مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

  1. يعد تأخر الدورة الشهرية أول علامة تدل على تخصيب البويضة وبداية الحمل.
  2. ولكن يجب لتأكيد أو نفي الحمل إجراء تحليل الحمل المنزلي أو المعملي لأن هناك أسباب غير الحمل تكون وراء تأخر الدورة الشهرية.
  3. يقول أطباء النساء يجب الانتظار لمدة 10 إلى 14 يوم من موعد الدورة الشهرية المتأخرة لإجراء فحص الحمل ، مما يساعد على الوصول للنتيجة الدقيقة ، لأن التوقيت قبل ذلك من شأنه النتيجة الغير دقيقة أو الخاطئة حتى لو كانت السيدة حامل.
  4. ومن ناحية أخرى ، تلك التوقيت يرتبط بالدورة الشهرية المنتظمة لكن يتأخر أسبوع مع الفترات الشهرية الغير منتظمة خاصة التي تكون مشكلة متكررة.

علامات تؤكد وجود حمل

بالإضافة إلى الفترة الشهرية المتأخرة لمدة أسبوعين والتي تكون من العلامات الأولى لبداية الحمل ، هناك بعض العلامات الجسدية والنفسية والسلوكية التي  تشعر بها المتزوجة خلال الفترة الزمنية الواقعة بين توقيت الدورة الشهرية وموعد فحص الحمل تستدل منها الزوجة على تخصيب البويضة وتعشيشها في الرحم ، ومن ثم الحمل المبكر ، وتشتمل تلك الأعراض.

  1. نزيف الانغراس ويستمر في التسرب من ساعات إلى 48 ساعة على الأكثر .
  2. الشعور بألم وحساسية الثديين مع تورمهما وزيادة حجمهما.
  3. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  4. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  5. الشعور بالتعب والإعياء.
  6. الشعور بالصداع وآلم الرأس.
  7. التقلبات النفسية والمزاجية.
  8. اضطرابات الجهاز الهضمي كالانتفاخ أو الغازات.
  9. فقدان أو زيادة الشهية.

طرق تؤكد الحمل بعد الدورة المتأخرة

  1. هناك أكثر من وسيلة تساعد المتزوجة على معرفة الحمل بعد الدورة الشهرية المتأخرة لتعرف إذا كان سبب فوات الدورة هو الحمل المبكر أو سبب أخر.
  2. أن الشعور بعلامات الحمل المبكرة من العلامات الجسدية التي تساعد على التحقق من تخصيب البويضة وبداية الحمل.
  3. يليها  إجراء تحليل الحمل المنزلي بالبول أو المعملي بالدم ، مع مراعاة التوقيت المبكر الذي يكون فيه ارتفع هرمون الحمل بشكل يساعد أجهزة فحص الحمل على تحسسه لإعطاء النتيجة الصادقة الدقيقة.
  4. مع الخضوع لتحليل الحمل المنزلي يجب إجرائه على العينة الأولى للبول ويكون صيام قبل تناول الأطعمة أو شرب المشروبات لضمان تركيز هرمون الحمل بعينة البول ، مما يرتبط بالنتيجة الدقيقة.
  5. على الرغم من نتيجة تحليل الحمل تكون دقيقة بنسبة أكثر من 99 % ، إلا أن ينصح الزوجة بعد الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل أو تشتبه في عدم دقة نتيجة فحص الحمل مراجعة دكتورة نسائية لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يكون أدق وسيلة للتحقق من الحمل.
  6. يساعد ذلك الفحص بعيادة طب النساء على معرفة الحمل من خلال رؤية الجنين داخل كيس الحمل ملتصق بالرحم ، كما تكون فرصة جيدة للأم الحامل للبدء في متابعة الحالة الصحية للجنين وأتباع خطة ثبوت الجنين للوقاية من الحمل الضعيف أو الإجهاض.
  7. بجميع الأحوال ، أن الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل لا يغني عن فحص الموجات الفوق الصوتية لمتابعة الجنين خلال مراحل نموه وتطوره والكشف عن المشاكل الصحية بحالة حدوثها للتشخيص المبكر والتعامل السريع معها ، بهدف الحصول على حمل سليم وصحي.

تاخر الدورة مع وجود آلامها- هل هو حمل

  1. يقول أطباء النساء أن تأخر الدورة الشهرية مع وجود آلامها من العلامات الدالة على بداية الحمل بسبب وجود الكثير من العلامات الجسدية والنفسية والسلوكية المتشابهة بين الحمل المبكر ومتلازمة الدورة الشهرية.
  2. حيث تظهر علامات الحمل خلال أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ تخصيب البويضة ، وبالتالي تظهر بعض الأعراض قبل موعد الدورة الشهرية أو قرب دورة الطمث.
  3. ومن أبرز أعراض الحمل التي تظهر قبل الدورة الشهرية اضطرابات الجهاز الهضمي مع ألم الثدي وتورمه ، إضافة إلى اضطرابات في الشهية والحالة النفسية ، أيضاً انقباضات خفيفة أسفل البطن .
  4. تزيد احتمالية الحمل مع ظهور تلك الأعراض في ظل غياب الدورة لمدة أكثر من عشرة أيام ، ومن هنا يكون حان الوقت لقطع الشك باليقين لإجراء تحليل الحمل لتأكيد أو نفي احتمالية وجود حمل.
  5. وفي المقابل ، يجب بحالة الحصول على نتيجة سلبية مراجعة دكتورة نسائية لمعرفة سبب الدورة المتأخرة مع ظهور ألمها ، لأن يمكن أن يكون السبب الإصابة بحالة طبية في الجهاز التناسلي الأنثوي مثل الاضطرابات الهرمونية أو تكيس المبيض أو ورم في الرحم.

كم يوم تتأخر الدورة كحد أقصى

  1. يقول أطباء النساء أن الدورة الشهرية المنتظمة للمرأة هي التي تكون الفترة الزمنية بين اليوم الأول للدورة الشهرية السابقة والحالية يتراوح ما بين 28 يوم إلى 35 يوم.
  2. بحالة تأخر الدورة الشهرية عن 35 يوم أو 38 يوم تعد الفترة متأخرة وغير منتظمة ، وهنا يمكن الاشتباه في أن السبب هو الحمل المبكر ، ومن ثم يتم اللجوء لفحص الحمل.
  3. ولكن بحالة الحصول على نتيجة سلبية من تحليل الحمل بعد الدورة الغائبة لمدة 14 يوم ، يكون سبب أخر غير الحمل وراء الفترة الشهرية المتأخرة ، مما يتطلب مراجعة دكتورة نسائية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل

للأهمية يجب أن تعرف المتزوجة أن الحمل ليس السبب الوحيد وراء تأخر أو فقدان الدورة الشهرية بل هناك العديد من الأسباب  التي تسبب خلل في التوازن الهرموني للجهاز التناسلي الأنثوي ، ومن تظهر مشاكل دورة الطمث ما بين نمط الحياة أو الحالات الطبية أو العلاجات الدوائية ، سوف نقدمها في بعض النقاط.

  • التوتر النفسي أو الضغوطات العصبية.
  • الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية.
  • زيادة أو فقدان مفاجئ في الوزن.
  • تناول بعض العلاجات الطبية مثل الأدوية النفسية.
  • تناول وسائل تحديد النسل مثل موانع الحمل الفموية.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • متلازمة ما قبل سن اليأس.
  • انقطاع الطمث المبكر الذي يحدث قبل سن 40.
  • الإصابة بحالة طبية مثل تكيس المبيض.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكر.
  • الإصابة باضطرابات في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية.

أسئلة شائعة عن الحمل وتأخر الدورة الشهرية

كيف أعرف أن تأخر الدورة بسبب الحمل؟

أفضل طريقة لمعرفة تأخر الدورة بسبب الحمل هو إجراء تحليل الحمل بعد فوات الفترة الشهرية لمدة أسبوعين ، حيث أن النتيجة الإيجابية تدل على أن الدورة الشهرية المتأخرة بسبب الحمل ، أما النتيجة السلبية تدل على أن هناك سبب أخر غير الحمل ، وهنا يجب مراجعة دكتورة نسائية لتنظيم الدورة الشهرية مما يساعد على تعزيز الصحة الإنجابية.

هل تأخر الدورة 3 أيام يعني حمل؟

تأخر الدورة الشهرية لمدة 3 أيام لا يؤكد الحمل ، فهناك أسباب كثيرة وراء الفترة الغير منتظمة أو المتأخرة ، ولكن لا ينفي احتمالية للحمل يتم تأكيده من خلال فحص هرمون الحمل بتحليل المنزلي أو المعملي بعد الانتظار إلى 14 يوم من استمرارية الدورة الشهرية الغائبة.

هل تأخر الدورة 5 أيام يعني حمل؟

يشير تأخر الدورة الشهرية 5 أيام إلى احتمالية لوجود حمل لكن يجب تأكيده عبر تحليل الحمل المنزلي أو المعملي .

هل تأخر الدورة 6 أيام يعني حمل؟

يشير تأخر الدورة الشهرية 6 أيام إلى احتمالية الحمل يساعد فحص الحمل على قطع الشك باليقين ، كما ترتفع نسبة الحمل بحالة ظهور علامات الحمل الأخرى في ظل استمرار فقدان الدورة مثل نزيف الانغراس ، ألم الثدي ، كثرة التبول ، اضطراب الجهاز الهضمي.

علامات تؤكد وجود حمل

المصدر
Early Pregnancy SymptomsWhy Is My Period Late?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى