مخزون المبيض أقل من 1

سلفانا نعوم 5 أكتوبر، 2022
مخزون المبيض أقل من 1

مخزون المبيض أقل من 1

  • مخزون المبيض أهم الأمور التي تساعد على تقييم معدلات الخصوبة ونسبة الحمل للمرأة بشكل طبيعي أو نسبة نجاح عمليات التلقيح خارج الرحم .
  • يتم التعرف عليه عندما تقوم المرأة بتحليل مخزون المبيض المعروف باسم تحليل AMH ويتم إجرائه بإحدى المعامل الطبية بواسطة الحصول علي عينة دم لفحصها ، بحيث يقوم الخبير بقياس مستوى الهرمون المضاد لمولر الذي تعكس نسبته مخزون البويضات بمبيض المرأة إذا كانت بالنسبة الطبيعية أو المرتفعة أو المنخفضة مما يساعد على معرفة قدرة المرأة على الحمل مع التعرف على الفترة الزمنية المتوقع فيها دخول المرأة في سن اليأس.
  • القراءة التي تكون أقل من 1 من النتائج التي تظهر عند إجراء هذا الفحص ، وغالباً تظهر للنساء فوق سن 35 نتيجة استهلاكهم البويضات في فترات العمر السابقة ، مما أدى لضعف مخزون المبيض.
  • لكن تختلف دلالات مخزون المبيض أقل من 1  وفقاً للرقم المشار به في النتيجة بشكل دقيق ، ولكن ينصح المرأة في تلك النتيجة تسريع الحمل قبل انخفاض مستوى البويضات ، بالتالي تنخفض معدلات الإنجاب ويصبح أمراً أكثر صعوبة مع انخفاض معدلات نجاح الإنجاب بالتلقيح الصناعي.

قراءة مخزون المبيض أقل من 1

حين القيام بإجراء تحليل الهرمون المضاد لمولر AMH  لمعرفة مخزون المبيض  وإطلاع أخصائي طب النساء على النتيجة يتحدث مع المرأة عن دلالات تلك النتيجة وفقاً للنسبة التي يكون فيها مخزون المبيض أقل من 1 بالضبط  ، وهذا ما نوضحه في النقاط التالية.

مخزون المبيض 0.7 – 0.9

  • حين تكون نتيجة مخزون المبيض تتراوح ما بين 0.7 – 0.9 نانوغرام/ ملليلتر فأنها من القراءات الطبيعية لنسبة البويضات ، مما يشير إلى إمكانية الحمل وتحقيق حلم الإنجاب.
  • أما بحالة مواجهة صعوبات الإنجاب بشكل طبيعي  ، فأن يمكن اللجوء لعمليات التلقيح خارج الرحم كالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب مع نسبة جيدة لنجاح العملية.

مخزون المبيض  0.3 – 0.7

  • حين تكون نسبة مخزون المبيض تتراوح ما بين 0.3 – 0.7 نانوغرام/ ملليلتر فأنها تدل على انخفاض معدل البويضات ، مما يشير لضعف الخصوبة وانخفاض معدلات الإنجاب.
  • هنا ينصح المرأة بتسريع الإنجاب بحالة التخطيط للحمل بأدوية الخصوبة المنشطة للمبيض لإنتاج بويضات صالحة للتخصيب ، أو بواسطة الحقن المجهري .

مخزون المبيض أقل من 0.3

  • حين تكون نسبة مخزون المبيض أقل من 0.3 نانوغرام/ ملليلتر فأنها من النتائج الدالة على أن عدد البويضات قليل ومنخفض جداً.
  • تشير النتيجة إلى قرب دخول المرأة بسن اليأس ونفاذ البويضات ، وهذا يجعلها تشعر ببعض الأعراض مثل الدورة الشهرية الغير منتظمة أو التعرق الليلي  أو الهبات الساخنة.
  • ينصح الأطباء في تلك الحالة بضرورة التسريع في الحمل بأقرب وقت قبل الدخول في سن اليأس ، وبالتالي تنعدم فرصة الإنجاب ، حيث يحدث الحمل بواسطة تحفيز المبيض بالأدوية المنشطة مع الحقن المجهري علماً بأن معدلات نجاح العملية تكون منخفضة .

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال ماهي النسبة الطبيعية لتحليل AMH لمعرفة مخزون المبيض؟

وأيضاً قد يعجبك الإطلاع على مقال هل يخطئ تحليل مخزون المبيض

النسبة الطبيعية لهرمون مخزون البويضات

  • قراءة تحليل مخزون المبيض من الأمور التي تقيم الصحة الإنجابية للمرأة ، بحيث تحرص النساء على التعرف على نتائجها.
  • يقول الأطباء أن النسبة الطبيعية هي التي تتراوح  ما بين 0.7 – 3.5 نانوغرام/ ملليلتر.
  • أما النسبة المرتفعة هي 3.5 – 5 نانوغرام/ ملليلتر ، وتكون مرتفعة جداً إذا كانت أكثر من 5 نانوغرام/ ملليلتر.
  • في المقابل النسبة المنخفضة تكون أقل من 0.3 نانوغرام/ ملليلتر.
  • يذكر أن تحليل مخزون المبيض لا يدل فقط على الصحة الإنجابية للمرأة ، بحيث يعطي تنبؤات للفترة الزمنية المتوقع لدخول المرأة سن اليأس وانعدام فرصة الحمل ، إلى جانب التحقق من بعض المشاكل الصحية التي تصيب المبيض مثل سرطان المبيض وتكيس المبايض.
  • يقول الأطباء أن ارتفاع هرمون amh لمخزون المبيض يشير لإصابة المرأة بتكيس المبايض التي تكون من الحالات الطبية التي تمنع الحمل وتسبب مجموعة من الأعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو انقطاعها ، إلى جانب زيادة الوزن الغير مبررة وحب الشباب وزيادة في نمو شعيرات الجسم.
  • في المقابل أن انخفاض نسبة تحليل مخزون المبيض من الدلالات لإصابة المرأة بمرض سرطان المبيض ، ولكن تلك الحالة الطبية يتم تأكيدها ببعض الاختبارات الطبية الأخرى ،وبعد التأكد منها يتم البدء في الخطة العلاجية التي تعتمد على نوع الورم حميد أو خبيث ، وهو ما يمكن معرفته من خلال الحصول على خزعة من عينة الورم لفحصها بالمعمل

تبحث الكثيرات من النساء عن وصفة لزيادة مخزون البويضات ، وهنا نرشح لها قراءة مقال وصفة مجربة وطبيعية لتنشيط المبايض وزيادة التبويض

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال مخزون البويضات في سن الأربعين

حالات حملت وهي عندها نقص في مخزون المبيض

  • نقص مخزون المبيض من الأمور المقلقة للنساء لأنها تعاني من انخفاض في معدلات الإنجاب ، حيث أوضحت سيدة في عمر 38 أنها خضعت لتحليل AMH لمعرفة مخزون المبيض فكانت النتيجة منخفضة وأوضح لها الطبيب أن هذا بسبب تقدم العمر المرتبط بنقص  عدد البويضات وانخفاض الخصوبة.
  • حيث نصحها بتسريع اتخاذ الخطوات للإنجاب بواسطة اللجوء للحقن المجهري ، وذلك بعدما فشلت محاولات الحمل بشكل طبيعي لمدة عام رغم عدم وجود مشاكل تمنع الحمل منها أو من زوجها.
  • لجأت لعملية الحقن المجهري وقبلها تناولت أدوية الخصوبة التي تعمل على تحفيز المبيض لإنتاج بويضات ، والتي تكون من العلاجات الطبية المهمة لرفع معدلات الإنجاب بالحقن المجهري.
  • حيث تم الحصول على خمسة أجنة وأثناء الفحص الوراثي للجنين قبل الزرع تم استبعاد جنين يحتوي على شذوذ بالكروموسومات ، حيث تم ترجيع اثنان من الأجنة بالرحم ، وقررت التبرع بالأجنة الآخرون لأنها لم تحتاج إليهم ، حيث نجحت العملية من المرة الأولى.

أسئلة شائعة

هل يمكن حدوث حمل مع ضعف مخزون المبيض؟

يؤكد الأطباء أن الحمل ممكناً مع ضعف مخزون المبيض وليس أمراً مستحيلاً ، حيث يحدث بواسطة تحفيز المبيض بأدوية الخصوبة أو اللجوء لتقنيات الأنجاب الحديثة كالحقن المجهري ، ولكن ينصح بالإسراع في الحمل قبل أن تنعدم فرصة الإنجاب ، كما أن التي لديها فترة دورة شهرية وتبويض منتظم هي الأكثر ترشيح لنجاح الحمل.

ما هي اقل نسبه لمخزون المبيض؟

من قراءة مخزون المبيض تكون أقل نسبة مسموح بها للحمل هي التي تتراوح ما بين 0.3 – 0.7 نانوغرام/ ملليلتر ، بينما الأقل من 0.3 نانوغرام/ ملليلتر تدل على انخفاض نسبة الحمل بالطرق الطبيعية أو الحقن المجهري مع اقتراب دخول المرأة بسن اليأس.

متى يكون تحليل AMH ضعيف؟

يكون تحليل مخزون المبيض ضعيف حين يكون أقل من 0.3 نانوغرام/ ملليلتر مما يدل على انخفاض الخصوبة ومعدلات الإنجاب للمرأة.

هل يمكن رفع مخزون المبيض؟

هناك بعض النصائح التي تساعد على تزويد مخزون المبيض للمساعدة على الإنجاب مثل أدوية الخصوبة التي تحفز المبيض لإنتاج المزيد من البويضات بأحجام كبيرة صالحة للتخصيب ، إضافة إلى مكملات فيتامين ب9 وأتباع حمية غذائية صحية مع تعديل نمط الحياة بالإقلاع عن التدخين أو الكحوليات أو المخدرات مع تجنب التعرض للمواد الكيميائية والمشعة.