مكملات غذائية تساعد على الحمل

مكملات غذائية تساعد على الحمل

  1. أشارت عدة دراسات علمية أن النساء بحاجة إلى تناول مكملات غذائية إضافية بجانب النظام الغذائي لتحسين معدلات الخصوبة وتعزيز الصحة الإنجابية للحمل ، وذلك لأن قلة الأكل أو سوء التغذية يؤثر سلبياً على الدورة الشهرية و تطور البويضات ، ومن ثم فرصة الحمل .
  2. كما أن نقص بعض المغذيات في الجسم يسبب مشاكل الخصوبة وصعوبات الإنجاب .
  3. بعض النساء بحاجة أكبر إلى تناول المكملات الغذائية للحمل خاصة المصابة بحالة طبية معينة لأن بعض الأمراض الصحية تؤثر سلبياً على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية مما يزيد من خطر ضعف معدل الخصوبة والإصابة بالعقم مثل مرض الاضطرابات الهضمية غير المعالجة.
  4. يؤكد أطباء النساء أن المكملات الغذائية ليس بديل عن أتباع نظام غذائي صحي ، بحيث يجب تناول المكمل الغذائي تحت إشراف الطبيب المختص لأن النساء التي تعاني من نقص فيتامين معين ، قد يساعدها تناول مكمل غذائي على تحسين الصحة الإنجابية وتزويد فرصة الحمل.

فيتامين ب9

  1. يصنف أطباء النساء فيتامين ب9 المعروف أيضاً بحمض الفوليك بأنه أهم فيتامين يساعد على الحمل ويعزز من معدلات الخصوبة.
  2. ينصح النساء بالبدء في تناوله قبل التخطيط للحمل بفترة زمنية تتراوح ما بين 3 شهور إلى 6 شهور بجرعة يومية 400 ميكروغرام. لدوره في تهيئة الرحم للحمل ، كما يساعد على تقوية المبيض وتعزيز تطوير نمو البويضات.
  3. أشارت الدراسات العلمية إلى ارتباط انخفاض فيتامين ب9 بمشاكل الخصوبة والعقم ، لأن المستويات المنخفضة تؤثر سلبياً على نسبة هرمون البروجسترون، ومن ثم تصبح الإباضة ضعيفة وغير منتظمة ، بالتالي تظهر مشاكل الحمل.
  4. ومن الضروري الاستمرارية في تناوله طول فترة الحمل خاصة خلال الثلث الأول لدوره في وقاية الأجنة من العيوب الخلقية خاصة عيوب الأنبوب العصبي ، حيث أكدت الدراسات العلمية أن انخفاض مستويات فيتامين ب9 للحامل يؤدي إلى التشوهات الخلقية للجنين.
  5. يمكن للأم الحامل الحصول على فيتامين ب9 من فيتامينات ما قبل الولادة التي تحتوي على مجموعة من المكملات الغذائية المهمة لدعم الحمل والجنين .

فيتامين ب

  1. يعد فيتامين ب من الفيتامينات المهمة لتحسين الخصوبة والصحة الإنجابية ، فهو مجموعة من الفيتامينات مثل ب1 ، ب3 ، ب6، ب9 ، ب12 وجميعها تساعد على الحمل.
  2. ومن أهم فيتامينات ب تشتمل ب 9 المهم لتحسين جودة البويضات ومساعدتها على التطور للحجم المناسب للحمل ، إلى جانب حماية الجنين من العيوب الخلقية .
  3. أيضاً فيتامينات ب6 وب12 لدورهم في تكوين وإنتاج خلايا الدم الحمراء لمنع أمراض الأنيميا أو فقر الدم ، وهي من الحالات الطبية التي تجعل الدورة الشهرية غير منتظمة أو تنقطع ، مع تقليل فرص الحمل أو الإصابة بحالة من العقم.

فيتامين ج

  1. فيتامين ج من الفيتامينات المهمة التي نحصل عليها من بعض المنتجات الغذائية مثل الفواكه والخضروات بشكل خاص يوجد في الحمضيات كالليمون أو البرتقال ، حيث يلعب دور  مهم في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز التئام الجروح وتجديد أنسجة الجسم.
  2. فيما يتعلق بأهميته للحمل ، أشارت الدراسات العلمية إلى أنه من المضادات الأكسدة التي تؤثر إيجابياً في تحسين معدلات الخصوبة.
  3. في أحدى الدراسات تم اكتشف علاقة بين تناول فيتامين ج وتحسين جودة البويضات مما يساعد على الحمل ويرفع من معدلات نجاح عملية التلقيح الصناعي.
  4. بالنسبة للرجال ، أشارت دراسة علمية لدور فيتامين ج في تعزيز صحة الحيوانات المنوية لرفع الصحة الإنجابية وتحسين فرصة الحمل.

الكالسيوم

  1. بالإضافة إلى أهمية معدن الكالسيوم في دعم صحة العظام والعضلات واستبعاد عوامل خطر للإصابة بهشاشة العظام أو الكسور ، توصلت دراسات علمية حديثة إلى دوره الرئيسي في تحسين معدلات الخصوبة لدى النساء والرجال.
  2. أشارت دراسة علمية 2013 أن المستويات العالية من الكالسيوم ترتبط بمستويات عالية من فيتامين د في الدم ، وهذا من شأنه تحسين عملية التبوبض لزيادة فرص الحمل.
  3. أيضاً يساهم في الوقاية من مرض الانتباذ البطاني الرحمي أحد الأمراض النسائية الشائعة في سن الإنجاب وتسبب صعوبة الحمل والإنجاب.
  4. بينما يتعلق بالرجال ، أن المستويات المنخفضة من الكالسيوم تؤثر على معدلات الخصوبة خاصة فيما يتعلق بحركة الحيوانات المنوية وقدرتها على السباحة داخل الجهاز التناسلي الأنثوي.

الحديد

  1. أشارت الدراسات العلمية أن معدن الحديد من المعادن الرئيسية التي يحتاج إليها الجسم لدوره في تكوين خلايا الدم الحمراء ، فهناك علاقة بين نقص معدن الحديد ومشاكل العقم عند النساء والرجال.
  2. يؤكد أطباء النساء أن نقص خلايا الدم الحمراء تؤثر على الصحة العامة كالإصابة بفقر الدم ، كما تمنع من وصول الدم والأكسجين إلى المبيضان والرحم ، ومن ثم تظهر مشاكل الحمل ويحدث العقم.
  3. على الرغم من الحصول عليه من العديد من المنتجات الغذائية كالبروتينات الحيوانية مع العدس والفول والحبوب المدعمة إلا أن تلك الأصناف لا تلبي احتياجات الجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء خاصة للمصابين بالأنيميا وفقر الدم ، ويكون من الضروري تناول الحديد على شكل مكمل غذائي لتعزيز الصحة الإنجابية ومنع مشاكل العقم.
  4. يجب الوضع في الاعتبار أن معدن الحديد يسبب الإمساك كأحد الآثار الجانبية التي يمكن علاجها بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات والأطعمة الغنية بالألياف مع شرب الكثير من المياه.

الزنك

  1. الزنك من المعادن المهمة التي تعزز الصحة الإنجابية للرجال والنساء يوجد في المنتجات الحيوانية ، وبعض المنتجات النباتية مثل المسكرات والبقوليات.
  2. هناك بعض الأمراض الصحية التي تمنع امتصاص الجسم للزنك مثل التهاب القولون التقرحي ومرض السكر ، ومن ثم يكون من المهم تناول فيتامين الزنك.
  3. أشارت الدراسات العلمية إلى أن نقص الزنك يقلل من جودة البويضة ، ومن ثم تظهر مشاكل الحمل وضعف الخصوبة للنساء.
  4. فيما يتعلق بخصوبة الرجال ، يكون معدن الزنك من المعادن المهمة لهرمون الذكورة وتعزيز صحة الحيوانات المنوية ، كما يرتبط المستويات المنخفضة منه بقصور الغدد التناسلية للرجل وانخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها.

أسئلة شائعة عن فيتامينات تساعد على الحمل

هل المكملات الغذائية تزيد فرصة الحمل؟

أشارت الدراسات العلمية إلى دور المكملات الغذائية في تعزيز فرصة الحمل للنساء في سنوات الإنجاب ، حيث يوجد العديد من المكملات الغذائية التي تساعد على الحمل مثل فيتامينات ب ، الحديد ، الكالسيوم ، فيتامين ج ، الزنك .

هل فيتامين ب 12 يساعد على الحمل؟

أشارت الدراسات العلمية أن مجموعة فيتامين ب من أفضل المكملات الغذائية التي تساعد على الحمل ، فيما يتعلق بفيتامين ب12 يساعد المبيض على إطلاق البويضة كل شهر في توقيت منتظم مع تغذية البويضة لتحسين جودتها ونضجها للحجم المناسب للحمل ، كما تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء التي ترتبط انخفاضها بمشاكل العقم

افضل مكمل غذائي لمن تريد الحمل؟

يقول أطباء النساء أن أفضل مكمل غذائي يساعد على الحمل هو حمض الفوليك لدوره في تقوية المبيض وتحفيزه على نضج البويضات وتطورها ، بشكل متوازي مع آلية عمله في منع التشوهات الخلقية للبويضة أو الجنين مما يساعد على الحصول على حمل صحي.

ما هي الفيتامينات التي تقوي المبايض؟

تقوية المبيض يساعد على تطوير البويضات مما يرفع من فرصة الحمل الناجح ، ومن أفضل الفيتامينات للوصول لذلك الهدف فيتامين ب9 ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، كما أن تناول مجموعة فيتامينات ما قبل الولادة قبل محاولة الحمل بثلاثة شهور يقوي المبيض والبويضات ويرفع فرصة الحمل ويمنع التشوهات الخلقية للبويضة أو الجنين.

المصدر
Vitamins to help you get pregnantThe Best Fertility Vitamins

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى