هل الافرازات البنية تدل على قرب الولادة

هل الافرازات البنية تدل على قرب الولادة ؟ يعتبر هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تدور في ذهن وعقل المرأة الحامل قرب موعد الولادة، حيث تلاحظ العديد من السيدات خلال فترة الحمل خاصة في الشهر الأخير للحمل نزول إفرازات بنية اللون أو نزول إفرازات بنية مختلطة بدم، ومن هنا تتساءل السيدات الحوامل هل هذه الإفرازات مؤشر لاقتراب موعد الولادة وحدوث المخاض أم لا.

يجب أن تعرف كل امرأة حامل أنها تشعر بأعراض عديدة خلال فترة الحمل، بعضها أعراض صحية وبعضها أعراض خطيرة، لذا أن استشارة طبيب متخصص خلال فترة الحمل أمر هام لتجنب التعرض للإجهاض أو الحمل خارج الرحم أو نزول الطفل إلى الحوض في وضعية خاطئة، وسوف نتناول في السطور التالية للمقال عبر موقع أنا مامي إجابة سؤال هل الإفرازات البنية تدل على قرب الولادة، فتابعونا.

هل الافرازات البنية تدل على قرب الولادة

  1. تتساءل السيدات الحوامل هل الإفرازات البنية تدل على قرب الولادة، فالإجابة نعم الإفرازات البنية تدل على قرب موعد الولادة، فإذ لاحظتي نزول إفرازات بنية اللون خلال الشهر الأخير للحمل لا تشعري بالخوف أو القلق، حيث أن هذا أمر طبيعي ومن علامات أقتراب الولادة.
  2. تتعدد أسباب نزول الإفرازات البنية، ومن أبرز هذه الأسباب أنها تنتج عن ارتفاع في نسبة الهرمونات، أو تدفق الدم المتزايد خلال فترة الحمل.
  3. أحياناً تنزل الإفرازات البنية بعد العلاقة الزوجية، فهذا لا يجعلك تشعري بالقلق.
  4. بالرغم من أن الإفرازات البنية علامة ومؤشر لاقتراب موعد الولادة إلا أنه من الأفضل للجنين استشارة طبيب متخصص عند ملاحظة نزول هذه الإفرازات البنية، وذلك لأنه في أحيان تكون هذه الإفرازات البنية علامة خطيرة للحمل.
  5. ومن العلامات الخطيرة للإفرازات البنية للحمل أن نزولها يكون مؤشر للتعرض لخطر إجهاض الجنين أو الحمل خارج الرحم، بالإضافة إلى وجود مشاكل صحية في المشيمة، أو الإصابة بعدوى في عنق الرحم.
  6. يجب أن تذهبي للطبيب فوراً عند نزول هذه الإفرازات البنية مع الشعور بعدة أعراض صحية كألم في منطقة الظهر، وألم في منطق البطن، وألم في منطقة الرحم.
  7. يجب أن تستشيري طبيبك عند نزول إفرازات بنية مختلطة بدم بعد أداء العلاقة الزوجية خاصة عند ملاحظة نزول هذه الإفرازات برائحة قبيحة ، أو عند الشعور بتشنج في الجسم، إذ أن هذا مؤشر للإصابة بعدوى بكترية، وهذا الأمر يتطلب استشارة طبيب متخصص.
  8. في حالة تعرضك لعدوى بكترية سوف يكتب لكي الطبيب دواء طبي ينتمي إلى المضادات الحيوية لإزالة العدوى، كما يطلب منك الراحة التامة وعدم بذل مجهود كبير.
  9. يجب أن تذهبي إلى أقرب مستشفى إذا تعرضتي لنزول نزيف دموي، إذ يتولى الطبيب الاطمئنان عليكي وعلى الحالة الصحية للجنين من خلال الاستعانة بالموجات فوق الصوتية.

علامات قرب الولادة

نقدم للسيدات الحوامل علامات قرب الولادة فيما يلي:

  1. يعتبر اتساع عنق الرحم من علامات اقتراب موعد الولادة، إذ أن عنق الرحم يبدأ في الاتساع تدريجياً إلى أن يصل حجم أتساعه إلى 10 سنتيمتر، وعندما يتأكد الطبيب من أتساع عنق الرحم بهذا المقدار يقوم بتحديد موعد أجراء عملية الولادة.
  2. تلاحظ المرأة الحامل نزول إفرازات من منطقة المهبل، إذ تكون لونها بني أو وردي.
  3. تشعر المرأة الحامل بتقلصات في منطقة الرحم.
  4. تصاب المرأة الحامل بالإسهال.
  5. تشعر المرأة الحامل بالقيء والغثيان.
  6. تشعر المرأة الحامل بألم في الظهر.
  7. تشعر المرأة الحامل بألم في منطقة البطن.
  8. تشعر المرأة الحامل بألم في المستقيم.
  9. تصاب المرأة الحامل بالتهاب في المسالك البولية.
  10. تشعر المرأة الحامل بانخفاض حجم بطنها، إذ يرجع هذا إلى نزول الجنين إلى منطقة الحوض ، وهذا استعداداً لولادة الجنين، حيث تختلف الفترة الزمنية لنزول الجنين إلى منطقة الحوض قرب موعد الولادة من امرأة حامل لأخرى، كما يختلف من حمل لأخر، حيث أن ينزل الجنين الأول إلى الحوض قبل موعد الولادة ب14 يوم، بينما ينزل الجنين الثاني قبل موعد الولادة بأسبوع أو أيام قليلة، وأحياناً قبل موعد الولادة بعدة ساعات.
  11. تشعر المرأة الحامل بزيادة نسبة التبول، الأمر الذي يجعلها تذهب كثيراً إلى الحمام لإفراغ المثانة.
  12. تشعر المرأة الحامل بانتظام في عملية التنفس بسبب نزول الجنين إلى منطقة الحوض.
  13. تشعر المرأة الحامل بالجوع بسبب نزول الجنين إلى منطقة الحوض.
  14. تشعر المرأة الحامل بألم في الحوض نتيجة لنزول الجنين إلى منطقة الحوض، بالإضافة إلى ضغط الجنين على منطقة الحوض والتحميل عليه.
  15. يعد نزول السائل الأمنيوسي من علامات قرب الولادة، إذ عندما يحدث هذا يقوم الطبيب بتحديد موعد إجراء عملية الولادة.

أفضل طريقة لتسهيل عملية الولادة

بعد التعرف على علامات اقتراب موعد الولادة واستقبال المولود الجديد، نقدم بعض الطرق البسيطة السهلة التي تساعد على تحفيز وتسهيل عملية الولادة وحدوث الطلق، إذ تتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. ينصح بأداء العلاقة الزوجية، إذ أنها من أفضل الطرق المحفزة للطلق والولادة السهلة.
  2. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة ، حيث أن الرياضة تعمل على تحفيز الطلق، ومن أفضل أنواع الرياضة التي ينصح بها في الشهر الأخير للحمل رياضة المشي نصف ساعة يومياً.
  3. ينصح بصعود السلم وهبوطه عدة مرات في اليوم الواحد، إذ يحفز من عملية الطلق.
  4. ينصح بتدليك حلمة الثدي، حيث أن هذه الطريقة سهلة لتحفيز الطلق من خلال تدليكها بشكل دائري لمدة 7 دقائق، إذ كرري هذا عدة مرات في اليوم، كما أن هذه الطريقة تحفز الطلق والولادة من خلال إفراز هرمون الأوكسيتوسين.

نصائح هامة للمرأة الحامل

نقدم للمرأة الحامل بعض النصائح الهامة التي تساعدها على ولادة طفل سليم الصحة ذو وزن طبيعي، إذ أن هذه النصائح يجب أتباعها منذ معرفتها للحمل إلى وصول الجنين بصحة جيدة، حيث تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح باستشارة طبيب أمراض نساء وولادة من فترة لأخرى مع أخباره بأي عرض تشعر به الحامل، إذ أن الطبيب يقوم بفحص الحامل بأجهزة طبية حديثة للتأكد من الحالة الصحية لها، كما أن استشارة الطبيب في الشهر الأخير للحمل أمر هام للاطمئنان على نزول الجنين إلى الحوض في وضعية صحيحة.
  2. يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن أي مؤثرات نفسية تؤثر على حالتها النفسية والمزاجية بشكل سلبي، إذ أن العامل النفسي هام لاكتمال الحمل خاصة في الأشهر الأخيرة للحمل، لذا يجب تجنب المشاكل الزوجية والأمور التي تسبب توتر أو قلق أو ضغط عصبي.
  3. ينصح بعمل بمساج للجسم من أجل تحسين الحالة النفسية الناتجة عن اضطرابات ما قبل الولادة.
  4. ينصح بالامتناع نهائياً عن حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة الأعمال التي تحتاج إلى مجهود جسدي كبير.
  5. ينصح عند الشعور بالتعب والإرهاق الراحة التامة على الفراش.
  6. ينصح عند نزول نزيف التوجه إلى طبيب أمراض نساء وولادة فوراً لمعرفة أسباب النزيف والاطمئنان على صحة الجنين، إذ أن هذا يحمي من التعرض إلى خطر الإجهاض أو وفاه الجنين.
  7. ينصح بالاهتمام بالنظام الغذائي من خلال تناول أطعمة غنية بالعناصر والمعادن والفيتامينات الصحية، إذ أن هذا يساعد على نزول الجنين بصحة جيدة، يجب أن تتذكري دائماً أن الجنين يتغذى على نوعية الطعام الذي تتناوله، لذا يجب أن تمتنعي عن تناول الأطعمة الغير مفيدة كالأطعمة الغنية بعنصر السكر ، والأطعمة الغنية بعنصر الدهون، بالإضافة إلى الامتناع عن الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة.
  8. يجب أن تحمي نفسك من الإصابة بالأمراض الصحية، خاصة أن الجهاز المناعي يكون ضعيف خلال فترة الحمل، إذ ينصح بأخذ الحذر للوقاية من الأمراض الصحية على سبيل المثال الاهتمام بالنظافة الشخصية مع عدم استخدام متعلقات شخصية لشخص أخر حتى لو كان هذه الشخص هو الزوج.

وفي النهاية، يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة طبيب متخصص فيما يتعلق بإجابة سؤال هل الإفرازات البنية تدل على قرب الولادة.

المراجع Does Brown Discharge Mean You're Going Into Labor? Here's What Experts Say 9 Natural Induction Techniques to Give Your Overdue Baby the Boot (Supposedly) Brown Discharge During Pregnancy
قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.