تجربتي مع أفضل مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات

يوصى أطباء النساء والخصوبة للنساء في سن الإنجاب بتناول مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات لزيادة فرص الحمل ، لأن ضعف جودة البويضة من أسباب صعوبة الإنجاب أو فشل مرحلة زرع البويضة المخصبة بجدار الرحم ، مما يؤدي لعدم الحمل ، سنتعرف اليوم عبر أنا مامي على أفضل نصائح لتحسن جودة البويضة للحمل ، فتابعونا.

مكملات غذائية لتحسين جودة البويضات

  1. تحتاج البويضة إلى مجموعة من المغذيات التي تساعد على نموها بشكل سليم وصحي حتى تنفجر من المبيض شهرياُ بشكل يجعلها صالحة للتخصيب أو التلقيح لحدوث حمل .
  2. في هذا الإطار يوصى الخبراء بمجموعة من المكملات الغذائية التي تعزز من جودة البويضات ، بحيث يمكن تناولها من خلال حبوب على شكل أدوية ، أو من خلال تناول بعض أصناف من الآكلات المدعمة لنمو  وجودة البويضة.

فيتامين هـ

  1. فيتامين هـ من أفضل الفيتامينات الصحية المدعمة لجودة البويضة وتحسينها لتكون صالحة للتلقيح الجيد من الحيوان المنوي لكي يحدث حمل.
  2. كما يعمل هذا الفيتامين على تنظيم الهرمونات للحفاظ على التوازن الهرموني مما يؤدي لانتظام الدورة الشهرية وتنظيم مواعيد نزول البويضة شهرياً .
  3. أيضاً يهيئ الرحم للحمل و يمنع مخاطر الإجهاض أو السقوط في الأيام الأولى للحمل ، وفقاً لما تم تأكيده من نتائج الدراسات العلمية.
  4. إضافة إلى فوائده الكثيرة للنساء لتعزيز صحة القلب ، والوقاية من أمراض القلب والشرايين ، مع تقليل تقلصات الدورة الشهرية.
  5. يمكن للنساء الحصول على فيتامين هـ من بعض الآكلات التي يتم تضمينها داخل النظام الغذائي لتحسين جودة البويضات مثل المكسرات ، الخضروات الورقية ، صفار البيض.

فيتامين ب9

  1. فيتامين ب9 المعروف باسم (حمض الفوليك) من أفضل القيم الغذائية التي تعزز من جودة البويضات ، إلى جانب دوره في تعزيز فرص الحمل.
  2. يوصى الأطباء بتناول حمض الفوليك قبل محاولة الحمل بحوالي 3 أشهر لدوره في تنشيط المبيض لتحريضه على إفراز بويضات عالية الجودة للإنجاب.
  3. يساعد على الحمل السليم الناجح من خلال منع العيوب الخلقية للجنين مع تعزيز نمو الجنين .
  4. يمكن الحصول عليه من بعض الآكلات مثل المكسرات أو الخضروات الورقية أو بعض الفواكه مثل الموز والأفاكادو.

فيتامين ج

  1. فيتامين ج أو فيتامين سي يحافظ على التوازن الهرموني مما يؤدي لانتظام الدورة الشهرية وتحسين عملية التبويض.
  2. يعزز من وظيفة المبيض وصحة البويضات مما يزيد من فرص الإنجاب.
  3. يمكن الحصول عليه من بعض الآكلات أبززها الخضروات الورقية أو بعض الفواكه مثل البرتقال ، اليوسفي ، الجريت فروت ، كما يوجد في الليمون.

أوميجا 3

  1. أوميجا 3 من الأحماض الدهنية المفيدة لتعزيز خصوبة النساء وزيادة فرصة الحمل.
  2. يساعد المبيض على نمو البويضة بالشكل السليم لتعزيز صحتها وجودتها للإنجاب.
  3. أشارت بعض الدراسات العلمية إلى ارتباطه بالعقم ، حيث أن نقص أوميجا 3 من أسباب ضعف الخصوبة لكل من الرجل والمرأة، إلى جانب عدم انتظام الدورة الشهرية للنساء مع مشاكل الحمل.
  4. يمكن الحصول عليه من بعض الآكلات مثل المأكولات البحرية أو المكسرات.

أطعمة تساعد على تحسين جودة البويضات

  1. النظام الغذائي المتبع من الأمور الهامة التي تعزز الصحة الإنجابية وتعزز من جودة البويضات ، مما يتطلب تعديل نمط الغذاء لرفع معدلات الخصوبة .
  2. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات مع الحرص على تناول حصص يومية منهما.
  3. تناول البروتينات كالبيض أو العدس أو البقوليات ، مع مصادر البروتين الحيواني مثل اللحوم أو الدجاج.
  4. الإكثار من تناول الأسماك والمأكولات البحرية لاحتوائهم على أومجيا3 المهم في تحقيق التوازن الهرموني ورفع معدل الخصوبة.
  5. الحرص على تناول البيض لاحتوائه على بعض الفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب6  اللذان لهم دور في تحقيق التوازن الهرموني الأنثوي و تعزيز إفراز هرمون البروجسترون.
  6. التقليل من مادة الكافيين مع الابتعاد عن المشروبات الغازية أو الطاقة.
  7. الابتعاد عن الحلويات والدهون والمقليات والوجبات السريعة والأطعمة المصنعة.
  8. الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن 2 لتر يومياً.

أعشاب لتحسن جودة البويضات

  1. مجال الطب البديل ممتلئ بالأعشاب الهامة للنساء لرفع معدلات الخصوبة والخاضعة للعديد من الدراسات العلمية المجربة ، فهناك أعشاب تعزز من صحة المبيض والبويضات.
  2. ومن أفضل أعشاب تساعد على تحسين جودة البويضات الكسافا الحلوة مع الكوهوش السوداء التي تشير الدارسات إلى دورهما في تحسين جودة البويضات خاصة لفوق 35 سنة.
  3. الفاوانيا البيضاء تزيد من مخزون المبيض من البويضات مما يضمن تطويل فترات الحمل والخصوبة ، حيث يعمل على رفع هرمون الاستروجين الذي يتم إفرازه من المبيض لمساعدة البويضة على النضح والتطور وتحسين جودتها.
  4. عفيفة شجرة التوت من الأعشاب المفيدة للنساء كما تساعد مريضة تكيس المبايض على تحسين صحة البويضات لرفع معدلات الحمل.
  5. وحيد القرن الكاذب يساعد على تنظيم الدورة الشهرية مع تنظيم الإباضة لتحفيز المبيض على أنطلاق بويضة شهرياُ في مواعيد منتظمة بفعل الحفاظ على التوازن الهرموني ، كما يساعد على أتمام الحمل السليم الناجح.

تحسين جودة البويضات بعد سن الأربعين

  1. يقدم الأطباء للنساء بعض النصائح التي تساعد على تحسين جودة البويضات لزيادة فرصة الحمل ومعدلات الخصوبة.
  2. الاستقرار النفسي من خلال البعد عن التوتر أو الضغط لأن الحالة النفسية تؤثر على وظائف الجسم وإتمام العمليات الحيوية والتوازن الهرموني الأنثوي.
  3. تناول نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات قليل الدهون والسكريات مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات.
  4. الحرص على التمتع بوزن صحي مع الحفاظ على مؤشر طبيعي لكتلة الجسم لأن السمنة من أسباب ضعف التبويض المرتبط بصعوبة الحمل أو العقم.
  5. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومعتدل لدورها في تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي لتدفق الدم إلى المبيض مما يحسن من وظيفته وجودة البويضات.
  6. الابتعاد عن التدخين أو الكحوليات أو المواد المخدرة.
  7. الابتعاد عن المواد الكيميائية أو الإشعاعية لأنها تؤثر بالسلب على جودة البويضات ، كما تقلل من فرص الحمل.

مشكلتي مع جودة البويضات

  1. تسرد بعض النساء معاناتهن مع ضعف البويضات التي تعد مشكلة تؤثر سلبياً على الصحة الإنجابية والحمل ومعدلات الخصوبة.
  2. أشارت سيدة أنها كانت تعاني من ضعف البويضة مما كان سبباً في تأخر الحمل وفشل المحاولات الطبيعية للإنجاب لحوالي سنة ونصف ، بعد التوقف عن حبوب منع الحمل التي كانت تناولها بعد إنجاب مولودها الأول.
  3. مشيرة إلى أنها قامت بزيارة دكتورة نسائية لتساعدها على الحمل ، فوصفت لها نوع من العلاجات الطبية التي تعمل على تحسين جودة البويضات لتهيئة الجسم لاستيعاب الجنين للحمل المعروف باسم ( الكلوميد)  ، حيث أتبعت قرص علاجي لمدة أربعة أشهر ثم أصبحت حامل.
  4. قالت تجربة أخرى أن الدكتورة النسائية قالت لها أنها تعاني من ضعف المبيض والبويضات بسبب إصابتها بالسمنة وأنها بحاجة إلى إنقاص وزنها حوالي عشرة كيلو جرام على الأقل ، حيث أتبعت نظام غذائي صارم لخسارة الوزن الزائد.
  5. قالت سيدة أنها عانت من ضعف البويضات بسبب إصابتها بخلل هرموني نتيجة تكيس المبايض ، مما كان سبباً في تأخر الحمل والإنجاب ، حيث خضعت للعلاج ثم تناولت علاجات الخصوبة للحمل بعد التعافي واكتمال الشفاء.

فيديو تحسين جودة البويضات

إليكم فيديو (ما هي أفضل اعشاب تساعد على تفجير البويضة وتسرع الحمل المتأخر)

 

المصدر
7 Real Ways to Improve Your Egg Quality for BetterTry These 12 Vitamins and Supplements to Boost Your Fertility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى