هل ألم أسفل الظهر له علاقة بالرحم

هل ألم أسفل الظهر له علاقة بالرحم

  1. يرد أطباء النساء أن ألم الظهر عند الإناث من الأعراض المؤلمة التي ترتبط ببعض الحالات الطبية للرحم ، كما يمكن أن يكون لسبب أخر غير الرحم.
  2. على المرأة التي تشتبه في أن يكون ألم الظهر بسبب الرحم أو غيره من الأعضاء التناسلية الأنثوية مراجعة دكتورة نسائية للتشخيص ثم العلاج ، خاصة أن مشاكل النساء تؤثر سلبياً على الصحة الإنجابية ومعدلات الإنجاب ، في النقاط التالية نتعرف على الحالات الطبية للرحم التي تسبب ألم الظهر.

بطانة الرحم المهاجرة

  1. هي حالة طبية نسائية فيها ينمو النسيج الذي يبطن الرحم خارج الرحم ، حيث يمكن أن تنمو تلك الأنسجة على المبيضان أو قناتي فالوب أو أنسجة الحوض أو المسالك البولية أو الأمعاء.
  2. نتيجة لنمو تلك الأنسجة بمكان غير طبيعي يكون خارج الرحم تظهر بعض الأعراض الجسدية أبرزها ألم الظهر مع قوة تقلصات الدورة الشهرية بشكل أكثر حدة عن ألم دورة الحيض المعتاد.
  3. كما تسبب في بعض الأحيان نزيف مهبلي بين الدورات الشهرية .
  4. إلى جانب ألم الحوض واضطرابات بحركة الأمعاء ، مع أنزعاج أثناء العلاقة الجنسية للمتزوجة.
  5. يجب أن تعالج بسرعة لأنها تؤثر سلبياً على فرصة الحمل بشكل طبيعي وتكون من أسباب العقم.

الأورام الليفية بالرحم

  1. الأورام الليفية الرحمية يمكن في بعض الأحيان أن تسبب ألم الظهر عند النساء ، ويرجع السبب في ذلك إلى ضغط الورم على أعصاب وعضلات أسفل منطقة الظهر .
  2. كما أن الأورام الليفية الكبيرة التي تتكون على السطح الخلفي للرحم هي الأكثر شيوعاً لألم الظهر مقارنة بالأورام الليفية الصغيرة التي تتكون داخل جداران الرحم.
  3. ومن ناحية أخرى تسبب الأورام الليفية الرحمية أعراض أخرى يجب الانتباه إليها لمراجعة دكتورة نسائية لأنها مشكلة تعوق الحمل ، كتقلصات قوية بالدورة الشهرية أو النزيف المهبلي الغزير لفترة الحيض ، أو النزيف المهبلي بين الفترات الشهرية.
  4. أيضاً تسبب كثرة التبول مع انزعاج أثناء ممارسة العلاقة الجنسية ، إلى جانب ألم الحوض.

أسباب ألم الظهر عند الإناث

مشاكل المبيض

  1. تكون مشاكل المبيض من الأمراض النسائية الأكثر شيوعاً مثل التكيس أو الأورام ، وهي حالة طبية تؤثر على وظيفة المبيض وتكون من أسباب العقم.
  2. تسبب مجموعة من الآلام الجسدية أبرزها ألم الظهر مع ألم أسفل البطن وانزعاج أثناء العلاقة الجنسية للمتزوجة.
  3. كما تؤثر على الدورة الشهرية التي تصبح غير منتظمة أو متقطعة.
  4. ينصح بالتشخيص المبكر لتسريع العلاج قبل تضرر المبيض بشكل يؤدي إلى استئصالها ، وهي من المضاعفات التي تضر بصحة الإنجاب ، حيث تعالج مشاكل المبيض وفقاً للحالة الصحية للمريضة بعلاجات دوائية أو الإجراءات الجراحية.

التهاب الحوض

  1. يرجع سبب التهاب الحوض إلى انتشار البكتريا من الجهاز التناسلي الأنثوي وصولاً للحوض ، كما يكون أحد مضاعفات الإصابة بعدوى منقولة عبر الجماع.
  2. يسبب التهاب الحوض بعض الأعراض مثل ألم أسفل البطن والحوض يمتد إلى الظهر ، إلى جانب انزعاج أثناء العلاقة الجنسية للمتزوجة.
  3. ينصح بعلاج التهاب الحوض بسرعة بمعرفة السبب الجذري لأنه من المشاكل النسائية التي تضر بصحة الإنجاب وتضعف من فرصة الحمل.

الدورة الشهرية

  1. يحدث ألم الظهر عند الفتيات والنساء كأعراض تقلصات الدورة الشهرية أو متلازمة الدورة الشهرية التي تظهر قبل موعد الحيض بأيام قليلة.
  2. تختلف شدة تقلصات الدورة الشهرية من فتاة أو سيدة لأخرى ، ما بين الوجع البسيط أو المتوسط أو المزمن والحاد.
  3. تتسبب الدورة الشهرية العديد من الأعراض الجسدية مثل ألم الظهر وتقلصات أسفل البطن والحوض ، إلى جانب الصداع مع الانتفاخ واضطرابات بحركة الأمعاء.
  4. كما تسبب أعراض سلوكية وعاطفية مثل التقلبات المزاجية أو القلق أو صعوبة التركيز ، إلى جانب كثرة الاشتهاء إلى تناول الأطعمة .

الحمل

  1. ألم الظهر من الأعراض الأكثر شيوعاً أثناء الحمل يظهر في الأسبوعين الأوليين من الحمل ، ويكون خفيف من علامات تخصيب البويضة ، يشار إلى الحمل المبكر بحالة ألم الظهر مع نزول نزيف الانغراس وفقدان الدورة الشهرية ، ويرجع سببه إلى التغييرات الهرمونية وانغراس الجنين بالرحم.
  2. كما أن فترة الحمل تعاني الأم الحامل من آلام الظهر المتكررة بشكل متقطع ، ويرجع السبب إلى التغييرات الجسدية الطارئة مثل ثقل البطن وتحميل الجنين على أربطة الظهر والعمود الفقري.
  3. مع الثلث الأخير من الحمل يكون ألم الظهر بسبب ارتخاء العضلات التي تحدث للتحضير للولادة ، كما يكون من علامات المخاض الكاذب وتقلصات الطلق للولادة.
  4. على السيدة الحامل تجنب النوم على منطقة الظهر مع الجلوس باستقامة العمود الفقري التي تكون من الإرشادات المهمة لإدارة ألم الظهر.

أسباب أخرى لألم الظهر

التهاب المسالك البولية

  1. يرجع التهاب المسالك البولية نتيجة البكتريا التي تحدث في مجرى البول أو المثانة أو الكلى ، حيث تسبب أعراض مثل ألم الظهر مع ألم أسفل البطن مع ألم الحوض وكثرة الإفرازات المهبلية ، إلى جانب حرقان التبول أو التبول المؤلم .
  2. حيث تعالج بالأدوية المضادة للبكتريا مما يساهم في إبادتها والتخلص من الالتهابات.

شد عضلي

  1. يؤدي الشد العضلي إلى إجهاد العضلات أو الأربطة لأسفل الظهر مما يسبب ألم ، وتحدث تلك المشكلة نتيجة رفع الأوزان الثقيلة أو التمارين الرياضة القوية.
  2. إلى جانب الحركات المفاجئة أو الخاطئة ، أو انحناء الجسم لأسفل.

عرق النسا

  1. يرجع عرق النسا إلى إصابة أو الضغط على العصب الوركي ، وهو أطول أعصاب الجسم الموجودة من أسفل العمود الفقري إلى الأرداف وخلف الساقين.
  2. ينجم عن عرق النسا ألم قوي في أسفل الظهر ، ويمكن أن يمتد إلى الساق يسبب ألم أو تنميل في أحد الساقين أو الساقين معاً.

انزلاق غضروفي

  1. يحدث نتيجة ضغط من أحد الأقراص الغضروفية الداعمة لفقرات الظهر مما يؤدي لضغط على العصب وانزلاق الغضروف ، وهذا أحد أسباب ألم الظهر.
  2. يكون كبار السن هم الأكثر عرضة لألم الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي.

التنكس الغضروفي

  1. المقصود أن تبدأ الأقراص الغضروفية للعمود الفقري في التآكل ، وعادة يحدث مع كبار السن خاصة بعد سن الأربعون ، كما تكون النساء أكثر عرضة له مقارنة بالرجال.
  2. يمكن أن يحدث نتيجة لإصابة أو صدمة ، أو نتيجة الحركة المتكررة .
  3. في جميع الأحوال ، هو سبب من أسباب ألم أسفل الظهر ، ويمكن أن يمتد إلى الأرداف أو الفخذين ، حيث يتسم بأنه متقطع يأتي ثم يختفي .

أسئلة شائعة عن ألم الظهر للنساء

هل الم الظهر له علاقة بالدورة الشهرية؟

نعم أن ألم الظهر له علاقة بالدورة الشهرية ، ويكون من الأعراض الأكثر شيوعاً التي ترافق أعراض الفترة الشهرية عند النساء .

الم اسفل الظهر هل من علامات الدوره؟

تعاني أغلبية النساء من ألم الظهر وقت الدورة الشهرية كواحدة من تقلصات فترة الحيض ، كما تكون آلام الظهر القوية من علامات عسر الطمث ، أيضاً يكون ألم الظهر للمرأة التي لها فترة شهرية طويلة أو غزيرة أقوى من المرأة التي لها فترة شهرية قصيرة أو خفيفة.

هل الم اسفل الظهر قبل الدوره باسبوع من علامات الحمل؟

يمكن أن يكون ألم أسفل الظهر قبل الدورة بأسبوع من علامات الحمل وتخصيب البويضة ، ولكن ينصح بإجراء تحليل الحمل بعد فقدان الدورة الشهرية بعشرة أيام لتأكيد الحمل ، واستبعاد الأسباب الأخرى لألم الظهر غير الحمل أو الدورة الشهرية.

المصدر
What Can Cause Lower Back Pain in Women?Back pain in women

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى