هل ابر منع الحمل تنحف

إيقاف الحمل مرحلة مهمة يمر بها جميع المتزوجين تضمن لهم تحديد النسل وإنجاب أطفال وفقاً للرغبة في ذلك ، سنتحدث اليوم على حقنة منع الحمل أحد صور موانع الحمل التي تقول تجارب النساء المتزوجات أنهن تميل إليها بسبب خلوها من بعض القيود التي تكون مرتبطة بحبوب منع الحمل كالالتزام بالاستعمال اليومي بأوقات ثابتة وإلا يحدث حمل مفاجئ  ، نسلط الضوء اليوم عبر أنا مامي آلية عمل حقنة منع الحمل وأفضل أنواعها ، لكن دعونا نجيب في بداية موضوعنا عن هل ابر منع الحمل تنحف للتعرف على أضرارها وعيوبها ، فتابعونا.

هل ابر منع الحمل تنحف

  1. إبر منع الحمل لا تنحف بل على العكس تماماً أن زيادة الوزن من أعراضها الجانبية.
  2. يرجع سبب زيادة الوزن إلى احتواء الإبرة على هرمونات تمنع الحمل تعمل على زيادة نسبة السوائل في الجسم .
  3. يذكر أن أغلبية الأدوية الهرمونية تترك تغييرات الوزن واحدة من الآثار الجانبية المحتملة.
  4. كيف انحف بعد ابرة منع الحمل  ؟ ، يكون من الأسئلة المرتبطة بسؤال هل ابر منع الحمل تنحف ؟ ، هناك العديد من الأمور المرتبطة بتعديل نمط الحياة تساعد على التنحيف يمكن الالتزام بها فترة تناول حقنة منع الحمل لتقليل نسبة زيادة الوزن مع الالتزام بها بعد التوقف للحفاظ على الرشاقة.
  5. الالتزام بأتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات قليل الدهون والزيوت والسكريات ، بحيث يتم مراعاة عدد السعرات الحرارية اليومية وتناول آكلات منخفضة السعرات مقابل الابتعاد عن المرتفع منها.
  6. الالتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية التي لها دور كبير في التمتع بوزن رشيق.

عيوب حقنة منع الحمل

  1. لحقنة منع الحمل بعض العيوب والآثار الجانبية التي يجب وضعها في الحسبان عند التفكير في اللجوء إليها كوسيلة توقف الإنجاب.
  2. الدورة الشهرية أكثر الآثار الجانبية شيوعاً ، حيث ذكرت تجارب النساء أن حقنة منع الحمل تؤثر على انتظام الدورة الشهرية ، كما أن الكثيرات فقدن الدورة وقت الاستعمال .
  3. لا تمنع الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً مما يتطلب استعمال وسيلة محمية عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  4. يذكر أن حقنة منع الحمل لا تناسب الجميع فيجب استعمالها بوصفة طبية بعد إخبار الطبيب بالحالة الصحية لأن إبرة منع الحمل تزيد من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الصحية مثل سرطان الثدي وهشاشة العظام.

الآثار الجانبية لحقنة منع الحمل

  1. لا تقتصر عيوب حقنة منع الحمل على ذلك ، بل هناك آثار جانبية أخرى من المتوقع حدوثها وقت الاستعمال.
  2. تقلبات نفسية أو مزاجية.
  3. قلة الدافع أو الرغبة الجنسية.
  4. ظهور حب الشباب.
  5. ألم الثدي.
  6. ضعف الشعر.
  7. التعب أو الخمول.
  8. الصداع.
  9. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  10. زيادة الوزن.

فروق بين أنواع إبر منع الحمل

  1. يوجد العديد من أنواع إبر منع الحمل لكن لا يمكن أن نقول أن هناك نوع أفضل من الآخر ، فيكون النوع الأفضل لسيدة غير جيد لأخرى ، مما يتطلب استعمال حقنة منع الحمل بوصفة من الطبيب المختص الذي يقترح الأفضل وفقاً للحالة الصحية للمرأة وفترة رغبتها في توقف الحمل.
  2. تختلف أنواع حقنة منع الحمل باختلاف بعض الأمور فيوجد ما تحمي من الحمل لمدة شهر كامل ، وأخرى لمدة شهرين وأخرى لمدة ثلاث شهور  ، على أن يتم استعمال الحقنة لاستكمال منع الحمل بعد انتهاء تاريخ الفعالية.
  3. تختلف حقنة منع الحمل باختلاف نوع الهرمون الموجود فيها لمنع الحمل ، فيوجد حقنة هرمون الأستروجين والبروجسترون معاً ، أو حقنة البروجسترون فقط.
  4. حقنة هرمون البروجسترون هي الأفضل لمنع توقف الإنجاب أثناء الرضاعة الطبيعية أو بعد الإجهاض أو من تعاني من حالة طبية تمنعها من تناول الأستروجين.

أفضل أنواع إبر منع الحمل

  1. بشكل عام ، يقترح أطباء النساء مجموعة من أسماء حقن منع الحمل تكون الأفضل عن غيرها ، لكن هذا لا يمنع ضرورة مراجعة الطبيب قبل استعمالها.
  2. حقنة ميزوسبيت تمنع الحمل لمدة تصل إلى شهر كامل.
  3. حقنة نورستيرات تمنع الحمل لمدة شهرين.
  4. حقنة ديبوبروفير تمنع الحمل لمدة ثلاثة أشهر.

تجارب النساء مع ابر منع الحمل

  1. تجارب النساء مع ابر منع الحمل  من الأمور التي تهتم المتزوجة بمعرفتها لمعرفة خبرات غيرها حتى تستخدم أفضل وسيلة لمنع الحمل.
  2. قالت تجربة أن حقنة منع الحمل من الطرق الفعالة موضحة أنها استخدامها لمدة ستة أشهر في بداية زواجها لإيقاف الإنجاب فترة من الوقت.
  3. تقول تجربة أن أبرة منع الحمل طريقة فعالة لإيقاف الإنجاب ، لكن استعمالها على فترة زمنية طويلة يؤثر على الحمل ، مشيرة أنها خضعت لها لمدة عامين ، حين حاولت الحمل حملت بعد التوقف عنها بحوالي سنة ، حيث حين استشارت دكتورة نسائية قالت لا يوجد موانع تمنع الحمل لكن عليها الانتظار بعض الوقت لحين انتظام الدورة والإباضة مرة أخرى بعد توقف إبرة منع الحمل.
  4. على صعيد أخر ، قالت تجربة أنها استخدمت أبرة منع الحمل وحملت لكن الخطأ كان منها لأنها مارست العلاقة الجنسية ونسيت أخذ حقنة جديدة بعد انتهاء الفعالية.
  5. كما قالت تجربة أخرى أنها حملت ولا تعرف السبب ، لكن أجهضت في الشهر الثاني لأن حملها كان حمل خارج الرحم.

طريقة عمل حقنة منع الحمل

  1. أن فهم طريقة عمل حقنة منع الحمل يمنح للمتزوجة شعوراً بالراحة من فعاليتها وقدرتها على إيقاف الحمل طول فترة استعمالها.
  2. يقول أطباء النساء ، أن إبرة منع الحمل تعمل في ثلاث طرق تنتهي بمنع الحمل.
  3. توقف الإباضة لإعاقة المبيض عن إنتاج بويضات ، هذا يضمن أن بممارسة العلاقة الزوجية ودخول الحيوانات المنوية من القضيب إلى المهبل لا تجد بويضات ، فلا تحدث عملية التخصيب أو التلقيح ، بالتالي لا يحدث حمل.
  4. تزيد سماكة مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية عن الدخول إلى الرحم أو إعاقة مسارها ، مما يؤثر سلبياً على قدرة الحيوان المنوي على السباحة داخل الأعضاء التناسلية الأنثوية.
  5. تليين بطانة الرحم لعدم خلق بيئة خصبة لإتمام عملية الزرع  إذا حدثت رغم أنه غير محتمل ، مما يمنع الحمل.
  6. كل هذه العوامل تؤكد نسبة نجاح حقنة منع الحمل.

هل إبرة منع الحمل مضمونة

  1. تتخوف بعض النساء من الحمل وقت استعمال إبرة منع الحمل مما يطرح سؤال هل هي مضمونة وإلى أي مدى تمنع الإنجاب المفاجئ.
  2. يقول أطباء النساء ، أن حقنة منع الحمل مضمونة تحقق الحماية من الإنجاب المفاجئ في ظل ممارسة العلاقة الزوجية بنسبة تصل إلى 99 %.
  3. لكن يشترط لمنع الحمل عدم نسيان أخذ الحقنة الأخرى بعد انتهاء فعالية الحقنة الأولى ، إذا كان قرار منع الحمل مازال قائم ولم يتغير.

بعد الإطلاع على إجابة سؤال هل ابر منع الحمل تنحف مع معلومات تفصيلية عنها ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء ، حيث نوعدكم بمقالات جديدة تهمكم  مع سرد أفضل خيارات موانع الحمل، وشكراً للمتابعة.

مقالات ذات صلة
المصدر
Depo-Provera Shot Bleeding and Spotting: How to Stop ItDepo-Prover

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى