نصائح هامة أثناء الرضاعة

Dr Mona 7 ديسمبر، 2022
نصائح هامة أثناء الرضاعة

نصائح هامة أثناء الرضاعة

تبحث الأمهات المرضعات عن أفضل النصائح التي تساعدها على إدرار حليب الثدي للمساعدة على تغذية الطفل بما يلبي احتياجاته لينمو ويتطور من الناحية الجسدية والعقلية والذهنية والحواسية ، لذا نقدم أفضل النصائح أثناء الرضاعة الطبيعية من الأطباء المتخصصون.

أولاً : شفاط الحليب

  • من الممكن أن تقومي باستخدام شفاط الحليب للثدي وهذا لأنه من الممكن أن تكون كمية الحليب الموجودة لديكي أكثر من الكمية التي يقوم الطفل بتناولها .
  • وهذا من الممكن أن يتسبب في تجحر الثدي  وهذا لأن كمية الحليب أكثر من حاجة الطفل ولهذا فعليكي ان تقومي باستخدام شفاط الثدي حتى لا يحدث أن يتورم ثديك أو من الممكن أيضاً أن يحدث له احتقان ولكن بعد التأكد من أنكي يجب عليكي أن تقومي باستخدامه وهذا حتى لا يؤثر عليكي تأثيرا سلبياً.

ثانياً : الاسترخاء

  • أحرصي على أن تقومي بالاسترخاء أثناء الرضاعة وهذا لأن الاسترخاء والراحة التامة أثناء الرضاعة تفيد طفلك تسهل من عملية الرضاعة عليكي وعلى طفلك أيضاً وأحرصي على أن تقومي بإسناد ظهرك جيداً أثناء الرضاعة مع الاسترخاء فهذا يسهل من عملية ضخ الحليب.
  • أحرصي على أن تقومي بتغذية طفلك جيداً وهذا من خلال ان تقومي بجعله يستكمل الرضاعة حتى وان غلبه النوم بعد فترة قصيرة فعليكي أن تقومي بمحاوله إفاقته إما أن تقومي باللعب معه كي يفيق ويستكمل الرضاعة أو أن تقومي بتحريكه من حين لأخر حتى لا يغلبه النوم من دون أن يقوم باستكمال الرضاعة.

ثالثاً : استخدام وسادة أثناء الرضاعة

  • عليكي أن تقومي باستخدام وسادة أثناء رضاعتك لطفلك وهذا من خلال أنه يجب عليكي أن تقومي بوضع وسادة تحت طفلك أثناء الرضاعة فهذا الأمر يساعد على إشعار الطفل بالراحة كما انه يسهل من عملية الرضاعة.

رابعاً : كريم ترطيب

  • عليكي أن تقومي باستخدام كريم ترطيب للثدي وهذا لأن استخدامك لكريم الترطيب أثناء الرضاعة يساعد على تخفيف ألام الثدي التي يكون سببها الرضاعة خاصة في حالة أن كمية الحليب الموجودة لديكي أكثر من الكمية التي يرغب فيها الطفل مما يجعل يزود شعورك بالتعب ومن الممكن أن يتسبب في تحجير الثدي أو حدوث احتقان ولهذا فيجب عليكي أن تقومي باستخدام كريم للترطيب لثديك حتى لا تتعرضي للتعب والإرهاق الذي من الممكن أن يؤثر عليكي ومن ثم فهو يؤثر على طفلك أيضاً.
  • يجب الإشارة إلى أن كريم ترطيب الثدي أثناء الرضاعة لا يؤثر على طفلك ولا يسبب له أي ضرر فمن الممكن أن تقومي برضاعة طفلك من دون الحاجة إلى أن تقومي بغسل ثديك قبل البدء في رضاعة طفلك.

خامساً : كمادات دافئة

  • عليكي أن تقومي بعمل كمادات دافئة على ثديك أثناء الرضاعة لأن تلك الكمادات الدافئة تساعد على ضخ كمية الحليب كما أنها تقلل من شعورك بالألم خاصة في حالة أن الحليب متحجر في ثديك ففي هذه الحالة يجب عليكي أن تقومي بعمل كمادات دافئة حتى يساعد على جعل الحليب طبيعياً.

تابعي مقال أفضل حليب للمواليد مع الرضاعة الطبيعية

نصائح تهمك أثناء الرضاعة الطبيعية

  • أحرصي على أن تقومي بشرب كميات كبيرة من السوائل أثناء فترة الرضاعة وهذا حتى لا تتعرضي للجفاف.
  • أحرصي على أن تقومي بشرب كميات كبيرة من الماء أكثر من المعدل الطبيعي للإنسان والذي يتراوح ما بين الـ 8 أكواب إلى 10 أكواب فيجب عليكي أن تقومي بشرب كمية من الماء تتراوح ما بين الـ 10  كوب إلى 12 كوب لأن هذا الأمر يساعد على تسهيل الرضاعة وعدم إصابتك بالجفاف.
  • أحرصي على أن لا تتناولي المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وهذا حتى لا يزداد وزنك أو انه من الممكن ان يجعل أمر تخفيض الوزن فيما بعد الرضاعة أمر صعب بعض الشيء فعند تناولك للمشروبات أحرصي على أن تكون كمية السكر فيها قليلة.
  • أحرصي على أن تقومي بتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبروتين والحديد لأنها من الأطعمة تعود بالفائدة الكبيرة على طفلك.

تابعي مقال كم تنزل الرضاعة الطبيعية في الأسبوع

نصائح للرضاعة الطبيعية لإدرار الحليب

  • بالإضافة إلى النصائح الهامة السابق ذكرها ، هناك بعض النصائح التي تساعد على إدرار حليب الثدي لتلبية احتياجات الطفل من التغذية .
  • أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات المهمة لإدرار الحليب مع الإكثار من الحصص اليومية للفواكه والخضروات ، حيث ينصح الأطباء بأن تتناول الأم المرضعة منتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك والبيض والبقوليات والحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة.
  • الاهتمام بعدد السعرات الحرارية اليومية بأن يتم تزويد ما لا يقل عن 500 سعر حراري إضافي فترة الرضاعة الطبيعية للمساعدة على إدرار حليب الثدي.
  • الابتعاد عن تناول الأدوية الطبية بدون الحصول على موافقة الطبيب المختص لأن بعض الأدوية تحتوي على مواد فعالة تجعلها محظورة أثناء الرضاعة ، لأنها تقلل من إدرار حليب الثدي أو تغير من مذاقه أو جودته مما يترتب عليه التحول للرضاعة الصناعية.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تقلل من كمية حليب الثدي أو تقلل من جودته مثل الوجبات السريعة أو الأطعمة المعلبة أو الآكلات المصطنعة أو المأكولات البحرية الغنية كالتونة أو الأطعمة السكرية.
  • الحرص على تناول كوبين في اليوم من شاي الأعشاب المثبت علمياً من الأبحاث دورها الفعالة في زيادة إدرار الحليب مثل الحلبة واليانسون والشمر والقرفة والزنجبيل والبابونج.

تابعي مقال الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

نظام غذائي للمرضع لإدرار الحليب

  • يقدم الأطباء نظام غذائي يساعد الأم المرضعة على زيادة إدرار الحليب لتغذية الطفل الرضيع.
  • وجبة الفطور  : كوب من الحليب وعلبة زبادي ، مع نصف رغيف أو 2 شريحة توست ، مع أحد الاختيارات التالية ( 2 بيضة مسلوقة ، طبق فول ، طبق جبن قريش).
  • وجبة الغذاء : طبق كبير خضار مع سلطة  الخضار ، وأحد منتجات البروتين من بين الاختيارات التالية (الدجاج ، البانية ، الكبد ، اللحوم الحمراء ، الأسماك ) بالإضافة إلى نصف رغيف أو 6 ملاعق أرز أو 6 ملاعق مكرونة.
  • وجبة العشاء : علبة زبادي وكوب من الحليب بخمسة ملاعق من الشوفان.
  • هناك تعليمات هامة حين اتباع ذلك النظام الغذائي  تبدأ بإلإكثار من شرب المياه بكمية لا تقل عن لترين في اليوم لترطيب الجسم لأن الجفاف مشكلة صحية كبرى كما يقلل من إدرار الحليب.
  • كما يجب اختيار الأصناف المسلوقة أو المشوية مع الابتعاد عن المقليات أو الدهون أو الزبدة.
  • بين الوجبات مع الشعور بالجوع يتم شرب مشروبات عشبية كالزنجبيل أو القرفة أو اليانسون ، بالإضافة إلى الخضروات الخضراء الورقية اللون ، فمن المهم تناول ما لا يقل عن 4 إلى 5 ثمرات من الفواكه يومياً لدورها في تعزيز إنتاج الحليب.

أسئلة شائعة

ما هي علامات الشبع عند الطفل الرضيع؟

حين يشعر الطفل الرضيع يقوم بالتوقف عن مص الحليب من الحلمة فيبتعد عن الثدي ، كما يقوم بغلق فمه ، وينعدم أهتمامه بالرضاعة إلى أمور أخرى مثل اللعب ، ومن المحتمل أن ينام الطفل بسرعة ويدخل في النعاس بعد أن يشبع .

ما هو الاكل الممنوع على المرضع؟

هناك قائمة من الأطعمة الممنوعة للمرضعة مثل (منتجات الكافيين ، المأكولات البحرية العالية الزئبق ، الأطعمة الحارة ، الأطعمة الغنية بالتوابل ،الأطعمة السكرية ، الوجبات السريعة والجاهزة).

ما هي الفواكه التي تزيد حليب الام؟

ينصح الأطباء الأم المرضعة بتناول الفواكه لاحتوائه على العديد من القيم الغذائية لتزويد إنتاج الحليب مثل (التمر ، البابايا ، الأناناس، الرمان ،البرتقال ، اليوسفي ، التفاح ، الكمثرى ، الموز).