معلومات عن مادة البارابين

معلومات عن مادة البارابين ، تعد مادة الـ Paraben هي أحد المواد الحافظة التي تستخدم منذ أعوام عديدة في غالبية دول العالم من أجل الحفاظ على المنتجات من البكتيريا والفطريات، إلّا أن الأبحاث الحديثة قد كشفت مؤخراً مدى خطورة هذه المادّة على جسم الإنسان  حيث أنها تسبب الكثير من الأمراض خاص سرطان الثدي للنساء، لكن لم يتم تأكيد سلامة هذه الأبحاث، وسوف نتعرف أكثر عن هذه المادة والتي تستخدم بكثرة في منتجات التجميل من خلال أنا مامي.

معلومات عن مادة البارابين

البارابين هو المادة الكيميائية الحافظة الأكثر شهرة واستخدامًا  في مجال صناعة  مستحضرات التجميل والعناية الشخصية، وقد تم ربط البارابين خلال السنوات الماضية بعدة أنواع من السرطان عند الرجال والنساء،. لكن في حقيقة الأمر أن هناك الكثير من المؤسسات الصحية حول العالم بما فيهم مؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية وهيئة الصحة الكندية، اثبتوا أن مادة البارابين آمنة لكن يجب أن تستخدم بنسب عالمية ضئيلة.

في عام 2005 قد صرحت اللجنة العلمية التابعة للمفوضية الأوروبية بأن إيثلين وميثيل البارابين تعتبر عناصر آمنة، لكن لا زال هناك الكثير من الأبحاث تدور حول هذا الأمر.

أما عن  المواد التي قد تحتوي على الپارابين فهي كثيرة مثل مزيلات العرق، وشامپو الشعر، وجل الاستحمام كذلك غالبية كريمات البشرة، وكريمات العناية بالوجه والعينين ومثبتات الشعر، وغيرها من مستحضرات التجميل وتعطير الجسم،  لكن يفضل سيدتي دائمًا اختيار الأنواع الخالية من مادة البارابين أو أي من مشتقاتها قبل شراء المستحضر، فقد يكون مرتفع الثمن لكنه أمن عليك.

كذلك يجب العلم أنه لا يقتصر وجود مادة الپارابين على المواد التجميلية فقط بل هي واحدة من المواد شائعة الاستخدام فتتواجد في بعض المواد الغذائية مثل المعلّبات والحليب المعلّب وغيرها، كذلك في بعض مواد التنظيف.

يوجد العديد  من مشتقات مادة الـ Paraben حيث أن لها الكثير من الأسماء العلمية الأخرى مثل: methylparaben و ethylparaben و propylparaben و butylparaben.

لكن لا يقتصر الأمر فقط على مادة البارابين بل أن هناك بعض المواد الكيميائية الأخرى التي تتواجد بداخل مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والجسم دار حولها جدل شديد مثل مادة السلفات.

ما هو السلفات وهل تعتبر ضارة؟

السلفات هي العنصر الكيميائي الذي يستخدم في غالبية مستحضرات التنظيف، فهي تسبب الرغوة في منتجات العناية الشخصية، لذلك يتواجد بكثرة في معجون الأسنان والشامبو ومستحضرات غسيل الملابس. وأكثر أنواع السلفات استخداماً هو  مادة سلفات لوريل الصوديوم وسلفات لوريث الصوديوم، وتوجد بنسبة 90% في أنواع الشامبو المختلفة.

بشكل عام أثبت العديد من الدراسات والأبحاث أن مادة السلفات هي واحدة من المواد التي تؤدي إلى الكثير من المشاكل مثل:

تؤدي إلى إحداث تهيجاً في الجلد والعينين وفروة الرأس، وقد تؤثر على إحداث التوازن الدهني في البشرة وفروة الرأس.

ولكن أيضًا اقر الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الغذاء والدواء الأمريكية وهيئة الصحة الكندية بأن هذه المادة أنأن آمنة للاستخدام.

لكن يجب الاحتياط عند اختيار منتجات العناية الشخصية خاصة المتعلقة بالصغار مثل الشامبو والكريمات التي تعمل على ترطيب الجلد، حيث أنه يوجد  العديد من الخيارات لمنتجات خالية من المواد العضوية والخالية من البارابين والسلفات.

احرصي  عزيزتي على استهلاك واختيار المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية وآمنة، وتجنبي المنتجات التي تحتوي على المواد الكيميائية.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا