نظام غذائي لحمل صحي

نظام غذائي لحمل صحي ،ان المرأة تعتني بنفسها في خلال فترة الحمل وخاصة انها تنتبه إلى الأطعمة التي تتناولها حتى لا تؤثر على صحة الجنين او على صحتها بالسلب.
ولهذا يجب عليها اتباع بعض الاطعمه و الأنظمة الغذائية التي تحافظ عليها وعلى الجنين ويجب ان تكون هذه الأنظمة تعتمد على العناصر التي تمد الجسم بالمواد اللازمة ويكون الطعام صحي كما يجب عليها اتباع بعض التمارين التي تساعدها على زيادة النشاط خلال فترة الحمل .
فان جسد المرأه في خلال الشهور الأولى في فترة الحمل تحتاج الى 240 سعرة حرارية ، وعند الوصول الى منتصف اشهر الحمل انها تحتاج الى 425 سعرة حرارية في اليوم.
وعند الوصول الى الشهور الأخيرة في الحمل فإنها تحتاج الى 975 مليجرام من الحديد حتى لا تعاني من الاصابه بفقر الدم اثناء الولادة إليكم المزيد من التفاصيل عبر موقع أنا مامي .

نظام غذائي لحمل صحي

يجب عليك اتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تحتوي على العديد من المركبات الهامة التي تمد جنينك بالطاقة والمواد الهامة لبناء جسمه.

  • يمكن ان تعتمد على السمك في وجباتك الغذائية ولكن يجب عليك الابتعاد عن السردين و التونه لانها تحتوي في جسمها على نسبة كبيرة جدا من الزئبق والتي بدورها تعمل على اتلاف خلايا الجنين.
  • يجب عليك ان تكثري من شرب الماء وزيادة العصائر الطبيعية التي تمد الجسم بالترطيب حتى لا تصاب بالجفاف كما أنها تعمل على تقليل الاصابة بالامساك.
  • عليك ان تبتعدي عن المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  • يجب ان تكون الأطعمة التي تتناولها صحية ويجب الحرص على التقليل من المواد الحافظة في الطعام.
  • يجب الحرص على شرب كوب من الحليب يوميا ولكن اذا كنت تعانين من الحساسية تجاه اللبن يمكن أكل مشتقات اللبن المبستر.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون او الزيوت النباتية.
  • يجب ان تقللي اضافه الملح الى الطعام لانه يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
المزيد من المشاركات

الاكل الممنوع للحامل

خلال الحمل تمتنع الحامل عن اكل بعض الاطعمة التي تحافظ على صحتها وصحة الجنين واليوم سوف نقدم لكم بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها خلال شهور الحمل الاولى.

  1. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة او التي لا تحتوي على السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة من هذه الأطعمة البسكويت واللبن المخفوق والعصير المعلب.
  2. الابتعاد عن اكل البيض او السمك او اللحوم النيئة التي تعمل على إصابة الجسم بكتيريا ضارة والتي تصيب الحامل بالتسمم.
  3. الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين لانها تصيب الجنين باضطرابات الجهاز الهضمي ومن هذه المواد الشاي والقهوة والنسكافيه.
  4. يجب عليك أيضا الابتعاد عن منتجات الالبان الغير مبسترة و خاصة التي تحتوي على البكتيريا لانها تعمل على التسمم خلال الحمل.
  5. ويجب عليك الابتعاد عن الاناناس خلال شهور الحمل الاولى خاصه لانه يحتوي على نسبة عالية من البروميلين الذي يقوم بدوره على ارتخاء العضلات وخاصة عضلات الرحم وهذا يعمل على التعرض للإجهاض خلال وقت مبكر من الحمل.

نظام غذائي للحامل في الشهر الخامس

  1. ان الشهر الخامس يكون أوسط أشهر الحمل بحيث يكون اكتمل نمو الجنين و يزداد وزن المرأة خلال هذه الفترة و يجب عليك الانتباه الأطعمة التي تتناولها خلال هذه الفترة لان الجنين يأخذ من الغذاء التي تحصل عليه الام عن طريق الدم من خلال المشيمة والحبل السري ومن هذه الاطعمه التي يجب تناولها خلال هذا الشهر.
  2. الخضروات ولكن يجب غسلها جيدا وتطهيرها جيدا لانها تحتوي على افضل المركبات والفيتامينات الغذائية التي يحتاجها الجسم اثناء الحمل ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الخضروات هي السلطة فهي تحتوي على أكثر العناصر التي تحتاجها المرأة خلال الحمل.
  3. تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين لأنه يعمل على إمداد الجنين بالطاقة وبناء الجسم والخلايا.
  4. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كافية من الحديد ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها لانه من الممكن أن تصيب الجنين بتليف الكبد وزيادة المعادن في الجسم ومن هذه الأطعمة الباذنجان والموز والجرجير.
  5. الفواكه عليك ان تاكلي كثير من الفواكه خلال فترة الحمل لانها تمدك بالطاقة اللازمة كما أنها تقلل الإصابة بمرض سكر الحمل او الامساك.