مخزون البويضات في سن الأربعين

مخزون البويضات في سن الأربعين

من المعروف أن مخزون البويضات يقل تدريجياً من جسم المرأة مع تقدم العمر مما يؤدي لقلة فرصة الحمل ، حيث نتعرف عبر أنا مامي على مخزون البويضات في سن الأربعين للدلالة على نسبة فرص الإنجاب بتلك الفترة العمرية  ، إليكم التفاصيل فتابعونا.

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن مخزون البويضات في سن الأربعين يختلف من سيدة لأخرى وفقاً لمجموعة من العوامل منها حالتها الصحية ، تعرضها للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي سابقاً ، هل تدخن أو تشرب كحوليات أو تتعاطى مواد مخدرة.
  2. في المتوسط بالحالات الطبيعية يبلغ مخزون البويضات حوالي 50 ألف بويضة بسن الأربعون.
  3. هناك مشاكل تقلل من مخزون المبيض والتي تتعلق بالجهاز التناسلي الأنثوي مثل انسداد قناة فالوب ، مشاكل بطانة الرحم ، التهاب الحوض ، إلى جانب مشاكل المبيض أو الجراحة السابقة للمبيض.
  4. لمعرفة مخزون البويضات يكون من خلال إجراء تحليل بالمختبر (مخزون البويضات) الذي يقيس نسبة هرمون المضاد مولر (AMH) الذي يعكس نسبة البويضات المتبقية للدلالة على نسبة فرص الحمل ومعدلات الخصوبة إذا كانت طبيعية أم منخفضة ، كما يساعد على توقع وقت استنزاف جميع البويضات والدخول بسن اليأس.
  5. يشير مخزون البويضات إلى نسبة البويضات المتبقية من المبيض لدلالة على فرص الحمل ، حيث خلال فترة نمو الفتاة داخل رحم الأم يتشكل الجهاز التناسلي الأنثوي بالكامل ويحمل كلا المبيضان حوالي 6 مليون إلى 7 مليون بويضة ، وذلك بالأسبوع 20 من الحمل.
  6. عند الولادة تصبح للأنثي حوالي مليون إلى مليوني بويضة ، ثم يبلغ عددهم حوالي 300 ألف بويضة إلى 500 ألف بويضة بحلول سن البلوغ ونزول الدورة الشهرية.
  7. أن العمر الإنجابي للمرأة يبلغ حوالي 200 إلى 300 فترة إباضة.
  8. يقل مخزون البويضة مع كل فترة شهرية لأن المبيض ينتج بويضة تنطلق في منتصف الدورة الشهرية ، وتستمر البويضات في الانخفاض .
  9. تكون فترة العشرينيات  أفضل فترة الحمل ، لأن بحلول سن الثلاثينات يبلغ مخزون البويضات حوالي 25 ألف بويضة.
  10. ثم تستمر بالانخفاض بشكل تدريجي إلى أن تنعدم ، هنا تدخل المرأة سن اليأس وتنقطع الدورة الشهرية ولا يمكنها حدوث حمل.
  11. حيث أن المبيض لا يستطيع إنتاج أو تزويد عدد البويضات بعد الولادة ، ويتم استنزاف البويضات خلال العمر الإنجابي .

فرص حدوث الحمل بعد سن الأربعين

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن فرص الحمل من سن الأربعون وما فوق تكون قليلة ومنخفضة ، وليس أمر سهلاً كالفترات العمرية السابقة.
  2. باختلاف الصحة الإنجابية للمرأة والرجل ، يتم تقييم فرصة الحمل والطريقة ، إذا كانت بمحفزات الخصوبة أو إجراءات التلقيح خارج الرحم كالحقن المجهري.
  3. بشكل عام ، أن أفضل سن للحمل فترة العشرينيات وتكون الفرصة عالية للغاية ثم تقل مع تقدم العمر نتيجة نقص مخزون البويضات وضعف جودتها ، مما يؤدي لقلة فرص الإنجاب وزيادة عوامل الإجهاض.
  4. بحلول سن الثلاثون تكون فرصة الحمل 20 % كل شهر خلال فترة الإباضة ، لتصل إلى 15 % مع سن 35 وما فوق ، ثم تنخفض إلى 5 % بسن الأربعين.
  5. بالرغم من انخفاض فرصة الحمل بسن الأربعين وما فوق إلا أنها ليس مستحيلة.

تحسين مخزون البويضات بعد سن الأربعين 

هناك بعض النصائح التي تساعد على الحفاظ على مخزون المبيض وتحسين جودة البويضات بشكل عام ، ومع تقدم العمر بشكل خاص ، حيث تساعد تلك الطرق على منع تشوه البويضات أو تلفها بهدف تطويل عمر الإنجاب والحفاظ على معدلات الخصوبة لأطول عمر بقدر المستطاع.

  1. الحفاظ على الوزن المثالي لأن السمنة أو النحافة من أسباب الخلل الهرموني وتوقف الإباضة ، مما يؤدي لحدوث صعوبات بالإنجاب.
  2. أتباع حمية غذائية صحية غنية بالمعادن والفيتامينات تحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبيض ، مع الدجاج واللحوم الخالية من الدهون ، إضافة إلى تجنب المقليات أو الدهون أو الأملاح أو الدهون المهدرجة أو الأطعمة المصطنعة أو الأطعمة الجاهزة.
  3. تناول مكملات غذائية مثل فيتامين ب9 وفيتامين د والزنك أوميجيا 3 والكالسيوم لدورهم في تحسين تدفق الدم إلى المبيض لتعزيز وظيفته في تحقيق التوازن الهرموني وتحسين جودة البويضات.
  4. الابتعاد عن التدخين أو تعاطي المواد المخدرة أو الكحوليات أو تناول الأدوية النفسية والمضادة للاكتئاب.
  5. الابتعاد عن عوامل البيئة المضرة للمبيض والبويضات كالكيميائيات أو الإشعاعات.
  6. ممارسة التمارين الرياضية بشكل متوازن من العوامل التي تحافظ على الوزن والتوازن الهرموني وتحافظ على صحة المبيض والبويضات ، مع تجنب الإفراط في التمارين لوجود ارتباط بين ممارسة التمارين يومياً لعدة ساعات بشكل مبالغ بحدوث مشاكل الدورة الشهرية والإباضة مما يؤثر على المبيض والبويضات بشكل سلبي.
  7. الحصول على قسط من النوم بشكل يومي مع الابتعاد عن التوتر والضغوطات والانفعالات لوجود ارتباط بين استقرار الحالة النفسية وتحقيق التوازن الهرموني.

أعراض نقص مخزون المبيض في الأربعين

  1. هناك أعراض تشعر بها المرأة بعد سن الأربعين تدل على ضعف مخزون المبيض مما يدل على انخفاض فرصة الحمل واقتراب سن اليأس وانقطاع الدورة ، وتلك الأعراض هي:
  2. مشاكل الدورة الشهرية مثل نزول دورة شهرية متقطعة بمعدل مرة كل 3 شهور ، اضطراب أو عدم انتظام الدورة الشهرية ، نزيف مهبلي بين الدورات الشهرية ، غزارة أو خفة الدورة الشهرية.
  3. مواجهة صعوبة الحمل أو الإجهاض.
  4. ظهور أعراض متلازمة ما قبل انقطاع دورة الطمث كأرق النوم أو تغييرات الوزن أو جفاف المهبل أو العرق الليلي.
  1. تجربتي مع الحمل بعد الأربعين ، تشير النسبة المنخفضة من تحليل مخزون المبيض التي تكون أقل من 0.3 نانوغرام/ ملليلتر إلى انخفاض فرص الحمل والاقتراب من سن اليأس.
  2. هنا يكون من الضروري الإسراع لإتمام الحمل لأن تعطيل الحمل أو فشل تخصيب البويضة مع كل فترة شهرية للإباضة يعني انخفاض فرص الحمل أكثر.
  3. مع انخفاض مخزون المبيض يوصى الطبيب بعلاجات الخصوبة لتنشيط المبيض وتعزيز وظيفته لإنتاج بويضات ناضجة بجودة عالية مما يساعد على تسريع الحمل.
  4. ويفضل مع المخزون القليل الاستعانة بالحقن المجهري مما يضمن سرعة تحقيق حلم الإنجاب قبل أن ينخفض مخزون المبيض أكثر.
  1. يشير مخزون المبيض صفر إلى عدم وجود بويضات داخل المبيض ودخول المرأة سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية ، بما يعني أن من الصعب حدوث حمل.
  2. لكن في السنوات الأخيرة ومع التقدم الطبي في مجال الخصوبة ، توصل العلماء إلى طريقة تساعد على الحمل مع مخزون البيض منخفض وهي حقن المبيض بشكل مباشر من خلال البلازما الغنية بالصفائح الدموية ، التي تعمل على تجديد المبيض لإنتاج بويضات تساعد على الحمل ، وخاصة للنساء المصابات بفشل المبيض المبكر أو اللواتي بسن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية.
  3. تهدف تلك الحقن إلى إنتاج بويضات من خلال تحفيز الخلايا الجذعية المبيض لتتحول إلى عدة بويضات جديدة مما يساعد على الحمل مع تقدم العمر.
  4. وعن آلية عمل تلك الطريقة ، يقوم الطبيب بسحب عينة دم من المرأة ، ليتم استخلاص منها البلازما الغنية بالصفائح الدموية عبر جهاز دقيق بتقنية الطرد المركزي ، ثم يعاد حقن البلازما بشكل مباشر بالمبيض ، وهنا يتم إنتاج بويضات تساعد على الحمل بتحفيز الخلايا الجذعية للمبيض.

فيديو الحمل بعد سن الأربعون

لمن تفكر في الحمل بعد سن الأربعين نقدم لها كل ما ترغب في معرفته مع طبيب النساء الدكتور محمد بدر من خلال حوار بعنوان (نصائح وكل ما تريدي معرفته عن الحمل بعد سن الأربعين)

مقالات ذات صلة

 

المصدر
5 Ways To Prepare for Conception over 40How Many Eggs Does a Woman Have?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى