نصائح بعد عملية الحقن داخل الرحم

بعد ترجيع الجنين إلى الرحم تهتم السيدة المتزوجة بمعرفة نصائح بعد عملية الحقن داخل الرحم التي تساعدها على نجاح العملية وثبوت الجنين ، حيث تعد هذه بالنسبة لها الخيار الأخير لإنجاب أطفال والحصول على لقب الأم ، سنتعرف عبر أنا مامي المسموحات والممنوعات بعد الحقن المجهري داخل الرحم مع علامات ثبوت الجنين ، وغير ذلك من التفاصيل المهمة لتحقيق حلم الإنجاب ، فتابعونا.

نصائح بعد عملية الحقن داخل الرحم

  1. الحقن داخل الرحم هو الحل الأمثل لتحقيق حلم الإنجاب في حالات العقم وصعوبة الحمل الطبيعي ، بصرف النظر عن السبب العقم إلا أن نسبة نجاح عمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب مرتفعة ، الأمر الذي يرتبط بأتباع السيدة المتزوجة بعد إرجاع الجنين للرحم بعض التعليمات والإرشادات الصحية.
  2. العلاجات الطبية أول ما يتحدث عنه الطبيب بعد إرجاع الجنين لأنه يوصى بأدوية تضمن نجاح العملية وثبوت الجنين مثل الأدوية الخاصة بهرمون البروجسترون المعروفة ب(مثبتات الحمل في الأشهر الأولى) ، إلى جانب تناول مكملات غذائية لدعم نمو الجنين وحمايته من التشوهات  الخلقية.
  3. الحمية الغذائية أهم ما يجب أن تهتم به السيدة المتزوجة بعد الحقن المجهري لأن من الجنين يحتاج إلى المغذيات لينغرس ويثبت في الرحم ثم ينمو بشكل سليم ، في حين أن قلة الأكل أو سوء التغذية من عوامل خطورة لسقوط الجنين أو الحمل الضعيف.
  4. الراحة الجسدية مهمة وضرورية للغاية لنجاح الحقن المجهري تشمل الابتعاد عن شغل المنزل أو ممارسة الأعمال الشاقة أو حمل الأوزان الثقيلة ، مع أخذ قسطاً من الراحة للنساء العاملات في مؤسسة ما لضمان ثبوت الجنين.
  5. الراحة النفسية مهمة لنجاح عملية الحقن داخل الرحم لأن التوتر والعصبية من عوامل خطورة ضعف الحمل أو سقوط الجنين ، حيث يجب الالتزام بالحالة النفسية الجيدة وعدم التفكير في احتمالية سقوط الجنين لأن الجنين يتأثر بالحالة النفسية والمزاجية لأمه ، كما أن اضطراب نفسية الأم يصل للجنين مما يؤثر على قدرته بالثبوت في الرحم.
  6. وضعية الجسم من النصائح الهامة لثبوت الجنين لأن يوصى خبراء طب الخصوبة النساء بعد إرجاع الجنين بالجلوس أغلب الأوقات على منطقة الظهر لأنها الوضعية الآمنة التي تساعد الجنين على الثبوت والانغراس بجدار الرحم.
  7. التدخين من الممنوعات من ترجيع الأجنة لأنه يسبب تشوهات خلقية أو سقوط الجنين ، بل أن النساء المدخنات عليهم الإقلاع عند التدخين قبل الحقن المجهري لمدة 6 أشهر على الأقل لاستعباد عوامل خطر سقوط الجنين بعد الترجيع.

إرشادات بعد عملية الحقن داخل الرحم

  1. عدم التعجل في معرفة الحمل من النصائح الهامة التي يوصى بها السيدة المتزوجة بعد إرجاع الجنين لأن التعجل في معرفة نجاح أو فشل العملية يؤدي لنتائج خاطئة غير صحيحة مخيبة للأمل ، لذلك ينصح بعدم تجريب تحليل الحمل قبل مرور أسبوعين من عملية إرجاع الجنين للرحم.
  2. المتابعة مع طبيب الخصوبة من الأمور الهامة من إرجاع الجنين لمعرفة نسبة نجاح أو فشل العملية التي تشير لحدوث حمل أو عدم الحمل ، حيث يجب مراجعة الطبيب بعد 14 يوم من تاريخ إرجاع الجنين للرحم ما لم يطلب زيارة سابقة عن هذا الموعد ، حيث تقوم السيدة المتزوجة بمجموعة الاختبارات الطبية التي تقيم حدوث حمل ، في حالة الحمل يتم متابعة الحالة الصحية للجنين لضمان نموه بشكل سليم.
  3. التواصل المستمر مع طبيب الخصوبة مسألة مهمة للغاية لعدم حدوث مضاعفات ولتجنب سقوط الجنين ، حيث يكون من الضروري إبلاغ الطبيب في حالة ظهور أعراض مثل النزيف المهبلي الغزير أو الإفراز المهبلي القوي الرائحة ، تقلصات مؤلمة تشبه الدورة الشهرية أو تسارع نبض القلب أو ضيق في التنفس أو غير ذلك من الأعراض المقلقة.
  4. العلاقة الزوجية من الممنوعات بعد ترجيع الأجنة دون الحصول على إشعار موافقة من الطبيب المختص ، فيكون الاتصال الجنسي من الأمور التي يتطرق طبيب الخصوبة للحديث عنها بعد عملية الحقن المجهري لأنها أطباء الخصوبة يوصون بتجنب الجماع فترة من الوقت بعد ترجيع الجنين لضمان ثبوته بالرحم واستقرار الوضع الصحي للحمل ، لأن هزات الجماع تسبب تقلصات رحمية خطيرة على العملية يمكن أن تؤدي لنزيف مهبلي أو السقوط .

الأكل الممنوع بعد التلقيح الصناعي

  1. الأكل الممنوع بعد التلقيح الصناعي من الأمور الهامة التي يجب أن تكون السيدة الحامل على علم بها لثبوت الجنين بالرحم ومنع السقوط ، ونظراً لأن التغذية الصحية من تعليمات الأطباء بعد ترجيع الجنين لإمداده بالمغذيات لتعزيز ثبوته والتصاقه ، هناك آكلات تعرضه للسقوط يجب تجنبها والابتعاد عنها في الأيام الأولى للحمل بشكل خاص حتى الولادة لضمان سلامة الطفل ، ومن الآكلات الممنوعة.
  2. الأطعمة المجهولة المصدر كالتي تباع من البائعة الجاهلين.
  3. الأطعمة النيئة أو الغير مطهية بشكل جيد.
  4. الأطعمة الغير مغسولة.
  5. الأطعمة المصطنعة.
  6. الأطعمة السريعة والجاهزة.
  7. الأطعمة المعلبة.
  8. أيضاً يجب التقليل من مادة الكافيين
  9. التقليل من السكريات والموالح.

علامات نجاح الحقن داخل الرحم

  1. بعد إرجاع الجنين للرحم وثبوته يرتفع هرمون الحمل المسئول عن التحقق من ثبوت الحمل من خلال إجراء تحليل الحمل ، كما أن مسئول عن ظهور علامات تؤكد حمل بعد الحقن داخل الرحم.
  2. غياب الدورة الشهرية وعدم نزولها في الموعد الشهري أول علامة أكيدة على الحمل المبكر بعد الحقن المجهري.
  3. نزول نزيف التصاق الجنين بعد الترجيع من العلامات التي تؤكد نجاح العملية  ، حيث يختلف تماماً عن نزيف الدم يتسم بخفة وقلة كميته مع بطء التسرب ، كما ينزل لمدة ساعات فقط أو يزيد إلى يومين على الأكثر.
  4. الشعور بالصداع وآلام الرأس مع الدوخة والدوار.
  5. الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في كثرة التبول.
  6. الإحساس بكثرة التبول والميل المتكرر لإفراغ المثانة.
  7. آلام الثدي مع تورمه وزيادة حجمه .
  8. التقلبات المزاجية والنفسية.
  9. عدم الارتياح في حركة الأمعاء.
  10. الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات.
  11. فقدان الشهية.

تجربتي مع الحقن داخل الرحم

  1. تجربتي مع الحقن داخل الرحم ناجحة ومن خلالها تحقق حلمي في الإنجاب والأمومة ، هذه خلاصة وصف السيدات الحوامل والأمهات تجربنهن مع الحمل بالحقن المجهري أو أطفال الأنابيب التي انتهت بالحمل السليم .
  2. أيضاً تشير الدراسات العلمية إلى أن عمليات الحقن بالتلقيح الصناعي لديها نسبة عالية ومرتفعة من النجاح مقابل النادر من حالات الفشل.
  3. من التجارب الناجحة تقول سيدة تبلغ من العمر 28 سنة أنها عانت من صعوبات الحمل لمدة عامين بعد الزواج وكانت المشكلة منها بينما كان الزوج سليم ، حيث قررت مع شريك حياتها اللجوء إلى الحقن المجهري.
  4. هنا ذهبت مع زوجها إلى أحد المراكز المتخصصة في الخصوبة ، تحدثوا معاً مع الطبيب عن صعوبة الحمل لمدة عامين وفشل المحاولات الطبيعية للحمل ، إلى جانب فشل الأدوية الطبية التي كانت تتناولها خلال المتابعة مع دكتورة نسائية للإنجاب.
  5. بعد إجراء الاختبارات الطبية السابقة للحقن المجهري وتناول أدوية تنشيط المبيض لتعزيز إطلاق بويضات صالحة للسحب للتخصيب من الحيوانات المنوية للرجل.
  6. نجحت عملية تلقيح الصناعي خارج المعمل ثم خضعت لعملية ترجيع الجنين للرحم مع أتباع تعليمات طبيب الخصوبة لتعزيز انغراس الجنين وثبوته بالرحم لإتمام نجاح العملية .
  7. وخلال 15 يوم من العملية وأتباع تعليمات الطبيب عرفت أنها حامل من خلال اختبار طبي في عيادة الطبيب ، ثم تابعت الحمل وأنجبت طفل ولد في منتصف الشهر التاسع ، وكان سليم الصحة.

فيديو أسباب فشل الحقن داخل الرحم

من طبيب النساء الدكتور محمد بدر نقدم (كل ما تريد معرفته عن أسباب نجاح أو فشل عملية الحقن المجهري).

المصدر
Signs Your Embryo Transfer May Have Been Successful5 Things to Do – and 3 Things to Avoid – After Your Embryo Transfer What To Do After Embryo Transfer To Increase Success?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى