هل الإسهال من علامات الحمل بتوأم

هل الإسهال من علامات الحمل بتوأم

عبر أنا مامي نوضح هل الإسهال من علامات الحمل بتوأم؟ التي تعد من الأقوال التي تسمعها النساء الحوامل للتحقق من عدد الأجنة بالمنزل بمراقبة متاعب الحمل ، إليكم التفاصيل من خبراء طب النساء الذين يتحدثون عن الحمل بتوأم وأسباب الإسهال للحامل ، فتابعونا.

  1. يؤكد أطباء النساء على عدم وجود علاقة بين الإسهال وعدد الأجنة أو الحمل بتوأم ، حيث يشيع لدى النساء الحوامل أن الإمساك من أعراض الحمل بطفل واحد بينما الإسهال من متاعب الحمل المتعلقة بالتوأم.
  2. لكن لا علاقة بين الإسهال أو الإمساك والحمل بتوأم ، فأنها معلومات خاطئة غير مثبتة من الدراسات العلمية التي تناولت أعراض الحمل.
  3. الإسهال هو من الاضطرابات الهضمية الشائعة فترة الحمل بفعل ارتفاع الهرمونات التي تسبب زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأمعاء ، فهو من أعراض الحمل وغير مرتبط بعدد الأجنة.
  4. تختلف أستجابة جسم الأم الحامل إلى التغيرات الهرمونية فيمكن أن تصاب بالإسهال أو الإمساك .
  5. بحالة الحمل بتوأم ترتفع هرمونات الحمل مما يزيد من تفاقم أعراض الحمل منها قوة الإمساك أو شدة الإسهال ، ومع ذلك لا ينبغي اعتبارهما علامة أكيدة على الحمل بتوأم.
  6. فالطريقة الأكيدة للتحقق مع عدد الأجنة فحص الموجات الفوق الصوتية عند طبيب النساء والتوليد ، كما يساعد ذلك الفحص على معرفة نوعهم أو جنسهم.

علامات الحمل بتوأم من الشهر الأول

  1. يؤكد أطباء النساء أن بحالة الحمل بتوأم ترتفع هرمونات الحمل بمعدلات أكثر وأسرع لضمان دعم الأجنة والحصول على حمل سليم ، مما يؤدي لظهور أعراض يستدل منها على الحمل بتوأم ، ولكنه يظل احتمال إلا أن يتم تأكيدها بعيادة طبيب النساء بالخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية.
  2. غثيان الحمل يعد الغثيان  والميل للتقيؤ من علامات الحمل المبكرة المرتبطة بالاضطرابات الهضمية وتعود إلى التقلب الهرموني ، لكن تواجه الحامل بتوأم تفاقم قوة غثيان الحمل ، بحيث تميل للغثيان أكثر من مرة يومياً .
  3. التعب والإرهاق هو أحد علامات الحمل بتوأم بحيث تشعر الحامل بعدم القدرة على ممارسة الأعمال اليومية مع المعاناة من الخمول والكسل وفقدان الطاقة والحيوية والرغبة بكثرة النوم.
  4. كثرة الجوع هي مشكلة تواجه الحامل بتوأم  نتيجة تلبية احتياجاتهم للمغذيات لمساعدتهم على النمو والتطور بداخل الرحم ، فهنا تتغذى الحامل من أجل ثلاثة أشخاص لها والطفلان.
  5. ارتفاع هرمون الحمل هرمون الحمل هو من الهرمونات التي ترتفع خلال فترة الحمل ومنها يستدل على عمر الجنين، لكن مع الحمل بتوأم ترتفع مستوياته بشكل أسرع من المستوى المتعلق بعمر الحمل وفقاُ للحمل بطفل واحد.
  6. ازدواج نبض القلب هو من العلامات الأكيدة على الحمل بتوأم يتم تحديدها خلال فحص الموجات الفوق الصوتية بحيث يسمع طبيب النساء خلال الفحص نبضات قلب مزدوجة للدلالة على وجود طفلان يدق قلبهما.
  7. بالرغم من أن كل تلك العلامات من دلائل الحمل بتوأم إلا أن يجب تأكيد الأمر بفحص الموجات الفوق الصوتية ، وهنا يعرف الطبيب عدد الأجنة لأن بحالة الحمل بتوأم يري اثنان من الأجنة داخل الرحم ، فقد يكون كل منهما له كيس حمل منفصل أو يتشاركان بكيس حمل واحد.
  1. تصاب العديد من النساء المتزوجات بالإسهال بعد أيام التبويض خلال الفترة بين ممارسة الجماع للحمل ونزول الدورة الشهرية ، فهل الإسهال من أعراض الحمل؟
  2. أن الإسهال أحد الاضطرابات الهضمية المشتركة بين الحمل المبكر أو متلازمة الدورة الشهرية بفعل تأثير التقلب الهرموني ، بالرغم من أن الإمساك هو الأكثر شيوعاً.
  3. يمكن أن يكون الإسهال علامة على الحمل بحالة تغيب الدورة الشهرية وعدم نزولها بالموعد الشهري التي تعد أول علامة للحمل.
  4. ولأن غياب الدورة له أسباب كثيرة غير الحمل ، تكون الطريقة الأكيدة لمعرفة إذ كان الإسهال يدل على الحمل أو شيء أخر هو إجراء تحليل الحمل بعد الدورة الشهرية الفائتة بحوالي عشرة أيام لضمان الحصول على نتيجة صحيحة ودقيقة.
  5. بالجدير بالذكر أن علامات الحمل المبكرة تتمثل في غياب الدورة مع نزيف الانغراس ، الاضطرابات الهضمية والميل للغثيان ، إلى جانب اضطراب الشهية والتقلبات النفسية وكثرة التبول وآلام الثدي.
  1. هناك بعض الخرافات المتعلقة بحكايات التراث الشعبي التي تنتقل من جيل لأخر تقول أن الإسهال للحامل من علامات الحمل بولد بينما الإمساك من علامات الحمل بفتاة.
  2. لكنها مجرد خرافة انتقلت لنا من التاريخ القديم ليس لها علاقة بجنس المولود المنتظر ولا يدل على إنجاب صبي أو أنثي.
  3. يؤكد أطباء النساء أن الإسهال من الاضطرابات الهضمية الشائعة فترة الحمل بفعل التقلب الهرموني المدعم بنمو الجنين ، ولا يدل على نوع الجنين.
  4. بحالة الرغبة في معرفة نوع الجنين يتم الرجوع إلى فحص الموجات الفوق الصوتية الذي يساعد على التحقق من جنس المولود ولد أو فتاة بشكل دقيق ، وذلك بحلول الشهر الرابع أو الأسبوع 16 للحمل.
  5. حيث يتم التحقق من النوع بفحص العضو التناسلي للجنين ، ويكون القضيب من علامات الحمل بولد بينما المهبل من علامات الحمل بفتاة.

أسباب الإصابة بالإسهال أثناء الحمل

  1. أن الإسهال من الاضطراب الهضمية التي تمر بها الأم الحامل بفعل التقلب الهرموني ، ولكن تتداخل عوامل أخرى للإصابة بالإسهال.
  2. النظام الغذائي المتبع بالإفراط في تناول الفواكه والخضروات والألياف يؤدي لتليين حركة الأمعاء وتشغيل الجهاز الهضمي ، فيحدث ليونة للبراز وإسهال.
  3. يمكن أن يكون الإسهال علامة على الإصابة بعدوى بالجهاز الهضمي أو تناول وجبة ملوثة ، هنا يجب مراجعة الطبيب المختص للعلاج منعاً لحدوث مضاعفات.
  4. يمكن أن يكون الإسهال أحد الأعراض والآثار الجانبية لتناول أدوية طبية مثل الفيتامينات.
  5. يظهر الإسهال نتيجة للحساسية تجاه نوع من الأطعمة.
  6. بالجدير بالذكر أن الإسهال من علامات قرب الولادة والدخول في المخاض ، بفعل إفراز الجسم هرمون يعمل على ليونة عنق الرحم للتوسع لنزول الجنين للحوض ، حيث أن المعاناة من الإسهال بالمرحلة الأخيرة للحمل من دلائل قرب الولادة.

مخاطر الإسهال أثناء الحمل

  1. أن الإسهال للحامل يأتي بأغلب الأحوال بمستوى خفيف جداً بشكل لا يضر الأم الحامل أو الجنين ، ويمكن إدارته بالمنزل من خلال تجنب تناول الأكلات المحفزة للإسهال مع تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على البيض ومنتجات الألبان ومصادر البروتين.
  2. ولكن بأحيان أخرى يكون مضر ويشكل خطورة على كل من الأم الحامل والجنين بحالة إن يكون مزمن وحاد ، حيث يؤدي كثرة البراز إلى نقص السوائل والمغذيات بالجسم ثم الإصابة بالجفاف ، وهي حالة طبية تحتاج للذهاب للمستشفى لعدم المضاعفات ، ويتم إعطاء الأم الحامل سوائل عبر الوريد لاستعادة نسبة المياه بالجسم.
  3. ومن علامات الجفاف جفاف الفم والبشرة مع الصداع والتعب والإرهاق وعدم التركيز واللون الأصفر الداكن للبول ، إلى جانب الضغط المنخفض والدوخة ويمكن أن يحدث إغماء.
  4. ومن الأعراض المصاحبة للإسهال القوي أو المزمن ويجب فيها مراجعة الطبيب لتجنب تحول الإسهال إلى الجفاف  أو المضاعفات :
    • الإسهال المستمر لأكثر من يوم أو يومين.
    • الإسهال ثلاثة مرات في اليوم بشكل متكرر.
    • الإسهال مع ظهور علامات الجفاف.
    • البراز الطري أو اللين أو الرخو .
    • البراز على شكل سائل.
    • الإسهال مع التقلصات أسفل البطن.
    • الإسهال مع نزول دم.
المصدر
When will I know if I'm having twins? How Diarrhea Happens During Pregnancy Diarrhea During Pregnancy:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى