مراحل تطور الجنين شهريا بالصور

مراحل تطور الجنين شهريا بالصور ، ترغب كل أم في مراقبة جنينها ومشاهدته في كل لحظة من لحظات نمو للاطمئنان عليه، وهناك بعض الأمهات تحتفظ بصور جنينها وتضعه في ألبوم خاص به، لتستعيد فيما بعد ذكريات طفولته السعيدة، فلكل مرحلة من مراحل الحمل شكل خاص ومميز به، فعند الدخول ببداية كل شهر يطرأ بالجنين عدة تغيرات تُغير من شكل جسده، فتعرف معنا بمقال اليوم بموقع أنا مامي، على صور الجنين بكل مرحلة من مراحل الحمل المتعددة.

مراحل تطور الجنين شهريا بالصور

يمكن للأم من خلال أجهزة الحمل الحديثة مثل جهاز الموجات فوق الصوتية، مشاهدة جنينها المكون بداخلها أمام عينها، مع الاحتفاظ بصورة له بكل مرحلة من مراحل تكوينه، تمر الأم بتسعة أشهر مختلفة تماماً أثناء الحمل، من تغيرات نفسية وجسدية، وكذلك الجنين يمر بمراحل تكوين مختلفة بكل شهر.

صور الجنين في الشهر الأول

تتكون خلايا الدم للجنين، والمشيمة التي ينمو بداخلها الجنين، ثم تبدأ الحنجرة والفم في التكوين، بالإضافة إلى تشكيل وجه الجنين وظهور العيون بشكل صغير على هيئة نقط صغيرة.

صور الجنين في الشهر الأول

صور الجنين في الشهر الثاني

يتطور الجهاز الهضمي للجنين وتبدأ العظام في التكوين، مع الظهور البسيط لملامح الوجه وتتشكل الأذنين، كما تظهر براعم الأيدي والأرجل، بالإضافة إلى حركة الجنين بشكل بسيط لم تلاحظه الأم، وتبدأ الأصابع والعيون في التكوين، حتى يكتمل الجسد بنهاية هذا الشهر تلت حجم الجنين.

صور الجنين في الشهر الثاني

صور الجنين في الشهر الثالث

تتشكل أصابع الأيدي والأرجل، كما يمكنه فتح قبضة يده وغلقها، وتبدأ الأظافر في التكوين، مع تطور أجهزة جسده قليلاً، ثم تظهر الأسنان والأذنان على شكل نتوءات صغيرة، حتى أنه تتشكل الأعضاء التناسلية للجنين ولكن يصعب تحديد جنس الجنين في ذلك الوقت لعدم اكتمال الأعضاء بشكل كامل.

صور الجنين في الشهر الثالث

شكل الجنين في الشهر الرابع

بدخول الشهر الرابع، يبدأ الجنين بالتطور السريع، حيث يظهر شكل الوجه بشكل أوضح، ويظهر شعر الرموش والحاجبين، كما تقوي العظام والأسنان، وتكتمل الأعضاء التناسلية، حتى أنه يتأثر بالمؤثرات الخارجية من صوت وضوء.

شكل الجنين في الشهر الرابع

صور شكل الجنين في الشهر الخامس

يبدأ الجنين بالحركة مع تمديد عضلاته، وتشعر الأم بحركاته مع ظهور شعر بالرأس، وعلى الأكتاف يظهر شعر ناعم صغير.

صور شكل الجنين في الشهر الخامس

صور الجنين في الشهر السادس

تكتمل شكل الأيدي والأرجل بشكل واضح، وتأثره بالأصوات الخارجية مع إمكانية فتح العين وغلقها، بالإضافة إلى أن يصبح لون الجلد باللون الأحمر الوردي مع وجود تجاعيد على الجسم.

صور الجنين في الشهر السادس

شكل الجنين في الشهر السابع

يبدأ الجنين في تغير موضعه بشكل مستمر وتشعر به الأم بوضوح، وتصبح بشرته دهنية مجعدة ذات اللون الأحمر، بالإضافة إلى شعور الجنين بالصوت والضوء كذلك الألم، حتى أن أعضاءه تكتمل بشكل سريع.

شكل الجنين في الشهر السابعصور الجنين في الشهر الثامن

يمكنك تسميع الجنين لأغنية معينة حتى تصبح المفضلة لديه فيما بعد، حيث تتطور حاسة السمع عنده بشكل نهائي، مع اكتمال جميع أجهزة الجسم، وكثرة الركلات لبطن الأم، يزداد حجم الجنين إلى أن يزن حوالي 2.50 كم.

صور الجنين في الشهر الثامن

صور شكل الجنين في الشهر التاسع

الآن الجنين جاهز للنزول في أي وقت، اكتملت جميع الأعضاء ويحاول تدريب نفسه على التنفس بشكل طبيعي، بالإضافة إلى اكتمال الرئة بشكل نهائي، ويزن حوالى 3كم.

صور شكل الجنين في الشهر التاسع

يمكن للأم عند كل زيارة للطبيب للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، تصوير صورة الجنين مع الاحتفاظ بها.

المراجع

1

2

3

4

قد يعجبك ايضا