مين جاها صداع وطلعت حامل

الصداع يسبب آلام الرأس التي تكون من الأعراض المزعجة تمنح إحساس بعدم الارتياح مع التعب ، كما يؤثر على الحالة النفسية خاصة إذ كان شديد ، تتعدد الأسباب التي تؤدي للصداع عند النساء أبرزها الحمل المبكر والدورة الشهرية ، فهل الصداع علامة تدل على الحمل للمتزوجات كنتيجة لتلقيح البويضة تظهر بعد ممارسة العلاقة الزوجية للإنجاب ، هذا ما نتطرق إلى الحديث عنه اليوم عبر  أنا مامي فنوضح مين جاها صداع وطلعت حامل وكيف يمكن علاجه وتخفيفه ، فتابعونا.

مين جاها صداع وطلعت حامل

  1. من تجارب النساء الحوامل كان الصداع وآلام الرأس من علامات الحمل الأولى التي تظهر قبل موعد الدورة الشهرية وبعد أيام من ممارسة الاتصال الجنسي الذي حدث بعد نزول البويضة ، لكن لا يتم الاشتباه في الحمل لأن الصداع يكون من أعراض متلازمة الدورة الشهرية فيحدث قبل موعد نزولها بأيام نتيجة هرمونات دورة الحيض.
  2. هذا يجعل الزوجة لا تعرف الصداع هو حمل أو دورة شهرية ، لكن مع تغيب الدورة الشهرية لمدة أسبوع وعدم نزولها ، يتم الاشتباه في الحمل ويتم التأكد منه بتحليل الحمل المنزلي أو بالمعمل.
  3. تسرد بعض النساء حكاياتهن مع صداع الحمل وكيف تم معرفة حدوث حمل.
  4. تقول سيدة متزوجة أنها شعرت بالصداع وقت الدورة الشهرية لكن لم تنزل ، حيث رأت نزيف مهبلي خفيف للغاية استمر معها حوالي 12 ساعة ، مما أثار بداخلها القلق ، حيث ذهبت للدكتورة النسائية التي أخبرتها أنها حامل ، وأن ما تشعر به أعراض الحمل الأولى ، كما أن النزيف كان دم التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم ليس نزيف الحمل.
  5. تقول سيدة أنها شعرت بالصداع بعد 10 أيام من ممارسة العلاقة الزوجية ، رغم أنها كانت تخطط للحمل لا تشك في حدوثه فظنت أنه دورة شهرية لشعورها بهذا الصداع مع اقترب الدورة الشهرية.
  6. لكن غابت الدورة الشهرية مع استمرار الصداع وظهور أعراض أخرى مثل انتفاخ البطن وعدم ارتياح في حركات الأمعاء ، فأسرعت إلى المعمل لتجريب تحليل حمل بعد 8 أيام من غياب الدورة حين فقدت الأمل في نزولها.
  7. فكانت النتيجة إيجابية تشير إلى الحمل وقرب حلم الأمومة ، فكانت سعيدة للغاية بحملها في المولود الأول بعد 5 أشهر من الزواج.

مين جاها صداع ولم تصبح حامل

  1. من الواجب علينا توضيح أن ظهور الصداع ليس علامة أكيدة على الحمل ، فهناك نساء شعرت بالصداع دون أن تكون حامل ، بالتالي لمعرفة صداع الحمل يكون من الضروري الاستعانة بتحليل حمل يؤكد وجود حمل أو ينفيه.
  2. للصداع دون حمل أسباب كثيرة منها الدورة الشهرية أو متلازمة دورة الطمث.
  3. نقص العناصر الغذائية أو قلة الأكل أو الحمية الغذائية القاسية لإنقاص الوزن أو سوء التغذية.
  4. الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم يصاحبه أعراض مثل الصداع وألم الرأس.
  5. الجفاف يسبب الصداع نتيجة نقص سوائل الجسم.
  6. اضطراب في نسبة السكر أو الضغط من عوامل الصداع.
  7. الخمول والكسل يؤدي لضعف الدورة الدموية مما يسبب الصداع ، فيجب تحقيق التوازن بين الحركة و الراحة.
  8. التفكير في الإقلاع عن التدخين أو تقليل جرعة الكافيين، يسبب الصداع كضمن أعراض الانسحاب تستمر فترة من الوقت ثم تختفي وتتوقف.
  9. بعض الحالات الطبية يكون من أعراضها الصداع.

الفرق بين صداع الحمل والصداع العادي

  1. الفرق بين صداع الحمل والصداع العادي من الأمور التي تساعد المتزوجة على معرفة شكل الصداع المرتبط بالحمل المبكر لمعرفة وجود جنين وحدوث حمل.
  2. الصداع العادي يكون ألم حول الرأس يؤدي لانزعاج وتعب وخمول ورغبة في النوم ، مع فقدان القدرة على التركيز .
  3. أما صداع الحمل يصاحبه علامات الحمل المبكرة التي تبدأ بغياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في التوقيت الشهري ، في حين أن الصداع العادي لا يؤثر على الدورة الشهرية.
  4. يصاحب صداع الحمل نزول نزيف التصاق البويضة بجدار الرحم ، حيث يتسم بنزوله لفترة تتراوح من  ساعات إلى 48 ساعة ، كما يكون قليل التدفق خفيف في كمية الدم ، يلزمه تقلصات خفيفة أقل من الدورة الشهرية.
  5. ألم الثدي مع تورمه وزيادة حجمه مع تغير لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن.
  6. تغييرات في الشهية التي تظهر من خلال أقبال واشتهاء إلى أصناف من الطعام مقابل النفور من أخرى.
  7. فقدان الشهية.
  8. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  9. كثرة التبول والرغبة في الإفراغ المتكرر للمثانة.
  10. التقلبات النفسية والمزاجية .
  11. الدوخة مع الدوار .
  12. الخمول والكسل والرغبة في كثرة النوم.
  13. زيادة حاسة الشم والتذوق.

بنات هل الصداع من علامات الحمل

  1. تسأل العديد من النساء التي تحاول الحمل  هل الصداع قبل الدورة من علامات الحمل ؟ أو هل الصداع من علامات الحمل بعد التبويض.
  2. يرد أطباء النساء نعم يكون من علامات الحمل الأولى.
  3. لكن يجب تأكيد الحمل بالفحص الطبي أما بتحليل الحمل بالبول أو تحليل الحمل بالدم في المختبر الطبي.
  4. بهدف تأكيد الحمل لأن الصداع أحد أعراض الحمل المتشابهة مع أعراض لحالات طبية أخرى ، إضافة إلى أنه علامة من أعراض الدورة الشهرية.

متى يبدأ صداع الحمل

  1. متى حسيتي بصداع الحمل ؟ يبدأ الشعور بصداع بداية الحمل بحلول الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الرابع.
  2. يكون من علامات الحمل التي تظهر في المراحل الأولى ، كما يستمر حتى نهاية الثلث الأول من الحمل (الأسبوع 12) .
  3. يرجع السبب إلى ارتفاع مستويات هرمون الحمل المسبب لأعراض الحمل بما فيها الصداع ولاسيما أنه في الثلاث أشهر الأولى من الحمل يرتفع بسرعة ويصل لدرجات الذروة.
  4. هذا لا يعني الإحساس بالصداع بشكل مستمر ومتواصل ، بل يكون متقطع مما يجعل للأم الحامل تتمكن من أخذ قسطاً من الراحة منه إلى أن يعود مرة أخرى.
  5. يذكر أن الصداع في المرحلة الثانية أو الثالثة يحتاج إلى مراجعة طبيب مختص إذا كان مستمر أو شديد لتشخيص السبب.
  6. لأن بحلول الثلث الثاني من الحمل يمكن أن يكون بداية لمضاعفات الحمل مثل ارتفاع سكر الدم (سكري الحمل) ، الضغط المرتفع.
  7. كما أن ارتفاع ضغط الدم يكون من عوامل خطر تسمم الحمل في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، فهذه الحالات الطبية تسبب الصداع ، علاوة على مضاعفات للأم الحامل والطفل النامي.

فيديو صداع بداية الحمل

تحتاج الأم الحامل إلى معرفة أسباب صداع الحمل ما بين الطبيعي والخطير ، إلى جانب طرق علاج تلك المشكلة والوقاية منها ، هذا ما نتعرف عليه من خلال مشاهدة فيديو بعنوان (هل الصداع من علامات الحمل وكيف أتخلص من الصداع فترة الحمل).

 

بعد الإطلاع على مين جاها صداع وطلعت حامل ، على السيدة المتزوجة عدم الاعتماد على الصداع كعلامة أكيدة على الحمل بل الاستعانة باختبارات الحمل بالبول أو الدم التي تكشف عن الحمل بفحص هرمون الحمل لمنح نتائج صحيحة ومضمونة ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
Migraine Headaches and Pregnancy Headache During Pregnancy:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى