هل الامبرازول يؤثر على الحامل .. هل حبوب المعدة مضرة للحامل

هل الامبرازول يؤثر على الحامل

هل الامبرازول يؤثر على الحامل ، يعد دواء امبرازول Omeprazole واحد من أهم الأدوية المعالجة للجهاز الهضمي وتحديداً مشاكل حموضة وحرقان المعدة، ولكن هل إذا تم استخدامه واستعماله أثناء الحمل يسبب مخاطر صحية على الجنين ، عبر أنا مامي نقدم معلومات تفصيلية عن تأثير دواء امبرازول على الحامل والجنين، فتابعونا.

  1. يعد دواء امبرازول Omeprazole من أدوية الجهاز الهضمي الآمنة أثناء الحمل.
  2. بالرغم من أنه آمن أثناء الحمل إلا أن من الضروري تناوله واستخدامه تحت إشراف طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي.
  3. يعالج هذا الدواء حرقان المعدة والحموضة، إلى جانب علاج عصر الهضم والوقاية من القيء والغثيان، وبالتالي هو علاج فعال أثناء الحمل خاصة أن الزوجة الحامل تعاني من مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي .

هل الامبرازول يؤثر على الحامل

هل اوميبرازول يسبب الاجهاض

  1. نظراً لأن أغلب الأدوية الطبية لها مضاعفات صحية أو تأثير سلبي على صحة الجنين داخل الرحم تسأل الحوامل هل دواء امبرازول أحد الأدوية المسببة للإجهاض أو التشوهات الخلقية.
  2. يعد دواء امبرازول Omeprazole من الأدوية الآمنة أثناء الحمل ولا يسبب إجهاض ولا يسبب تشوهات خلقية.
  3. لقد تناولت عدة دراسات وأبحاث علمية تأثير استخدام هذا الدواء أثناء الحمل، إذ توصلت النتائج إلى أنه آمن للحمل.
  4. ينتمي دواء امبرازول إلى عائلة مثبطات مضخة البروتون ، حيث قامت دراسات علمية حول تأثير الأدوية التي تنتمي إلى مثبطات مضخة البروتون ، وكانت النتائج سارة تشير إلى أمان هذه الأدوية وأنها لا تسبب مخاطر ومضاعفات الحمل.
  5. بالإضافة إلى أنها لا تسبب الإجهاض أو عيوب وتشوهات خلقية .

بديل الامبرازول

يوجد أدوية طبية أخرى يمكن تناولها أثناء الحمل كبديل عن دواء الامبرازول أبرزهم

  1. دواء نوباك .
  2. دواء مالوكس
  3. دواء جافيسكون
  4. دواء بيبسيد .
  5. دواء بريلوسيك.
  6. دواء بريفاسيد.
  7. دواء تومز.
  8. دواء روليد.
  9. دواء ميلانتا.
  10. دواء تاجامت.

ملحوظة هامة :

  • في حالة الاستعانة بعلاج بديل يجب تناوله تحت إشراف طبي.
  • ومن ناحية أخرى، ينصح الأطباء أن يكون دواء الامبرازول الخيار الثاني بعد الفشل في علاج الحموضة من خلال تغيير وتعديل نمط النظام الغذائي.
  • من الأفضل للحامل الاستغناء عن الأدوية أثناء الحمل وتناولها للضرورة لأن المواد الفعالة للدواء تصل إلى الجنين من خلال المشيمة، وبالتالي تناول الأدوية الغير آمنة أو المحظورة أثناء الحمل يكون له عواقب مضاعفات صحية للجنين.

دراسات عن دواء الامبرازول

  1. لقد تناولت أكثر من دراسة تأثير تناول أدوية الجهاز الهضمي أثناء الحمل على صحة الطفل بعد الولادة ، خاصة أمراض الربو وحساسية الجهاز التنفسي ، وكانت النتائج سارة ومطمئنة.
  2. أشارت الدراسات من خلال مقارنة صحة الأطفال الذين تم تناول الأمهات أدوية الحموضة أثناء الحمل، أن الغالبية العظمى من الأطفال لا يعانوا من أمراض الربو أو حساسية الجهاز التنفسي.

هل حبوب المعدة مضرة للحامل

  1. دائماً يحذر الأطباء عبر شاشة التليفزيون من تناول الأدوية الطبية أثناء الحمل دون موافقة من الطبيب المختص، خاصة أن العديد من الأدوية تحتوي على مواد فعالة تصل إلى الجنين عبر المشيمة وتؤثر عليه سلبياً .
  2. هذا يجعل السيدات الحوامل تخاف من تناول الأدوية أثناء الحمل وتسأل عن الأدوية الآمنة والأدوية الغير آمنة .
  3. فهل أدوية الجهاز الهضمي آمنة أثناء الحمل، في الحقيقة ليس كل أدوية المعدة آمنة أثناء الحمل ،حيث يوجد أنواع تؤثر سلبياً على صحة الجنين وتسبب له مشاكل صحية أو تشوهات وعيوب خلقية أو تعرضه لمشاكل صحية أثناء الطفولة مثل الربو.
  4. لذلك يجب زيارة طبيب متخصص لوصف الأدوية الآمنة أثناء الحمل.

كيفية القضاء على حرقان المعدة أثناء الحمل

يوجد حلول بديلة أثناء الحمل تساعد الزوجة الحامل على منع حرقان المعدة أو حموضة البطن أثناء الحمل، إذ ينصح الأطباء بأتباعها منذ بداية الحمل حتى الولادة للمساعدة على تقليل أعراض حموضة أو الوقاية منها خاصة أن حموضة المعدة تستمر خلال فترات طويلة من شهور الحمل ، وتتمثل نصائح أطباء الجهاز الهضمي فيما يلي:

  1. يقول أطباء الجهاز الهضمي أن يوجد أنواع من الأطعمة تعمل على تهيج حركة الأمعاء مما يسبب عسر الهضم والحموضة ، وهذه الأطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل ومنها الأطعمة الحارة والأطعمة الدسمة والأطعمة المقلبة إلى جانب الأطعمة الممتلئة بالتوابل.
  2. في حالة تناول الأطعمة المهيجة للمعدة ، تكون بنسبة قليلة مع  تناول العلكة بعد الوجبة لمدة نصف ساعة لكونها تقلل من نسبة أحماض المعدة.
  3. تعاني الزوجة الحامل من زيادة الشهية مما يتطلب تناول المزيد من الطعام، الأمر الذي يسبب الحموضة والحرقان ، لذلك ينصح بتناول الوجبات الخفيفة السهلة الهضم مع تقليل الكمية الموجودة في كل وجبة وزيادة عدد الوجبات ، من الأفضل تقسيم الوجبة الغذائية الواحدة إلى وجبتين .
  4. تعمل الماء على منع الحموضة ، لذا ينصح بتناول المياه أثناء الحمل بكثرة بشرط تناولها بعد تناول الطعام وليس أثناء تناول الوجبة.
  5. من الطرق الآمنة لعلاج الحموضة أو الوقاية منها الإقلاع عن التدخين، النوم مع رفع الرأس .

فيديو السر في حموضة المعدة عند الحامل ونوع الجنين ولد أو بنت تجارب مؤكدة

 

ملحوظة هامة:

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص، لذا يكون من الضروري استشارة طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي قبل استخدام دواء الامبرازول ، والتحدث معه حول هل الامبرازول يؤثر على الحامل  أو الجنين.

للمزيد يمكنك متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال هل الامبرازول يؤثر على الحامل ، سوف نجيب على أي سؤال بعد استشارة خبراء الجهاز الهضمي حرصاً وسعياً منا على تقليل أعراض الحمل ومشاكله.

المصدر
OmeprazoleOmeprazoleOmeprazole | Esomeprazole

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى