متى ينتهي مفعول أبرة منع الحمل

متى ينتهي مفعول أبرة منع الحمل ؟ سؤال هام  يساعد المتزوجة في التعرف على مدة فعالية حقنة منع الحمل والفترة التي تجعلها سارية للحماية من الإنجاب المفاجئ مع ممارسة الجماع ، يقول الأطباء أن هناك صلة قوية بين حقنة منع الحمل والوقت الأمثل لأخذها خلال أيام الدورة الشهرية ، هذا يدعننا للتطرق وتسليط الضوء عبر أنا مامي على حقنة منع الحمل وفعاليتها وتأثيرها على الدورة الشهرية والحمل ، فتابعونا.

متى ينتهي مفعول أبرة منع الحمل

  1. بسؤال أطباء النساء قالوا أن تختلف فترة انتهاء أبرة منع الحمل وفقاً لنوعها ومدة فعاليتها فهناك أبرة لمنع الحمل تستغرق شهرين للحماية من الحمل المفاجئ ، حيث ينتهي مفعولها خلال 8 أسابيع من تاريخ الحقن.
  2. يوجد حقنة منع الحمل تستغرق ثلاث شهور لمنع الحمل ، حيث ينتهي مفعولها خلال 13 أسبوع من تاريخ الحقن.
  3. على سبيل المثال أبرة نوريستات من حقن منع الحمل الشائعة الاستعمال يتم حقنها مرة واحدة كل 8 أسابيع (شهرين).

متى يبدأ مفعول حقنة منع الحمل ميزوسيبت

  1. بشكل عام ، يقول الأطباء لا يوجد فروق في بداية مفعول حقن منع الحمل فجميعها يسير في توقيت ثابت لمنع الحمل.
  2. أبرة ميزوسيبت أو غيرها من الحقن تمنع الحمل على الفور إذ تم حقنها خلال الخمسة أيام الأولى لنزول نزيف الدورة الشهرية ، بهذا يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بأمان دون مخاوف من الحمل المفاجئ لأن الإبرة تكون فعالة لمنع الحمل.
  3. لكن إذ تم حقن إبرة منع الحمل في أي وقت أخر على المرأة الابتعاد عن ممارسة العلاقة الزوجية لمدة 7 أيام على الأقل ، أو ممارسة العلاقة الزوجية بواسطة استعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل مثل حبوب الحمل الطارئة لمنع حدوث حمل مفاجئ ، لأن في هذه الحالة تتأخر فعالية حقنة منع الحمل.
  4. بهذا يتضح أن وقت بدء فعالية أبرة منع الحمل مرتبط بتوقيت حقنها ، فيكون الوقت الأمثل لإبرة منع الحمل خلال الخمسة أيام الأولى للدورة الشهرية.
  5. ومن ناحية أخرى ، تسأل بعض النساء عن متى يبدأ مفعول إبرة منع الحمل ثلاث شهور ؟ بهذا تم الرد .

أشياء تبطل مفعول إبرة منع الحمل

  1. العوامل التي تبطل فعالية أبرة منع الحمل من الأمور الهامة التي تهتم بها السيدة التي تستخدمها أو تفكر في استعمالها حتى لا تصدم بوجود حمل مفاجئ.
  2. الحقيقة لا يوجد شيء يمكن أن يبطل أو يمنع فعالية حقنة منع الحمل لأن بمجرد أن يتم الحقن بها تفرز الهرمونات في الجسم عن طريق الدم ، فلا يحدث حمل.
  3. لكن يكون من الضروري معرفة نوع الإبرة إذ كانت تمنع الحمل لمدة شهرين أو ثلاث شهور ، وتسجيل التاريخ في ورقة حتى لا ينسي ، ليتم الحقن بإبرة جديدة في اليوم التالي لانتهاء فعاليتها لاستمرار منع الحمل.
  4. أما المرأة التي ترغب في الحمل وقت حقنة منع الحمل وتسأل عن طريقة لإبطال مفعولها للإنجاب ، يقول الأطباء لها لا يوجد طريقة لبطلان مفعول حقنة منع الحمل ، لكن عليها عدم الاستعانة بها مرة أخرى.
  5. لكن يجب أن تضع في اعتبارها أن بعد انتهاء فعالية حقنة منع الحمل سوف يتأخر الحمل فترة من الوقت كأحد الأعراض الجانبية للإبرة تستغرق من 10 شهور إلى 12 شهر.
  6. بهذا تم الرد على سؤال متى يحدث الحمل بعد ترك إبر منع الحمل ؟ فأنه يتأخر فترة من الوقت تصل إلى عام .

