متى يجب نزول الدوره بعد الحقن المجهرى لو مفيش حمل

متى يجب نزول الدوره بعد الحقن المجهرى لو مفيش حمل ، أن موعد الدورة الشهرية هو أهم شئ تفكر في المرأة بعد إجراء عملية الحقن المجهري لأنه علامة تدل على نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري، حيث أن غياب الدورة الشهرية دليل على الحمل ونجاح عملية الحقن المجهري بينما غياب الدورة الشهرية دليل على فشل عملية الحقن المجهري وعدم حدوث الحمل، وسوف نتعرف معاً على إجابة سؤال متى يجب نزول الدورة بعد الحقن المجهري لو مفيش حمل، إلى جانب بعض المعلومات عن عملية الحقن المجهري، فتابعونا عبر موقع أنا مامي.

متى يجب نزول الدوره بعد الحقن المجهرى لو مفيش حمل

  1. تنزل الدورة الشهرية بعد الحقن المجهري بفترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين كحد أقصى.
  2. تشعر المرأة بألم في البطن عند نزول الدورة الشهرية مع نزول بعض الإفرازات المهبلية.
  3. إذ مر أسبوعين دون نزول دم الدورة الشهرية، يجب على المرأة الذهاب إلى طبيب متخصص ليساعدها على نزول الدورة الشهرية من خلال بعض الأدوية المنظمة للهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية.
  4. يجب بعد فشل الحقن المجهري الاهتمام بتناول أطعمة صحية للوصول إلى الوزن المثالي الذي يتناسب مع العمر والطول، الأمر الذي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، وأيضاً يزيد من فرصة نجاح الحقن المجهري في حالة التفكير في إجرائها مرة أخرى.

أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد فشل الحقن المجهري

تعاني بعض السيدات من مشكلة تأخر الدورة الشهرية بعد إجراء عملية الحقن المجهري، إذ يرجع أسباب تأخرها إلى ما يلي:

  1. تتأخر الدورة الشهرية بسبب ضعف عملية التبويض أو الإباضة عند المرأة.
  2. تتأخر الدورة الشهرية بسبب بعض الأدوية الطبية التي تم تناولها قبل عملية الحقن المجهري.
  3. تتأخر الدورة الشهرية بسبب خلل في الهرمونات ألأنثوية.
  4. تتأخر الدورة الشهرية بسبب إصابة المرأة بمشاكل في الغدة الدرقية.
  5. تتأخر الدورة الشهرية بسبب إصابة المرأة بمشاكل في الغدة الكظرية.

أسباب فشل عملية الحقن المجهري

إذا كنتي ترغبي في إجراء عملية الحقن المجهري مرة أخرى، يجب أن تتعرفي على أسباب فشل عملية الحقن المجهري، وسوف نقدم أبرز هذه الأسباب فيما يلي:

  1. يعتبر عمر المرأة من أهم العوامل المؤثرة على نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري، فالمرأة التي تبلغ من العمر أكثر من أربعون عام تكون أكثر عرضة لفشل عملية الحقن المجهري.
  2. يعد التدخين من أهم أسباب فشل عملية الحقن المجهري.
  3. تفشل عملية الحقن المجهري بسبب إصابة المرأة بأمراض الرحم مثل مرض سرطان الرحم أو مرض لحمية الرحم .
  4. تفشل عملية الحقن المجهري بسبب إصابة المرأة بمشاكل في بطانة الرحم.
  5. تفشل عملية الحقن المجهري بسبب إصابة المرأة بمشاكل في البويضات.
  6. تفشل عملية الحقن المجهري بسبب مشاكل في قناة فالوب.
  7. تفشل عملية الحقن المجهري بسبب إصابة المرأة بالأمراض  التناسلية.
  8. تفشل عملية الحقن المجهري بسبب تناول بعض الأدوية التي يؤثر سلبياً على نجاح عملية الحقن المجهري ، ومن أبرز هذه الأدوية الأدوية الطبية التي تتكون من مادة الكورتيزون.
  9. تفشل عملية الحقن المجهري بسبب إصابة المرأة بمرض السمنة، إذا كنتي تفكري في إجراء عملية الحقن المجهري يجب أن تحافظي على وزنك من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل السعرات الحرارية ومنخفض الدهون.
  10. تفشل عملية الحقن المجهري بسبب إفراط المرأة في تناول أطعمة غير صحية مثل الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة.
  11. وأحياناً يكون سبب فشل عملية الحقن المجهري هو ضعف الحيوانات المنوية الموجودة عند الزوج سواء من حيث العدد أو النشاط والحركة.

هل يمكن إجراء عملية الحقن المجهري مرة أخرى بعد فشلها؟

  1. نعم يمكن إجراء عملية الحقن المجهري مرة أخرى بعد فشلها.
  2. ينصح الأطباء بضرورة الانتظار فترة تتراوح من ثلاث أشهر إلى ستة أشهر قبل إجراء عملية الحقن المجهري مرة أخرى.
  3. ومن أجل نجاح عملية الحقن المجهري، يجب عليكي خلال الفترة التي تتراوح من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر المتابعة الدورية مع الطبيب الذي يقوم بمعرفة أسباب فشل العملية وعلاجها، الأمر الذي يزيد من فرصة نجاح عملية الحقن المجهري القادمة.
  4. يوصى الطبيب ببعض الأدوية الطبية التي تعمل على تنظيم الهرمونات الأنثوية وزيادة جودة البويضات، الأمر الذي يضمن نجاح عملية الحقن المجهري القادمة.
  5. كما أن فترة الانتظار يساعد على عودة الرحم إلى طبيعته الأولى، الأمر الذي يساعد على نجاح عملية الحقن المجهري القادمة.

علامات نجاح عملية الحقن المجهري

نقدم علامات نجاح عملية الحقن المجهري، إذ أن اختفاء هذه العلامات وعدم الشعور بها يعد دليل على فشل عملية الحقن المجهري وعدم حدوث الحمل، وهذه العلامات هي كالآتي:

  1. يعد غياب الدورة الشهرية من أهم علامات نجاح عملية الحقن المجهري.
  2. تلاحظ المرأة نزول إفرازات مهبلية بيضاء اللون أو شفافة.
  3. تلاحظ المرأة نزول نزيف خفيف لمدة 24 ساعة أو 48 ساعة الذي ينتج عن انغراس البويضة في جدار الرحم بعد نجاح عملية الحقن المجهري، ولكن إذا كان النزيف كثيف ومستمر لأكثر من أربعة أيام يكون دم الدورة الشهرية، الأمر الذي يرمز إلى فشل عملية الحقن المجهري.
  4. تشعر المرأة بفقدان في الشهية إلى الطعام.
  5. تشعر المرأة بالميل إلى القيء والغثيان.
  6. تعاني من المرأة من القلق والتوتر الناتج عن تغييرات هرمونية تؤثر على حالتها النفسية والمزاجية.
  7. تشعر المرأة بألم في منطقة الثدي.
  8. تلاحظ المرأة زيادة في حجم الثدي أو تضخمه.
  9. تلاحظ المرأة تغيير في لون حلمة الثدي، حيث تصبح داكنة اللون.
  10. تشعر المرأة بالرغبة المتزايدة إلى التبول وإفراغ المثانة.
  11. تشعر المرأة بألم في منطقة الظهر.
  12. تشعر المرأة بألم في الرحم مع تقلصات.
  13. تصاب المرأة بمشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لتغييرات هرمونية متعلقة بالحمل مثل الإمساك وتكوين الغازات والشعور بالامتلاء.

نصائح لنجاح عملية الحقن المجهري

إذا كنتي تفكري في إجراء عملية الحقن المجهري للمرة الأولى أو المرة الثانية تقدم لكي بعض النصائح التي تساعدك على نجاح العملية وتحقيق حلم الإنجاب، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب المتابعة الدورية مع طبيب تغذية من أجل المساعدة على أنقاص الوزن، حيث أن زيادة الوزن أو تراكم الدهون في الجسم يقلل من فرصة نجاح عملية الحقن المجهري، حيث يساعدك الطبيب على الوصول إلى الوزن المثالي من خلال نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية المهمة للجسم ومنخفض السعرات الحرارية ، وخالي من الأطعمة الدهنية.
  2. يجب عليكي أداء رياضة المشي نصف ساعة يومياً قبل إجراء عملية الحقن المجهري من أجل حرق السعرات الحرارية وتقليل نسبة الدهون، الأمر الذي يزيد من نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.
  3. ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، بالإضافة إلى شراء فيتامين حمض الفوليك من الصيدلية، إذ يعتبر هذا العنصر من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على الحمل، وأيضاً يحمي هذا العنصر الجنين من الأمراض الصحية والتشوهات الخلقية.
  4. يجب إجراء بعض الفحوصات الطبية قبل إجراء عملية الحقن المجهري للاطمئنان على الحالة الصحية للمبيض والرحم، الأمر الذي يزيد من نسبة نجاح عملية الحقن المجهري، كما يجب أن يخضع الزوج إلى تحاليل طبية للاطمئنان على سلامة الحيوانات المنوية.
  5. يجب الإقلاع عن التدخين والمواد المخدرة والكحوليات عند التفكير في إجراء عملية الحقن المجهري، إذ أن تناول هذه المواد أحد أسباب فشل العملية.
  6. يجب الامتناع عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين لأن هذه المادة تؤثر سلبياً على نجاح عملية الحقن المجهري.

تعتبر عملية الحقن المجهري أحد الطرق الطبية الحديثة التي تساعد الزوجين الذين يعانون من مشاكل العقم وصعوبة الإنجاب على الحمل، ولكن أحياناً تفشل هذه العملية، وهذا لا يعني عدم تحقيق حلم الإنجاب، فيمكن عند فشل العملية إجرائها مرة أخرى بعد فترة أنتظار تقوم فيها المرأة بعلاج أسباب فشل العملية وتنظيم هرموناتها الأنوثية، وفي النهاية، يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول إجابة سؤال متى يجب نزول الدورة بعد الحقن المجهري لو مفيش حمل.

المصدر
Why does IVF Fail for some People?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى