هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ تجاربكم

هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ تجاربكم

عبر أنا مامي نوضح للسيدة المتزوجة التي تشتبه في الحمل دقة اختبار الحمل المنزلي بالبول أكثر تحليلات الحمل انتشاراً وإقبالاً لسهولة استعماله ، وذلك من خلال تسليط الضوء على هل اختبار الحمل المنزلي يخطئ تجاربكم مع تعليمات الحصول على النتيجة الدقيقة.

  1. تخضع العديد من السيدات المتزوجات إلى تحليل الحمل المنزلي لمعرفة إذا أصبحت حامل أو ليست حامل بعد ممارسة العلاقة الزوجية ، حيث تسرد قصص النساء حكايات كثيرة تؤكد دقته لاكتشاف نسبة حدوث حمل من عدمه ، فهناك من حصلت على نتائج صحيحة وسليمة سواء بإيجابية أو سلبية حدوث حمل.
  2. على صعيد أخر تخبر فئة من النساء المتزوجات إلى حصولهن على نتائج غير دقيقة وخاطئة ، فهناك من حصلت على نتيجة إيجابية ثم اكتشفت أنها ليس حامل ، أو نتيجة سلبية ثم اكتشفت أنها حامل ، فكانت نتائج غير دقيقة أو كاذبة أو مضلة.
  3. حيث تم اكتشاف أخطاء تحليل الحمل المنزلي مع زيارة عيادة طبيب أمراض النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لتتبع الحالة الصحية للجنين ، فكان رد الطبيب أن نتيجة تحليل الحمل كاذبة وخاطئة.
  4. تؤكد التجارب أن أخطاء نتيجة تحليل الحمل ولاسيما الإيجابية الكاذبة مرتبطة بخيبة أمل بسبب فرحة بحدوث حمل وجنين ثم اكتشف عدم الحمل.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي

  1. النتيجة الإيجابية تدل على حدوث حمل وتختلف في شكلها وفقاُ لنوع جهاز تحليل الحمل المستخدم ، ولكن من الممكن أن تكون نتيجة إيجابية خاطئة وخادعة .
  2. حيث تكتشف السيدة المتزوجة كذب الحمل من خلال زيارة عيادة طبيب أمراض النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لتتبع الحالة الصحية للجنين فيخبرها بعدم الحمل ، أو من خلال غياب علامات الحمل وعدم ظهورها أو من خلال نزول الدورة الشهرية .
  3. ومن الأسباب التي تؤدي للحصول على نتيجة إيجابية كاذبة تناول السيدة المتزوجة علاجات طبية تحتوي على هرمون الحمل (هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية HCG) ، حيث تعمل هذه الأدوية على رفع هرمون الحمل ومع إجراء تحليل الحمل المنزلي يتم الكشف عنه مستويات مرتفعة منه ، بالتالي يعطي التحليل نتيجة إيجابية لكنها كاذبة.
  4. إصابة السيدة المتزوجة بأمراض صحية تؤثر على أنظمة الجسم على نحو يجعلها يفرز هرمون الحمل في الجسم كعرض للمرض أو آثر جانبي .
  5. ومما بالجدير بالذكر تعرض السيدة المتزوجة للإجهاض المبكر في الأيام الأولى للحمل بسبب فشل انغراس الجنين أو توقف نموه يؤدي إلى الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة لأن هرمون الحمل المرتفع بفعل الحمل يحتاج إلى فترة زمنية لينزل لأنه ينخفض بشكل تدريجي حتي يعود لمستوياته الطبيعية قبل حدوث حمل.
  6. أيضاً يوجد حالات من الحمل لا تستمر وتنتهي بالإجهاض في الأسابيع الأولى للحمل تمنح نتيجة إيجابية كاذبة لحين انخفاض هرمون الحمل ، مثل الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان سلبي

  1. يمكن أن تحصل السيدة المتزوجة مع إجراء تحليل الحمل المنزلي على نتيجة سلبية كاذبة ثم تكتشف بعد ذلك أنها نتيجة خاطئة بفعل حدوث الحمل ، من خلال إعادة إجراء التحليل مرة أخرى ، أو ظهور علامات الحمل بوضوح .
  2. ومن الأسباب التي تؤدي إلى نتيجة سلبية كاذبة إجراء تحليل الحمل في وقت مبكر بسبب تعجل وسرعة السيدة المتزوجة في معرفة نتيجة ممارسة العلاقة الزوجية للإنجاب ، فتكون نتيجة سلبية كاذبة بسبب إجراء التحليل قبل ارتفاع هرمون الحمل ، ولكن مع إعادة الفحص مرة أخرى تتحول النتيجة من سلبية إلى إيجابية.
  3. إجراء تحليل الحمل بعد تناول وجبة غذائية أو بعد شرب المياه والسوائل من أسباب النتيجة السلبية الخادعة ، حيث يكون أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل بالبول على الريق قبل تناول مشروبات أو أطعمة بحيث تكون أول عينة بول صباحية ، حيث هرمون الحمل يصبح مخفف بفعل المغذيات المتناولة.

متى يظهر الحمل في تحليل البول المنزلي

  1. يؤكد خبراء طب النساء أن التوقيت الأمثل لإجراء تحليل الحمل المنزلي مهم للغاية لأن اللجوء إليه في وقت مبكر يؤدي نتيجة خاطئة مضلة .
  2. لأن يجب الانتظار فترة من الوقت لحين يرتفع هرمون الحمل الذي يتم قياسه عبر اختبار الحمل للتحقق من حدوث الحمل أو عدم حدوثه عبر النتيجة التي تكون إيجابية أو سلبية.
  3. أما عن الوقت الأمثل يكون بعد غياب الدورة الشهرية بعشرة أيام إلى أسبوعين مما يؤدي للنتيجة الدقيقة.
  4. يذكر أن بعد انغراس الجنين بالرحم يقوم الجسم بإفراز هرمون الحمل ثم يبدأ في الارتفاع بسرعة بمعدل الضعف كل يومين أو ثلاثة أيام.

تعليمات دقة نتيجة تحليل الحمل المنزلي

  1. يقدم خبراء طب النساء مجموعة من النصائح والتعليمات لكي تتبعها السيدة المتزوجة حين إجراء تحليل الحمل المنزلي لتحصل على نتيجة صحيحة وسليمة ودقيقة لتجنب النتائج المضلة.
  2. من المهم تنفيذ خطوات استعمال تحليل الحمل المنزلي بشكل صحيح وسليم ، مما يتطلب الإلمام بتعليمات الاستعمال التي يتم معرفتها بشكل دقيق من خلال تعليمات النشرة الخارجية المرفقة بالجهاز التي توضح طريقة استخدامه خطوة خطوة.
  3. النظر في النشرة الخارجية عن وقت استعمال تحليل الحمل لمعرفة وقت اللجوء إليه بعد كم يوم من غياب الدورة لضمان النتيجة الصحيحة .
  4. الانتظار بجانب تحليل الحمل حتى تظهر النتيجة التي تبان خلال دقائق قليلة لتجنب الحصول على النتيجة الخاطئة أو  المتبخرة.
  5. شراء تحليل حمل منزلي من الصيدلية مع التأكد من أنه مصنوع من شركة دوائية بعلامة تجارية أو حسنة السمعة لضمان جهاز حمل حساس ودقيق.
  6. قراءة تاريخ الصلاحية قبل استعمال أو شراء جهاز تحليل الحمل ، فيجب أن يكون ساري الصلاحية للحصول على النتيجة الدقيقة ، لأن المنتهي يرتبط بالنتائج السلبية الكاذبة أو الإيجابية الكاذبة.
  7. يجب الوضع في الاعتبار الحالة الصحية للسيدة المتزوجة أو نوعية الأدوية المتناولة قبل إجراء التحليل لأن يوجد أمراض وأدوية ترفع نسبة هرمون الحمل مما يؤدي لنتيجة مضلة ، بالتالي يجب في تلك الحالة إجراء تحليل الحمل مع تأكيد الحمل بفحص الموجات الفوق الصوتية.
  8. عدم تناول أطعمة أو مشروبات قبل إجراء تحليل الحمل المنزلي لأنها تقليل من تركيز هرمون الحمل بالبول  مما يؤدي إلى النتيجة الخاطئة ، لذلك ينصح باستعمال تحليل الحمل على أول عينة بول صباحية لضمان تركيز البول ، وبالتالي النتيجة الدقيقة.

نسبة دقة تحليل الحمل المنزلي

  1. يؤكد أطباء النساء أن نسبة دقة تحليل الحمل المنزلي مرتفعة لتصل إلى 99 % ، بينما 1% من النساء تحصل على نتيجة خاطئة غير دقيقة.
  2. حيث ترتبط النتائج الخاطئة بأسباب وعوامل ، لذلك على السيدة المتزوجة قبل استعمال تحليل الحمل المنزلي معرفة تعليمات استعماله الصحيحة للحصول على نتيجة دقيقة مع الأسباب المسببة لنتائج الخاطئة المضلة سواء الإيجابية أو السلبية لاستبعادها.

فيديو طريقة استعمال تحليل الحمل المنزلي

تحتاج السيدة المتزوجة إلى معرفة معلومات تفصيلية عن تحليل الحمل المنزلي وتعليمات استعماله بشكل صحيح ، هذا ما نتعرف عليه من طبيب النساء الدكتور محمد بدر عبر مشاهدة فيديو (متي يظهر الحمل في اختبار الحمل المنزلي بعد كم يوم وما هي طريقة إجرائه).

المصدر
How to Avoid a Pregnancy Test Error Home pregnancy tests

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى