطة العملية القيصرية ، حيث يزال الألم مع مرور الوقت.
  3. ينصح بالالتزام بتعليمات الطبيب المختص في العناية بجرح العملية مع الراحة الجسدية وعدم حمل الأوزان الثقيلة لتجنب انفتاح الجرح وانفكاك الخياطة ، مما يسبب مضاعفات مع تفاقم الألم وتطويل فترة التعافي من العملية القيصرية.

متى تسقط الخياطة بعد الولادة

  1. في الولادة الطبيعية يتم خياطة منطقة العجان أما بالولادة القيصرية يتم خياطة شق البطن ، حيث يستخدم الأطباء أنواع من الخياطة الطبية .
  2. حيث تسقط خلال أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع من الولادة ، وتكون من علامات الشفاء من العملية.
  3. لكن ينصح بالمتابعة مع الطبيب المختص بعد الولادة لحين التأكد من اكتمال مرحلة سقوط الخياطة والتئام جرح العملية.
  4. بالجدير بالذكر يوجد نوعان من الخيوط التي يستعين بها الأطباء لخياطة جرح العملية ، النوع الأول غير قابل للذوبان ويحتاج إلى زيارة عيادة الطبيب ليقوم بإزالة تلك الخياطة ، بينما النوع الثاني القابل للذوبان ولا يحتاج لزيارة عيادة الطبيب لأنه الخيوط تنفك وتسقط وتذوب من تلقاء نفسها.

متى ينتهي جرح الخياطة بعد الولادة

  1. ينتهي جرح الخياطة بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية بعد التئام الجرح بواسطة نمو الخلايا الجديدة التي تقوم بغلق الجرح .
  2. وهذا يحدث خلال أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع من العملية الطبيعية أو القيصرية.
  3. وقد تطول المدة بحالة إصابة الأم بحالة طبية تسبب بطء في التئام الجروح مثل مرض السكر ، أو مع الفرق الزمني القليل بين الولادة والولادة السابقة.
  4. لكن من المهم أتباع تعليمات الطبيب المختص في طريقة تنظيف جرح العملية والعناية به ، لتجنب حدوث مضاعفات تعوق التئام الجرح.

أعراض التهاب الخياطة بعد الولادة الطبيعية

هناك بعض الأعراض التي تظهر على منطقة العجان مكان الخياطة تشير لتعرض الجرح للالتهاب ، وهنا يجب مراجعة الطبيب المختص ، وهذا يتطلب مراقبة الجرح والنظر إليه من حين لأخر.

  1. رؤية منطقة العجان تظهر عليها علامات الالتهاب كالتورم أو الاحمرار أو السخونة.
  2. ألم بمنطقة العجان يزيد من الوقت لا يتحسن.
  3. ألم لا يتحسن مع تناول مسكنات الألم.
  4. عدم رؤية التئام للجرح مع مرور الأيام.
  5. الشعور بألم أو حرقة أثناء التبول أو بمنطقة العجان.
  6. رؤية انفتاح لجرح العملية أو خروج إفرازات دموية أو صديدية.
  7. مكان العملية يتسم بالرائحة القوية أو الكريهة.

علامات شفاء الخياطة بعد الولادة

  1. هناك بعض العلامات التي تستدل منها الأم بعد الولادة على التئام جرح العملية والتعافي ، وتكون الخطوة الأولى التي تساعدها على استعادة حياتها بشكل طبيعي.
  2. اختفاء الألم في شق العملية (منطقة العجان أو شق البطن) بشكل يساعدها على الحركة أو ممارسة الأنشطة البسيطة بدون ألم.
  3. رؤية انفكاك خياطة العملية مع التئام الجرح من العلامات الدالة على الشفاء ، والتي يتم التعرف عليها بالنظر إلى مكان العملية.
  4. الشعور بالطاقة والنشاط والقدرة على إرضاع المولود الجديد ورعايته بشكل أفضل من الأيام السابقة.

أفضل مسكن لألم الخياطة بعد الولادة

  1. يوصف الطبيب المختص مسكنات الألم أو مضادات الالتهاب لتخفيف الوجع بعد الولادة ، بحيث يتم وصف النوع المناسب لتسكين الألم ويكون آمن أثناء فترة الرضاعة الطبيعة لعدم الإضرار بتغذية المولود.
  2. ينصح بتسكين الألم بطرق طبيعية في المنزل بشكل يساعد مع العلاجات الطبية مثل النقع في حوض حمام دافئ ، حيث يتم وضع نسبة ضئيلة من المطهر الطبي بهدف تطهير المياه لعدم تعرض الجرح للتلوث أو العدوى ، ثم يتم تنشيف مكان الجرح بشكل جيد قبل ارتداء الملابس ، حيث تعمل المياه الدافئة على تسكين الألم .
  3. الحرص على الراحة الجسدية بتجنب شغل المنزل أو رفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة الأعمال الشاقة أو الانحناءات بهدف تجنب التحميل على جرح العملية لمنع المضاعفات.
  4. الابتعاد عن العلاقة الجنسية بعد الولادة لمدة ستة أسابيع لأن هزات الجماع تسبب الألم مع تعرض الجرح للانفتاح مع نزيف مهبلي غير طبيعي مهدد الحياة ، إلى جانب ارتفاع مخاطر العدوى المنقولة عبر الجنس.

نصائح لتسريع الشفاء بعد الولادة

  1. يقدم الأطباء مجموعة من التعليمات التي تساعد الأم بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية على تسريع سقوط الخياطة والتئام الجرح بأقل فترة زمنية مع تخفيف الألم وإدارته.
  2. تناول العلاجات الطبية الموصوفة من الطبيب المختص مع الالتزام بالجرعة التي يكون الهدف منها تسريع الشفاء مثل مسكنات الألم  لتخفيف وجع الخياطة والجرح ، أو المضادات الحيوية للوقاية من الإصابة بالعدوى ، إلى جانب مضادات الالتهاب.
  3. العناية بجرح العملية سواء منطقة العجان أو شق البطن بأتباع تعليمات الطبيب المختص بشأن طريقة التنظيف والتطهير والتعقيم ، مع الحفاظ على المنطقة جافة.
  4. الاهتمام بالنظافة الشخصية لمنطقة المهبل بعد التبول لعدم التعرض لعدوى ، خاصة أن يتزامن مع التئام جرح العملية مرحلة النفاس ونزول نزيف مهبلي للتخلص من بقايا الأنسجة المشيمية بهدف تنظيف الرحم ومساعدته على استعادة حالته الطبيعية بشكل تدريجي.
  5. تغير الفوطة الصحية لدم النفاس مرة كل ثلاثة ساعات أو أربعة ساعات حتى لا تتراكم عليها البكتريا والميكروبات مما يسبب عدوى .
  6. ارتداء الملابس الواسعة القطنية التي تمنح الشعور بالراحة وتجنب الملابس الضيقة لأنها تحمل على جرح العملية مما يعرضه للانفتاح ثم المضاعفات.

أسئلة شائعة حول ألم الخياطة بعد الولادة

متى يخف ألم الخياطة بعد الولادة؟

يتحسن ألم الخياطة خلال أسبوعين من العملية ثم يزال ويختفي تزامناً مع سقوط الخياطة ونمو الخلايا الجديدة التي تساعد على التئام الجرح ، وذلك خلال أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع من الولادة.

متى ينتهي الم الولادة الطبيعية؟

تعاني الأم بعد الولادة الطبيعية من ألم بمنطقة العجان من اليوم التالي للولادة بسب الجرح الجديد الذي لم يلتئم ، حيث ينتهي خلال أربعة أسابيع إلى ستة أسابيع.

متى تبدأ تلتئم الخياطة التجميلية للمهبل؟

  • تلجأ الأمهات الخاضعات للولادة الطبيعية إلى الخياطة التجميلية للمهبل لعلاج مشاكل أتساع المهبل وتأثير العملية على مظهره الخارجي ، حيث تلتئم الخياطة خلال ستة أسابيع .
  • لكن يكون الوقت الأمثل لتجميل المهبل بعد ثلاثة شهور من العملية لضمان استقرار وضع المهبل بعد الإنجاب.

كيف اتخلص من الم الخياطة بعد الولادة؟

  • يمكن التخلص من ألم الخياطة عبر تناول مسكنات الألم الموصوفة من الطبيب المختص مع الالتزام بتعليمات الطبيب بشان العناية بجرح العملية .
  • خلال فترة التعافي من جرح العملية يجب الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن غني بالمعادن والفيتامينات لأنه يمنح للجسم المغذيات للازمة لتسريع التئام الجروح ، مع تعزيز الجسم على إدرار الحليب بكمية كافية لتلبية احتياجات المولود من التغذية.

فيديو متى تسقط غرز الولادة

المصدر
Stitches after birth: Recovery and Care After DeliveryVaginal and Perineal Tears After Childbirth How to recover from a c-section at home

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى