متي يكبر بطن الحامل

متي يكبر بطن الحامل ،تتساءل بعض السيدات في بداية الحمل عن شكل البطن، متي سوف يظهر الحمل عليها بشكل واضح، وهذا الأمر هام جدا عندهن و من دوافع الشغف فهي متعلقة ومشتاقة أن تري الجنين وتصبح أما له، هذه التجربة الأولي لك في الحمل و لكي تشعرين بالصدق أكثر فأنت تسألين دوما: “متي ستكبر بطني؟ و ما الموعد المناسب لظهورها بشكل أكبر؟” إليكم المزيد من التفاصيل في أنا مامي .

متي يكبر بطن الحامل

  1. الفترة الحمل الأول فالحمل للأم البكرية تبدأ تظهر علامات الحمل و تكبر البطن قليلا بداية من الشهر الرابع و يكون مجرد انتفاخ بسيط، و تكبر أكثر في الشهر الخامس و هذه الحالة موجودة عند كل السيدات، و في تلك الفترة يكتسب الجنين بعض الوزن بشكل ملحوظ فهو في مرحلة النمو و يستعد للفترة المهمة و هي الولادة.
  2. الفترةالحمل الثانية أو الثالثة تظهر علامات كبر البطن من الشهر الثالث و بتكون بشكل ملحوظ و سريع، و تكون تلك الفترة مختلفة لأن حجم الرحم أصبح أكبر، و كبر الرحم ليس له علاقة بحجم الجنين كما يظن البعض.
  3. ولادةالأم بتوأم في هذه الحالة تكبر البطن سريعا و تظهر في الشهر الثالث و حجم البطن ليس له علاقة بالأم البكرية أو الغير بكرية، فحجم الرحم يتضاعف و يحدث زيادة في الهرمونات داخل جسم المرأة، و في تلك الفترة علي الأم أن تعتني بفترة الحمل لديها و تهتم بجدول التغذية لديها حتي تتمتع بنظام غذائي جيد و فترة حمل سعيدة.

عوامل تؤثر علي ظهور بطن الحامل

دعينا نتفق علي أن حجم البطن ليس له علاقة بحجم الجنين و أن كانت حجم البطن صغيرة فلا علاقة لها بسلامة الجنين أو نموه، و أن الولادة للأم البكرية تختلف عن ولادة الأم التي ولدت من قبل و هناك عدة عوامل تؤثر علي حجم البطن وهي:

  • النحافة و السمنة: فالأم البدينة تظهر عليها علامات الحمل أسرع من الأم النحيفة و خصوصا لو كانت قصيرة، و هذا يرجع أيضا لقوة عضلات البطن و وزنها الأصلي.
  • زيادةالوزن في فترة الحمل: فالحمل من العوامل التي تزيد الوزن و تكبر شكل و حجم البطن فمعدل زيادة الوزن يكون تدريجيا قد تصل إلي نصف كيلو كل شهر تقريبا.
  • الحملالثاني و الثالث: حجم البطن يختلف تماما في الحمل مرة ثانية لأن حجم الرحم أصبح أكبر و اعتادت علي الحمل بالفعل.
  • الأمالرياضية: الأم الرياضية تظهر في فترة الحمل الأولي بشكل جيد و حجم البطن يكون أقل و يتأخر ظهورها للثلث الأخير من فترة الحمل و تكبر بشكل بطئ.

حجم البطن و علاقته بالجنين

وفقا للدراسات الخاصة بالحمل فأن حجم البطن لا علاقة له بصحة الجنين، فأحيانا البطن الكبيرة الملفتة تشير إلي وجود مشكلة ما مثل سكري الحمل أو زيادة السائل الأمنيوسي و هو السائل المسئول عن حماية الجنين من أي ضربات تتعرض لها البطن و يزداد تدريجيا ثم ينخفض و يبتلعه الجنين لتشغيل الكلي و من أعراضه

  • زيادة حجم البطن بشكل سريع، و قد يتعرض الجنين لاستسقاء الدماغ و هو زيادة معدل السائل النخاعي في الدماغ و أيضا الحبل الشوكي فيؤدي إلي تجمع تلك السوائل في الرأس و هذا الأمر يحدث شيوعا في فترة الأجنة داخل الأرحام و قد تصل إلي موت الجنين لا قدر الله، فلا قلقي بخصوص حجم البطن اهتمي فقط بالنظام الغذائي و المتابعة الدورية طوال فترة حملك.