مين حملت بعد ابرة منع الحمل

  1. بعد التوقف عن أبرة منع الحمل يبدأ التفكير في الأنجاب بعد إيقاف الحمل بفترة من الوقت ، هنا تبدأ النساء في التعرف على تجارب النساء مع ابر منع الحمل لحدوث حمل ، وما الوقت المتوقع فيه حدوث حمل.
  2. تقول تجربة نسائية توقفت عن إبرة منع الحمل بعد استعمالها لمدة عام ، فكانت تستعمل حقنة مرة كل 3 شهور ،
  3. حيث عانت فترة استعمال حقنة منع الحمل من انقطاع الدورة الشهرية ، بالتالي عليها  بعد توقف الإبرة الانتظار إلى استعادة الدورة للدلالة على نزول البويضة لحدوث حمل.
  4. كانت تتعجل للحمل فقررت المتابعة مع دكتورة نسائية قالت لها لا يحدث حمل قبل نزول الدورة الشهرية ، وذلك بعد عدم نزولها بعد توقف حقنة منع الحمل لحوالي 6 شهور.
  5. حيث وصفت لها الدكتورة النسائية أدوية لتنزيل الدورة الشهرية ، بالفعل نزلت الدورة ، ولم يحدث حمل.
  6. بعد متابعة نزول البويضة ومحاولة الحمل بممارسة العلاقة الزوجية لم يحدث حمل لمدة 3 شهور.
  7. حيث قالت لها الطبيبة بعد تنزيل الدورة عليها عدم التعجل والصبر لأن ليس لديها موانع تمنع الحمل ، لكن قد يتأخر الحمل بعض الوقت.
  8. بعد مرور 3 شهور من محاولات الحمل التي انتهت بالفشل ، وصفت لها الدكتورة دواء الخصوبة لرفع معدلات الحمل.
  9. حيث يعمل على تنشيط المبيض لنزول البويضة شهرياً كما يعمل على تحفيز المبيض على إنتاج أكثر من بويضة لرفع معدلات الإنجاب.
  10. حيث تناولت قرص العلاج مع متابعة نزول البويضة والتخطيط لممارسة العلاقة الزوجية للإنجاب في الوقت التي قامت الدكتورة بتحديده.
  11. لكن لم يحدث حمل في القرص الأول للعلاج ، إلى أن أصبحت حامل في القرص السادس للعلاج.

متى تنزل الدورة بعد إبرة منع الحمل

  1.  متى تنزل الدورة بعد إبرة منع الحمل ؟ أو متي تعود مرة أخرى إلى حالتها الطبيعية قبل استعمال الحقنة ؟ تسأل العديد من النساء ذلك ، حيث فقدت الكثيرات الدورة الشهرية وقت استعمال حقنة منع الحمل وتوقفت تماماً.
  2. يرد أطباء النساء أن حقنة منع الحمل أكثر أنواع وسائل تحديد النسل تأثراً قوياً على الدورة الشهرية.
  3. حيث من المتوقع أن تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة أو متقطعة أو أخف أو أثقل من المعتاد ، كما يمكن أن تكون قصيرة.
  4. علاوة على ذلك، يمكن أن تنقطع تماماً ولا تنزل فترة استعمال حقنة منع الحمل.
  5. حيث تنزل أو تعود إلى حالتها الطبيعية بعد توقف إبرة منع الحمل بحوالي عشرة شهور إلى عام .
  6. لمن فقدت دورتها الشهرية عليها عدم توقع نزولها بمجرد التوقف عن حقنة منع الحمل.

هل إبرة منع الحمل تزيد الوزن

  1. نعم أن أبرة منع الحمل تزيد الوزن ، فزيادة الوزن من الأعراض الجانبية لها بفعل الهرمونات المفرزة لمنع الحمل التي تعمل على نخزين السوائل في الجسم.
  2. كما أشارت الدراسات العلمية على حالات زيادة الوزن أو السمنة ، أن الإحصائيات على حالات زيادة الوزن بين النساء كان منها نسبة عالية من اللاتي تستعمل موانع الحمل بشكل عام بما فيها حقنة منع الحمل.
  3. بهذا تم الرد على سؤال هل ابر منع الحمل تنحف ؟ فأنها لا تنحف بل تزيد الوزن.

بعد الإطلاع على متى ينتهي مفعول أبرة منع الحمل ، ينصح الزوجة التي تحاول منع الحمل بشكل مؤقت أو دائم مناقشة الطبيب المختص حول أفضل وسيلة مناسبة لعمرها وحالتها الصحية لمنع المضاعفات ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
The contraceptive injection Depo-Provera® (Birth Control Shot)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى