نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم تساعدها على تسهيل الولادة لنزول الجنين من الرحم إلى الحوض حتى يستقر في قناة الولادة ، هذه الأمور تحفز الدخول في مرحلة المخاض والطلق للدخول إلى المستشفى للولادة ، فمن اليوم الأول للشهر التاسع تستعد الأم الحامل لقرب الولادة ، فنتقدم لها عبر  أنا مامي ما يجب أن تفعله لفتح عنق الرحم ، فتابعونا.

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم

  1. فتح عنق الرحم من الأمور الهامة التي يجب أن تبدأ بحلول الشهر التاسع ، بعض النساء تمر بها بشكل طبيعي وأخريات تحتاج إلى محفزات لتسريع فتح الرحم لمنع المخاض المتأخر أو اللجوء إلى الطلق الصناعي للولادة.
  2. في هذا الإطار نقدم للأم الحامل نصائح لتسريع فتح عنق الرحم لتسهيل الولادة ، ولكن يجب مراعاة أن ليس كل الطرق مناسبة لجميع حالات الحمل ، فيستوجب مراجعة الطبيب أولاً قبل استعمال تلك الطرق حرصاً على سلامة الحمل والجنين.
  3. تدليك حلمة الثدي من الطرق الفعالة لتسهيل الولادة في الشهر التاسع كما أنها من الطرق الآمنة ، بحيث يتم تدليك الحلمتين معاً ليس حلمة واحدة بشكل دائري ، الأمر الذي يعزز الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يحدث تقلصات وانقباضات رحمية تنتهي بتليين عنق الرحم ليفتح.
  4. ممارسة العلاقة الزوجية من الطرق الجيدة لتسهيل الولادة بفتح عنق الرحم ، كما يدير التوتر النفسي للحامل نتيجة قرب الولادة ، لأن خلال الجماع يدخل من القضيب إلى المهبل حيوانات منوية تحتوي على هرمون المحفز لفتح عنق الرحم ( هرمون الأوكسيتوسين).
  5. لكن إذ تم الرغبة في ممارسة العلاقة الزوجية واستعمال تلك الطريقة يفضل لسلامة الحمل مناقشة الطبيب المشرف على الحمل والجنين ، قد يكون له رأي أخر ، لأنه في حالات الحمل الضعيف أو الخطير أو حدوث مضاعفات يوصى الأطباء بتجنب الممارسة الزوجية لمنع حدوث مضاعفات نتيجة هزات الجماع.

أشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

  1. من الطرق المضمونة والآمنة لفتح الرحم بأواخر أسابيع الحمل ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل تمارين كيجل أو تدريب كرة الولادة ، كما يمكن ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يومياً في المنزل أو خارجه.
  2. قام العديد من الباحثين بعمل دراسات علمية تهدف لمعرفة أنواع الأعشاب المفيدة للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة وفتح عنق الرحم ، فتوصلت النتائج إلى مجموعة من المشروبات التي يمكن للأم الحامل تناولها بأمان في الشهر التاسع  مثل أوارق التوت الأحمر أو الكوهوش.
  3. توصلت الأبحاث إلى أن زهرة الربيع المسائية تعمل على عمل تقلصات رحمية تعزز من انفتاح عنق الرحم لتسهيل الولادة
  4. هناك مشروبات تعمل على ليونة عنق الرحم لتسهيل فتحه لتعجيل نزول الجنين للحوض لحدوث الولادة بالموعد المضبوط مثل عصير الأناناس ، أو شاي الحلبة أو شاي الميرامية.

أكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

  1. النظام الغذائي للأم الحامل في الشهر التاسع يساعدها على تسهيل الولادة ، فهناك أطعمة تساعد على تليين عنق الرحم ليكون مفتوح لتعزيز الدخول في مرحلة الطلق والمخاض ، حيث ينصح بتضمينها داخل النظام الغذائي في أواخر أسابيع الحمل من بداية الشهر التاسع.
  2. تناول أنواع معينة من الفواكه مثل الأناناس أو البابايا لاحتوائهما على مركبات تساعد على فتح عنق الرحم.
  3. تناول الأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل من الطرق الجيدة لتسهيل الولادة وفتح عنق الرحم.
  4. تناول التمر بمعدل 5 حبات في اليوم ، مع الابتعاد عنه للنساء الحوامل المصابات بداء السكر أو سكري الحمل لمنع ارتفاع نسبة سكر الدم وحدوث مضاعفات.
  5. تناول العرقسوق يحفز فتح الرحم لتسهيل الولادة ، وفقاً لنتائج الكثير من الدارسات والأبحاث العلمية.
  6. الإكثار من شرب المياه مع المشروبات الدافئة.

أهمية انفتاح عنق الرحم في الشهر التاسع

  1. يقول أطباء النساء أن خلال فترة الحمل تكون فتحة عنق الرحم مغلقة بواسطة السدادة المخاطية التي تتكون منذ بداية الحمل .
  2. الهدف من ذلك خلق بيئة منعزلة للجنين لحمايته من الصدمات أو العدوى ، لتقليل عوامل خطر انتقال إليه عدوى من الأم ، هذا يضمن سلامة الجنين .
  3. ولكن بقرب موعد الولادة خاصة مع بداية الشهر التاسع يبدأ الجسم في تحضر نفسه لخروج الطفل للعالم الخارجي فيفتح عنق الرحم بشكل تدريجي من 1 سم مروراً وانتهاءً ب 10 سم .
  4. هنا ينزل الجنين من الرحم إلى الحوض عبر فتحة عنق الرحم ، بهذا تبدأ علامات الطلق والولادة .
  5. فمن المفترض أن تحدث الولادة خلال فترة زمنية قصيرة جداً تتراوح من أيام إلى أسبوعين أو أكثر بقليل.

علامات انفتاح الرحم في الشهر التاسع

  1. مع انفتاح عنق الرحم تشعر الأم الحامل بمجموعة أعراض تنذرها بأن الرحم يبدأ في الانفتاح مما يطمئن قلبها على الولادة السهلة بإذن الله.
  2. الشعور بتقلصات في الرحم والبطن تشبه الطلق ، تأتي من حين لأخر لفتح الرحم تستمر ثواني أو دقائق معدودة ثم تختفي ، إلى أن تأتي مرة أخرى بشكل أقوي ومستمر مع الطلق الحقيقي الذي ينتهي بالولادة .
  3. الشعور بألم أو ضغط في منطقة الحوض .
  4. الرغبة في التبول المتكرر وإفراغ المثانة .
  5. الإسهال أو ليونة البراز.
  6. نزول إفرازات مهبلية في الشهر التاسع من علامات فتح الرحم وقرب موعد الولادة تشير إلى نزول السدادة المخاطية التي تكون بلون وردي أو أحمر .
  7. يمكن لبعض النساء الحوامل أن تشعر بنزول الجنين من الرحم إلى الحوض ، مما يدل على فتح عنق الرحم بمقدار 10 سم ونزول الجنين ، مما يدل على قرب الولادة.
  8. من ناحية أخرى ، على الأم الحامل إخبار الطبيب في حالة نزول إفرازات قوية الرائحة أو بألوان غريبة ، لأنها علامة على حدوث مضاعفات للحمل.
  9. أيضاً يجب إبلاغ الطبيب مع نزول ماء الجنين ، لأنها علامة على قرب الولادة التي تحدث خلال ساعات.

متى يفتح الرحم في الشهر التاسع للبكر

  1. يبدأ عنق الرحم في الانفتاح للبكر بالحمل الأول مع بداية الشهر التاسع .
  2. حيث يبدأ في الانفتاح بشكل تدريجي إلى أن يصل ل 10 سم ثم ينزل الجنين للحوض مستقراً في وضعية الولادة.
  3. يذكر أن وقت انفتاح عنق الرحم يختلف من حالة حمل لأخرى ، ومن نفس السيدة الحامل من حمل بمولود لحمل أخر .
  4. أغلب النساء الحوامل في المولود البكر يمرون بمرحلة فتح عنق الرحم بوقت أبكر من الحمل الثاني أو الثالث لأن الجسم يمر بتلك المرحلة للمرة الأولى .

متى تلد الحامل في الشهر التاسع

  1. يؤكد أطباء النساء أن موعد الولادة في الشهر التاسع يحدث في الأسبوع 39 أو الأسبوع 40 .
  2. تحدث الولادة بمجرد نزول الجنين من الرحم إلى الحوض ، بفعل تقلصات الطلق ونزول ماء الجنين.
  3. أن المتابعة في الشهر التاسع مع طبيب النساء أمر في غاية الأهمية لتتبع الحالة الصحية للجنين ، إلى جانب معرفة الوقت المتوقع فيه حدوث طلق وولادة من خلال الاختبارات الطبية في العيادة.

فيديو علامات الولادة في الشهر التاسع

للأم الحامل التي يقترب موعد ولادتها خاصة تجربة الحمل لأول مرة ، عليها معرفة علامات الولادة لكي تذهب للمستشفى لوضع الجنين ، حيث نقدم لها فيديو (ما هي علامات الولادة الحقيقية).

المصدر
Signs of LaborHow to Induce Labor NaturallyThese Herbs Can Help You Get Through Labor The truth about “natural” ways to induce labor

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى