مين تأخر عندها ظهور كيس الحمل

مين تأخر عندها ظهور كيس الحمل

  1. بعد الحصول على النتيجة الإيجابية من تحليل الحمل المنزلي بما يشار به إلى الحمل ، وتكون الخطوة التالية زيارة عيادة طبيب أمراض النساء لتتبع الحالة الصحية للجنين.
  2. خلال الزيارة الأولى يقوم طبيب النساء باللجوء لفحص الموجات الفوق الصوتية عبر المهبل الذي يكون أدق في الأسابيع الأولى للحمل مقارنة بالموجات الفوق الصوتية عبر البطن.
  3. عبر الفحص يقوم الطبيب برؤية كيس الحمل ، بداخله يوجد الجنين المحاط بكمية من السائل الأمينوسي ، يخلق ذلك الكيس للجنين بيئة عازلة عن الأم لحمايته من الصدمات حتى الولادة مما يضمن تمتعه بصحة جيدة.
  4. برؤية كيس الحمل تتأكد الزوجة من أنها حامل وأن نتيجة فحص الحمل سليمة وصحيحة ، لكن المشكلة في أن بعض النساء الحوامل تتأخر لديها ظهور كيس الحمل ، فيتعثر طبيب النساء خلال الفحص من رؤيته مما يرتبط بالمخاوف والقلق ، لأن بدون رؤيته يكون حلم الأمومة مهدد بعدم الاكتمال.

تجربتي مع تأخر ظهور كيس الحمل

  1. بشكل عام ، أن من المفترض العثور على كيس الحمل خلال الزيارة الأولى بعد الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل ، وفي المقابل تخبر بعض تجارب النساء الحوامل بعدم العثور على كيس الحمل خلال الزيارة لمتابعة الحمل.
  2. تروي سيدة تخوض تجربة الحمل للمرة الأولى أنها تعرضت لتأخر ظهور كيس الحمل ، مشيرة إلى أنها من أصعب التجارب في حياتي ، لأن حملها كان كاذب.
  3. حيث كانت تتناول أحد العلاجات الهرمونية التي ترفع نسبة هرمون الحمل كأحد الآثار الجانبية، وكان ذلك العلاج بهدف تعزيز فرصة الإنجاب من خلال تسريع نضج البويضات وزيادة أعدادها ، ونظراً لأن جهاز الحمل يقيس هذا الهرمون حصلت على نتيجة إيجابية كاذبة من فحص الحمل لأنها لم تحمل في ذلك الشهر وخلال دورة الإباضة.
  4. ومن ناحية أخرى ، أخبرت سيدة أخرى أن تأخر ظهور كيس الحمل ليس أمر غير طبيعي في جميع الأوقات ، فلم يتم العثور على كيس الحمل خلال الزيارة الأولى لعيادة طبيب النساء ثم ظهر خلال الزيارة الثانية ، وأخبرها الطبيب أن السبب هو اللجوء لفحص الموجات الفوق الصوتية في وقت مبكر من الحمل .

أسباب تأخر ظهور كيس الحمل

يقول أطباء النساء أن كيس الحمل يظهر بعدما يرتفع هرمون الحمل ويصل مستوياته ما بين 1500 إلى 2000 ، حيث يظهر عبر فحص الموجات الفوق الصوتية بالمهبل ما بين الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الخامس للحمل ، سوف نلقي نظرة عامة على جميع الأسباب الطبية وراء تأخر كيس الحمل .

الفحص المبكر

  1. أن اللجوء لفحص الموجات الفوق الصوتية في وقت مبكر من الحمل أو قبل الأسبوع الثالث من أسباب عدم ظهور كيس الحمل.
  2. يمكن للنساء متابعة نسبة هرمون الحمل عبر تحليل الحمل للذهاب إلى عيادة طبيب النساء لرؤية كيس الحمل بمجرد أن يصل هرمون الحمل إلى 1500 أو 2000 .
  3. بوصول هرمون الحمل لذلك المستوي يكون عمر الحمل في الوقت الذي يساعد على التحقق من كيس الحمل لتأكيد وجود جنين ، والبدء في سير متابعة الجنين لتطوره بشكل سليم.

الحمل خارج الرحم

  1. الحمل خارج الرحم من أسباب تأخر ظهور كيس الحمل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية ، ويكون من التجارب السيئة للنساء الحوامل لأنه يكون حمل غير قابل للاكتمال فيحدث السقوط.
  2. يطلق هذا المصطلح نتيجة لانغراس البويضة الملقحة في مكان غير الرحم ، مما يعني تعشيشها في مكان غير قابل لاستيعاب الجنين لمدة تسعة أشهر .
  3. حيث أن الرحم هو العضو الأنثوي الوحيد الذي يستكمل فيه الحمل ويستوعب الجنين لأنه عضو مرن يكبر ويتنامى طول فترة الحمل لإفساح مكان للجنين وفقاً لعمره ووزنه.
  4. بمجرد أن يقوم طبيب النساء بتشخيص الحمل خارج الرحم يبدأ في أتخاذ إجراءات الإجهاض أما بالانتظار إلى سقوط الجنين من تلقاء نفسه أو بأدوية توقف نمو الجنين لتحفيز الإجهاض.
  5. بالجدير بالذكر ، أن الإجهاض هو الحل الأمثل بعد التشخيص تجنباً من حدوث مضاعفات للأم الحامل مثل انفجار قناة فالوب ومشاكل بالإنجاب فيما بعد ، وذلك أخطر المضاعفات المرتبطة بانغراس البويضة الملحقة في أحد قنوات فالوب.

الحمل الكيميائي

  1. الحمل الكيميائي مصطلح يطلق على الإجهاض بعد فترة زمنية قصيرة من تخصيب وتعشيش البويضة بجدار الرحم ، وهنا تفقد الأم الحامل حملها.
  2. تتعدد الأسباب وراء ذلك مثل اختلالات بكروموسومات الجنين ، أو الإجهاد البدني أو التشوهات الخلقية ،  أو مشكلة صحية لدى الأم الحامل أو الجنين.
  3. هنا تشعر الأم الحامل بأعراض الإجهاض مثل تقلصات بالرحم وأسفل البطن مع نزول نزيف مهبلي غزير يشبه دم الدورة الشهرية.
  4. يمكن أن يكون نزيف الإجهاض بلون أحمر فاتح أو غامق أو بلون بني ، ويكون عبارة عن نقاط من الدماء مع أنسجة وتجلطات .

أهمية رؤية كيس الحمل عبر السونار

  1. أن الحصول على نتيجة إيجابية من تحليل الحمل ليس إثبات على وجود جنين ، حيث أن الخطوة الثانية تأكيد الحمل برؤية كيس الحمل والعثور بداخله على جنين.
  2. لأن بخلاف تأخر ظهور كيس الحمل ، يوجد مشكلة أخرى تواجه فئة من النساء الحوامل تتمثل في رؤية كيس الحمل فارغ والجنين ليس بداخله.
  3. وهنا يكون الحمل كاذب ويرجع السبب فيه إلى أن خلال الانقسامات الخلوية توقفت الخلايا المسئولة عن الجنين عن النمو ، بينما استمرت الخلايا المسئولة عن تكوين كيس الحمل.
  • تخبر الكثيرات من النساء الحوامل عن تأخر ظهور كيس الحمل عبر فحص الموجات الفوق الصوتية بالمهبل ، وتكون مشكلة متعددة الأسباب مثل الفحص المبكر أو الحمل خارج الرحم أو الإجهاض المبكر.
  • في جميع الأحوال يقوم طبيب النساء بتحديد موعد أخر لإعادة فحص الموجات الفوق الصوتية خلال أسبوعين ، وخلال ذلك الفحص يتمكن الطبيب من تشخيص السبب.
  • خلال الفحص الثاني يكون هناك بعض التوقعات لدى طبيب النساء أما رؤية كيس الحمل ثم متابعة الجنين.
  • ويمكن العثور على كيس الحمل بمكان غير الرحم أو حدوث إجهاض مبكر .
  • هناك بعض الأقوال الشائعة بين النساء الحوامل تشار لوجود علاقة بين كيس الحمل ونوع الجنين منها أن تأخر ظهور كيس الحمل يدل على الحمل بولد .
  • ومن الأقوال الأخرى أن كيس الحمل البيضاوي أو الهلالي يدل على الحمل بولد بينما كيس الحمل الدائري من علامات الحمل بفتاة.
  • يرد أطباء النساء ، أن تلك المعلومات خالية تماماً من الصحة ، ولا يوجد أي علاقة بين نوع الجنين وكيس الحمل .
  • وأنما الطريقة الوحيدة للتعرف على جنس الجنين الانتظار إلى الشهر الرابع من الحمل لحين نضج الأعضاء التناسلية بشكل يميز بين مظهر القضيب ومظهر المهبل.
  • فرؤية العضو التناسلي الذكري يدل على الحمل بصبي ، بينما رؤية العضو التناسلي الأنثوي من علامات الحمل بفتاة.
  • يقول أطباء النساء أن أول ظهور لكيس الحمل عبر الموجات الفوق الصوتية يكون في الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الخامس من الحمل وهو تاريخ وقت الجماع لتخصيب البويضة.
  • أيضاً يظهر كيس الحمل بين الأسبوع الخامس إلى الأسبوع السابع من أخر دورة شهرية .
  • يظهر كيس الحمل في نفس أسبوع فقدان الدورة الشهرية .
  • بمجرد غياب الدورة يمكن تأكيد الحمل من خلال إجراء تحليل الحمل أو زيارة عيادة طبيب النساء لرؤية كيس الحمل ومتابعة الجنين.
المصدر
What Does No Gestational Sac on My Ultrasound Mean? Gestational Sac and Its Meaning in Pregnancy Gestational Sac

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى