مخاطر الحمل فى الشهر الرابع

ما هي مخاطر الحمل فى الشهر الرابع ؟ الشهر الرابع من الحمل هو الشهر الأول بالثلث الثاني من الحمل والمعروف عنه أنه شهر الراحة والاستقرار بالنسبة للأم، ولكن ما هي أهم المخاطر والمضاعفات والأعراض التي من الممكن أن تتعرض لها الحامل خلال هذا الشهر من الحمل، تابعونا من خلال مقال اليوم عبر موقع أنا مامي لتتعرفوا على أهم مخاطر الشهر الرابع من الحمل، بالإضافة إلى بعض النصائح التي ستساعدك على تجنب تلك المشكلات.

أعراض الشهر الرابع من الحمل

مع بداية الثلث الثاني مع بلوغ الشهر الرابع من الحمل ستتخلص الحامل من العديد من الأعراض المزعجة التي كانت تعاني منها خلال الثلث الأول مثل التقلبات المزاجية وغثيان الصبح وفقدان الشهية وغيرها الكثير من الأعراض المصاحبة للحمل، ولكن ستتعرض أيضا لبعض أعراض الحمل بداية من تلك المرحلة، ومن أهم أعراض الحمل المصاحبة للشهر الرابع من الحمل:

آلام الظهر

ستتعرض الحامل للشعور بآلام شديدة بالظهر، وتنتج تلك الآلام عن زيادة توسع الرحم وزيادة الوزن التي تؤدي إلى زيادة الضغط على الظهر والشعور بالألم.

مشكلات اللثة

يؤدي اضطراب الهرمونات بتلك المرحلة إلى زيادة تدفق الدماء بالجسم مما يسبب تضخم وتورم اللثة بالتالي تكون أكثر حساسية وتبدأ بالنزف من أقل الأمور.

تغيرات الثدي

ستلاحظ الحامل أن حجم الثدي في زيادة مستمرة خلال تلك الفترة من الحمل، ويكون ذلك بسبب بداية تكون الحليب أو ما يسمى في البداية باللبأ.

احتقان الأنف

ستؤدي التغيرات بالهرمونات بتلك الفترة إلى تورم الأغشية المخاطية داخل الأنف، مما يسبب احتقانها وفي بعض الأحيان قد يسبب نزيف الأنف.

الإفرازات المهبلية

ستلاحظين نزول بعض الإفرازات المهبلية البيضاء النحيلة منذ بداية الحمل وتستمر معك حتى الشهر الرابع.

كثرة الحاجة للتبول

سيتسبب التمدد والتوسع بحجم الرحم في زيادة الضغط على المثانة بتلك المرحلة من الحمل، مما سيؤدي إلى زيادة حاجة الحامل إلى التبول بشكل مستمر.

المزيد من المشاركات

زيادة نمو الشعر

ستحظى الحامل بشعر قوي وصحي بتلك الفترة من الحمل بسبب تغير الهرمونات، ولكن ستعاني أيضا من زيادة نمو شعر الجسم الغير مرغوب به.

آلام الرأس

يعد الصداع واحدة من أكثر أعراض الحمل انتشارا بين النساء، حيث تعاني منه العديد من السيدات، ولكن يجب التخلص منه بالوسائل الطبيعية بدلا من تناول المسكنات لتتجنبي مضاعفاتها أو يمكنك استشارة الطبيب حول أنواع المسكنات المسموح بها خلال الحمل.

مشكلات الجهاز الهضمي

زيادة إفراز هرمون البروجسترون خلال تلك الفترة من الحمل يؤدي إلى ارتخاء عضلات الأمعاء والمريء مسببا حرقة بالمعدة، وأيضا أحيانا ما يسبب الإصابة بالإمساك.

تغيرات الجلد

قد تؤدي زيادة نسبة صبغة الميلانين إلى ظهور بعض التصبغات الجلدية الداكنة على بشرة الحامل وخاصة منطقة الوجه والبطن.

مخاطر الحمل فى الشهر الرابع

بالرغم من أن الشهر الرابع من الحمل يعد شهر الاستقرار والراحة للأم، إلا أن هناك بعض المضاعفات والمخاطر التي قد تشكل خطرا على حياة الأم والجنين خلال هذا الشهر:

  • النزيف المهبلي: لا يعد النزيف أحد أعراض الحمل الطبيعية، فقد يدل حدوث النزيف بالشهر الرابع على تعرض الحامل للإجهاض، فيجب استشارة الطبيب على الفور إذا تعرضت للنزيف.
  • قلة نشاط الجنين: حسب أراء بعض أساتذة الطب بجامعة تكساس الأمريكية، فإن على الأم تتبع حركات الجنين خلال الثلث الثاني من الحمل واستشارة الطبيب إذا لاحظت أي تغير بها.
  • تسمم الحمل: نادرا ما يحدث تسمم الحمل بتلك الفترة من الحمل، ولكن في حال شعرت بالأعراض (ضبابية الرؤية، ارتفاع ضغط الدم، والشعور بألم حاد في البطن) فعليك استشارة الطبيب على الفور.

نصائح للحامل في الشهر الرابع

في نهاية مقالنا اليوم سنقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك في الحصول على حمل صحي:

  • ينصح بارتداء الأحذية الطبية خلال تلك الفترة من الحمل، وذلك للوقاية والحد من آلام الظهر، بالإضافة إلى تجنب السقوط.
  • على الأم أن تبدأ في ارتداء الملابس الفضفاضة حتى تتناسب مع نمو الجنين التدريجي، وأيضا لتخفيف الضغط الواقع على الرحم والجنين نتيجة ارتداء الملابس الضيقة.
  • ستزداد الشهية مع بلوغ الثلث الثاني من الحمل وعليك استغلال ذلك الأمر في تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة لك وللجنين.
  • ينصح بشرب كميات كبيرة من المياه بحيث لا تقل كمية المياه يوميا عن 8 أكواب من الماء لوقاية الجسم من الإصابة بالجفاف.

المراجع

1

2