متى ينقلب الجنين الذكر

متى ينقلب الجنين الذكر

  1. يرد أطباء النساء أن نزول الجنين مقلوباً تكون رأسه أسفل قناة الولادة أحد التغييرات الجسدية الهامة لتهيئة الجسم للولادة الطبيعية.
  2. لا يختلف توقيت نزول الجنين الذكر عن توقيت الجنين الأنثى ، فنوع الجنين ليس له علاقة بموعد نزول رأس الجنين للحوض.
  3. لا يوجد توقيت ثابت لنزول رأس الجنين يختلف بين السيدات الحوامل كما يختلف لنفس الأم الحامل من حمل لأخر  ، حيث ينزل في وقت مبكر للأم الحامل في تجربتها الأولى للحمل مقارنة بالحمل المتكرر.
  4. عادة ينزل رأس الجنين في نهاية المرحلة الثالثة للحمل في منتصف الشهر الثامن أو بحلول الشهر التاسع ، وذلك ما بين الأسبوع 34 إلى الأسبوع 38.
  5. تخضع النساء الحوامل خلال المرحلة الثالثة للحمل لاختبارات بعيادة طبيب أمراض النساء لمعرفة مقدار توسيع عنق الرحم ، بمجرد أن تصل الفتحة إلى 10 سم ينزل الجنين للحوض .
  6. هنا يتعرف الطبيب على الموعد المتوقع فيه نزول رأس الجنين للحوض ، وبعد نزوله تخضع الأم الحامل لفحص وضعية الجنين بعد النزول.
  7. لأن وضعية الجنين تساهم في تحديد نوع الولادة التي تشترط أن تكون الرأس أسفل لإتمام الولادة الطبيعية  ، ومع الوضعية الخاطئة تساهم بعض التمارين الرياضية أو التقنيات الطبية بعيادة طبيب أمراض النساء في قلب رأس الجنين وتعديل وضعيته لتعزيز فرصة الولادة الطبيعية.

علامات انقلاب رأس الجنين

  1. هناك مجموعة من الأعراض الجسدية التي تشعر بها الأم الحامل مع بداية الشهر التاسع وقرب موعد الولادة تشعرها بنزول الجنين للحوض وقرب المخاض والولادة.
  2. الشعور بتحسن بعملية التنفس نتيجة قلة ضغط الجنين على الحجاب الحاجز.
  3. الشعور بهبوط منطقة البطن مقابل ارتفاع منطقة الحوض من العلامات الواضحة لنزول الجنين وتغيير وضعيته.
  4. الشعور بزيادة الشهية والقدرة على تناول كمية أكبر من الطعام في الوجبة الغذائية وذلك لأن الجنين أثناء وجوده بأعلى الرحم يضغط على المعدة ويسبب الشعور السريع بالشبع ، بينما وجوده بالحوض يخفف من الضغط على المعدة وتزيد الشهية نتيجة لقدرة المعدة على تحمل كمية أكبر من الطعام.
  5. كثرة إفرازات مخاط عنق الرحم من علامات نزول الجنين للحوض تشير لنزول السدادة المخاطية التي كانت تسد عنق الرحم ، حيث تسقط بسبب ضغط الجنين على عنق الرحم.

طريقة انقلاب رأس الجنين في الشهر التاسع

تتخوف النساء الحوامل مع إنهاء أسابيع الحمل من تأخر قلب رأس الجنين لأسفل التي تعد مشكلة تعوق الولادة الطبيعية ، ومن هنا يمكن تسريع تلك الخطوة بواسطة بعض الطرق التي يتم البدء فيها من بداية الشهر التاسع وليس قبل ذلك لتجنب الولادة المبكرة.

المشي

  1. المشي من التمارين الرياضية الأكثر أمان فترة الحمل تساعد على تحسين الحالة النفسية وتنشيط الدورة الدموية ، إلى جانب منع مخاطر التجلطات.
  2. كما تساعد على توسيع الوركين لتحفيز توسيع عنق الرحم لنزول الجنين مقلوبة رأسه لأسفل.

القرفصاء

  1. القرفصاء من التمارين القوية الأكثر فعالية لقلب رأس الجنين لأسفل في الشهر التاسع.
  2. تساعد الأم الحامل على تسهيل الولادة الطبيعية بواسطة تفتيح عنق الرحم لنزول الجنين للحوض.

كرة الولادة

  1. الدحرجة على كرة الولادة من التمارين الرياضية التي توسع عنق الرحم وتعزز قلب رأس الجنين لأسفل.
  2. حيث تعمل على فتح الوركين لمساعدة الجنين على الانقلاب.

أمالة الحوض

  1. ينصح عند ممارسة تمرين إمالة الحوض أن تمارس بلطف بتحقيق الدعم من اليدين والركبتين بشكل متوازي مع ارتخاء أسفل الظهر.
  2. تعد من التمارين الأكثر فعالية في الأسابيع قبل الولادة لتعزيز قلب رأس الجنين.

أسباب وجود رأس الجنين فوق

  1. أن رأس الجنين فوق من المشاكل التي تعوق عملية الولادة الطبيعية وفيها يلجأ الطبيب للولادة القيصرية بحالة استمرارية وضعية الجنين بهذا حتى بدء المخاض والطلق.
  2. يقول أطباء النساء أن يوجد عوامل خطورة تسبب نزول الجنين للحوض برأسه فوق .
  3. التشوهات الخلقية للرحم بسبب عيب خلقي أو الخضوع لعملية جراحية بالرحم أو الإصابة بأحد الأورام الرحمية.
  4. مشاكل المشيمة كتغير موقعها عن المكان الطبيعي مثل نزولها أو تغطيها لعنق الرحم من العوامل التي تعوق حركة الجنين.
  5. قصر الحبل السري يعوق قدرة الجنين على النزول بقلب رأسه لأسفل.
  6. عدم توازن كمية السائل الامينوسي من العوامل المؤثرة على حركة الجنين وتعوق نزوله بالوضع الذي يسمح بالولادة الطبيعية.
  7. الحمل المتعدد الأجنة أو كبر وزن الجنين يجعل بيئة الرحم صغيرة للجنين مما يعوق قدرته على الحركة بشكل سهل ، بالتالي يكون معرض لعدم انقلاب رأسه قبل الولادة.

علامات رأس الجنين فوق

  1. في المرحلة الثالثة من الحمل ينصح السيدة الحامل بزيادة المتابعة مع طبيب النساء لمراقبة وضعية الجنين بعد نزوله للحوض.
  2. لأن بأحيان كثيرة ينزل الجنين للحوض بوضعية خاطئة مثل الوضعية المقعدة التي تكون فيها رأسه أعلى ، وتكون من أسباب الولادة القيصرية.
  3. لا توجد علامات جسدية تشير لوضعية الجنين بالحوض للتعرف إذا كانت الرأس فوق أو أسفل  ، ولكن الطريقة الأفضل زيارة عيادة طبيب النساء للتحقق من وضعية الجنين عبر الاختبارات الطبية مثل الموجات الفوق الصوتية .
  4. ومن الطرق الأخرى لمعرفة وضعية الجنين ، يقوم الطبيب بتحسس منطقة البطن للعثور على مكان رأس الجنين وقدميه كطريقة لتقييم وضعيته ، وتكون من الاختبارات المنزلية التي تفعلها بعض النساء الحوامل في المنزل لمعرفة وضعية الجنين لكنها قد تخطئ بسبب قلة الخبرة بتحديد أعضاء الجنين داخلها.
  5. يقول أطباء النساء أن رأس الجنين تكون صلبة تشبه الكرة الصغيرة ، كما أن مؤخرته عضو أقل صلابة ، بينما باقية الأعضاء تبدو مرنة داخل أحشاء الأم الحامل.
  6. من ناحية أخرى ، يجب قبل الولادة التحدث مع طبيب النساء عن نوع الولادة  ، لأن وضعية الجنين ليس العامل الوحيد المتحكم في نوع الولادة ، ويدخل معها عوامل أخرى كثيرة مثل الحالة الصحية للأم الحامل والجنين ، إلى جانب المشيمة والحبل السري.

في أي شهر ينقلب رأس الجنين إلى الأسفل؟

  • يختلف توقيت قلب رأس الجنين من سيدة حامل لأخرى ولكن في الغالب ينزل رأس الجنين في أواخر الشهر الثامن إلى بداية الشهر التاسع .
  • بحالات أخرى يمكن أن ينزل قبل المخاض بأيام أو ساعات قليلة ، وذلك أكثر شيوعاً للأمهات الحوامل اللواتي لهن تجارب سابقة مع الحمل.

متى يبدا نزول الجنين في الحوض؟

يؤكد أطباء النساء أن أغلبية الأجنة ينزلون للحوض قبل موعد الولادة بأسبوعين أو أربعة أسابيع ، وفي بعض الأحيان ينزل الجنين مع بدء المخاض.

هل من الطبيعي نزول رأس الجنين في الشهر السابع؟

  • بأحيان ينزل الجنين في الشهر السابع ، وذلك يعني نزوله بتوقيت قبل الأوان ، وهنا ترتفع نسبة الولادة المبكرة.
  • وفي تلك الحالات يوصى أطباء النساء بالراحة الجسدية والابتعاد عن المجهود أو التوتر النفسي بهدف تأخير المخاض.
  • ولكن يجب مراجعة طبيب النساء بحالة نزول ماء الجنين التي تكون عرض يستوجب فيها الولادة لمنع تعريض الجنين لخطر الإصابة بعدوى.
  • بحالة الولادة المبكرة يقوم طبيب النساء بإعطاء الأم الحامل حقنة لتسريع نمو رئة الجنين لتجنب مخاطر ضعف التنفس عند الولادة.

كيف اجعل الجنين يقلب؟

  • يمكن للنساء الحوامل في نهاية أسابيع الحمل تسهيل الطلق بأتباع بعض الطرق التي تعمل على قلب رأس الجنين لأسفل .
  • يوصى أطباء النساء لقلب رأس الجنين بممارسة بعض التمارين الرياضية الآمنة كالمشي أو تمرين القرفصاء أو كيجل ، إلى جانب الكرة المطاطية والدحرجة عليها.
المصدر
Is Baby’s Head Engaged? How to Tell and Ways to Encourage EngagementHow can you tell if your baby is head down?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى