نسبة هرمون الحمل خارج الرحم

نتعرف معاً على نسبة هرمون الحمل خارج الرحم ، حيث تعاني العديد من السيدات الحوامل من مشكلة الحمل خارج الرحم ، إذ أن الحمل خارج الرحم يختلف عن الحمل الطبيعي في كيفية انغراس البويضة بعد تلقيحها من الحيوان المنوي، حيث ينتج الحمل خارج الرحم عن انغراس البويضة في مكان غير الرحم كانغراسها في المبيض أو في قناة فالوب، وهذه حالة خطيرة يجب فيها الرجوع إلى الطبيب لأنها تشكل خطراً كبيراً على حياة المرأة الحامل وحياة الجنين.

يعتبر هرمون الحمل أحد الهرمونات الهامة لاكتمال الحمل ووصول الجنين بصحة جيدة، كما يوجد علاقة بين هرمون الحمل و الحمل خارج الرحم، فمن خلال تتبع الطبيب لنسبة هرمون الحمل يستطيع التعرف على مدى اكتمال الحمل ، فعندما يكون هرمون الحمل قليل يكون هذا مؤشر للحمل خارج الرحم أو تعرض الحامل للإجهاض، ولأهمية الموضوع نتناول لكم من خلال موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن نسبة هرمون الحمل خارج الرحم، فتابعونا.

نسبة هرمون الحمل خارج الرحم

تتساءل العديد من السيدات الحوامل حول نسبة هرمون الحمل خارج الرحم ،إذ من خلال إجراء هرمون الحمل نستطيع معرفة هل الحمل طبيعي أم حمل خارج الحمل، حيث يكون معدل هرمون الحمل منخفض عند الحمل خارج الرحم ، ونظراً لاختلاف النسبة الطبيعية لهرمون الحمل باختلاف أشهر الحمل ،نقدم لكم النسبة الطبيعية لهرمون الحمل، إذ أن ملاحظة انخفاض هرمون الحمل عن هذا المعدل الطبيعي يجب الرجوع فوراً إلى الطبيب المختص، والنسبة الطبيعية لهرمون الحمل هي كالآتي:

  1. تكون النسبة الطبيعية لهرمون الحمل خلال أول ثلاث أسابيع للحمل  هي 50 ميكرومتر / مل، وفي حالة ملاحظة تدني في معدل هرمون الحمل عن هذه النسبة خلال أول ثلاث أسابيع يكون حمل خارج الرحم.
  2. تكون النسبة الطبيعية لهرمون الحمل في الأسبوع الرابع للحمل 426 ميكرومتر/ مل، وفي حالة ملاحظة تدني في معدل هرمون الحمل عن هذه النسبة خلال الأسبوع الرابع للحمل يكون حمل خارج الرحم.
  3. تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون الحمل في الأسبوع الخامس للحمل من 18 ميكرومتر/ مل إلى 7340 ميكرومتر/ مل، وفي حالة ملاحظة تدني في معدل هرمون الحمل عن هذه النسبة خلال الأسبوع الخامس للحمل يكون حمل خارج الرحم.
  4. تتراوح  النسبة الطبيعية لهرمون الحمل في الأسبوع السادس للحمل من 1.080 ميكرومتر/ مل إلى 56.500 ميكرومتر / مل، وفي حالة ملاحظة تدني في معدل هرمون الحمل عن هذه النسبة خلال الأسبوع السادس للحمل يكون حمل خارج الرحم.
  5. تتراوح  النسبة الطبيعية لهرمون الحمل مع انتهاء الشهر الثاني للحمل من  7650 ميكرومتر/ مل إلى 229000 ميكرومتر / مل، وفي حالة ملاحظة تدني في معدل هرمون الحمل عن هذه النسبة مع انتهاء الشهر الثاني للحمل يكون حمل خارج الرحم.
  6. تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون الحمل مع انتهاء الشهر الثالث للحمل من 25700 ميكرومتر / مل إلى 288000 ميكرومتر / مل، وفي حالة ملاحظة تدني في معدل هرمون الحمل عن هذه النسبة مع انتهاء الشهر الثالث للحمل يكون حمل خارج الرحم.
  7. تتراوح  النسبة الطبيعية لهرمون الحمل مع انتهاء الشهر الرابع للحمل من  13300 ميكرومتر / مل إلى 254000 ميكرومتر / مل، وفي حالة ملاحظة تدني في معدل هرمون الحمل عن هذه النسبة مع انتهاء الشهر الرابع للحمل يكون حمل خارج الرحم.
  8. تتراوح النسبة الطبيعية لهرمون الحمل من الشهر الخامس للحمل إلى الشهر التاسع للحمل من 3640  ميكرومتر/ مل إلى 117000 ميكرومتر/ مل، وفي حالة ملاحظة تدني في معدل هرمون الحمل عن هذه النسبة خلال الفترة التي تتراوح من الشهر الخامس للحمل إلى الشهر التاسع للحمل يكون حمل خارج الرحم.

أفضل طريقة لقياس نسبة هرمون الحمل

  1. يمكنك قياس هرمون الحمل من خلال الاستعانة بتحليل الدم النوعي أو تحليل الدم الرقمي.
  2. يختلف تحليل الدم النوعي عن تحليل الدم الرقمي لهرمون الحمل في عنصر الدقة، إذ يعطي تحليل الدم النوعي النتيجة على شكل علامة سالب وموجب بينما يعطي تحليل الدم الرقمي النتيجة على شكل أرقام، وبالتالي يكون تحليل الدم الرقمي أدق.
  3. ينصح قبل إجراء تحليل الدم النوعي أو تحليل الدم الرقمي الامتناع عن التوتر النفسي الذي يؤثر على النتيجة، بالإضافة إلى الامتناع عن أداء الأعمال المنزلية التي تتطلب جهد جسدي كبير.
  4. كما أن أفضل وقت لإجراء هذه التحاليل هو قبل تناول وجبة الفطور بثلاث ساعات، إذ يفضل إجراء التحليل بعد مرور ثلاث ساعات على استيقاظك مع إجراءه على معدة فازعة،

أسباب الحمل خارج الرحم

وبعد التعرف على نسبة هرمون الحمل للحمل خارج الرحم، نوضح لكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى الحمل خارج الرحم، حيث يرجع الحمل خارج الرحم إلى عدة أسباب نقدمها لكم فيما يلي:

  1. يعد التدخين وتعاطي المواد المخدرة من أسباب الحمل خارج الرحم، حيث أن السيدة المدخنة أو المدمنة للمواد المخدرة تكون أكثر عرضة للإصابة بالحمل خارج الرحم.
  2. يرجع الحمل خارج الرحم إلى إصابة المرأة بانسداد في قناة فالوب.
  3. يرجع الحمل خارج الرحم إلى إصابة المرأة بعدوى في قناة فالوب.
  4. يرجع الحمل خارج الرحم إلى إصابة المرأة بمشاكل صحية في منطقة الحوض.
  5. يرجع الحمل خارج الرحم إلى إصابة المرأة بمشاكل صحية في منطقة الرحم.
  6. يرجع الحمل خارج الرحم إلى تناول بعض الأدوية الطبية التي تعمل على زيادة نسبة الخصوبة وتحفيز نشاط المبيض.
  7. يرجع الحمل خارج الرحم إلى إجراء المرأة لبعض العمليات الجراحية، كعملية منع الحمل أو عملية جراحية بقناة فالوب، بالإضافة إلى عمليات أطفال الأنابيب والحقن المجهري والتلقيح الصناعي.
  8. يرجع الحمل خارج الرحم إلى حمل المرأة بعد عمر الخامسة والثلاثون.

أعراض الحمل خارج الرحم

يوجد عدة أعراض يجب عند ملاحظتها الذهاب فوراً إلى طبيب أمراض نساء وولادة متخصص، حيث أن ظهور هذه الأعراض يشير إلى احتمالية إصابة المرأة الحامل بالحمل خارج الرحم، وسوف نقدم لكم أعراض الحمل خارج الرحم فيما يلي:

  1. تعاني المرأة من آلام في البطن.
  2. يعد نزول إفرازات من منطقة المهبل من أعراض الحمل خارج الرحم.
  3. تعاني المرأة من آلام في الكتف.
  4. تعاني المرأة من آلام الحوض.
  5. تشعر المرأة بالخمول والتعب والإرهاق، الأمر الذي يجعلها تنام فترات طويلة أو تمتنع عن أداء الأعمال المنزلية البسيطة.
  6. تلاحظ المرأة انخفاض في نسبة تناولها للطعام  بسبب إصابتها بفقدان الشهية.
  7. يزيد الشعور بالقيء والغثيان خاصة عند استنشاق الطعام القوي الرائحة.

كيف يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم

  1. يتم أكتشاف الحمل خارج الرحم من خلال الذهاب إلى طبيب أمراض نساء وولادة متخصص، إذ ينصح بالمتابعة الدورية معه منذ معرفة خبر الحمل إلى وضع الجنين، حيث أن في كل مرة تذهب المرأة الحامل إلى الطبيب من أجل متابعة الحمل يتولى الطبيب الاطمئنان على الجنين من خلال بعض الفحوصات والإجراءات الطبية التي تكشف عن الحمل الطبيعي و الحمل خارج الرحم
  2. يقوم الطبيب بمعرفة الحمل خارج الرحم من خلال هرمون الحمل ، إذ أن قلة معدل هرمون الحمل يعطي مؤشر للطبيب إلى الحمل خارج الرحم.
  3. يتأكد الطبيب من وجود الحمل خارج الرحم بواسطة الاستعانة بجهاز طبي يعمل عبر الموجات الصوتية، حيث أنه جهاز دقيق يكشف عن الحمل خارج الرحم في وقت قليل.
  4. عندما يتأكد الطبيب من الحمل خارج الرحم يحاول علاجه بالأودية الطبية أو العمليات الجراحية.
  5. في الحالات القصوى والشديدة حين تفشل محاولات العلاج، يضطر الطبيب إلى إجراء عملية إجهاض سريعة من أجل الحفاظ على صحة المرأة الحامل، حيث أن الحمل خارج الرحم من الحالات الخطيرة التي تهدد حياة المرأة الحامل، خاصة عند تعرض قناة فالوب إلى الانفجار.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة متخصص يساعد على اكتشاف الحمل خارج الرحم في وقت مبكر، كما يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة طبيب متخصص حول نسبة هرمون الحمل خارج الرحم.

المراجع Gonadotropina la hormona del embarazo-hCG Ectopic Pregnancy
قد يعجبك ايضا