من قالوا لها كيس على المبيض وطلع حمل

من قالوا لها كيس على المبيض وطلع حمل

عبر أنا مامي نوضح تأثير كيس على المبيض على فرص الحمل وهل يكون سبباً للعقم ، من خلال التعرف على تجارب النساء حول من قالوا لها كيس على المبيض وطلع حمل مع آراء خبراء طب النساء.

  1. يدور بين النساء حول محركات البحث أحاديث حول هل يمكن أن يخطئ الطبيب وأن يشخص الحمل على أنه كيس على المبيض ، أو بمعنى أخر يخطئ في التفريق بين كيس على المبيض وكيس الحمل .
  2. نرد ، لا يمكن أن يخطئ الطبيب في تشخيص كيس على المبيض أو كيس الحمل ، حيث يتمكن الطبيب من دقة التشخيص عبر الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية.
  3. لكن بعض النساء المصابات بكيس على المبيض يمكن أن تحصل على نتيجة إيجابية خاطئة مع إجراء تحليل الحمل المنزلي ، بفعل ارتفاع هرمون الحمل كأحد أعراض المرض أو الأدوية المتناولة لعلاج المرض ، هنا تظن أنها حامل رغم وجود كيس على المبيض ، ولكن بزيارة عيادة طبيب أمراض النساء تخضع لفحص الموجات الفوق الصوتية الذي يوضح أنها ليس حامل وأنه كيس على المبيض.
  4. الخلاصة أن الفرق بين كيس على المبيض وكيس الحمل واضح يعرفه الطبيب عبر إجراء الفحص الموجات الفوق الصوتية ، ولا يقول تشخيص الحالة للسيدة قبل أن يتأكد من دقة التشخيص بالاختبارات الطبية الدقيقة ، فهذا واجب الطبيب المهني والأخلاقي حتى لا تتأثر نفسية المريضة بشكل سلبي.

الفرق بين كيس على المبيض وكيس الحمل

  1. الفرق بين كيس على المبيض وكيس الحمل من الأمور الواضحة التشخيص التي يتم التعرف عليها من إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طبيب أمراض النساء.
  2. يعرف كيس المبيض بأنه كيس مملوء بسائل يقلل من فرصة الحمل ، حيث أشارت الإحصائيات العلمية على أن أغلب حالات الإصابة بالمرض كانت أكياس حميدة وصغيرة ، ليس خبيثة.
  3. كما أنها سهلة العلاج مما يعزز فرصة الحمل بشكل طبيعي ، ولكن كلما كان التشخيص في مرحلة مبكرة كلما كانت فرصة الحمل أسرع.
  4. أما كيس الحمل هو مرتبط بالحمل يظهر مع تخصيب البويضة من الحيوان المنوي التي تذهب للزرع بجدار الرحم ، ثم يحدث انقسامات خلوية تؤدي لظهور كيس الحمل الذي بداخله يوجد الجنين طول فترة الحمل.
  5. ومن مزاياه أنه يخلق بيئة عازلة للجنين عن أمه لوقايته من العدوى أو الصدمات مما يحافظ على سلامة حالته الصحية.

تأثير كيس المبيض على فرص الحمل

  1. كيس على المبيض عبارة عن كيس مملوء بسوائل يتم العثور عليه داخل المبيض عبر فحص الموجات الفوق الصوتية  أو فحص الحوض ، تكون من الأمراض النسائية الشائعة تصاب بها النساء في أي مرحلة من مراحل فترات العمر .
  2. أغلب الأكياس تكون صغيرة تنفجر ويتم الشفاء منها من تلقاء نفسها ، وفي المقابل أخريات تحتاج إلى التدخل الدوائي أو التدخل الجراحي للعلاج.
  3. يؤكد أطباء النساء أن كيس على المبيض أحد المشاكل الصحية للنساء التي تؤثر سلبياً على فرص الحمل والإنجاب ، لكن ليس شرطاً أن تكون مسببة للعقم لجميع النساء.
  4. المشكلة أن أغلب النساء المصابات بكيس على المبيض تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها ، الأمر الذي يؤثر على التبويض ، بالتالي يكون الحمل أمراً صعباً.
  5. حيث بعد تأكيد التشخيص يبدأ الطبيب في علاج كيس على المبيض ليحدث الحمل ، حيث يستغرق العلاج وقت قصير يستمر القليل من الأسابيع أو عدة أشهر .
  6. في جميع الأحوال ، لمن تعاني من كيس على المبيض يوصى دكتور النساء بأدوية الخصوبة التي تعمل على تحفيز المبيض على إطلاق بويضات مما يحسن من فرصة الحمل بشكل طبيعي.
  7. تؤكد الدارسات العلمية على أن بعض النساء لا تحمل بعد العلاج بشكل طبيعي اعتماداً على عوامل أخرى مثل الصحة الإنجابية للرجل ، هنا يكون الحل اللجوء إلى التخصيب خارج الرحم كالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب المرتبط بنسبة مرتفعة للنجاح وتحقيق حلم الإنجاب.

الحمل مع وجود كيس على المبيض

  1. بعض النساء المصابات بكيس على المبيض يمكنها الحمل قبل العلاج ، وذلك في الحالات البسيطة مع خلو المريضة من مشاكل نسائية أخرى تمنع الحمل.
  2. يذكر أن يوجد في جسم المرأة مبيضان واحد على الجانب الأيمن ، والآخر على الجانب الأيسر ، فشهرياً يقوم أحد المبيضان بإطلاق بويضة واحدة يؤدي تخصيبها إلى حدوث حمل.
  3. أن إصابة مبيض واحد بكيس ، يجعل المبيض الآخر يمر بمهامه فتنزل البويضة ، مع ممارسة الجماع يمكن أن يحدث حمل بشكل طبيعي ، هذا يحدث مع أكياس المبيض البسيطة التي لم تصل لمرحلة التأثير سلبياً على الدورة الشهرية أو التبويض.
  4. كما يمكن حدوث حمل بفعل أدوية الخصوبة التي تنشط المبيض لمريضة كيس المبيض التي تعاني من صعوبة الحمل ، مما يساعدها على الحمل مع ممارسة الجماع.

أعراض الحمل مع وجود كيس على المبيض

  1. في حالة حدوث حمل مع الإصابة بكيس على المبيض ، تظهر مجموعة من الأعراض التي تشير إلى الحمل المبكر.
  2. غياب الدورة الشهرية ، مع الوضع في الاعتبار أنها ليس علامة أكيدة لأن كيس المبيض يمكن أن يسبب فترات غير منتظمة أو فترات منقطعة ، مما يتطلب تأكيد الحمل بتحليل الحمل المنزلي أو تحليل الحمل المعملي أو فحص الموجات الفوق الصوتية بعيادة طبيب أمراض النساء.
  3. نزول نزيف زرع البويضة الذي ينزل في وقت قريب من توقيت الدورة الشهرية ، يتسم بأنه عبارة عن نقاط دموية خفيفة يستمر من ساعات إلى 48 ساعة على الأكثر.
  4. كثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  5. الشعور بألم الثدي مع تورمه أو انتفاخه.
  6. التقلبات المزاجية والنفسية.
  7. عدم ارتياح في حركة الأمعاء.
  8. الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.
  9. فقدان الشهية مع الميل للغثيان.
  10. الصداع وألم الرأس مع الدوخة.
  11. الشعور بالتعب والكسل.

تأثير كيس على المبيض أثناء الحمل

  1. لا ينصح السيدة المتزوجة بمحاولة الحمل وقت وجود كيس على المبيض ، إلا بعد الشفاء وانفجار الكيس من تلقاء نفسه أو إزالته بعملية لمنع حدوث مضاعفات فترة الحمل.
  2. ومن ناحية أخرى ، يوجد نساء حوامل تعاني من كيس على المبيض في الأسابيع الأولى من الحمل ، ومن المتوقع أن يختفي من تلقاء نفسه وينفجر بحلول المرحلة الثانية للحمل.
  3. لكن يوجد أكياس يمكن أن لا تختفي وتستمر طول فترة الحمل ، أو تزيد في الحجم ، الأمر الذي يسبب أضرار ومضاعفات على الأم الحامل أو الطفل النامي.
  4. بشكل عام ، أن كيس على المبيض للحامل مضر ولاسيما في المرحلة الأخيرة للحمل لأنه يؤثر سلبياً على وظيفة المشيمة في تغذية الجنين.
  5. إلى جانب أن النساء الحوامل المصابات بكيس المبيض معرضات إلى الإصابة بسكري الحمل أو الضغط المرتفع أو تسمم الحمل ، التي تصنف على أنها مضاعفات الحمل  التي تؤثر سلبياً على صحة الأم أو الجنين.
  6. مع ارتفاع نسبة حدوث إجهاض أو الولادة المبكرة.

فيديو تأثير كيس المبيض على الحمل

 

مقالات ذات صلة
المصدر
Ovarian CystsDo Ovarian Cysts Affect My Chances of Becoming Pregnant?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى