مضاعفات حساسية اللاكتوز عند الرضع

عدم تحمل اللاكتوز نوع من الحساسية التي يعاني منها الأطفال الرضع تندرج ضمن أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً بين حديثي الولادة، فالطفل المصاب بها يعاني من بعض الأعراض التي تنذر بوجود حساسية تظهر بعد تناول الحليب أو منتجات الألبان أو غير ذلك من أصناف الطعام التي تحتوي على سكر اللاكتوز مثل الطفح الجلدي والانتفاخات والغازات والإسهال وتقلصات البطن مع قرقرة البطن والشعور بالتعب ، سنتعرف عبر أنا مامي على مضاعفات حساسية اللاكتوز عند الرضع مع أسبابها ونسبة الشفاء وطرق العلاج ، فتابعونا

مضاعفات حساسية اللاكتوز عند الرضع

  1. يحتوي الحليب على العديد من القيم الغذائية المفيدة لصحة الرضيع في سنه الصغير لمساعدته على النمو والتطور مثل البروتين والكالسيوم ، إلى جانب العديد من المعادن والفيتامينات.
  2. يساعد اللاكتوز على قدرة الجسم على امتصاص هذه القيم الغذائية والمعادن والفيتامينات ، ومن ثم دعم صحة الطفل الرضيع للنمو وبناء العظام والعضلات.
  3. في حالة المعاناة من عدم تحمل اللاكتوز (حساسية اللاكتوز) لا يكون الطفل قادر على الاستفادة من الفيتامينات والمعادن الموجودة في الحليب لأن جسمه لا يكون قادر على امتصاصها.
  4. الأمر الذي يسبب له العديد من الأضرار والمضاعفات الصحية .
  5. انخفاض الوزن بشكل غير صحي نتيجة افتقار جسمه للقيم الغذائية.
  6. سوء التغذية بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص القيم الغذائية الموجودة في الحليب ، فمن مضاعفاته الشعور بالتعب والإرهاق مع اضطراب في التنفس ونبض القلب ، إلى جانب ضعف التئام الجروح واستغراقها وقت أطول للشفاء والتعافي.
  7. لين العظام المقصود بها أن العظام تكون ضعيفة وقابلة للكسر ، حيث ينتج عن انخفاض في الكتلة العظمية وقلة الكالسيوم ، أما في حالة عدم التعامل الجيد معه بالسيطرة عليه وعلاجه يتحول إلى حالة طبية أشد (هشاشة العظام).
  8. على الأم التي يعاني طفلها من حساسية اللاكتوز المتابعة مع طبيب أطفال لمنع المضاعفات من خلال وصفه لأفضل حليب يمنع أعراض الحساسية ، مع تنظيم نظام غذائي للطفل لتعويض القيم الغذائية سواء بالطعام الصلب إذا بلغ الطفل 6 أشهر أو مكملات غذائية.

سبب حساسية اللاكتوز عند الرضع

  1. أن معرفة سبب حساسية اللاكتوز ، يفسر لماذا يصاب بها أطفال بينما لا توجد في أطفال آخرون.
  2. اللاكتوز نوع من السكريات الموجودة في تركيبة الحليب .
  3. تظهر مشكلة عدم تحمل اللاكتوز  نتيجة انخفاض مستوى (أنزيم اللاكتاز) في جسم الطفل وهو المسئول عن هضم اللاكتوز ، مما يؤدي لنزوله إلى الأمعاء دون أن يتم هضمه.
  4. نظراً لنزوله دون هضم تقوم بكتريا الأمعاء بالغذاء عليه.
  5. نتيجة لذلك تظهر أعراض حساسية عدم تحمل اللاكتوز.

الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز عند الرضع

  1. يظن الكثير أن حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز نوع واحد لكنهما مختلفان.
  2. يتكون الحليب من العديد من القيم الغذائية المفيدة لصحة الطفل ، كما يدخل في تركيبه ثلاثة مكونات البروتين ، الدهون ، سكر اللاكتوز.
  3. حساسية سكر اللاكتوز ترجع إلى انخفاض أنزيم اللاكتاز المسئول عن هضمه .
  4. بينما حساسية الحليب يعرف بأنه خلل في الجهاز المناعي للطفل يؤدي إلى ظهور رد فعل تحسسي مع تناول الحليب أو مشتقاته  نتيجة دخول بروتين الحليب إلى جسم الطفل ، لأن الجهاز المناعي يقاوم بروتين الحليب ويتعامل معه على أنه جسم غريب فيعطي رد فعل معاكس يظهر من خلال أعراض الحساسية.

تشخيص حساسية عدم تحمل الحليب

  1. حين تظهر علامات حساسية عدم تحمل الحليب على الطفل يجب عرضه على طبيب أطفال لفحص الطفل للتعرف على نوع الحساسية التي لديه حساسية حليب اللاكتوز أو حساسية الحليب.
  2. حيث يوصى الطبيب بتحليل براز في معمل أو مختبر ، حيث تظهر النتيجة فحص عناصر مختزلة بالبراز مما يعني عدم تحمل اللاكتوز.
  3. إذا تم تأكيد حساسية عدم تحمل اللاكتوز يوصى بمنع الطفل عن تناول سكر اللاكتوز.
  4. إذا كان يرضع بحليب الأم يوصى بمنع الأم على تناول منتجات الألبان المكونة من سكر اللاكتوز حتى فطام الطفل.
  5. إذا كان الطفل يرضع بالحليب الصناعي يوصى بمنع الطفل من تناول سكر اللاكتوز مثل تجنب الحليب البقري مع الابتعاد عن منتجات الحليب الأخرى التي يتم تناولها كضمن الطعام الصلب المكون من حليب اللاكتوز ، كما يتم ترشيح له حليب أطفال آخر خالي من سكر اللاكتوز ليكون سهل الهضم لا يسبب حساسية مثل حليب الصويا.

علاج حساسية عدم تحمل اللاكتوز للرضع

  1. لا يوجد علاج دوائي لعلاج حساسية عدم تحمل اللاكتوز عند الرضع لكن الطبيب  يوصى بمنع الطفل عن تناول الحليب ومنتجات اللبن التي تحتوي على سكر اللاكتوز لمدة عامين .
  2. بعد تلك المدة يتم عمل للطفل تحليل للكشف عن نسبة حساسية سكر اللاكتوز لمعرفة إذا تعافى أم لم يتعافى.

نسبة الشفاء من حساسية عدم تحمل اللاكتوز

  1. يقول الأطباء أن بعض الأطفال يعانون من مشكلة عدم تحمل اللاكتوز لفترة مؤقتة ، وآخرون تستمر معهم بشكل دائم طول الحياة.
  2. تختلف نسبة الشفاء وفقاً للسبب وراء عدم قدرة جسم الطفل على إنتاج أنزيم اللاكتاز، مما يجعله مؤقت أو دائم.
  3. أكثر الحالات تكون سببها العامل الوراثي أو بسبب ولادة الطفل بانخفاض في أنزيم اللاكتاز مما يجعلها تستمر طول الحياة .
  4. لكن إذا كان السبب عدوى الجهاز الهضمي أدت لانخفاض أنزيم اللاكتاز ، فأن الحساسية تستمر القليل من الأسابيع ثم تختفي بمجرد العلاج من العدوى .
  5. أما نسبة الشفاء من حساسية اللاكتوز، أشارت الدراسات العلمية أن 70 % من حالات الإصابة تتعافي مع تقدم الطفل في العمر بسبب عودة أنزيم اللاكتاز إلى نشاطه ونسبته الطبيعية في الجسم ، في حين أن 30 % من الحالات تستمر معهم الحساسية طول العمر.
  6. مع الحالات الطويلة الأمد يوصى الطبيب بتجنب تناول الحليب أو منتجات الألبان التي تحتوي على سكر اللاكتوز لمنع المضاعفات وتفاقم أعراض الحساسية.

متى تظهر  عدم تحمل اللاكتوز عند الرضع

  1. بسؤال أطباء الأطفال متى تظهر حساسية عدم تحمل سكر اللاكتوز عند الرضع ؟ قالوا هناك اختلافات بين طفل وأخر.
  2. يولد بعض الأطفال بحساسية عدم تحمل اللاكتوز بينما تظهر عند آخرون بعمر 6 أشهر .
  3. هناك عوامل خطر منها الولادة المبكرة التي تنتهي بولادة طفل غير مكتمل النمو ، بما في ذلك عدم اكتمال نضج الجهاز الهضمي ، بالتالي انخفاض نسبة الأنزيم المسئول عن هضم سكر اللاكتوز.
  4. إلى جانب الرضاعة الصناعية لأن حليب البقر هو أكثر نوع يحتوي على سكر اللاكتوز ، بينما حليب الأم يتكون من تركيبة سهلة الهضم مقارنة بحليب الأطفال الصناعي.
  5. كما أن العامل الوراثي من عوامل خطر حساسية سكر اللاكتوز.

بعد الإطلاع على مضاعفات حساسية اللاكتوز عند الرضع ، على الأم متابعة الأعراض التي تظهر على الطفل خلال الساعات الأولى من تناول وجبة تحتوي على سكر اللاكتوز مثل جرعة الحليب البقري ثم عرضه على طبيب أطفال إذا ظهرت عليه أعراض كرد فعل تحسسي ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
About lactose intoleranceLactose Intolerance in Infants & Children:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى