مين كان عندها هرمون الحمل ضعيف وارتفع

ضعف هرمون الحمل للحامل له آثار سلبية على سلامة الحمل والجنين الأمر الذي يحتاج إلى المزيد من الاختبارات الطبية لتقييم تأثير ذلك على الطفل النامي ، حيث يعرف بأنه هرمون يفرزه الجسم من خلال المشيمة مسئول عن دعم الجنين ونموه ، يظهر منذ عملية التخصيب ويدعم ثبات البويضة المخصبة بجدار الرحم ويعزز من الانقسامات الخلوية للتحول إلى الجنين ، فيؤدي الاختلال الهرموني لهرمون الحمل إلى العديد من المؤشرات السلبية التي نتحدث عنها اليوم عبر أنا مامي ، كما نسلط الضوء على مين كان عندها هرمون الحمل ضعيف وارتفع بسبب مخاوف الإجهاض بسبب تلك المشكلة ، فتابعونا.

مين كان عندها هرمون الحمل ضعيف وارتفع

  1. ضعف أو انخفاض هرمون الحمل مشكلة كبري واجهت العديد من النساء الحوامل بعضها انتهى بفقدان الحمل والآخر اكتمل الحمل ، حيث نعرض لكم بعض التجارب وهل يمكن رفع هرمون الحمل لسلامة الحمل والجنين.
  2. تقول تجربة حمل أنها كانت تعاني من دورة شهرية غير منتظمة وكانت تحاول الحمل مراراً وتكراراً لكنه لم يحدث ، حتى حملت بأحد علاجات الخصوبة ، وحين خضعت لمتابعة الجنين مع دكتورة نسائية قالت لها أننا بحاجة إلى مراقبة نسبة هرمون الحمل في الدم ، فكان ضعيف ، حيث وصفت لها علاج مثبت للحمل مع بعض المكملات الغذائية ، كما أوصتها بالراحة والتغذية الجيدة ، بأوائل الشهر الرابع أخبرتها الدكتورة أن حملها مستقر عليها بالتوقف عن مثبت الحمل لأن الاستمرار فيه لديه خطورة على الجنين ، مشيرة أن حملها اكتمل بسلام.
  3. تؤكد تجربة حمل أخرى أن أعراض الحمل كانت شديدة ثم لحظت اختفاها بشكل تدريجي إلى أن توقفت فجأة ، مما جعلها تقلق فاتصلت تليفونياً بدكتورة النساء التي تتابع معها الحمل لإخبارها بالأمر ، حيث كان ردها أنها في انتظارها اليوم بالعيادة لمعرفة الأسباب ، حيث خضعت لفحص الموجات الفوق الصوتية الذي أوضح وفاة الجنين وتوقف نبضه ، حيث أجهضت.
  4. من تجارب الحمل التي انتهت بالإجهاض بسبب انخفاض هرمون الحمل كان معظمها حدثت قبل الأسبوع 20 من الحمل .
  5. أما تجارب الحمل الناجحة تؤكد أن انخفاض هرمون الحمل يهدد استمرار الحمل ، لكن يجب مراقبة الحالة الصحية للجنين بسرعة قبل توقف النبض وحدوث الوفاة ، فتثبيت الحمل يحتاج لأدوية موصوفة من دكتورة النساء ، إلى جانب الراحة وأتباع نظام غذائي صحي.

أسباب ضعف هرمون الحمل

  • ضعف هرمون الحمل للحامل له العديد من الدلالات والمؤشرات التي تختلف من حالة حمل لأخر ، وفقاً للسبب يتم التعامل مع حالة الحمل .
  • الخلاصة أن لكي يستقر الحمل بسبب هرمون الحمل الضعيف يتم فحص الجنين من خلال الموجات الفوق الصوتية ، فصحة الجنين هو المؤشر الأول لاستمرار الحمل بتعليمات طبية أو إتمام الإجهاض وصعوبة استكمال الحمل .

سوء تقدير عمر الحمل

  1. عمر الحمل يتم تقييمه من تاريخ أخر دورة شهرية نزلت قبل الحمل من اليوم الأول لها.
  2. لمن تعاني من دورة شهرية غير منتظمة أو لم تتذكر موعد الدورة بشكل دقيق ، يترتب عليه أخطاء في تقدير عمر الحمل ، بالتالي تظهر مشكلة ضعف هرمون الحمل في المراحل الأولى .
  3. هنا يلجأ الطبيب لأجهزة أخرى طبية دقيقة لحساب عمر الحمل الذي يترتب عليه موعد الولادة مع مراقبة نسبة هرمون الحمل بشكل منتظم كل ثلاثة أيام ، إلى جانب تتبع صحة الجنين.
  4. يذكر أن هرمون الحمل يرتفع في بداية الحمل بسرعة بمعدل الضعف كل 48 ساعة أو 72 ساعة ، لذلك يتم مراقبة نسبة للاطمئنان على سلامة الحمل أو الجنين.

الحمل خارج الرحم

  1. الحمل خارج الرحم يعرف بأنه حالة حمل خطيرة توصف ب (مهددة لحياة الأم الحامل) ، حيث يتم اكتشافها في الثلث الأول من الحمل .
  2. يرجع سببها إلى زرع البويضة المخصبة مكان أخر غير الرحم ، كقناة فالوب أكثر أماكن زرع البويضة بالحمل خارج الرحم شيوعاً ، حيث استمرارها في النمو يسبب في تمزق أو انفجار قناة فالوب.
  3. الأمر الذي يترتب عليه نزيف مهبلي حاد يهدد حياة الأم الحامل ، لذلك الإجهاض هو الحل الوحيد فيكون في أسرع وقت بهدف تقليل مخاطر مشاكل في الحمل القادم.

الإجهاض

  1. الإجهاض أو فقدان الحمل هو سبب أخر لضعف هرمون الحمل.
  2. قد تكون الأم الحامل أجهضت بالفعل أو على وشك حدوث ذلك.
  3. يتم تأكيد ذلك بفحص الموجات الفوق الصوتية أو اختبارات أخرى في عيادة طبيب النساء تؤكد توقف نمو الجنين أو توقف نبضه .
  4. حيث يحدث الإجهاض من خلال تسرب من منطقة المهبل إفرازات من الدم أو جلطات دموية تشير لنزول الطفل وأنسجة المشيمة ، كما يصاحبه مغص أو تقلصات شديدة تشبه ألم الدورة الشهرية.
  5. كما تتوقف أعراض الحمل وتختفي نتيجة انخفاض هرمون الحمل.

البويضة التالفة

  1. تلف البويضة سبباً لعدم اكتمال الحمل تنتهي بالإجهاض .
  2. يرجع السبب إلى أن البويضة المخصبة بعد زرعها في جدار الرحم يتوقف نموها فلا يوجد جنين ولا يمكن رؤيته في كيس الحمل من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية.
  3. بتتبع هرمون الحمل يكون منخفض عن المعدل الطبيعي.

علاج ضعف هرمون الحمل

  1. ضعف هرمون الحمل مشكلة تواجه الحمل وتجعله ضعيف لكن ليس شرطاً أن ينتهي بالإجهاض ، وهناك العديد من الإجراءات التي يحاول فيها الطبيب استمرار الحمل.
  2. أولاً تخضع الأم الحامل إلى فحص الموجات الفوق الصوتية لاستبعاد عوامل فقدان الحمل مثل توقف نبض الجنين ، الحمل خارج الرحم ، الإجهاض .
  3. إذا يتم استبعاد ذلك ، يكون الحمل في المنطقة الأمان ، أو على الأقل يمكن أتخاذ إجراءات تساهم في تثبيت الحمل.
  4. حيث يوصى الطبيب بأدوية تثبيت الحمل مثل التي تحتوي على هرمون الحمل أو هرمون البروجسترون .
  5. تناول مكملات وفيتامينات غذائية خاصة التي تدعم هرمون الحمل وتساعده على الارتفاع.
  6. يوصى الطبيب بالراحة مع أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات.

نسبة هرمون الحمل خلال فترات الحمل

  • نسبة هرمون الحمل تختلف خلال فترة حمل إلى أخرى ، لكن دائماً يجب أن تكون في النسبة الطبيعية لأنها إذا انخفضت أو ارتفعت يعني خلل هرموني يؤثر على سلامة الحمل.
  • يمكن أن ينخفض هرمون الحمل في أي فترة من فترات الحمل مما يعني أن الحمل ضعيف أو يندرج تحت حالات الحمل الخطيرة.
  • في هذا الإطار ، نقدم للأم الحامل نسبة هرمون الحمل في مستواها الطبيعي لتقييم صحة الحمل وسلامة الجنين من حين لأخر.
  1. الأسبوع 3 :  5 – 50 ميكرومتر / مل.
  2. الأسبوع 4  : 5 – 426 ميكرومتر / مل.
  3. الأسبوع 5 : 18 – 7340 ميكرولتر / مل.
  4. الأسبوع 6 : 1.080 – 56.500 مللي / مل.
  5. الأسبوع 7 إلى 8  : 7650 – 229000 ميكرو مول / مل.
  6. الأسبوع 12 : 25700 – 288000 ميكرومتر / مل.
  7. الأسبوع 13 إلى 16 : 13300-254000 مللي / مل.
  8. الأسبوع 17 إلى 24 : 4060 – 165400 ميكرومتر / مل.
  9. الأسبوع 25 إلى 40 : 3640-117000 مللي / مل.

بعد التعرف على مين كان عندها هرمون الحمل ضعيف وارتفع مع الأسباب والعلاج ونسبته الطبيعية ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء تمكن الأم الحامل من التمتع بحمل صحي ، وشكراً للمتابعة.

المصدر
What You Should Know About Low hCGWhat do low hCG levels mean?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى