نسبة هرمون الحمل في اليوم العاشر من الترجيع – هل يظهر هرمون الحمل في تحليل الحمل بالبول والدم

سلفانا نعوم 17 سبتمبر، 2023
نسبة هرمون الحمل في اليوم العاشر من الترجيع – هل يظهر هرمون الحمل في تحليل الحمل بالبول والدم

يعتبر اليوم العاشر من ترجيع الأجنة من الأيام الفارقة لأن الجسم يبدأ في تصنيع هرمون الحمل كعلامة على انغراس الجنين ، كما يحفز الجسم على إفراز الهرمونات الأخري لدعم الحمل وثبوت الجنين ، إذ تظهر أهمية الهرمون في معرفة الحمل من عدمه عبر قياس مستوياته في تحليل الحمل ، وسوف نوضح عبر موقع أنا مامي المزيد من المعلومات التفصيلية.

نسبة هرمون الحمل في اليوم العاشر من الترجيع

  • نسبة هرمون الحمل في اليوم العاشر من الترجيع تقدر بأكثر من 25 وحدة / مل كعلامة على الحمل المبكر ،  إذ يوضح الأطباء يبدأ الجسم في ذلك الوقت بتصنيع مستويات هرمون الحمل لدعم الحمل كما يساهم في تعزيز قدرة الجنين على الانغراس في الرحم ، وأيضاً يساهم في التكوين السليم لخلايا وأنسجة الجنين.

هرمون الحمل مرتفع في اليوم العاشر من الترجيع

  • هرمون الحمل مرتفع في اليوم العاشر من الترجيع يشار به إلى نجاح العملية وبدء مرحلة الحمل ، ومع ذلك يفضل إعادة الفحص مرة أخرى من بداية اليوم 14 من ترجيع الأجنة ، لأن ذلك هو أنسب وقت للحصول على أدق النتائج لمعرفة الحمل من عدمه بعد عمليات التلقيح الصناعي.
  • يمكن تفسير ذلك أن الأدوية العلاجية المستخدمة للتحضير لعملية التلقيح الصناعي تعمل على تحفيز المبيض لإنتاج البويضات عن طريق إفراز هرمون الحمل في الجسم مما يؤدي لرفع مستويات الهرمون في الجسم بشكل مؤقت كآثر جانبي للدواء يستمر حوالي عشرة أيام بعد العملية ، وبعد ذلك يختفي آثر الدواء ، ومن ثم يقوم الجسم بتصنيع الهرمون مرة أخرى بصورة سليمة في حالة انغراس الجنين في الرحم وبدء مرحلة الحمل .
  • لذلك ينصح الأطباء بعدم إجراء تحليل الحمل قبل مرور 14 يوم على ترجيع الأجنة بهدف إعطاء وقت للجسم لتصنيع هرمون الحمل بشكل يسمح بقياس مستوياته لمعرفة الحمل من عدمه ، كما أن نسبة هرمون الحمل يتضاعف كل 48-72 ساعة مما يكون له دور في المساعدة على الكشف عن الحمل المبكر.

تابعي أيضاً : أعراض الحمل في اليوم الثالث عشر من ترجيع الأجنة

متي يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة

  • يرتفع هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة بحوالي 9-10 أيام ، حيث يقوم الجسم بإفراز ذلك الهرمون لتعزيز انغراس الجنين ومساعدته على التطوير السليم ، وبالرغم من ذلك لا ينصح الأطباء في ذلك الوقت لأن أجهزة تحليل الحمل لا تكون قادرة على قياس نسبة هرمون الحمل قبل مرور أسبوعين على ترجيع الأجنة ، وبالتالي التعجل قد يساهم في النتائج المضلة.

هل يبان هرمون الحمل في اليوم العاشر بعد الترجيع

  • لا يبان هرمون الحمل في اليوم العاشر بعد الترجيع ، ولذلك لا ينصح بإجراء تحليل الحمل في ذلك الوقت لأن هناك احتمالية كبيرة للنتائج الخاطئة سواء إيجابية كاذبة أو سلبية كاذبة ، ولهذا ينصح الأطباء بعدم إجراء تحليل الحمل قبل مرور 14 من ترجيع الأجنة ، لأنه أفضل وقت لقياس نسبة هرمون الحمل لمعرفة الحمل من عدمه.
  • يفضل أن يتم قياس نسبة هرمون الحمل عبر التحليل المعملي بعد الترجيع لأن نسبة الهرمون في الدم ثابتة مما يساعد على دقة النتائج بعكس تأثر مستويات هرمون الحمل في البول ببعض العوامل الأخرى مثل نسبة السوائل في الجسم وإلمام المرأة بخطوات إجراء الفحص المنزلي.

تابعي أيضاً : تفاصيل اليوم 12 من ترجيع الأجنة نزول دم

جدول نسبة هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة

ينصح الأطباء بعدم إجراء تحليل الحمل قبل مرور أسبوعين من ترجيع الأجنة حتي تستطيع أجهزة تحليل الحمل قياس نسبة الهرمون بالشكل الذي يؤدي للقراءة السليمة ، كما تساهم عمليات التلقيح الصناعي في رفع نسبة الحمل متعدد الأجنة ويمكن معرفة ذلك من نسبة الهرمون الذي يرتفع في الحمل بتوأم بنسبة 30-40% مقارنة بالحمل في جنين واحد ، وسوف نوضح ذلك:

عمر الحمل بعد ترجيع الجنين
نسبة هرمون الحمل في جنين واحد (ميكرومتر/ لتر)نسبة هرمون الحمل في توأم (ميكرومتر/ لتر)
اليوم 1225 -9048 – 183
اليوم 1323 – 18646 – 358
اليوم 1433 – 29279 – 627
اليوم 1535 – 536119 – 1017
اليوم 1666 – 806256 – 1073
اليوم 1794 – 999253 – 1940
اليوم 18164 – 1423387 – 2379
اليوم 19345 – 1708558 – 5282
اليوم 20503 – 1708672 – 5873
اليوم 21677 – 4651959 – 8682

تابعي أيضاً : إفرازات بنية بعد ترجيع الأجنة اليوم السادس عشر

قراءة نسبة هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة

  • أن قراءة نسبة هرمون الحمل بعد ترجيع الأجنة تساعد على معرفة الحمل من عدمه ، كما تساهم في معرفة عدد الأجنة في حالة أن يرتفع نسبة هرمون الحمل عن المعدل المتوقع حسب عمر الحمل
  • يوضح الأطباء أن نسبة هرمون الحمل تتغير حسب أسابيع الحمل مما يمنح مؤشرات حول سلامة الحمل مع القراءة السليمة ، ولكن القراءة المنخفضة من مؤشرات مشكلة ما في الحمل مثل الحمل خارج الرحم ، أو قد تكون من علامات الحمل الضعيف وزيادة خطر الإجهاض.
  • بينما القراءة المرتفعة تعتبر من علامات الحمل العنقودي أو الجنين مصاب بمرض وراثي (مثل متلازمة دوان)، كما يمكن أن يرجع سبب ارتفاع الهرمون إلى الحمل بتوأم مما يتطلب تأكيد ذلك من خلال معرفة عدد الأجنة عبر التصوير بالموجات الفوق الصوتية دون الاعتماد فقط على نسبة هرمون الحمل.

أعراض ارتفاع نسبة هرمون الحمل بعد الترجيع

  • أعراض ارتفاع نسبة هرمون الحمل بعد الترجيع تتمثل في غياب الدورة الشهرية ، وآلام الثدي ، وعسر الهضم ، وكثرة التبول ، والغثيان ، وتقلبات المزاج ، وتغييرات الشهية ، وذلك يمنح مؤشراً لانغراس الجنين وبدء مرحلة الحمل ، إذ يوضح الأطباء أن هرمون الحمل المرتفع يحفز الجسم على إفراز هرموني البروجسترون والاستروجين لتثبيت الجنين ، وذلك التقلب الهرموني هو السبب الرئيسي في ظهور أعراض الحمل المبكر على المرأة بعد الترجيع.

أسئلة شائعة

كم نسبة التحليل الرقمي بعد الترجيع؟

نسبة التحليل الرقمي بعد الترجيع أكثر من 25 وحدة/ مل تعني نتيجة إيجابية (وجود حمل) ، بينما النسبة أقل من 5 وحدة /مل نتيجة سلبية (عدم وجود حمل) ، أما النسبة ما بين 5-25 وحدة / مل يتطلب إعادة الفحص مرة أخرى.

كم يجب ان تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل؟

يجب أن تكون نسبة هرمون الحمل حتى يظهر كيس الحمل ما بين 1000-2000 وحدة / مل ، وذلك يكون الوقت المناسب لتأكيد وجود حمل من التصوير بالموجات الفوق الصوتية.