مضار النوم على الظهر للحامل

مضار النوم على الظهر للحامل

  1. يؤكد الأطباء أن وضعية النوم على الظهر أثناء الحمل من الأوضاع الخاطئة التي تشكل الكثير من المخاطر الصحية على كل من الأم الحامل والجنين.
  2. لذلك على المرأة الحامل تجنب تلك الوضعية منذ الحصول على نتيجة إيجابية من فحص الحمل إلى موعد الولادة ووضع الطفل ، مما يساعد على التمتع بحمل صحي.
  3. لقد توصلت الدراسات العلمية التي تناولت الأوضاع المختلفة للنوم أثناء الحمل إلى أن الاستلقاء على الظهر واحدة من الأوضاع الأكثر خطورة خلال الثلث الأول والثاني ، كما تتفاقم الأضرار خلال الأسابيع السابقة قبل الولادة.

ضعف الدورة الدموية

  • يرتبط النوم على الظهر بضعف نشاط الدورة الدموية مما يؤثر على تدفق الدم إلي جميع أجزاء الجسم ، بالتالي لا يتمكن الجسم من القيام بالعمليات الحيوية بشكل سليم .
  • تلك المشكلة تعرض الأم الحامل لبعض المتاعب مثل الصداع أو الدوخة أو مشاكل التنفس مع اضطرابات في معدل نبض القلب ، إضافة إلى تورم القدمين أو غيرها من مناطق الجسم.

ألم الظهر

  • خلال النوم على الظهر تقوم الأم الحامل بالتحميل على فقرات العمود الفقري مما يسبب لها ألم المنطقة السفلية من الظهر مع ألم العمود الفقري ، ولاسيما في الثلث الثاني والأخير من الحمل بفعل الضغط من ناحية الجنين نتيجة زيادة وزنه.
  • علاوة على ذلك ، من المحتمل أن تصاب الأم الحامل بانحناء العمود الفقري مع النوم المتكرر لفترات زمنية طويلة على منطقة الظهر.

حرقان المعدة

  • خلال النوم على الظهر يتأثر نشاط الجهاز الهضمي بشكل سلبي مما يزيد من تراكم الأحماض للمعدة والمريء ، وهي مشكلة تسبب الحرقان والحموضة المعوية.

صعوبة التنفس

  • أثناء النوم على الظهر يزيد الضغط من قبل الجنين على الحجاب الحاجز مما يؤدي لصعوبة التنفس مع زيادة نبض القلب ، والأخطر من ذلك من المحتمل أن تتعرض الأم الحامل لخطر انقطاع التنفس المفاجئ أثناء النوم.

ألم البواسير

  • ينتج عن النوم المتكرر على منطقة الظهر أثناء الحمل الضغط على أوردة المستقيم مع ضعف تدفق الدم إليه مما ينجم عنه تورم المنطقة أو تضخمها ، وهي مشكلة تسبب ألم البواسير.
  • أيضاً أثناء النوم على الظهر يضغط الجنين على أوردة المستقيم ، وهي مشكلة تسبب ألم البواسير أثناء الحمل التي تكون من المشاكل الأكثر شيوعاً في الثلث الأخير من الحمل.

الضغط المرتفع

  • أشارت الدراسات العلمية إلى ارتباط النوم على الظهر أثناء الحمل بارتفاع مخاطر الإصابة بالضغط المرتفع ، والتي تكون من أخطر المضاعفات لأن في تلك الحالة تكون الأم الحامل من الفئات المعرضة لخطورة تسمم الحمل ، مما يضر بصحة الأم الحامل والطفل النامي.
  • يذكر أن تسمم الحمل من أعراضه الرئيسية الضغط المرتفع وارتفاع نسبة بروتين البول ، وهنا تحتاج الأم الحامل للرعاية الطبية الفورية .

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين ؟

أضرار النوم على الظهر للجنين

  1. لا تتأثر الأم الحامل فقط بالنوم على منطقة الظهر بل يلحق الضرر على الطفل النامي ويعرضه للكثير من الأضرار والمضاعفات.
  2. أشارت الدراسات العلمية أن النوم على الظهر يضعف تدفق الدم إلى الجنين مما يعوق المشيمة على أداء وظيفتها في إمداد الجنين بالغذاء والأكسجين ، هي مشكلة تعرضه لقصور النمو والعديد من المشاكل الصحية .
  3. من المحتمل أن يتعرض الجنين لخطر توقف النبض ثم الوفاة ، وهنا تتعرض الأم الحامل إلى الإجهاض وفقدان الحمل التي تكون من المشاكل المتوقعة بفعل النوم على الظهر لفترات زمنية طويلة وبشكل متكرر ، ولاسيما مع النساء الحوامل اللواتي لديهن حمل ضعيف أو غير مستقر.
  4. ونتيجة لذلك ، يجب على الأم الحامل البحث على وضعية مناسبة وآمنة أثناء الحمل حتى لا تشكل خطراً على سلامة الحمل أو صحة الجنين.

مضار النوم على الظهر للحامل في الشهر الرابع

  1. تسال الكثيرات من النساء الحوامل عن أضرار النوم على الظهر في الشهر الرابع اعتقاداً أن خلال تلك الفترة يمكن النوم بأي وضعية لأن الحمل انتقل لمرحلة أكثر استقراراً.
  2. بالرجوع إلى أطباء النساء أكدوا أن النوم على الظهر يرتبط بالعديد من الأضرار التي من المتوقع حدوثها من بداية فترة الحمل إلى نهايتها كما كلما تقدمت شهور الحمل زادت المخاطر والمضاعفات ، ومن ثم يجب للتمتع بحمل صحي الابتعاد عن الاستلقاء على الظهر وتبديلها بالنوم على الجانب الأيسر ، حيث يلخص أطباء النساء أضرار النوم على الظهر للحامل والجنين .
  3. عدم رجوع الدم إلى القلب مرة أخرى بسبب ضغط وزن الجنين على الرحم وعلى الوريد الذي يوصل الدم  إلى القلب ، مما يؤدي لمشاكل في ضغط الدم مع التعرض لخطر التجلطات.
  4. عدم وصول الدم الكافي إلى الجنين المحمل بالمواد الغذائية اللازمة لبناء جسمه بالشكل السليم وهذا يؤدي إلى لخطر قصور النمو ، أو وفاته ، إلى جانب الولادة بوزن منخفض عن المعدل الطبيعي.
  5. زيادة مخاطر إصابة الأم الحامل بألم البواسير مع اضطرابات الجهاز الهضمي أبرزها الإمساك أو الحموضة المعوية.
  6. انفصال المشيمة عن الرحم في وقت مبكر  هي أحد المضاعفات التي ترجع إلى عدم وصول الدم إلى الرحم ، مما يرتبط بمخاطر  الضائقة الجنينية أو التعرض لنزيف الإجهاض ، أو الولادة المبكرة القيصرية .
  7. قد يتعرض الجنين مع الوقت بحالة النوم على الظهر بشكل متكرر لفترات زمنية طويلة إلى خطر الاختناق داخل الرحم.
  8. نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجنين مما يضعف من نموه داخل الرحم بالشكل السليم ، وتعد من أخطر مضاعفات النوم على الظهر فيما يتعلق بصحة الجنين.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال ماذا يحدث للجنين أثناء نوم الأم؟

لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر

  1. لماذا يتحرك الجنين عند النوم على الظهر ؟ تلاحظ الأم الحامل التي تنام على منطقة الظهر زيادة نشاط الجنين داخل الرحم ، حيث يقول الأطباء أن حركة الجنين في تلك الحالة علامة خطيرة للغاية.
  2. حيث يتحرك الجنين عند النوم على الظهر لأنه يحاول الاستغاثة بأمه وطلب المساعدة منها لتعديل وضعية نومها لأنه يشعر بعدم الراحة داخل الرحم ، بحيث تعوق تلك الوضعية قدرته على التغذية أو التنفس مما يجعل حياته في خطر .

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال هل النوم على البطن يسبب موت الجنين؟

مقالات ذات صلة

بديل النوم على الظهر أثناء الحمل

  1. حرصاً على سلامة صحة الأم الحامل والجنين يجب البحث عن أفضل وضعية نوم أثناء الحمل ، وبناءً على ذلك ينصح الأطباء بتعديل وضعية النوم أثناء الحمل إلى الجانب الأيسر.
  2. النوم على الجانب الأيسر أثناء الحمل هي الوضعية  الأكثر أمان للحامل والجنين ، بحيث ينصح لجعل النوم أكثر ارتياح وضع وسادة بين الساقين .
  3. تؤكد الدراسات العلمية أن النوم على الجانب الأيسر من أفضل الأوضاع الآمنة أثناء الحمل ، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يحافظ علي صحة الأم الحامل كما يعزز نمو الجنين وتطوره داخل الرحم بشكل طبيعي.

أسئلة شائعة عن نوم على الظهر أثناء الحمل

هل النوم على الظهر يضر الجنين في الأشهر الأولى؟

النوم على الظهر يضر الأم الحامل والجنين في الشهور الأولى والفترات اللاحقة للحمل لأنه يمنع تدفق الدم للحامل والجنين مما يرتبط بمضاعفات صحية عليهما.

هل النوم على الظهر يضر الحامل في الشهر الثالث؟

بشكل عام ، يعد النوم على الظهر من الأوضاع المضرة أثناء الحمل فلقد أشارت الدراسات العلمية إلى أنها من الأوضاع التي تضعف نشاط الدورة الدموية وتزيد من مخاطر الإصابة بالضغط المرتفع وتسمم الحمل ، كما يرتبط ببعض المشاكل الصحية مثل ألم الظهر ، الحموضة المعوية ، صعوبة التنفس ، تسارع نبض القلب ، الدوخة.

هل النوم على الظهر يؤثر على الجنين في الشهر الرابع؟

النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر الرابع وجميع مراحل الحمل لأنه يسبب الضغط على الأوعية الدموية المسئولة عن إرسال الدم للرحم مما يؤثر على وظيفة المشيمة ، وبالتالي تقلل إمدادات الجنين من الغذاء أو الأكسجين مما يعرضه لقصور النمو والعديد من المشاكل الصحية.

هل النوم على الظهر يمنع وصول الدم للجنين؟

يعد النوم على الظهر أثناء الحمل من الأوضاع الخاطئة لأنه يؤدي إلى ضعف تدفق الدم إلى الجسم ، مما يؤثر على وظيفة المشيمة في إمداد الجنين بالمغذيات والدم المؤكسد ، هذا وينعكس سلبياً على صحته ومعدلات نموه.

المصدر
Sleeping Positions During Pregnancy Sleep Position Unlikely to Harm Baby in Pregnancy Exactly How Bad Is It to Sleep on Your Back When You’re Pregnant?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى