هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع

هل التقلب أثناء النوم يضر الجنين في الشهر التاسع

  1. لا ينصح أطباء النساء السيدات الحوامل بالتقلب أثناء النوم في الشهر التاسع ، مع الحرص أن تنام على الجانب الأيسر التي تكون الوضعية المثالية للحامل والجنين .
  2. بالرغم من أن الجنين في حماية من الصدمات أثناء تقلبات النوم للأم الحامل لوجوده داخل كيس يحتوي على سوائل تضع الجنين في بيئة عازلة عن الأم إلا أن يوجد خطر يرتبط بتقلب المرأة الحامل أثناء النوم ، حيث أن النوم على البطن أو الظهر مرتبط بضعف تدفق الدم إلى الجنين مما يؤثر سلبياً على وظيفة المشيمة وحصول الطفل على المغذيات ، وهذا يسبب الضرر والأذي للجنين.
  3. أشارت الدراسات العلمية إلى ارتباط بعض مضاعفات الحمل مثل الضغط المرتفع ومشاكل المشيمة بوضعيات النوم للحامل على البطن أو الظهر.

هل التقلب أثناء النوم يسبب التفاف الحبل السري

  1. هناك بعض الأحاديث التي تسرد أن التقلب أثناء الحمل خاصة في المرحلة الأخيرة قبل الولادة يرفع عوامل الخطورة لالتفاف الحبل السري حول الجنين مما يعرض الطفل للخطر.
  2. بالرجوع إلى أطباء النساء أكدوا على أن لا علاقة بين التفاف الحبل السري وطريقة نوم الأم الحامل أو كثرة ساعات النوم أو التقلبات المتكررة.
  3. أن مشكلة التفاف الحبل السري مشكلة خطيرة تعرض الجنين للاختناق ، حيث تعود إلى طول الحبل السري أكثر من الطول الطبيعي ، أو زيادة كمية السائل السلوي ، كما أنها مشكلة ترتفع مع حالات الحمل بالتوأم أو الحمل متعدد الأجنة ، وبهذا يتضح عدم ارتباط تلك المشكلة بنوم الأم الحامل.

كيف تنام الأم الحامل في الشهر التاسع

  1. يوصى أطباء النساء الأم الحامل بالنوم على الجانب الأيسر خلال شهور الحمل بشكل عام ، وفي المرحلة الأخيرة للحمل قبل الولادة بشكل خاص.
  2. كما يمكن أن تمنح لنفسها الشعور بالراحة بتلك الوضعية من خلال ثني الركبتين ووضع بينهما وسادة ، حيث تكون الوضعية الأمثل للحامل والجنين.
  3. لا ينصح الأم الحامل بالنوم على منطقة البطن خاصة مع بداية الشهر الرابع وبروز البطن ، لأنها تسبب آلام بعضلات الثدي وتؤثر على جودة النوم .
  4. كما لا ينصح بالنوم على منطقة الظهر لأنها ترتبط بآلم العمود الفقري .
  5. أشارت الدراسات العلمية أن النوم على البطن أو الظهر  يرفع من الولادة المبكرة أو الولادة القيصرية ، كما يؤثر على وظيفة المشيمة ، ومن ثم على غذاء الجنين وحصوله على الدم والأكسجين ، وهي مشكلة تعرض الطفل النامي للكثير من الأضرار.
  6. لذلك على الأم الحامل تفادي الأضرار بالنوم بالوضعية الصحيحة على الجانب الأيسر ، مما ينزع من قلبها مشاعر الخوف من النوم بشكل أو وضعية خاطئة ، حيث أكدت الدراسات العلمية إلى الوضعية بالجانب الأيسر تساعد النساء الحوامل على التمتع بحمل سليم .

عدد ساعات النوم للحامل في الشهر التاسع

  1. تزيد رغبة المرأة الحامل للنوم في الشهر التاسع وقرب موعد الولادة بسبب التغييرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم للتحضير للولادة ، مما يشبب لها المزيد من المتاعب والأوجاع في البطن والحوض والظهر بفعل تقلصات المخاض ، تلك الآلام تجعلها تشعر بالإرهاق فتنام .
  2. النوم جيد للمرأة الحامل في الشهر التاسع ، حيث يمكنها النوم لمدة  8 أو 9 ساعات متواصلة ، كما يمكن الحصول على قيلولة قصيرة في منتصف النهار.
  3. المهم أن تنام بوضعيات صحيحة على الجانب الأيسر حتى لا يتضرر الجنين خلال الفترات الطويلة المتوصلة للنوم .

تحسين جودة النوم في الشهر التاسع

  1. هناك بعض النصائح التي تساعد المرأة الحامل على تحسين جودة النوم في الشهر التاسع ، حيث ينصح بالاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم .
  2. شرب مشروب يساعد على استرخاء الأعصاب وتسريع الدخول في مرحلة النعاس للنوم مثل كوب من النعناع أو الحلبة.
  3. اختيار الوضعية الآمنة للنوم بشكل يحقق الراحة طول فترة الاستلقاء على الفراش مما يحسن من جودة النوم للحامل.
  4. الابتعاد عن شرب المياه أو السوائل قبل النوم بثلاثة ساعات لتجنب الأرق بسبب الميل للدخول للمرحاض للتبول ، بحيث تكون السوائل في الفترات الأخرى من اليوم .
  5. الابتعاد عن مادة الكافيين قبل النوم مثل مشروب القهوة لأنها تنشط المخ للتركيز والانتباه فتضعف من جودة النوم وتسبب الأرق.
  6. تجنب الوقوف لفترة زمنية طويلة لأنها مشكلة تؤدي إلى ظهور دوالي الساق مع التورم.

نصائح الحمل في الشهر التاسع

  1. ينصح الأم الحامل بالمتابعة المنتظمة مع طبيب النساء في الشهر التاسع لإجراء الاختبارات التقييمية للتنبؤ بأقرب موعد للولادة والبدء في المخاض ، مع مراقبة الوضع الصحي للحمل لاختيار نوع عملية الولادة المناسبة .
  2. أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات لكي يدعم صحة الجنين لتسريع نضجه في الأيام الأخيرة قبل الولادة.
  3. عدم تناول علاجات طبية دون موافقة من الطبيب المختص لعدم إضرار صحة الجنين.
  4. البدء في تمارين تسهيل الولادة الطبيعية مثل المشي أو الدحرجة على كرة الولادة أو تمارين القرفصاء ، حيث تعمل تلك التمرينات على تفتيح عنق الرحم لنزول الجنين لقناة الولادة برأس مقلبة لأسفل .
  5. تجنب التوتر النفسي كالخوف من ألم المخاض وأوجاع الولادة ومسئولة تربية المولود الجديد لأن الحالة المزاجية مهمة في الأسابيع الأخيرة قبل الولادة.
  6. الابتعاد عن الإجهاد البدني أو حمل الأوزان الثقيلة أو الانحناءات أو الحركات القوية والعنيفة.

أسئلة شائعة عن الحمل في الشهر التاسع

هل النوم الكثير في الشهر التاسع يضر الجنين؟

  • تشعر الأم الحامل بكثرة النوم قرب الولادة ويمكنها النوم بشكل متواصل لمدة 8 ساعات إلى 9 ساعات ، ولكن الإفراط في عدد ساعات النوم يكون مرتبط بضرر الجنين أو مضاعفات الحمل .
  • للتمتع بحمل صحي في الشهر التاسع يجب عند النوم مراعاة النوم الهادئ وعدم التقلبات المتكررة مع اختيار الوضعية الأمثل التي تحقق أثناء النوم الراحة والتغذية وتدفق الدم للجنين مما يضمن بقائه على قيد الحياة ، وتكون الوضعية على الجانب الأيسر.

هل النوم على الظهر يؤثر على الجنين في الشهر التاسع؟

  • النوم على الظهر من الأوضاع السيئة الخاطئة أثناء الحمل بشكل عام ، وخلال الشهر الثامن والشهر التاسع بشكل خاص.
  • يؤدي النوم على الظهر إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية مما يؤثر على عملية تدفق الدم لجميع الجسم ، كما يسبب متاعب مثل ألم البواسير أو ضيق التنفس أو اضطراب بضغط الدم ، مع أوجاع أسفل الظهر ومنطقة العمود الفقري.
  • أيضاً يضر بوظيفة المشيمة وقدرتها على تغذية الجنين.

هل المجهود يؤثر على الحمل في الشهر التاسع؟

  • لا ينصح المرأة الحامل بممارسة المجهود البدني أو حمل الأوزان الثقيلة أو الأعمال العنيفة في الشهر التاسع حتى لا يتضرر الحمل
  • في المقابل ، ينصح أطباء النساء بالبدء في ممارسة بعض التمارين الرياضية من بداية الشهر التاسع لدورها في تسهيل الولادة الطبيعية بتوسيع عنق الرحم مثل الدحرجة على كرة الولادة أو تمرين القرفصاء أو كيجل ، إضافة إلى المشي كل يوم نصف ساعة إلى ساعة بحركات بطيئة.

هل الانحناء يؤثر على الجنين في الشهر التاسع؟

  • يقول أطباء النساء أن الانحناء مضر في الشهر التاسع للحمل ، حيث يحذر الأم الحامل من الانحناء لأسفل بثقل الجسم لأنها مشكلة تسبب ألم الظهر والعمود الفقري ، إلى جانب تفاقم ألم المخاض
  • كما تعرض الانحناءات في الشهر التاسع بثقل الجسم لأسفل إلى بعض المضاعفات التي تؤثر على سلامة الوضع الصحي للحمل قبل موعد الولادة.
المصدر
Sleep during pregnancy Sleeping During Your Third Trimester

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى