نبض السرة وطلعت حامل

نبض السرة وطلعت حامل هناك أكثر من حيلة تقليدية قديمة تتوارثها الأجيال فيما يخص الحمل والولادة حتى وإن كانت هذه الحيل والمعتقدات بعيدة كل البعد عن العلم والطب ولا تعدو أن تكون تجارب شخصية لأمهاتنا وجداتنا تقول أن هذه السيدة حامل أو أنها على وشك الولادة لمجرد بعض المظاهر المعينة التي أصبحت أمور مسلم بها ولا تحتاج إلى تأكيد.

ومن هذه المعتقدات الراسخة هي أعراض الحمل التي تؤكد عليه ومنها سماع نبض السرة وشعور الأم بحركة بسيطة في الرحم وكل هذا يؤكد أن المرأة حامل؛ لكن هل هذا حقيقي؟ سوف نتعرف في أنا مامي التالي عن أعراض الحمل وتأثير سماع نبض السرة على أن المرأة حامل وطرق التأكد العلمية الحديثة أو المنزلية.

نبض السرة وطلعت حامل

  • كثيراً ما تشعر المرأة بأنها حامل لمجرد أنها شعرت بنبض السرة لأكثر من مرة ويثير هذا السؤال في داخلها عن ما إذا كانت حامل أم لا وتسأل العديد ممن حولها عن حقيقة هذا الشعور وهل هو صحيح أم لا.[1]
  • إلا أن الحقيقة وبإجابة الكثير من الأطباء أن الشعور بنبض السرة ليس عرض أو شعور حقيقي بالحمل يُعتد به ولا يعدو أن يكون معتقد قديم وتجارب شخصية للنساء؛ لأنه قديماً لم يكن هناك تطور في الطب أو التحاليل التي تؤكد على الحمل كالتي تتواجد في عصرنا الحالي. وكانت السيدات قديماً تأخذ خبراتها من الظروف والملابسات التي تمر بهم في فترة الحمل.
  • ولا يوجد رأي علمي على أن الاستماع إلى نبض السرة يدل على الحمل إلا أنه من الممكن أن يتم الاستدلال على الحمل من خلال الأعراض الأخرى مثل القيء والصداع وانتفاخ الجسم وألم الثدي وغيرها من الأعراض الحقيقية الأساسية والشائعة.

أعراض الحمل الشائعة والتقليدية

فوات موعد الدورة

  • عادة ما ترتبط عوارض الحمل بتأخر الدورة الشهرية عن موعدها.
  • وإن مر أسبوع على موعد الدورة الشهرية المعتادة ولم تأتي على موعدها بعد أخر علاقة حميمة تدل على أنها من علامات الحمل الشائعة.

الإرهاق والتعب

  • من الأمور الشائعة في الحمل؛ فتشعر المرأة بالرغبة في النوم لساعات طويلة ولا تجد مبرر لذلك>
  • إلى جانب ألم في الجسم كله وارتفاع في درجات الحرارة بمعدل درجة أو درجتين وعدم الرغبة في ممارسة الأمور اليومية المنزلية العادية.
  • نتيجة لإفراز هرمون البرجسترون في الجسم وهو هرمون الحمل الذي يؤثر في درجة حرارة الجسم والتعب.

ألم الثدي

  • تلاحظ المرأة أنه يوجد ثقل في الثدي وألم عندما تلمسه .
  • إلى جانب شعور المرأة بثقل في الثدي وأن الدائرة الموجودة حول الثدي قد توسعت وكبر حجمها .
  • وتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن وهذا من أبرز أعراض الحمل.

كثرة التبول والإمساك

  • يحدث مع بداية الحمل أن تشعر الأم بالرغبة الشديدة في التبول والذهاب إلى الحمام أكثر من مرة على مدار اليوم بسبب كثرة السوائل في الجسم وضغها على المثانة.
  • إلى جانب الإمساك بسبب عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي في هذه المرحلة الطبيعية.

تغير المزاج

  • تجد المرأة نفسها دخلت في حالة من الإكتاب وترغب في الجلوس بمفردها.
  • تشعر بالوحدة وتكون عصبية من غير سبب وهذا راجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في بداية الحمل وتستمر إلى الشهور الأولى من الحمل.

التقيوء والغثيان

  • فتجد المرأة نفسها تنفر من رائحة الطعام وتذهب إلى الحمام للتقيؤ وتشعر بالرغبة في الغثيان من بعض الروائح.
  • بل وقد تجد نفسها ترغب في تناول نوع من الطعام لم تكن معتاده عليه من قبل وترغب في تناول كميات كبيرة من الطعام وهو من أبرز الأعراض التي تؤكد الحمل أو من الأعراض المبدئية.

نزول دم لونه غامق

قد تجد المرأة نزول بقع من الدم الغامق اللون أو نزول القليل من الإفرازات المهبلية ذات اللون الأبيض البسيط وشعيرات صغيرة تظهر في البول تدل على وجود حمل.

علامات تظهر في الأسبوع الأول من الحمل

تقلصات الرحم وألم الدورة

  1. هناك العديد من العوارض الخاصة بالحمل التي تظهر بعد تلقيح البويضة والتي تظهر مع الأسبوع الأول من الحمل.
  2. ومنها ظهور تقلصات في الرحم تشبه تلك الأعراض التي تأتي في الدورة الشهرية وتشنجات ناتجة عن التبويض.
  3. إلى جانب الألم الموجود في أسفل الظهر وألم في أسفل البطن وانتفاخ في البطن.
  4. نتيجة إلى إفراز هرمون البرجسترون وهرمون الإستروجين وهم الهرمونات الأساسية الخاصة بالحمل.

زيادة في نبضات القلب

  1. يحدث أنه مع أول أسبوع من الحمل وظهور أعراضه أن تشعر المرأة بزيادة في معدل نبضات القلب.
  2. وارتفاع طفيف في درجات الحرارة وزيادة في التعرق في كامل الجسم.
  3. وقد يصاحب هذا الارتفاع في الحرارة ارتفاع في ضغط الدم .
  4. نظراً إلى ضخ كميات كبيرة من الدم والأكسجين إلى الرحم للمساهمة في تكوين الجنين.

الرغبة الشديدة للأكل

  • قد تجد المرأة نفسها شهيتها مرتفعة وتتناول كميات كبيرة من الطعام على غير العادة وأن شهيتها تذهب إلى نوع غير معتاد من الطعام وقد يكون في غير أوانه.
  • وهذا راجع إلى التغيرات الهرمونية أو نقص في بعض العناصر الغذائية الهامة التي تحتاجها الأم وهذا نوع من الاستجابة الطبيعية لهذه الاحتياجات.

زيادة في حجم الثدي

تلاحظ المرأة بزيادة في حجم الثدي وثقل في وزنه وألم في كل أجزائه وزيادة في حلمة الثدي وتغير في لونها إلى اللون البني الغامق.

الحكة المستمرة

  1. الحكة من أحد مظاهر أعراض الحمل المبدئية والتي تنتج عن امتداد الرحم.
  2. وتمدد الجلد وقد تشعر المرأة بالرغبة في الحكة في أماكن عديدة مثل البطن والقدمين واليدين.
  3. أو قد يكون بسبب بعض أمراض الحساسية التي تعاني منها المرأة مثل الإكزيما .
  4. أو مشاكل في العصارة الصفراوية بسبب مشاكل الكبد وغيرها إلا أن هذه الأعراض ما تلبث أن تنتهي مع الأسبوع الخامس العشرين من الحمل.

طرق التأكد من الحمل في المنزل

  • قد تستطيع المرأة التعرف على الحمل من المنزل بالطرق التقليدية والحديثة وقد تتعرف أيضاً عن طريق استخدام جهاز الحمل والموجود في الكثير من الصيدليات وليس غالي الثمن وبمجرد أن تظهر النتائج إيجابية والعلامة حمراء تدل على أن الحمل إيجابي.
  • أو قد تشعر المرأة بالحمل من خلال ملاحظة هرمون الحمل الموجود بكثرة في البول والدم فيتضاعف وجودة في الرحم والمشيمة في الأسابيع الأولى من الحمل وعند وضع إي جهاز من أجهزة اختبار الحمل في البول سوف تظهر العلامة الإيجابية على الحمل من خلال ظهور خطين من اللون الأحمر التي تدل على وجود هرمونات الحمل.[2]
  • وأيضاً إختبار الحمل عن طريق الدم من أبرز الاختبارات التي يتم عملها في المعامل الطبية والتي تؤكد الحمل عن طريق أخذ عينة من المرأة وإجراء الاختبارات عليها والتي تظهر هرمون الحمل فيها وعادة ما يتم الاختبار بعد أسبوع من الإباضة تستطيع المرأة اكتشاف الحمل وانقطاع الدورة الشهرية عن موعدها وهو من أبرز الاختبارات المؤكدة والصحيحة العلمية التي تؤكد على الحمل بما لا يدع مجال للشك ومن الممكن إجرائها في كافة العيادات أو المعامل الطبية.
المراجع How Pregnancy Happens Morning sickness: Causes, concerns, treatments
قد يعجبك ايضا