نسيت أكل حبوب منع الحمل خامس يوم من الدورة ماذا يحدث

نسيت أكل حبوب منع الحمل خامس يوم من الدورة ماذا يحدث

تعد موانع الحمل الفموية الأكثر شيوعاً بين النساء المتزوجات لتحديد النسل ولكن ترتبط فعاليتها وآلية عملها بتناول الحبوب بشكل منتظم ومترتب دون نسيان حبة ، حيث نوضح عبر أنا مامي  نسيت أكل حبوب منع الحمل خامس يوم من الدورة ماذا يحدث؟ مع الحلول والأضرار وطريقة الاستعمال الصحيحة لضمان الفعالية الأكيد لمنع الحمل.

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن فعالية حبوب منع الحمل مرتبطة بطريقة استعمالها على نحو صحيح وسليم لأن نسيان حبة يؤدي إلى نقص فعاليتها مع احتمالية حدوث حمل مفاجئ غير متوقع في حالة ممارسة العلاقة الزوجية.
  2. مع نسيان الحبة الخامسة من حبوب منع الحمل أو نسيان أي حبة من العبوة ينصح بمراجعة الطبيب المختص تليفونياً لمعرفة الإجراء المستوجب فعله لاستمرارية منع الحمل .
  3. أو الرجوع إلى قراءة النشرة الخارجية التي توضح طريقة استعمال حبوب منع الحمل بشكل صحيح ، إلى جانب الإجراءات المتبعة مع نسيان حبة مما يساعد على التصرف السليم لاستمرارية منع الحمل وتجنب حدوثه بشكل مفاجئ غير متوقع.
  4. من خلال مناقشة دكتور متخصص في طب النساء لمعرفة الإجراءات المتبعة من قبل السيدة المتزوجة مع نسيان الحبة الخامسة أو أي حبة من عبوة موانع الحمل الفموية ، كان الرد أن الأمر يختلف وفقاً لعدد الحبوب المنسية.
  5. في حالة نسيان حبة واحدة يجب تناولها على الفور بمجرد تذكرها ، أما في حالة تذكرها في اليوم التالي مع موعد الحبة الجديدة يتم تناول حبيتين معاً الحبة المنسية والحبة الجديدة ، لكن يتم ابتلاع الحبة المنسية أولاً ثم الحبة الجديدة ثانياً.
  6. بعد ذلك يتم استكمال باقية العبوة لشريط منع الحمل ، مع توخي الحذر لعدم نسيان حبة أخرى.

نسيان أكثر من حبة من حبوب منع الحمل

  1. ترتبط حبوب منع الحمل بتوقيت استعمالها بشكل منتظم ، لكن بعض النساء تنسي أكثر من حبة قد تكون حبتين أو ثلاثة حبوب مما يكون مرتبط بضعف فعالية الحبوب وزيادة عوامل خطورة للحمل المفاجئ الغير مخطط.
  2. هنا يكون من الضروري للسيدة المتزوجة اتخاذ بعض الإجراءات التي تضمن الاستمرارية بمنع الحمل واستبعاد خطر الحمل الغير مرغوب.
  3. تناول الحبة الأخيرة على الفور بمجرد تذكرها ، مع تجاهل الحبوب السابقة التي تم نسيانها ، إلى جانب الاستمرارية في تناول بقية حبوب منع الحمل إلى أخر العبوة ، مع مراعاة عدم نسيان حبة أخرى.
  4. إضافة إلى ذلك يكون من المهم والضروري استعمال وسيلة إضافية أخرى لمنع الحمل مثل الواقي الذكري أو الأنثوي لمدة 7 أيام متواصلة لضمان عدم حدوث حمل .

تأخير حبوب منع الحمل ساعتين

  1. دائماً يوصى خبراء طب النساء باستعمال حبوب منع الحمل في أوقات منتظمة بفرق زمني بين حبة وأخرى 24 ساعة مما يساهم في تنظيم الهرمونات المفرزة في الجسم بفعل موانع الحمل الفموية ، الأمر الذي ينجم عنه تجنب حمل مع ممارسة العلاقة الزوجية.
  2. في حالة نسيان حبة لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات فأنها أقل الأضرار المرتبطة بنسيان الحبوب ، بحيث يكون تناولها على الفور بمجرد تذكرها لتستكمل الحماية من منع الحمل.
  3. في تلك الحالة بعد تناول الحبة تستمر السيدة المتزوجة محمية من الحمل المفاجئ الغير مخطط له ، كما لا تكون بحاجة إلى اللجوء لوسيلة إضافية من موانع الحمل.

طريقة استعمال حبوب منع الحمل

  1. نقدم للسيدة المتزوجة طريقة استعمال حبوب منع الحمل بشكل سليم وصحيح يضمن لها تحديد النسل بفعالية مضمونة وأكيدة.
  2. استعمال حبوب منع الحمل للمرة الأولى من اليوم الأول للدورة الشهرية الذي يكون أنسب وقت يضمن منع الحمل مع ممارسة العلاقة الزوجية.
  3. في حالة استعمال حبوب منع الحمل بالحبة الأولى بعد خامس يوم للدورة الشهرية ينصح باستعمال وسيلة إضافية لمنع الحمل لمدة أسبوع مثل الواقي الذكري أو الأنثوي .
  4. تناول حبة يومياً حتى انتهاء العبوة ، بحيث يتم تناولهما بشكل مرتب ومنتظم وفقاً للاتجاه المرفق على  عبوة الشريط التي يوضح مسار الحبة الأولى ثم الثانية إلى الأخيرة.
  5. تناول حبة واحدة يومياً بفرق زمني 24 ساعة بين حبة وأخرى.
  6. بعد انتهاء الحبة الأخيرة من عبوة شريط منع الحمل يتم استعمال عبوة جديدة في اليوم التالي ، بالنسبة لموانع الحمل التي تحتوي على 28 قرص.
  7. بينما حبوب منع الحمل التي تحتوي على 21 قرص يتم الحصول على استراحة لمدة أسبوع يتم فيها التوقف عن الأقراص ، حيث تنزل الدورة الشهرية في تلك الوقت ، ثم يتم الحصول على الحبة الأولى من العبوة الجديدة بعد انتهاء مدة 7 أيام.

آلية عمل حبوب منع الحمل

  1. تهتم السيدة المتزوجة قبل استعمال حبوب منع الحمل بمعرفة آلية عملها لمنع الحمل ، بالرجوع إلى أطباء النساء أكدوا أنها من الطرق الفعالة لمنع الحمل بنسبة تصل إلى 99 % بشكل يضمن منع الحمل في ظل ممارسة العلاقة الزوجية دون أن يؤثر على الصحة الإنجابية أو الخصوبة.
  2. بمجرد تناول حبوب منع الحمل وبلعها من خلال الفم يفرز في الجسم هرمونات الحبة بشكل تدريجي يوم بعد يوم مع تناول حبة واحدة كل 24 ساعة مما يؤدي لمنع الحمل من خلال بعض المهام التي تفعلها موانع الحمل الفموية.
  3. وقف المبيض عن إطلاق بويضة شهرياً مما يؤدي لعدم وجود بويضة تخصب أو تلقح من الحيوان المنوي وقت الجماع.
  4. زيادة مخاط عنق الرحم لإعاقة الحيوانات المنوية عن الوصول للبويضة ، مما يضمن عدم الالتقاء بين الحيوانات المنوية والبويضة.
  5. سماكة بطانة الرحم لمنع حدوث عملية الانغراس أو الزرع ، التي تحدث بعد عملية التلقيح أو التخصيب.

نصائح عند استعمال حبوب منع الحمل

  1. ينصح السيدة المتزوجة قبل استعمال حبوب منع الحمل استشارة طبيب النساء عن أفضل نوع لموانع الحمل الفموية لأن ما يناسب سيدة لا يناسب غيرها ، وفقاُ لمجموعة من العوامل مثل السن والحالة الصحية العامة للمتزوجة .
  2. قبل البدء في تناول حبوب منع الحمل يجب إجراء تحليل حمل للتأكد من عدم حدوث حمل لأن يضر بصحة الجنين ويسبب مضاعفات مثل الإسقاط أو التشوهات الخلقية.
  3. إخبار طبيب النساء على الفور في حالة الاشتباه وقت استعمال موانع الحمل بحدوث حمل ، لكن نسبة الحمل الخاطئ مع حبة منع الحمل تصل 1 % من النساء المتزوجات اللواتي تستعمل تلك الوسيلة

وقت الجماع بعد تناول حبوب منع الحمل

  1. وقت ممارسة العلاقة الزوجية بعد تناول حبوب منع الحمل من الأمور التي تهتم السيدة المتزوجة بمعرفتها لتعرف الوقت المناسب لممارسة الجماع في ظل الحماية من الحمل الغير مرغوب.
  2. يمكن للسيدة المتزوجة ممارسة الجماع من أول يوم لتناول حبوب منع الحمل بشرط أن يتم تناولها من اليوم الأول إلى اليوم الخامس للدورة الشهرية .
  3. أما في حالة تناول الحبة الأولى لحبوب منع الحمل بعد اليوم الخامس ينصح بتجنب العلاقة الزوجية لمدة أسبوع ، أو ممارسة الجماع بشرط استعمال وسيلة إضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام مثل الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي.

فيديو أنواع حبوب منع الحمل

نقدم لكم فيديو (الفرق بين حبوب أحادية الهرمون وثنائية الهرمون مع المميزات وعيوب لكل نوع مع طبيب النساء الدكتور محمد بدر) لتعرف من خلاله المتزوجة أفضل نوع لموانع الحمل الفموية يناسبها وفقاً لعمرها وحالتها الصحية.

مقالات ذات صلة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى