مين جاها طلق بارد وولدت

مين جاها طلق بارد وولدت

  1. الطلق البارد هو مرحلة ضرورية تمر بها السيدة الحامل قرب الولادة تعرف من خلالها أن خروج الجنين للعالم الخارجي على وشك الحدوث .
  2. عادة لا تنتهي بالولادة ولكن يليها طلق حقيقي هو الذي ينتهي بالولادة.
  3. يساعد الطلق البارد على تجهيز الجسم للولادة ويستمر فترة زمنية قصيرة تتراوح من ساعات إلى أيام قليلة ، بالتالي تستعد الأم الحامل إلى خضوعها لعملية الولادة بأي وقت.
  4. تجارب النساء الحوامل مع الطلق البارد مختلفة تؤكد أن الولادة تحدث خلال أيام أو أسبوع على الأكثر.
  5. حيث تنتظر الأم نزول ماء الجنين وتقلصات المخاض للتوجه إلى المستشفى لوضع الجنين.
  6. من المهم إخبار طبيب النساء بحالة نزول ماء الجنين مع الطلق البارد لأن في تلك الحالة تتم الولادة ، ولكن يمكن اللجوء لولادة قيصرية بحالة عدم توسيع عنق الرحم لمقدار 10 سم أو عدم تمركز رأس الجنين أسفل قناة الولادة.

أنواع الطلق قبل الولادة

بحلول الثلث الثلث من الحمل تمر السيدة الحامل بثلاثة أنواع من الطلق التي تعمل على تليين عنق الرحم لتحفيز الجنين على النزول بالحوض ، وبحدوث ذلك تدخل في المرحلة الأخيرة من الطلق وتشعر بأعراض الولادة لوضع الجنين.

الطلق الكاذب

  1. الطلق الكاذب أول مرحلة من الطلق تشعر خلالها الأم الحامل بانقباضات أسفل البطن بشكل متقطع ، تعمل على تليين عنق الرحم للانفتاح والتوسيع.
  2. خلال تلك الفترة تكون قناة عنق الرحم مغلقة ولكن تساعدها تلك التقلصات على التوسيع بشكل تدريجي لتحضير الجسم إلى الولادة.

الطلق البارد

  1. بمجرد توسيع عنق الرحم لمقدار 4 سم تدخل الأم الحامل مرحلة الطلق البارد مما يدل على اقتراب موعد الولادة .
  2. تستمر في الشعور بانقباضات أسفل البطن تعمل على تليين عنق الرحم أكثر ليتسع ليصل إلى 10 سم.

الطلق الحقيقي

  1. أنها الخطوة الأخيرة للطلق تكون فيها فتحة عنق الرحم مفتوحة بمقدار 10سم ، مما يحفز الجنين على تغير وضعيته بالنزول من الرحم إلى الحوض مستقر رأسه عند قناة الولادة.
  2. بمجرد أن ينزل الجنين للحوض تكون الأم في انتظار الشعور بتقلصات الطلق الحقيقية التي تتوجه خلالها للمستشفى لوضع الجنين.

الفرق بين تقلصات الطلق الكاذب والحقيقي

  1. تتشابه أعراض الطلق الكاذب والحقيقي في شعور الأم الحامل بألم وانقباضات قوية بأسفل البطن تمتد إلى المنطقة السفلى من الظهر ، تكون مؤلمة وتشبه آلام الدورة الشهرية.
  2. لكن الفرق بينهما أن خلال الطلق الكاذب أو الطلق البارد تكون تقلصات متقطعة تأتي بشكل متكرر وغير منتظم تستمر ثواني ثم تختفي وتعود مرة أخرى.
  3. يمكن التحكم فيها وإدارتها من خلال تغير الوضعية أو المشي أو الحركة  ، لكنها تعود مرة أخرى .
  4. بينما الطلق الحقيقي هي أعراض تشير إلى أن الجنين جاهز لاستقبال العالم الخارجي بالخروج من أحشاء أمه ، تكون تقلصات أكثر ألماً وانتظاماً وتكرراً .
  5. بحالة شعور الأم الحامل بانقباضات قوية تأتي كل خمسة أو عشرة دقائق فأنها تدل على الطلق الحقيقي ، عليها بمراجعة طبيب النساء.
  6. قبل الولادة ، يقوم طبيب النساء بتقييم مقدار فتحة عنق الرحم مع وضعية الجنين لتقييم نوع الولادة ، لأن يشترط للولادة الطبيعية تفتيح عنق الرحم 10 سم ونزول الجنين بوضعية تكون فيها رأسه أسفل قناة المهبل ، بخلاف ذلك يتم اللجوء للولادة القيصرية.

تجربتي مع الطلق البارد

  1. تخبر سيدة حامل أنها شعرت بانقباضات قوية بأسفل البطن وحست بأنها سوف تلد ، حيث توجهت للمستشفي وقام الطبيب بفحصها ، حتى أكد لها أن فتحة عنق الرحم 4 سم ، وأن عليها الانتظار إلى توسيع عنق الرحم إلى 10 سم لينزل الجنين للحوض ، ثم تبدأ تقلصات الولادة الحقيقية التي تحرض الجنين على الدفع للخروج من فتحة المهبل.
  2. تسرد سيدة حامل أخرى أنها شعرت بألم الطلق كما لو يندفع الجنين مع تسرب ماء الجنين ، وزيارة المستشفى أكدت لها طبيب النساء أن فتحة عنق الرحم 6 سم ، وأنها صغيرة لإتمام الولادة الطبيعية ، حيث أجرت عملية ولادة قيصرية ، لأن تأخير الولادة يعرض الجنين للخطر بسبب نزول مائه.

نصائح لتسكين ألم الطلق البارد

  1. تناول دواء مسكن الألم عند الضرورة القصوى وبعد الحصول على موافقة من الطبيب المختص لضمان أمان الدواء على الطفل النامي ، لأن بعض الأدوية تحمل مواد فعالة تضر بنمو الأجنة أو تحفز للولادة المبكرة.
  2. الاستعانة بكمادات دافئة ووضعها مكان الألم أو النقع بحوض حمام دافئ من الطرق الفعالة لتسكين الألم لأن المياه الدافئة تعمل على ارتخاء العضلات والأربطة مما يخفف الوجع.
  3. الالتزام بالراحة الجسدية وعدم التعرض للإجهاد البدني أو المجهود أو حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناءات.
  4. محاولة تغير الوضعية من الطرق التي تخفف ألم الطلق الكاذب أو البارد.

تحفيز الطلق للولادة الطبيعية

  1. يمكن للنساء الحوامل القيام ببعض الطرق التي تعمل على تعزيز توسيع عنق الرحم لتسهيل نزول الجنين للحوض بوضعية الولادة مما يساعد على الولادة الطبيعية ، ولكن تلتزم بها الأم الحامل من بداية الشهر التاسع وليس قبل ذلك تجنباً من خطر التحريض المبكر للولادة قبل الأوان.
  2. ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي أو تمارين كيجل أو تمارين القرفصاء أو الدحرجة على كرة الولادة ، وتلك الأنشطة تعمل على تليين عنق الرحم لتوسيعه .
  3. تدليك حلمتي الثدي أو ممارسة الجماع مع الزوج من المحفزات الطبيعية في الشهر التاسع لتوسيع عنق الرحم لأنها تحفز الجسم على إفراز هرمون يعمل على انقباضات بالرحم تلين عنق الرحم للانفتاح.
  4. تناول بعض الأطعمة المثبت علمياً دورها في تسهيل الولادة الطبيعية مثل التمر والأناناس والبابايا ، إلى جانب التوابل والأطعمة الحارة.
  5. تناول بعض المشروبات العشبية مثل الزنجبيل أو القرفة أو الشمر أو الكوهوش أو الحلبة من الطرق المهمة التي تحضر الجسم للولادة الطبيعية.

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

  1. هناك مجموعة من الأعراض الجسدية التي تشعر بها الأم الحامل تستدل منها أن موعد الولادة على وشك الحدوث وعليها الاستعداد النفسي لعملية الولادة.
  2. ملاحظة انخفاض في مستوى البطن مع ارتفاع في منطقة الحوض ، إلى جانب الشعور بثقل بمنطقة الحوض نتيجة لتغير وضعية الجنين.
  3. كثرة التبول والرغبة الملحة في دخول المرحاض نتيجة لضغط الجنين على عضلات المثانة.
  4. الشعور بتحسن في عملية التنفس نتيجة لتخفيف الحمولة على الحجاب الحاجز.
  5. الإسهال ، ويمكن الإصابة بألم البواسير نتيجة لضغط الجنين على أربطة المستقيم.
  6. تسرب السدادة المخاطية التي كانت تسد قناة عنق الرحم ، وتكون من علامات قرب الولادة الأكيدة.
  7. الشعور بانقباضات أسفل البطن والظهر متكررة ومنتظمة .
  8. نزول ماء الجنين على شكل إفراز مهبلي أبيض شفاف أو مائل للون الأصفر ، ويكون أهم أعراض الولادة التي يجب حينها التوجه إلى المستشفى المخطط فيها وضع المولود.
  9. بالجدير بالذكر أن ماء الجنين ينزل مع تقلصات الولادة ، أو ينزل ثم تأتي تقلصات الولادة بعده بساعات قليلة ، بجميع الأحوال يجب التوجه للمستشفى لأن بعد تسربه يكون الجنين معرض للإصابة بعدوى.

فيديو الرحم مفتوح 2 سم متى الولادة ؟

نتيجة لدخول الأم الحامل في مرحلة الطلق يبدأ عنق الرحم في التوسيع ، ما موعد الولادة والرحم مفتوح 2 سم ، نقدم الإجابة بهذا الفيديو.

المصدر
Signs of Labor 6 Methods for Speeding Up Labor How to Dilate Faster During Labor:?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى