نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

إليكم عبر أنا مامي نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى تساعدها على تثبيت الجنين واستبعاد عوامل خطر الإجهاض أو فقدان الحمل ، حيث تعد الأيام الأولى للحمل التي تبدأ منذ تأكيد وجود جنين من خلال تحليل الحمل الإيجابي هي الأهم والأصعب لأن خطر الإجهاض يكون كبير تواجه الأم الحامل العديد من التحديات والصعوبات كالتنازل عن بعض أنماط الطعام أو المشروبات أو العادات الحياتية الغير صحية واستبدالها بأخرى صحية تضمن نمو الجنين في الرحم بشكل طبيعي وسليم ، فتابعونا.

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

  1. الحمل مسئولة كبيرة لأن الأم الحامل مسئولة عن نمو طفل داخل أحشائها خطوة خطوة حتي يكتمل فيخرج منها إلى العالم الخارجي.
  2. لذا يقدم خبراء طب النساء العديد من النصائح والتعليمات الهامة في المرحلة الأولى من الحمل التي تضمن سلامة الجنين ونموه بشكل طبيعي.

متابعة الجنين

  1. أول وأهم ما يجب أن تفعله الأم الحامل المتابعة المنتظمة مع طبيب النساء لإجراء الاختبارات الطبية التي تقيم الوضع الصحي للحمل والحالة الصحية للجنين أبرزها  فحص الموجات الفوق الصوتية.
  2. هذا يرتبط بشكل قوي بأتباع جميع التعليمات التي يوصى بها الطبيب خطوة خطوة مثل تعليمات الغذاء أو الراحة أو الحركة أو الجماع.
  3. الحرص على زيارة عيادة أمراض النساء في الأسبوع 6 أو الأسبوع 7 للحمل لأن خلال تلك الفترة ينبض قلب الجنين مما يقيم حالته الصحية وسلامته ، كما يظهر الحالة الصحية لعضو القلب من خلال مدى انتظام نبض الجنين وعدد دقاته لكل دقيقة.
  4. خلال المرحلة الأولى للحمل ، يجب رؤية كيس الحمل بواسطة فحص الموجات الفوق الصوتية والتأكد من وجود الجنين بداخله ، مع التأكد من وجود الجنين بالرحم ، لأن يوجد حالات حمل خطيرة مثل الحمل خارج الرحم أو الحمل بالكيس الفارغ تنتهي بسقوط الجنين والإجهاض ، لأن الحمل فيه يكون غير قابل للحياة والاستمرارية.

التغذية الجيدة

  1. تحتاج الأم الحامل إلى تناول الآكلات الصحية الغنية بالمعادن والفيتامينات والقيم الغذائية العالية الفوائد لمساعدة الجنين على النمو والتطور بشكل سليم ، لأن قلة الأكل أو سوء نوعية الطعام من عوامل خطر الإجهاض أو ضعف الجنين وسوء حالته الصحية.
  2. أن الغذاء يمده بالمغذيات التي تساعده على النمو بشكل سليم.
  3. لهذا يضع دكتور النساء خلال الجلسة الأولى لمتابعة الحالة الصحية للجنين نظام غذائي للأم الحامل يتضمن الآكلات المفيدة للجنين لتناولها مقابل الآكلات المضرة للابتعاد عنها.

مكملات غذائية

  1. يوصى أطباء النساء للأم الحامل بمجموعة من الأدوية المندرجة ضمن المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي تضمن نمو الجنين بشكل سليم .
  2. إلى جانب دورها في تعويض نقص التغذية للأم في الأيام الأولى للحمل التي يرجع سببها لشعورها بفقدان الشهية مع الميل للغثيان ، وهما من أعراض الحمل الناتجة عن أرتفاع الهرمونات المدعمة لنمو الجنين.
  3. لذلك يوصف مجموعة من الفيتامينات أولها وأهمها فيتامين ب9 المعروف باسم (حمض الفوليك) لدوره في منع التشوهات الخلقية للجنين مثل عيوب الأنبوب العصبي.
  4. تعمل الفيتامينات على إمداد الجنين بجميع المغذيات التي يحتاج إليها في أيامه الأولى للنمو  ، كما تستمر الأم الحامل عليها حتى نهاية أشهر الحمل لدورها في استكمال نمو الجنين ، إذ لم يقوم الطبيب بتوقفها أو استبدالها بفيتامينات أخرى.

الراحة الجسدية

  1. فترة الحمل هي فترة راحة للأم الحامل بمثابة شهر العسل عليها استغلال تلك الفترة للحفاظ على سلامة الحمل ونمو الجنين.
  2. هذا لا يعني عدم الحركة أو الجلوس بشكل متواصل على السرير أو الأريكة ، بل أن النشاط من الأمور الهامة لأن كثرة الخمول من عوامل خطر مضاعفات مثل تجلط الدم.
  3. يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة في المنزل مثل المشي الذي يكون مهم لتنشيط الدورة الدموية وتسهيل هضم الطعام لمنع مضاعفات الحمل مثل تجلط الدم ، إلى جانب إدارة أعراض الحمل وعلاجها كالانتفاخ أو الحموضة المعوية.
  4. تعليمات الأطباء فيما يتعلق بالراحة تتمثل في تجنب النوم على منطقة البطن ، مع مراعاة النوم والجلوس في وضعيات صحيحة ومريحة.
  5. النوم الجيد المتواصل ليس المتقطع بما لا يقل عن 8 إلى 10 ساعات يومياً مع الحصول على قيلولة قصيرة في منتصف النهار.
  6. تجنب الإجهاد البدني مثل حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناء أو الأعمال الشاقة.

نصائح طبية للحامل لأول مرة

  1. يقدم خبراء طب النساء نصائح للحامل البكرية لأنها  تخوض تجربة الحمل لأول مرة ، بالتالي لا تعرف طرق تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى.
  2. الحمل في الأسابيع الأولى والجماع من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها لأن وفقاً للوضع الصحي للحمل يمكن أن يوصى الطبيب بممارسته أو الابتعاد عنه حتى بداية الشهر الرابع والتأكد من تثبيت الحمل ، على سبيل المثال الأم الحامل التي تعاني من حمل ضعيف أو خطير يوصى بتجنب العلاقة الزوجية لأن هزات الجماع تعوق الجنين على الثبات بالرحم مما يعرضه للسقوط.
  3. مناقشة الطبيب عن أدوية مثبتات الحمل لأن في حالات الحمل الضعيف يوصى بأدوية هرمون البروجسترون التي تجعل الحمل مستقر ، حيث يتم استعماله بوصفة طبية لأنه غير مناسب لجميع حالات الحمل.
  4. مناقشة الطبيب عن أي حالة طبية مصابة بها الأم الحامل مثل السكر أو الضغط أو القلب أو أمراض الغدد الصماء ، حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب لإدارة الأمراض حتي لا تحدث مضاعفات تضر بالحمل أو سلامة الطفل النامي.
  5. عدم تناول أي علاجات طبية دون موافقة من الطبيب المختص حتى لو كانت الأدوية التي تؤخذ بدون وصفة طبية قبل الحمل كالمسكنات ، لأن الأدوية تحتوي على مواد فعالة تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة ، فهناك أدوية غير آمنة فترة الحمل تؤدي لمضاعفات مثل الإجهاض أو تشوهات خلقية أو إضرار بصحة الطفل.
  6. على الأم الحامل التفريق بين أعراض الحمل الطبيعية والخطيرة لإبلاغ الطبيب بأي أعراض مدعاة للقلق حتى يجري الاختبارات الطبية للتشخيص ثم العلاج لمنع المضاعفات ، فمن الأعراض التي لا يجب تجاهلها بل قد تكون بداية للإجهاض التقلصات الرحمية مع النزيف المهبلي.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

  1. التغذية الجيدة السليمة أول تعليمات تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى ، وعليه يجب على الأم الحامل معرفة الأطعمة المضرة التي تؤثر سلبياً على نمو الجنين أو تسبب له مشاكل صحية للابتعاد عنها حفاظ على الطفل النامي.
  2. يقدم خبراء التغذية ممنوعات الغذاء للأم الحامل لسلامة الجنين أبرزها الابتعاد عن الآكلات الغير مغسولة مثل الخضروات والفواكه لاحتوائهما على بكتريا أو طفليات تنتقل إلى جسم الأم ثم الطفل مما يكون مضراً للجنين وسلامة الحمل.
  3. الابتعاد عن الآكلات النبئة أو الآكلات نصف مطهية ، فيجب أن يكون مطبوخ بشكل جيد لأن الطعام النيء يحتوي على بكتريا تقتل وتباد بالتسوية الجيدة.
  4. الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة أو العصائر المحلاة بالسكر.
  5. الابتعاد عن مشروبات الكافيين مثل القهوة ، أو على الأقل التقليل منها والحصول على جرعات  قليلة وضئيلة لأن المستويات المرتفعة تضر بصحة الجنين خاصة جهازه العصبي.
  6. الابتعاد عن الحلويات والسكريات لمنع الإصابة بسكري الحمل ، مع التقليل من الموالح والتوابل لمنع الإصابة بالضغط المرتفع ، لأن السكر والضغط المرتفع للحامل من عوامل خطر الكثير من المضاعفات الصحية .

فيديو تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى

إليكم فيديو (كيفية الحفاظ على الحمل في الأيام الأولى والأسابيع الأولى ؟ طرق تثبيت الحمل مع دكتور طب النساء محمد بدر):

مقالات ذات صلة

 

المصدر
The First Trimester of Pregnancy Do’s and don’ts during the first trimester of pregnancy First Trimester Tips

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى