هل أكل التمر يسرع الولادة ويساعد على فتح الرحم

هل أكل التمر يسرع الولادة ويساعد على فتح الرحم

  1. أن تناول التمر للحامل في الأسابيع السابقة قبل الولادة من الآكلات المفيدة لدوره في تسريع فتح الرحم لتسهيل الولادة.
  2. أشارت عدة دراسات علمية إلى أهمية التمر لتسهيل الولادة الطبيعية لاحتوائه على مركبات لها تأثير مشابه لهرمون يقوم الجسم بإفراز قبل الولادة لتليين عنق الرحم للتوسيع وهو هرمون الأوكسيتوسين.
  3. يحتوي التمر على عدد من المركبات التي تتداخل معاً لتحفيز المخاض لتسهيل مراحل ما قبل الولادة.
  4. أشارت دراسات أخرى أن تناول التمر في الأسابيع السابقة للولادة يزيد من فرص الولادة الطبيعية ويقلل من الولادة القيصرية.

متى ابدا بتناول التمر لتسهيل الولادة

  1. بالرغم من أهمية التمر للحامل لتسهيل الولادة إلا يجب مراعاة توقيت تناوله تجنباً من تحفيز المخاض قبل الأوان ، بالتالي تحدث الولادة المبكرة التي تكون مشكلة تواجه حديثي الولادة بسبب الولادة بوزن منخفض مع أعضاء غير مكتملة النمو .
  2. أشارت الدراسات العلمية أن استعمال التمر لتسهيل الولادة الطبيعية في الموعد المضبوط يحتاج من الأم الحامل البدء في تناول التمر قبل موعد الولادة بأربعة أسابيع أي من بداية الأسبوع الأول للشهر التاسع ، حيث يساعدها على انفتاح عنق الرحم بشكل تدريجي لتسهيل الولادة في الأسبوع 39 أو الأسبوع 40 وهي الفترة الأمثل للولادة.
  3. كما أن نتائج الدراسات العلمية تؤكد أن استعمال التمر من بداية الشهر التاسع يسهل الولادة ويجعل الأم الحامل لا تحتاج للطلق الصناعي أو محفزات أخرى لتوسيع عنق الرحم.

كمية التمر للحامل لتسهيل الولادة

  1. أن الجرعة اللازمة لتسهيل الولادة للحامل من التمر تتمثل في تناول 70 جرام إلى 75 جرام من التمر كل يوم من بداية الشهر التاسع ، وتلك الكمية توازي 6 حبات إلى 8 حبات متوسطة الحجم.
  2. لا ينصح بتناول تلك الكمية قبل الشهر التاسع لتجنب التحفيز للولادة المبكرة.
  3. يمكن للأم الحامل الاستفادة من التمر خلال شهور الحمل السابقة لكن بكمية قليلة ومنخفضة لا تحرض على الولادة بمعدل حبة أو حبتين في اليوم فقط.
  4. قبل البدء في تناول التمر يجب مراعاة أنه ينتمي إلى الفواكه المجففة الغنية بالكثير من السكريات والسعرات الحرارية ، بالتالي يساهم في زيادة الوزن .
  5. كما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع في نسبة سكر الدم ، لذلك يجب مراقبة مستويات السكر ومراجعة الطبيب بحالة ارتفاعها أو الشعور بأعراض تشير لتلك المشكلة مثل الجوع والعطش وجفاف الفم .
  6. أما النساء الحوامل المصابات بداء السكر أو سكري الحمل عليهن تجنب استعمال التمر لتسهيل الولادة لأن بتلك الحالة يكون مخاطره أكثر من فوائده ، لأنه يسبب ارتفاع مفاجئ في سكر الدم يسبب مضاعفات لكل من الأم الحامل والطفل النامي ، كما أن الأضرار المحتملة تؤثر على سير عملية الولادة خاصة أنها تحدث قرب الولادة بأسابيع أو أيام.

تجاربكم مع التمر لتسهيل الولادة

  1. لجأت العديد من النساء الحوامل إلى التمر في الشهر التاسع لتسهيل الولادة ، حيث سردت التجارب أنها من الطرق الفعالة لتليين عنق الرحم لتحفيز العملية الطبيعية لخروج الطفل من فتحة المهبل.
  2. تشير حكايات النساء الحوامل إلى مجموعة من الوصفات الخاصة بالتمر لتسهيل الولادة في الشهر التاسع معتمدة على التمر بمقدار 6 أو 7 حبات متوسطة الحجم.
  3. منقوع التمر بالحليب من الوصفات الجيدة التي تضفي قيمة غذائية للحامل والجنين ، حيث تعتمد على نقع 7 حبات من التمر مع كوب حليب لمدة ثلاثة ساعات ، كما يمكن بعد النقع خلطهم في الخلاط الكهربائي للحصول على مزيج متماسك.
  4. كما يمكن تناول منقوع التمر مع علبة زبادي أو بعض شرائح الفواكه .
  5. أشارت بعض الأمهات الحوامل إلى عشقها لمذاق التمر فكانت تتناول 7 حبات يومياً دون إدخاله بأي وصفة كثمرة خفيفة وطازجة بين الوجبات.

آكلات تفتح عنق الرحم لتسهيل الولادة

استكمالاً للحديث ، أشارت عدة دراسات علمية إلى بعض الأطعمة أو المشروبات التي يمكن وضعها في النظام الغذائي للحامل في الشهر التاسع قبل أربعة أسابيع من موعد الولادة وتحديداً من بداية الأسبوع 36 لتعزيز فتح عنق الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية.

الأطعمة الحارة

  1. أشارت بعض الدراسات العلمية إلى دور الأطعمة الحارة في تحفيز الرحم على الانقباضات التي تقوم بدورها في تليين عنق الرحم لتسهيل الولادة.
  2. حيث تتكون من مركبات تحفز الجسم على إفراز هرمون البروستاغلاندين المسئول عن تسهيل المخاض.
  3. بالرغم من فوائده لتسهيل الولادة إلا أنه غير مناسب للنساء الحوامل التي لديهن معدة حساسة أو مشاكل بالجهاز الهضمي أو القولون العصبي لأنه يسبب أضرار لتلك الحالات مع الحموضة والإسهال.

شاي الأعشاب

  1. هناك بعض المشروبات العشبية التي تفيد الأم الحامل في الشهر التاسع لمساعدتها على تسهيل الولادة بتفتيح عنق الرحم.
  2. وذلك بسبب احتواء تلك الأعشاب على مركبات تسبب انقباض وتقلص الرحم ، وهي العملية الأساسية المسئولة عن تليين عنق الرحم مما يسهل الولادة ويمنع اللجوء لمحفزات طبية.
  3. ينصح الأم الحامل بتناول مجموعة من الأعشاب في بداية الشهر التاسع وليس قبل ذلك لتجنب الولادة المبكرة مثل .
    • زيت زهرة الربيع المسائية.
    •  الكوهوش الأزرق.
    • أوراق التوت.
    • القرفة.
    • الزنجبيل.
    • البابونج .

الأناناس

  1. يعد الأناناس من ثمار الفواكه الجميلة المناسبة للحامل لتسهيل الولادة لاحتوائه على مركب البروميلين يحفز المخاض من خلال توسيع عنق الرحم مما يسهل الولادة.
  2. كما أنه من الفواكه الغنية بالقيم الغذائية الصحية للأم الحامل والجنين مثل فيتامين ج المقوي للجهاز المناعي كما يحمي من الفيروسات.

أسئلة شائعة حول التمر للحامل

هل اكل التمر يسهل الولاده؟

نعم أن أكل التمر يسهل الولادة الطبيعية في الشهر التاسع ، ولكن يجب خلال استعمال التمر الحرص على تنظيم مستويات السكر والتوقف بمجرد الاشتباه في الارتفاع المفاجئ لها مع مراجعة الطبيب المختص.

هل الرطب يساعد على فتح الرحم؟

الرطب أحد أنواع التمر التي تساعد على تليين قناة عنق الرحم للتوسع مما يساعد على تغير وضعية الجنين بالنزول من الرحم إلى الحوض مرتكز بوضعية تسمح للولادة الطبيعية تكون رأسه أسفل قبل الولادة ، لذلك يكون من الخيارات الجيدة لتسهيل الولادة.

هل التمر يؤثر على الحمل؟

  • أشارت الدراسات العلمية إلى أن التمر من الفواكه المجففة الآمنة للحامل والجنين ولكن يرتبط أمانه بتناوله بنسبة معتدلة تتناسب مع صحة الأم الحامل وعمر الجنين.
  • حيث أن الإفراط في تناوله بجرعات كبيرة يؤدي إلى زيادة وزن الأم الحامل مع تسوس الأسنان ، إلى جانب ارتفاع خطر الإصابة بسكري الحمل.
  • يمكن أن يؤدي لخطر الإجهاض بحالة تناوله بكثرة في الثلث الأول من الحمل ، أو يؤدي للولادة المبكرة بحالة تناوله بكثرة في الثلث الثاني والثلث الثالث قبل الشهر التاسع.
  • حيث أن الجرعة المناسبة للأمنة للحامل لتناول التمر حبة أو حبتين طول فترة الحمل ، ثم تزيد إلى 6 حبات أو 7 حبات متوسطة من بداية الشهر التاسع لتسهيل الولادة.

ما فوائد التمر للرحم؟

  • يؤكد الخبراء على فوائد التمر للرحم لزيادة معدلات الخصوبة لدي النساء لاحتوائه على مجموعة من المركبات التي ترفع فرصة الحمل وتحسن من وظيفة المبيض والبويضة.
  • كما يساعد التمر على تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية لنزول الدم المتجمد ، ويساعد في حالات الإجهاض أو بعد الولادة على تنظيف الرحم من بقايا الحمل والمشيمة للتطهير السريع بفعل احتوائه على مركبات تعمل على تقلص وانقباض الرحم لتسرع نزول الدم عبر فتحة المهبل.
المصدر
Consuming Dates During PregnancyDates During Pregnancy: Do They Really Ease Labor?About Those Labor-Inducing Foods:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى