هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل

هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل

  1. بروتين الشعر من الطرق التي تحرص عليها النساء من حين لأخر للمساعدة في فرد الشعر ، فهل يكون من الآمن استعماله أثناء الحمل وما آثاره الجانبية على الجنين.
  2. يوصى خبراء العناية بالشعر بابتعاد الأم الحامل عن فرد الشعر بالبروتين أثناء الحمل لاحتوائه على مواد كيميائية ضارة مثل مادة فورمالديهايد.
  3. أشارت الدراسات العلمية إلى مخاطر استعمال النساء الحوامل مستحضرات الشعر التي تحتوي على مادة فورمالديهايد لأنها مادة سامة تسبب السرطان.
  4. على الرغم من محدودة وصول تلك المادة إلى الجنين مع جلسة البروتين التي تصل إليه عبر مسام الجلد بكميات قليلة إلا أن من الأكثر أمان الابتعاد عنها أثناء الحمل.
  5. كما تتسم تلك المادة بالرائحة القوية النفاذة التي تسبب للأم الحامل حساسية والتهابات بالجهاز التنفسي ، ويمكن أن تصل للجنين عبر الاستنشاق.

أضرار استعمال بروتين الشعر أثناء الحمل

  1. أشارت الدراسات العلمية أن المشكلة في استعمال بروتين الشعر احتوائه على مادة فعالة خطيرة وسامة وسرطانية تكون المسئولة عن فرد الشعر ، وهي مادة فورمالديهايد.
  2. حيث تعبر إلى الجنين عبر التنفس أو مسام الجلد ، على الرغم من قصر المدة الزمنية لجلسة البروتين ووصولها للجنين بكميات قليلة إلا أن هذا لا ينفي عوامل الخطورة لتعرض الطفل النامي داخل الرحم لبعض الأضرار الصحية.
  3. ومن أبرز أضرار البروتين على الجنين إصابته بمشكلة في الجهاز التنفسي أو في الرئتين ، مع ارتفاع عامل الخطورة لمعاناته من الربو بعد الولادة.
  4. من المحتمل حدوث قصور في النمو الطبيعي للجنين داخل الرحم مع اختلالات في هرمونات الذكورة للجنين الولد أو هرمونات الأنوثة للجنين الفتاة.
  5. بحالة اللجوء للبروتين في الثلث الأول من الحمل ترتفع مخاطر التشوهات الخلقية أو الإجهاض.
  6. لا تقتصر الأضرار على الجنين فقط ، بل تشمل الأم الحامل التي تعاني من حساسية بالجهاز التنفسي أو صعوبة التنفس أو التهابات بفروة الشعر ، ويمكن أن تعاني من أعراض تحسسية في العين بفعل الرائحة القوية لمادة الفورمالديهايد.
  7. أشارت دراسة علمية أن مستحضرات الشعر بالكيراتين والبروتين تزيد من فرصة الإصابة بالأورام السرطانية وتساعد على تكاثر الخلايا السرطانية ، بالتالي يجب أن يكون استعمالهم بحالات قليلة ومحدودة.

استخدام كيراتين الشعر أثناء الحمل

  1. يوصى خبراء العناية بالشعر بتجنب استعمال الكيراتين أثناء الحمل لفرد الشعر لأنه يحمل نفس الأضرار الناجمة عن استعمال البروتين ، وذلك بسبب احتوائه على نفس المادة الفعالة الفورمالديهايد ، حيث تعد من المواد الكيميائية السامة والسرطانية والخطيرة على الأم الحامل أو الجنين.
  2. ومن ناحية أخرى ، أن أضرار الكيراتين أو البروتين أثناء الحمل لا يعني أن الأم الحامل تهمل صحة شعرها بل على العكس تماماً يمكنها العناية بصحة الشعر بطرق متعددة وآمنة في كل شهور الحمل.

طريقة آمنة لفرد الشعر أثناء الحمل

  1. أن الطرق الآمنة لفرد الشعر أثناء الحمل هو لجوء الأم الحامل إلى زيارة منتظمة إلى صالات الشعر لعمل جلسات ترطيب الشعر بمكونات طبيعية.
  2. الاستعانة بالسيشوار مع المكواة يساعد الأم الحامل على فرد الشعر أثناء الحمل ، مع مراعاة تجنب تعريض فروة الشعر لفترات زمنية طويلة ومرات متكررة للحرارة المرتفعة لأنها تضر بصحة الشعر على المدى البعيد.
  3. العناية بالشعر في المنزل من خلال غسله مرتين في الأسبوع لتنظيفه من البكتريا بواسطة شامبو وبلسم من مكونات طبيعية يخلو من الكيميائيات ، بحيث يكون من الأنواع التي تتناسب مع نوع الشعر أو شراء الأصناف المناسبة لجميع أنواع الشعر.
  4. الاستعانة بالزيوت أو الكريمات التي تعمل على فرد الشعر وترطيبه ، بحيث أن تكون مواد طبيعية خالية من الكيميائيات حتى لا تتضرر فروة الشعر أو البصيلات على المدى الطويل.
  5. جلسات حمام الكريم للشعر من الطرق الفعالة في العناية بصحة الشعر التي يمكن تطبيقها في المنزل أو صالة الشعر ، حيث تساعد على تنعيم وفرد الشعر.

أضرار فيتامينات الشعر أثناء الحمل

  1. يؤثر الحمل بشكل كبير على شكل الشعر بحيث يصبح متساقط أو ضعيف ، مما يجعل الأم الحامل تزيد من اهتمامها بشعرها  ، فهل من الآمن استعمال فيتامينات الشعر التي تساعد على تقويته ودعمه لعلاج مشاكل الضعف والتساقط .
  2. يؤكد خبراء العناية بالشعر أن فيتامين أ من أفضل المكملات الغذائية للعناية بالشعر التي يحذر الأم الحامل من تناولها أثناء الحمل بل تكفي بالحصول عليه من المنتجات الغذائية.
  3. حيث أشارت الدراسات العلمية إلى مخاطر فيتامين أ أثناء الحمل لأن المستويات المرتفعة منه يزيد من مخاطر التشوهات الخلقية للأجنة.
  4. لذلك على الأم الحامل تجنب استعمال المكملات الغذائية الخاصة بصحة الشعر ، وعليها بالاكتفاء بالفيتامينات الموصوفة لها أثناء الحمل من أخصائي طب النساء مثل فيتامين ب9 أو مكملات الحديد التي يكون لها دور مهم في دعم صحة الجنين وثبوت الحمل.
  5. كما تساعد تلك الفيتامينات على دعم صحة الأم الحامل وتعزيز صحة الشعر .
  6. من ناحية أخرى ، على الأم الحامل تجنب استعمال المكملات الغذائية بدون وصفة من الطبيب المختص مع الالتزام بالجرعة ، لأن الإفراط في جرعة الدواء مرتبط بأضرار صحية بفعل المستويات المرتفعة من الفيتامين في الجسم.

نصائح العناية بالشعر أثناء الحمل

  1. الانتظام في تناول المكملات الغذائية للحمل لدورها في تحقيق الموازنة بين سلامة الحمل ودعم صحة الشعر ، مع الحصول على الجرعة الموصى بها من الطبيب المختص.
  2. الاهتمام بالحمية الغذائية بتناول الأطعمة المفيدة الصحية التي تمد فروة الشعر بالمغذيات التي تساعده على التطويل والتكثيف والنعومة ، مثل الفواكه والخضروات .
  3. الإكثار من شرب المياه لدورها في تجديد خلايا الشعر مما يساعد على العناية به ، كما هناك علاقة قوية بين نقص السوائل بالجسم وجفاف الشعر.
  4. استعمال مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد طبيعية تخلو من الكيميائيات .
  5. عدم غسل الشعر كل يوم بحيث تكون عدد المرات الأسبوعية مرتين أو ثلاثة مرات لوجود علاقة بين مشاكل الشعر والإفراط في غسل فروة الشعر.
  6. الابتعاد عن استعمال منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية خاصة التي تتسم بالروائح القوية النفاذة.
  7. شراء منتجات العناية بالشعر من شركات لها علامة تجارية حسنة السمعة.
  8. قراءة النشرة الخارجية قبل شراء منتجات العناية بالشعر للتأكد من أنها تحتوي على مكونات طبيعية لتجنب الأصناف التي تحتوي على مواد كيميائية مضرة أثناء الحمل.
  9. يمكن الاستعانة بالوصفات المنزلية الآمنة لفرد الشعر في المنزل بشكل آمن مثل وصفة زيت الزيتون التي تعتمد على تطبيقها لمدة ساعة بواسطة خليط متماسك من زيت الزيتون وبيضة يتم ضربهم معاً في الخلاط الكهربائي.
المصدر
Moms-To-Be, Here Are Some Hair Care Tips To Follow During Pregnancy!Can I Get a Hair Treatment Like Keratin While Pregnant?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى