معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

مع الحمل للمرة الأولى يكون شغف الأم الحامل كبير لمعرفة جنس المولود ولد أو بنت مما يجعلها ترغب في معرفة كافة الطرق التي تظهر نوع الجنين وأيهما الأفضل والأكثر دقة حتى لا تحصل على نتيجة مغلوطة ، خلال رحلة البحث تظهر طريقة معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار التي تكون من الخيارات الطبية ، فهل تكون موثوق فيها ودقيقة أم هناك وسائل أكثر دقة ، هذا ما نتعرف عليه اليوم معاً عبر أنا مامي  ، فتابعونا.

معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

  1. هناك نظرية تقول أن يمكن معرفة نوع الجنين ولد أو بنت من شكل الرأس أو شكل الجمجمة الذي يظهر خلال فحص السونار أو الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب أمراض النساء.
  2. تقول النظرية أن الجنين الولد يختلف شكل رأسه أو جمجمته داخل الرحم عن الجنين الأنثى.
  3. هذه النظريات لها مؤيدين ، ولها معارضون يقولون أن وضعية الجنين في الرحم وقت فحص الموجات الفوق الصوتية قد تجعل جودة صورة الجمجمة غير واضح وغير دقيق ، من يجعل هذه الطريقة غير دقيقة.
  4. وفقاً لمؤيدي النظرية ، يتم قياس حجم جمجمة الجنين داخل الرحم من الإمام إلى الخلف مع فحصها بعناية لأن يوجد اختلافات جوهرية في شكل الجمجمة للصبي عن الفتاة.

سمات رأس الجنين الولد

  1. يتسم الجنين الولد بجمجمة كبيرة في الحجم مقارنة بالجنين الأنثى  .
  2. تكون جمجمة الولد ساقطة بقدر قليل إلى الاتجاه الأمامي.
  3. الاتجاه الخلفي للجمجمة يكون عريض وأكثر امتلاءً.
  4. الذقن مربعة .
  5. الفكين من النوع العريض أو المستقيم.
  6. الحاجبان أكثر تحديداً.
  7. بروز واضح في عظام الوجنتين.

سمات رأس الجنين الأنثى

  1. بينما الجنين الأنثي على العكس تماماُ من الجنين الذكر في شكل الجمجمة.
  2. تتسم الفتاة داخل الرحم بجمجمة عريضة وأكثر امتلاء من الاتجاه الإمامي .
  3. شكل الجمجمة دائري.
  4. انحناء الجمجمة إلى أسفل بمقدار قليل ، هذا أيضاً ينطبق على الفك.
  5. أطراف الحاجبان أكثر انحداراً مع الجبهة.
  6. الذقن من الشكل المستدير مع أتساع زاوية الفك.

مدى دقة معرفة نوع الجنين من شكل الرأس

  1. بالرغم من وجود بعض المؤيدين لنظرية معرفة نوع الجنين من شكل الرأس  إلا أن من الأفضل عدم الاعتماد عليها لأنها غير دقيقة ويوجد طرق أكثر دقة.
  2. يقول أطباء النساء عن فحص الموجات الفوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين من شكل الرأس أو شكل الجمجمة أن الاختلافات في شكل جمجمة الولد أو البنت ليس دليلاً على نوع الجنين لأن كل منهما في مرحلة التكوين وتكون الملامح غير واضحة بالشكل الذي يحدد نوع أو جنس المولود.
  3. كما أن شكل الرأس أو الجمجمة بفحص الموجات الفوق الصوتية لا يكون واضح أو مرئي بالدرجة التي تحدد نوع الجنين على نحو صحيح .
  4. إضافة إلى وجود بعض المؤثرات والعوامل التي تؤثر على كفاءة وجودة الفحص مثل وضعية الجنين وقت الاختبار بالموجات الفوق الصوتية أو عدد الأجنة ، إلى جانب وقت التصوير بالموجات الفوق الصوتية فكلما زاد عمر الجنين كلما تطور نموه فكانت رؤية ملامحه أفضل.
  5. علاوة على ذلك ، بمتابعة شكل بعض الأجنة الذكور والإناث داخل الرحم في شكل الرأس ، أتضح أن بعض الأجنة يكونوا في شكل متشابه ، مما يجعل هذه الطريقة غير دقيقة يجب عدم الاعتماد عليها.

طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين

  1. نظراً لأن طريقة معرفة نوع الجنين من شكل الرأس غير مضمونة وليس دقيقة ، نقدم للأم الحامل الطرق الدقيقة التي تحمل النتائج الأكيدة غير المضلة طبياً.
  2. الموجات الفوق الصوتية ، فبدلاً من استعماله من معرفة نوع الجنين بمراقبة رأس الجنين ، يتم استعماله لفحص العضو التناسلي للجنين بعد نضج ووضوح التشريح الهيكلي له ، فرؤية المهبل علامة على الحمل بفتاة بينما رؤية القضيب علامة على الحمل بولد ، تلك الاختلافات تكون جوهرية بين الولد والفتاة مما يجعل هذا الاختبار دقيق بنسبة 100 % ، حيث يتم الخضوع له بحلول الشهر الرابع للحمل مع بداية الأسبوع 16.

تقنيات طبية لمعرفة نوع الجنين

  1. فحص الموجات الفوق الصوتية لتحديد نوع الجنين من العضو التناسلي هو الاختبار المناسب لجميع النساء الحوامل يقيم العديد من الأمور الأخرى مثل الحالة الصحية للمولود.
  2. هناك اختبارات أخرى طبية موثوق فيها لمعرفة جنس الجنين ولد أو بنت ، حيث لا يتم اللجوء إليها إلا في حالة اشتباه الطبيب في مشكلة صحية للجنين مثل تشوهات صبغية في الكروموسومات أو متلازمة دوان ، حيث تظهر نوع الجنين كنتيجة من نتائجها الطبية التقييمية لسلامة الجنين.
  3. اختبار الزغابات المشيمية : يتم فيه الحصول على عينة من المشيمة لفحصها .
  4. اختبار السائل الأمينوسي : من خلال أخذ خزعة أو عينة من السائل المحيط بالجنين.
  5. اختبار الحمض النووي : الذي يتم إجرائه بواسطة الحصول على عينة دم  ليتم فحص كروموسومات الجنين ، حيث تشير نتيجة التحليل لرؤية اثنين كروموسوم X إلى الحمل بأنثى ، بينما النتيجة التي تشير لرؤية واحد كروموسوم Y مع واحد كروموسوم X  إلى الحمل بولد.
  6. يذكر أن الرجل هو المسئول عن نوع الجنين وليس المرأة لأن الحيوانات المنوية نوعان يختلفان باختلاف نوع الكروموسوم  ، (كروموسوم X للفتاة أو كروموسوم Y للولد)  ، بينما البويضات جميعها تحمل النوع كروموسوم X للفتاة.

خرافات خاطئة حول نوع الجنين

  1. خلال فترة الحمل تكون لهفة الأم الحامل لمعرفة نوع الجنين من العوامل التي تشد آذانها لسماع طرق معرفة نوع الجنين في المنزل بشكل مضمون دون اللجوء إلى زيارة عيادة طبيب النساء أو الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية ، تكون حكايات كثيرة ومتعددة لا تحمل الصواب ، مجرد خرافات مصدرها حكايات التراث الشعبي فلا يجب السير ورائها.
  2. الوحام على الأملاح أو المخللات أو الأطعمة الحمضية علامة على الحمل بولد بينما السكريات والحلويات والفواكه علامة على الحمل بفتاة.
  3. لون البول الغامق أو الداكن من علامات الحمل بصبي بينما لون البول الفاتح من علامات الحمل بفتاة.
  4. التمتع بصحة جيدة للشعر أو البشرة  وعدم تأثيرهم بالحمل من مؤشرات الحمل بولد ، بينما ظهور المشاكل كتساقط الشعر أو شحوب الوجه أو ظهور حب الشباب من علامات الحمل بفتاة.
  5. كثرة الغثيان والتقيؤ خلال المرحلة الأولى للحمل من علامات إنجاب فتاة بينما اختفاؤه أو ظهوره خفيفاً من علامات الحمل بولد.
  6. معدل نبض الجنين 140 فأقل لكل دقيقة واحدة من علامات الحمل بولد بينما نبض الجنين الفتاة يكون أكثر من 140 نبضة لكل دقيقة واحدة.
  7. بروز البطن الأمامي من علامات الحمل بولد بينما البطن المسطحة دليل على الحمل بفتاة.
  8. نزول البطن لأسفل من علامات الحمل بولد ، أما ارتفاعها لأعلى من علامات الحمل بفتاة.
  9. لون الحلمة الداكن من دلالات الحمل بولد بينما لون الحلمة الفاتح من علامات الحمل بأنثي.

بعد الإطلاع على معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار مع أفضل الطرق الموثوق فيها والخرافات الخاطئة، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Can Using Skull Theory Reveal If You’re Having a Boy or a Girl?How to Find Out Your Baby’s Sex During Pregnancy: How Soon Can You Find Out the Sex of Your Baby?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى