مضار النوم على الظهر للحامل

مضار النوم على الظهر للحامل ، النوم للحامل يعد من اكثر الاشياء التي تعاني فيها بعدم الراحه لانها تحاول ان تنام على الطريقة التي تشعرها بالراحة اثناء النوم .
وتختلف طريقة النوم من المرحلة الأولى في الحمل والمرحله الاخيره في الحمل.
زياده وزن الجنين في المرحلة الأخيرة من الحمل تعاني هي من عدم الراحة اثناء النوم لانها يصعب عليها اختيار وضعية مريحة لها ولا تؤثر على الجنين ايضا إليكم المزيد من التفاصيل عبر موقع أنا مامي .

مضار النوم على الظهر للحامل

  • من الشائع بين السيدات الحوامل النوم على الظهر خلال فترة الحمل ولكن هذا يعد اكبر خطا تقوم به الحامل خلال فترة حملها فان النوم على الظهر خلال فترة الحمل يؤثر عليها بشكل سلبي على الجنين.
  • فان النوم على الظهر خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل يؤدي الى اصابة الحامل بالبواسير.
  • كما انه يؤدي الى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ وتشعر وقتها بدوار شديد ودوخة شديدة تؤثر عليها وتفقد الاتزان.
  • وهذا يرجع بان الدم لا يصل الى المخ بالطريقة الصحيحة اولا يصل المخ الدم الكافي ولا يصل الى القلب بالشكل الصحيح لان النوم على الظهر مع وزن الجنين يعمل على انسداد الوريد الذي يقوم بنقل الدم من الجزء السفلي الى القلب وبهذا لا يصل الدم الكافي ايه القلب و تعاني من انخفاض ضغط الدم.

هل وضعيه النوم تؤثر على الجنين

  1. كما ذكرنا في السابق ان النوم على الظهر خلال فترة الحمل تؤثر على الجنين بالسلب ومن الممكن ان يموت الجنين داخل الرحم بسبب هذه الوضعية.
  2. ولهذا يجب عليك البحث على طريقه مناسبه ومريحه ولا تشكل خطرا على الجنين او عليكي.
  3. كما يوجد بعض الدراسات التي تنصح الحوامل بالنوم على الجنب الأيمن او الجانب الأيسر خلال فترة الحمل لان هذه الوضعية تزيد من نشاط الجنين اثناء الليل.
  4. وعند النوم على الظهر يحصل الكثير من المشاكل الصحية الخطيرة ومنها ان الجنين لا يصل الغذاء الكافي والدم الكافي في الرحم ولهذا يجب عليك اتباع وضعيات نوم صحيحة.

مضار النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع

كما تحدثنا عن اضرار النوم على الظهر ان هذا يؤثر على الام والجنين ف سوف نذكر لكم هذه الاضرار بالتفصيل :

  • عدم رجوع الدم الى القلب مره اخرى من الجزء السفلي في الجسم بسبب ضغط وزن الجنين على الرحم وعلى الوريد الذي يوصل الدم من الجزء السفلي الى القلب وهذا يعمل على زياده الاصابه بضغط الدم كما انه يعمل على ظهور بعض الجلطات في قدم الام.
  • عدم وصول الدم الكافي الى الجنين المحمله بالمواد الغذائيه اللازمه لبناء الجسم بالشكل السليم وهذا يؤدي الى موته او ولادته بوزن قليل جدا عن الطبيعي.
  • الاصابه بمرض السكر والامساك والبواسير.
  • اختناق الجنين داخل الرحم.
  • الاجهاض المتاخر والذي يكون عن طريق عدم وصول الدم الى الرحم ف تنفصل المشيمه عن الرحم ويسبب الاجهاض.
    نقص الاكسجين الذي يصل الى الجنين وبهذا لا ينمو مخ الجنين بالشكل السليم.

كيف تكون وضعية نوم الحامل

كما ذكرنا من النوم على الظهر مضره جدا اثناء فتره الحمل ولكن يوجد بعض الاوضاع التي تستطيع الحامل تقليدها والقيام بها اثناء النوم لقيت شعرها بالراحه ومن هذه الاوضاع.

  1. النوم على الجانب الايمن والجانب الايسر مع وضع وساده بين الساقين لتقليل الام الظهر وهذا عندما يزداد وزن الجنين في الفتره الاخيره من الحمل فهذه تكون افضل وضعيه للنوم.
  2. النوم على البطن في خلال الشهر الاول والثاني اثناء الحمل لان الجنين يكون في الحوض العظمى خلال هذه الاشهر ولكن بعد ظهور ارتفاع البطن يجب عليك انت تجنبي هذه الوضعيه حتى لا تشعر الجنين بالاختناق.
  3. يمكن وضع وساده تحت كف كل طرف على الجسد الى الاعلى قليلا اثناء النوم حتى لا تسبب ارتجاع المريء والتقليل الشعور بالحرقان اثناء النوم.
قد يعجبك ايضا