هل البندول يخفف ألم الطلق

هل البندول يخفف ألم الطلق

  1. تشعر الأم الحامل بأوجاع مؤلمة أثناء الطلق تشبه تقلصات الدورة الشهرية تأتي إليها من حين لأخر بهدف توسيع عنق الرحم لتسهيل نزول الجنين للحوض ، كعلامة على قرب الولادة.
  2. نتيجة لقوة الآلام المتكررة وصعوبة التحمل تلجأ النساء الحوامل إلى علاجات طبية تسكن الألم وتسأل قبل البدء في تناولها حول أمانها على الجنين.
  3. يعد البنادول من أفضل مسكنات الألم التي تخفف الأوجاع البسيطة والمتوسطة والقوية ، ومع ذلك لا ينصح بإعطائه للمرأة الحامل بدون الحصول على موافقة المختص لاختيار النوع الأفضل الذي لا يضر الجنين ولا يسبب مضاعفات أثناء الحمل وقبل الولادة.
  4. يحتوي البنادول على مواد فعالة تسكن جميع أنواع الآلام مثل ألم الطلق ، ولكنها مسكنات مؤقتة ثم يعود الألم مرة أخرى.
  5. يوجد العديد من أنواع البنادول وليس جميعها آمن للمرأة الحامل أو الجنين ، وينصح بمراجعة الطبيب المختص حول النوع الأفضل أو وصف بديل أخر لتسكين ألم الطلق.
  6. يحتوي البنادول على المادة الفعالة باراسيتامول التي تسكن الألم وتكون أمنة للحامل والجنين عند استعمالها بجرعات منخفضة.
  7. ولكن يدخل في بعض أنواع البنادول مواد فعالة أخرى يمكن أن تضر بسلامة الحمل ، على سبيل المثال البنادول الأحمر من العلاجات الخطيرة والممنوعة أثناء الحمل لأنه يدخل في تكوينه مادة الكافيين المثبت علمياً علاقتها بنقص وزن الأجنة أو التحفيز للولادة المبكرة ، إلى جانب اضطرابات بالجهاز العصبي للأجنة تظهر على السلوكيات والتصرفات خلال السنوات الأولى من حياة الطفل.
  8. لذلك ، يجب على المرأة الحامل توخي الحذر بشأن العلاجات الطبية التي تتناولها لأن المواد الفعالة تخترق الجنين عبر المشيمة ، ومن  هنا يتأثر الجنين مع المواد الفعالة الضارة.

تخفيف ألم الطلق للحامل

  1. يمكن للأم الحامل تخفيف ألم الطلق بالأدوية الطبية أو الحقن بشرط الحصول على موافقة من الطبيب المختص تثبت أمانها على الجنين ، مع الالتزام بالجرعة الموصى بها .
  2. تساعد بعض الطرق الطبيعية على إدارة ألم الطلق بشكل آمن على الجنين ، وذلك هي الطرق الأفضل التي ينصح بها خبراء طب النساء.
  3. الراحة الجسدية والاستلقاء على الأريكة أو السرير مع الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة أو ممارسة المجهود كالقيام بأعمال المنزل.
  4. وضع كمادات دافئة مكان الألم أو النقع بحوض حمام بماء دافئ لمدة ثلث ساعة يساعد على تخفيف الألم لأن الماء الدافئة تعمل على ارتخاء العضلات والأربطة لتخفيف الوجع.
  5. تدليك منطقة الألم من الخيارات الجيدة لتسكين ألم الطلق بشكل آمن ، ويمكن التدليك بمرهم موضعي بوصفة من الطبيب المختص بأمانه أثناء الحمل.
  6. محاولة تشتيت الانتباه عن الألم بإجراء تمارين التنفس بعمل شهيق وزفير التي تحد من ألم الطلق ، كذلك تغير الوضعية أو المشي بأرجاء المنزل ، إضافة إلى الاستماع بمشاهدة التلفاز أو سماع الموسيقى أو الاتصال تليفونياً بصديقة.

عادات خاطئة تزيد ألم الطلق

  1. بأحيان كثيرة يزيد ألم الطلق للحامل بفعل لجوءها لطرق خاطئة تعتقد أنها تساعد على إدارة الألم وتخفيفه بشكل طبيعي ، ولكن في الواقع أنها خيارات علاجية غير صحيحة تحفيز الألم على التفاقم ، لذلك يجب الابتعاد عنها.
  2. النوم على الظهر عند الشعور بألم الطلق يزيد من قوة الألم  ، لكن تكون طريقة الاستلقاء الصحيحة النوم على الجانب الأيسر.
  3. الشعور بالتوتر والخوف عند ألم الطلق نتيجة في التفكير في قرب الولادة ومخاوف آلام دفع الطفل من منطقة المهبل ، فكل تلك المشاعر تجعل الألم يزيد ولا يهدى.
  4. قلة شرب المياه يؤدي للجفاف مما يرتبط بضعف العمليات الحيوية والشعور بالإجهاد والتعب والإرهاق ، لذلك تناول الكثير من السوائل في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة يجعل ألم الطلق أقل حدة.

هل ينفع اخذ بنادول اثناء الطلق؟

يمكن الحصول علي البنادول لتخفف ألم الطلق بشرط الحصول على موافقة من الطبيب المختص حول أفضل نوع من Panadol ، مع الالتزام بالجرعة الموصى بها.

هل المسكنات تؤثر على طلق الولاده؟

  • لا ينصح الأم الحامل بتناول مسكنات لتسكين ألم الطلق دون الحصول على موافقة من الطبيب المختص لأن ليس جميع المسكنات آمنة على الجنين.
  • كما يجب الوضع في الاعتبار أن مسكنات الألم ترتبط بآثار جانبية مثل الميل للغثيان أوالنعاس.
  • بعض الأدوية تضر بالأجنة مثل اضطرابات الجهاز التنفسي أو العصبي ، أو تحرض على الولادة المبكرة .
  • مما يتطلب تخفيف الألم بالطرق الطبيعية كخيار أول ، وتكون العلاجات الطبية خيار ثاني بعد الحصول على تصريح موافقة من الطبيب المختص بأفضل مسكن لا يلحق بضرر للجنين.

هل النوم يخفف الم الطلق؟

  • يساعد النوم على تخفيف ألم الطلق ، ولكن ينصح بالنوم على الجانب الأيسر ، كما يمكن تحقيق الدعم بوسادة ووضعها بين الساقين أو ثني الركبتين.
  • بينما النوم على البطن أو الظهر مرتبط بمضاعفات أثناء الحمل كما يزيد من قوة ألم الطلق.
  • يؤكد أطباء النساء أن الاستلقاء على الظهر يزيد من أوجاع الطلق بسبب زيادة حمولة الجنين على فقرات الظهر والعمود الفقري ، كما يقل تدفق الدم للجسم يكون سبباً في زيادة تقلصات وانقباضات الرحم مما يرتبط بتفاقم قوة الألم.

كيف اخفف من الم الطلق الكاذب؟

  • يمكن تخفيف ألم الطلق الكاذب من خلال تغير الحركة أو الوضعية أو الاستلقاء على الجانب الأيسر .
  • تساعد تناول بعض المشروبات الساخنة على تخفيف ألم الطلق مثل القرفة أو الزنجبيل أو الحلبة.
  • أن الحصول على حمام دافئ ومحاول تسليط الماء على مكان الألم أو تدليك المنطقة وقت الاستحمام من الطرق الفعالة التي تسكن الألم .
المصدر
Can I Take Panadol While Pregnant? Paracetamol and PregnancyNon-medical pain relief during labour

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى