نوم الطفل في الشهر التاسع

الاختلافات الطارئة حول نوم الطفل في الشهر التاسع نقدمها لكم ، حيث مع بلوغ الطفل من العمر 9 أشهر يدخل في طفرة في النمو الجسدي والعقلي والمعرفي والذهني مما ينعكس على مهاراته وعدد ساعات نومه ، فتلاحظ الأمهات قلة عدد ساعات نوم طفلها وأخريات كثرة نوم الطفل ، الأمر الذي يدعنا للتحدث عن أنماط نوم الطفل الصحية ودلالات انخفاضها أو ارتفاعها ، إلى جانب أهمية النوم لحديثي الولادة ، إليكم التفاصيل عبر أنا مامي ، فتابعونا.

نوم الطفل في الشهر التاسع

  1. يقول الخبراء أن الطفل حديث الولادة ينام في الشهر التاسع حوالي 13 ساعة إلى 15 ساعة.
  2. بحيث يتم تقسيمهم بين فترة الليل وفترة النهار  ، على أن يأخذ قيلولة في منتصف النهار.
  3. ينام الأطفال حوالي 9 ساعات إلى 11 ساعة  متواصلة في الليل .
  4. أما الساعات المتبقية يحصل عليها كقيلولة في منتصف النهار.

كثرة نوم الطفل في الشهر التاسع

  1. أن الأغلبية العظمى من الأطفال الرضع في الشهر التاسع ينامون عدد ساعات كثيرة متواصلة مقابل أن النسبة الأقل تعاني من قلة عدد ساعات النوم ، باستبعاد العوامل المتعلقة بصحة الطفل كاصابته بحمى أو حالة إعياء ومرض.
  2. الأطفال الرضع ينامون فترات زمنية طويلة ، هذا الأمر يكون صحي لهم ينعكس على صحتهم ونموهم بشكل إيجابي ، مما يتطلب من الأهل تهيئة البيئة المناسبة للطفل لينام .
  3. يرجع كثرة النوم للطفل إلى شعوره بالتعب والرغبة في الراحة والاسترخاء بعد فترات طويلة من اللعب أو مشاهدة التليفزيون أو التواصل مع أسرته.
  4. الطفرة التنموية التي يمر بها الطفل في تلك المرحلة من أسباب كثرة النوم بل أنها من العوامل الهامة ، حيث خلال فترات النوم يقوم الجسم بجميع العمليات الحيوية التي تساعد الطفل على زيادة الوزن وزيادة الطول ، إلى جانب تنمية المهارات العقلية والذهنية والحركية.
  5. لذلك على الأهل توفر البيئة المناسبة ليتمكن الطفل من النوم لتعزيز نمو مهاراته.

أسباب قلة نوم الطفل في الشهر التاسع

  1. قلة نوم الطفل في الشهر التاسع لها العديد من العوامل التي تختلف من طفل لأخر ، على الأم معرفتها ومحاولة تفهمها لتتمكن من رعاية المولود .
  2. الطفرة التنموية التي يمر بها الطفل الرضيع في تلك المرحلة من زيادة الوزن أو الطول أو نمو المهارات أو غير ذلك من عوامل أرق النوم للأطفال حديثي الولادة ، ليس مشكلة مدعاة للقلق ، كما أنها تستمر القليل من الوقت أقصاها عدة أسابيع ، ثم يعود الطفل إلى نمط نومه الطبيعي.
  3. يمكن أن يكون قلة نوم الطفل سببه عوامل خارجية تؤثر على قدرته على النوم ، تكون أسباب خارج إرادته تشد انتباه وتركيزه لأمور أخرى تبعده عن النوم مثل المؤثرات الصوتية كسماعه لأغنية ، أيضاً رؤيته لمنظر جذاب على شاشة التليفزيون ، أو نومه في غرفة بها شخص يلعب بالهاتف الذكي مما يؤدي لجذب انتباته إلى تكنولوجيا جيله ، فلا يستطيع النوم ، مما يتطلب من الأم تهيئة الجو والبيئة المناسبة لطفلها لمساعدته على النوم بسرعة وعمق.
  4. أيضاً يمكن أن يكون أرق النوم للطفل نتيجة لشعوره بالخوف أو عدم الأمان.
  5. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون قلة نوم الرضيع علامة غير صحية تتطلب مراجعة الطبيب مثل إصابة بمرض ما كالمغص أو انتفاخ البطن أو الغازات.

علامات أرق النوم عند حديثي الولادة

  1. الأطفال حديثي الولادة مثلهم مثل البالغين والكبار معرضين لأرق النوم ، فليس في حماية منها ، هنا يظهر على الطفل الرضيع مؤشرات دليل اضطراب في نومه يصل لحد الأرق.
  2. يضع أطباء الأطفال بعض العلامات الأكيدة لأرق حديثي الولادة ، التي تشير للأم على أرق طفلها ، هنا يأتي دورها في احتضانه وتقبيله أو تدليك ظهره لتشعر بالأمان ويستكمل نومه.
  3. ملاحظة الأم فتح عين طفلها أكثر من مرة فترات النوم علامة على الأرق وعدم قدرته على استكمال نموه بعمق.
  4. استيقاظ الطفل بشكل متكرر فترة النوم الليلي.
  5. يواجه الطفل صعوبات في العودة للنوم مرة أخرى.
  6. قلة الوقت الزمني لقيلولة التي يحصل الطفل عليها في منتصف النهار.
  7. قد يصل الأمر ، لعدم الحصول على قيلولة في منتصف النهار.
  8. يستغرق الطفل المزيد من الوقت ليتمكن من النعاس.

نوم الطفل في الشهر التاسع على بطنه

  1. نوم الرضيع على منطقة البطن في الشهر التاسع من أكثر الوضعيات التي يفضلها الأطفال في تلك المرحلة لأنها تحقق لهم قدراً من الراحة والارتياح بالنسبة لهم .
  2. يبدأ الطفل بالنوم على الظهر أو الجانب ثم يتحول إلى منطقة البطن ، تقلق بعض الأمهات من وضعية النوم على البطن فهل تكون على حق أم وضعية طبيعية ليس منها قلق.
  3. بالرجوع إلى أطباء الأطفال أكدوا على مجموعة من المخاطر التي تهدد الأطفال حديثي الولادة بالنوم على البطن خاصة مرضى الجهاز التنفسي ، مما يتطلب مراقبة الطفل خلال تلك الوضعية أو تعديلها .
  4. يقول الأطباء أن خلال العام الأول لحديثي الولادة يكونوا معرضين لمشكلة انقطاع التنفس المفاجئ خلال النوم ، مما يؤدي لمضاعفات تصل إلى الوفاة وتهديد حياة الطفل، فالنوم على البطن يزيد من فرصة حدوث تلك المشكلة لأنه يؤثر على قدرة الطفل على التنفس والحصول على الأكسجين الكافي له من الغرفة.
  5. يمكن أن يسبب النوم على البطن عدم قدرة الطفل على التنفس بالأكسجين مما يعني تنفس الزفير مرة أخرى بعد إخراجه ، التي تعني استنشاق ثاني أكسيد الكربون ، أنها مشكلة تهدد بحياة الطفل

أفضل وضعية نوم للرضيع بالشهر التاسع

  1. أن مخاطر النوم على منطقة البطن يدعنا للحديث عن أفضل وضعية نوم للطفل يحقق له السلامة الصحية ، بسؤال خبراء طب الأطفال .
  2. أكدوا أن الوضعية الأفضل لحديثي الولادة خلال العام الأول بشكل خاص النوم على الظهر ، مع إسناد رأسه بوسادة تحقق له الدعم والراحة.
  3. هذه الوضعية هي الأكثر أمان تساعد الطفل الرضيع خلال النوم على التنفس بشكل جيد والقيام بعملية الشهيق والزفير.

متى ينتظم نوم الطفل الرضيع ؟

  1. منذ ولادة الطفل يعاني من اضطرابات في النوم ، فلا تعرف الأم أنماط نوم حديث الولادة وساعات نومه وساعات استيقاظه ، الأمر الذي ينعكس عليها بالسلب لعدم قدرتها على النوم بانتظام .
  2. لأنها تستيقظ في أي وقت على صراخ طفلها الذي يقول لها (أنا قد استيقظت من نومي أريدك معي لرعايتي).
  3. هنا تسأل الأم عن متي ينتظم نوم الطفل الرضيع ؟ يرد خبراء طب الأطفال نوم الطفل الغير منتظم يستمر معه من الولادة  إلى الشهر الثالث ، ثم يبدأ نومه في الانتظام بشكل تدريجي.
  4. مع بلوغ الطفل من العمر ستة أشهر إلى تسعة أشهر يكون نومه أصبح منتظم لديه ساعات نوم مسائية ليلية مقابل قيلولة صغيرة في منتصف النهار تمكنه من استكمال يومه.
  5. يبدأ يصنع لنفسه إلى حد ما ساعة بيولوجية أكثر انتظاماً مقارنة بالفترات السابقة.
  6. الأمر الذي ينعكس على الأم بالإيجاب لمنحها قدرة على تنسيق أوقات نومها لتستريح للتمكن من تحقيق التوازن بين رعاية المولود ووجبات المنزل الأخرى كزوجة ، أو أم لأطفال آخرون.
المصدر
Everything You Need to Know About the 9-Month Sleep RegressionYour 9-Month-Old's Sleep Schedule

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى