مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءاً من تلقيح البويضة حتي المرحلة النهائية من الحمل بالصور

إليكِ عزيزتي الأم مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءاً من تلقيح البويضة حتي المرحلة النهائية من الحمل بالصور، تُعد عملية الحمل وتكون جنيناً صغيراً بداخل رحم الأم واحدةً أعظم مظاهر قدرة الخالق عز وجل، حيثُ ينشأ بداخلها روحاً صغيرة من العدم  تستقر بداخل الرحم طوال تسعة أشهر ليرعاه الله سبحانه وتعالى طوال مراحل تكونه بداخل الرحم وينفخ فيه الروح    ليرزق الزوجين طفلاً صغيراً يمثل لهم بهجة الحياة وسعادة الدنيا، ويكون لهما خير ذرية صالحة تأخذ بأيديهم إلى الجنة.

وقد قال سبحانه في كتابه العزيز ” ولقد خلقنا الإنسان من سُلالةٍ من طين، ثمّ جعلناهُ نطفةً في قرارٍ مكين، ثمّ خلقنا النطفة عَلقة فخلقنا العلقة مُضغة فخلقنا المُضغة عِظاماً فكسونا العِظام لحما ثمّ أنشأناهُ خلقاً آخر فتبارك اللهُ أحسنُ الخالقين ”

وتمر الأم طوال فترة حملها بالعديد من التغيرات الجسدية نتيجة لتطور نمو الجنين بداخل الرحم ، فإن كنتِ ترغبين في معرفة مراحل نمو جنينك إليكِ مقالاً يتضمن مراحل نمو الجنين بداية من اليوم الأول انغراس البويضة المُلقحة داخل الرحم حتي موعد موعد الولادة من موقع أنا مامي .

مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءاً من تلقيح البويضة حتي المرحلة النهائية من الحمل بالصور

تستمر رحلة الحمل الشاقة للأم على مدار أربعين أسبوعاً ( تسعة أشهر ) وتتعرض خلالها الأم للعديد من التغيرات النفسية والجسدية وتكون في شغف وتطلع مستمر لمعرفة التغيرات التي يمر بها الجنين بداخلها ، ويُمكننا تقسيم فترة الحمل بشكل عام إلى ثلاثة فترت أساسية .

  • بداية من الشهر 1 ـ 3

هي أصعب فترات الحمل على الأم كونه أمراً جديداً تستقبله وتمر خلالها بالعديد من مشاعر القلق والتوتر والإعياء .

  • من الشهر 4 ـ وحتي نهاية الشهر 6

مرحلة متوسطة يسيرة ما بين مرحلتين شديدتي الصعوبة حيثُ تكون الحامل قد اعتادت على وجود الجنين بداخلها وتتمكن من ممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي دون قلق، وتبدأ الأم في هذه المرحلة بالشعور بحركة الجنين بداخلها وزيادة حجمه.

  • من الشهر 7 وحتى الولادة

يعود إلى الأم مشاعر القلق والتوتر نتيجة لاقتراب موعد ولادتها كما قد يتسبب لها زيادة حجم الجنين بشكل كبير ببعض المشكلات الصحية مثل الإعياء والإجهاد الجسدي الدائم وضيق التنفس وآلام العظام والمفاصل .

وإليكم مراحل تكون الجنين بالتفصيل بداخل رحم الأم بالصور …

عملية تلقيح البويضة

تحدث عملية تلقيح البويضة بواسطة الحيوان المنوي الذكري بداية من اليوم الرابع عشر من موعد نزول الدورة الشهرية، حيثُ يخترق الحيوان المنوي جدار البويضة ليحدد كافة الصفات الفسيولوجية الخاصة بالجنين مثل جنسه ولون عينيه وشعره ولون بشرته، لتبدأ البويضة في الانقسام بشكل سريع بعد مرور عملية التلقيح بثلاثة مكونةً الخلايا الأولية للجنين لتعبر قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم وتنغرس في جداره وتبدأ في تكوين المشيمة وهي العضو المسئول عن تغذية الجنين طوال فترة الحمل.

مراحل نمو الجنين داخل الرحم بدءاً من تلقيح البويضة حتي المرحلة النهائية من الحمل بالصور

الأسبوع 1 ـ 4

  • في نهاية الأسبوع الأول يكون الجنين بحجم ذرة الملح تقريباً وذلك بعد أن استقرت البويضة في جدار الرحم ،
  • بداية من الأسبوع الثالث من الحمل يبدأ دماغ الجنين بالتكون من خلال ظهور أنبوب عصبي يتحول إلى الجزء العلوي من الدماغ فيما بعد، وتبدأ جميع الأعضاء الحيوية في التكون مثل الكبد والقلب والكلى كما تتكون بدايات العينين على جانبي الرأس ، وبنهاية الشهر الأول تكتمل الدورة الدموية للجنين ويبدأ عموده الفقري وعضلاته في النمو .

الأسبوع 1 ـ 4

الأسبوع 5 ـ 8

  • بدايةً من السبوع الخامس تبدأ أيدي وارجل الجنين في النمو ويكتسب الجنين القدرة على تحريك المفاصل.
  • تبدأ الأعضاء التناسلية في التشكل ولكن لا يمكن معرفة جنس الجنين خلال هذه الفترة .
  • يتضاعف حجم الجنين بشكل ملحوظ حيثُ يصل إلى 10 أضعاف حجمه في الأسبوع الأول .
  • في بداية السبوع السابع يبدأ الجنين في التحرك بشكل طفيف داخل الرحم وتبدأ براعم أسنانه في التشكل كما تبدأ كليتاه في إنتاج البول .
    الأسبوع 5 ـ 8
    الأسبوع 5 ـ 8

الأسبوع 9 ـ 12

  • يبدأ الجنين في التحرك بشكل اكبر داخل رحم الم حيثُ نجده يسبح في السائل الأمينوسي، وتبدأ ملامح وجهه بالنمو والظهور .
  • في نهاية الأسبوع الثاني عشر يزن الجنين حوالي واحد وعشرين جراماً ويتمكن الطبيب من الكشف عن جنس الجنين من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية بسبب تطور نمو الجهاز التناسلي للجنين ويصبح أكثر وضوحاً

الأسبوع 9 ـ 12

الأسبوع 13 ـ 16

بحلول الأسبوع الثالث عشر من عمر الجنين نجد أن رأسه تمثل طول نصف جسمه ، وتتشكل لدي بالكامل براعم الأسنان

كما يمكننا ملاحظة أن الجنين يضع إصبعه في فمه ويمصه، ويصل وزنه في هذه المرحلة إلى 88 جراماً تقريباً .

في بداية الأسبوع الـ13 يكون طول رأس الجنين نصف طول جسمه بالكامل، وتتشكل لديه جميع براعم أسنان الحليب، ويبدأ في وضع إصبعه في فمه، وبحلول الأسبوع الـ15 يكتسب الجنين وزنا أكبر ويزن حوالي 78 جراما ويبدأ بمص إصبعه.

الأسبوع 13 ـ 16

الأسبوع  17- 20

تحدث بداية من الأسبوع السابع عشر من عمر الجنين داخل الرحم العديد من التطورات الجسدية المهمة ومنها :

  • تبدأ القنوات السمعية في التشكل لدى الجنين حيثُ يصبح قادراً على سماع الأصوات وبالتحديد يمكنه تميز صوت امه
  • تتطور عظامه في النمو بشكل كبير وتكسب صلابتها عدا جمجمة الطفل التي تظل على قدر من الليونة لتسهيل عملية الولادة.
  • يمكن للأم أن تبدأ بالشعور بحركة الطفل الذي قد قارب وزنه الآن حوالي 208 جرام .
  • في نها ألسبوع العشرين يكتمل تشكيل بصمات أصابع الجنين ويمكنه التمييز ما بين أوقات النهار والليل حيثُ يزيد نشاطه نهاراً .

الأسبوع 17 ـ 20

الأسبوع 21- 24

  • بداية من الأسبوع الواحد والعشرين يبدأ الجنين في إكتساب الوزن عن طريق تكون الدهون تحت الجلد وتكون خلايا الجهاز العصبي .
  • ويبدأ الطفل في محاولة فتح عينيه مع حلول الأسبوع الثالث والعشرين ، وقد يصل وزنه مع إنتهاء الأسبوع الرابع والعشرين إلى 500 جرام

الأسبوع 21- 24

الأسبوع  25- 28

تبدا براعم التذوق في النمو لدى الطفل مع بداية الأسبوع الخامس والعشرين ليبدأ في تذوق السائل الأمينوسى

يتمكن الجنين من فتح عينيه والرمش بهما ، ومع حلول الأسبوع الثامن والعشرين تبدأ عمليات الأيض الخاصة به في التطور والتي ستلازمه طوال حياته

وبنهاية هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 35 سم ويزن حوالي كيلو و125 جرام تقريباً

الأسبوع 25- 28

الأسبوع 29- 32

تبدأ ذاكرة الطفل في النمو وتكتمل حواسه الخمسة بداية من هذا الأسبوع التاسع والعشرين ، كما تزداد طبقي الدهون تحت جلد الجنين ليزداد وزنه

يبدأ نظامه المناعي في إنتاج الأجسام المضادة التي تقيه من الإصابة بأية عدوى مرضية في الأيام الأولى من ولادته

الأسبوع 29- 32

الأسبوع  33- 36

يصبح جسم الطفل وجهازه العصبي كاملين النموبحيث يصبح حجمه كبيراً جداً داخل الرحم ولا تكفيه المساحة المتاحه له فتقل حركته بشكل ملحوظ .

الأسبوع  33- 36

الأسبوع 37- 40

بدايةً من الأسبوع ال 37 يتم إكتمال نمو الجنين ويُعد الحمل كاملاً بداخل الرحم ، وتزداد قوة ركلات الطفل بسبب إكتمال نمو عضلاته وقوة عظامة، وتستمر رئتيه بالنمو حتى موعد الولادة وحينها يتم إفراز كميه كبيرة من المؤثرات السطحية التي تمنع إلتصاق الحويصلات الهوائية بعضها البعض داخل الرئة حتي يتمكن الطفل من إستنشاق نفسه الأول في الحياة عقب الولادة مباشرةً .

الأسبوع 37- 40

قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.