هل الجوع من علامات الحمل

تسعى دائماً المتزوجة التي تحاول الحمل إلى معرفة الأعراض الأولى للحمل التي تؤكد زرع البويضة المخصبة ودخولها في مرحلة النمو والتكاثر للتحول إلى جنين ، للحمل علاماته المميزة فهل يكون زيادة الشهية والجوع منهم ، فهذا ما نتعرف عليه معاً اليوم عبر أنا مامي من خلال الرد على السؤال هل الجوع من علامات الحمل وهل يكون علامة موثوق فيها لبداية الحمل مع نصائح التعامل مع شهية المرأة الحامل للطعام ، فتابعونا.

هل الجوع من علامات الحمل

  1. هل الحمل يسبب جوع فيكون من علامات الحمل المبكرة ، بسؤال أطباء النساء قالوا أن الجوع وزيادة الإقبال على تناول الطعام من علامات الحمل ، لكنه ليس علامة موثوق فيها لمعرفة الحمل.
  2. لأن الشهية تختلف من سيدة حامل لأخرى وفقاً لمرحلة الحمل ، فهناك من تعاني من فقدان الشهية ، وهناك من تعاني من الجوع وزيادة الشهية في الثلث الأول ، لكن بحلول الثلث الثاني أو الشهر الرابع ترتفع الشهية ويبدأ الجوع الشديد.
  3. لذلك لا يكون الجوع علامة مؤكد لبداية الحمل.
  4. للحمل علامات أخرى أكثر أهمية تكشف تخصيب البويضة وبداية الحمل ، يكون أهمها غياب الدورة الشهرية.
  5. أن لم يصاحب الجوع علامات الحمل التي في أولها غياب الدورة الشهرية لا يكون حمل.

أعراض تؤكد وجود حمل

  1. هناك أعراض تظهر في بداية الحمل تؤكد وجود حمل أكثر أهمية من الجوع ، بل أن الإحساس بالجوع مع هذه الأعراض من مؤشرات الحمل المبكر.
  2. غياب الدورة الشهرية أول علامة تدل على الحمل ، لكنها تكون علامة خادعة كاذبة إذا كانت مشكلة تحدث باستمرار وبشكل متكرر.
  3. رؤية بقع دموية خفيفة تنزل في وقت قريب من الدورة الشهرية ، تكون قليلة التدفق تنزل من حين لأخر تستمر لمدة قصيرة من ساعات إلى 48 ساعة فقط ليس أكثر ، أنها تدل على زرع وانغراس البويضة بجدار الرحم ، ليس لها علاقة بالدورة الشهرية.
  4. تغييرات في النظام الغذائي فيما يعني الاشتهاء لأصناف من الأطعمة أو المشروبات مقابل النفور من أخرى.
  5. ارتفاع طفيف في درجة الحرارة لا يزيد عن درجة مئوية ، هذا يحدث في الأيام الأولى للحمل.
  6. ألم الثدي مع تورمه وزيادة حجمه عن المعتاد .
  7. كثرة التبول والرغبة في إفراغ المثانة خلال فترات زمنية قليلة.
  8. انزعاج في حركة الأمعاء يصاحبه إمساك أو غازات أو انتفاخ .
  9. الميل للغثيان أو التقيؤ.
  10. الصداع وآلام الرأس.
  11. الدوخة مع الدوار ، قد يصل قليلاً إلى حد الإغماء.
  12. التعب والخمول والرغبة في النوم.

هل الجوع من علامات الحمل بولد

  1. من الاعتقادات الشائعة التي تسمعها بعض النساء الحوامل وجود علاقة بين الشهية ونوع الجنين ، بحيث يكون الجوع علامة لإنجاب صبي بينما الشبع علامة لإنجاب فتاة ، على أن يتم الشعور بذلك في الثلاثة أشهر الأوائل.
  2. بسؤال أطباء النساء ، قالوا لا علاقة بين جوع الأم الحامل وجنس الجنين ولد أو بنت ، بل أن الجوع يرجع للتغييرات الهرمونية مع احتياج الجنين للمغذيات للنمو بشكل طبيعي وزيادة الوزن وتطور الأعضاء مما يساعده على الولادة بصحة جيدة دون انخفاض في الوزن.
  3. أما نوع الجنين يتم معرفته من خلال فحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة أمراض النساء ، الذي يكشف جنس المولود من رؤية العضو التناسلي ، فظهور المهبل يعني الحمل بفتاة بينما ظهور القضيب يعني الحمل بولد.
  4. حيث يتم الخضوع لهذا الفحص بمجرد نضج العضو التناسلي للجنين ، في الفترة الزمنية الواقعة بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18.

هل الجوع من علامات الحمل بتوأم

  1. يقول أطباء النساء أن الجوع الشديد للحامل من علامات إنجاب توأم.
  2. فيكون الجوع بحمل التوأم أشد من الحمل في طفل واحد.
  3. أما عن سبب  زيادة الشهية فترة الحمل ، تلبية لاحتياجات الغذاء للطفلان لمساعدتهما على النمو والتطور داخل الرحم ، كما أن الهرمونات تلعب دور في الجوع.
  4. ومع ذلك ، لا يجب أن نضع الجوع الشديد علامة على الحمل بتوأم ، فيمكن أن يكون حمل بطفل واحد .
  5. فعلى الأم الحامل لمعرفة عدد الأجنة زيارة عيادة طبيب النساء لإجراء فحص الموجات الفوق الصوتية .

التعامل مع الجوع خلال فترة الحمل

  1. الجوع مشكلة تواجه السيدة الحامل عليها التعامل معها بذكاء للتمتع بحمل صحي ، نقدم بعض النصائح للجوع تتطلب تعديل نمط الحياة ليكون صحيح.
  2. التعامل مع الجوع يحتاج إلى التفكير في أصناف الآكلات التي يتم تناولها لتجنب التي تسبب زيادة الوزن السريعة لمنع سمنة الحمل التي تكون بداية لمضاعفات الحمل كمرض السكر أو الضغط المرتفع ، كما أنها تصعب من عملية خسارة الوزن بعد الولادة لاستعادة وزن قبل الحمل.
  3. هناك آكلات يجب الابتعاد عنها لأنها تسبب مشاكل صحية أو زيادة سريعة بالوزن ، كما أنها فقيرة القيم الغذائية مما يعود بالسلب على صحة الجنين مثل الأطعمة السريعة والجاهزة ، أو الأطعمة الدهنية كالمقليات ، أو الأطعمة المصنعة ، أو الأطعمة السكرية.
  4. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات لأنها تدعم صحة الجنين لاحتوائها على معادن وفيتامينات متنوعة.
  5. الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن 12 كوب في اليوم لأنها تمنح شعوراً بالشبع.
  6. توزيع الوجبات وتقسيمها على 6 وجبات أو 7 وجبات على أن تكون صغيرة الكمية تتضمن آكلات تشبع ، كبديل عن تناول 3 وجبات فقط.

السيطرة على الجوع بطريقة السعرات الحرارية

  1. يقول أطباء التغذية أن الحمل يؤدي للجوع وزيادة الشهية فيجب على الأم الحامل التحكم في شهيتها وإدارتها لمنع زيادة الوزن ، وهذا يحدث بنظام السعرات الحرارية.
  2. حيث تقوم الأم الحامل بالالتزام بعدد السعرات الحرارية اليومية التي تضمن لها نمو الجنين بصحة جيدة مع ارتفاع الوزن بشكل طبيعي ليس مفرط.
  3. عدد السعرات الحرارية اليومية مرتبط بفترة الحمل .
  4. في الثلث الأول من الحمل لا تحتاج الأم الحامل إلى المزيد من السعرات الحرارية لأن الجنين يكون صغير الحجم ، كما أن أعراض الحمل كالتقيؤ أو الانتفاخ قد تمنع زيادة الشهية في ذلك الوقت ، يكفي نفس عدد السعرات الحرارية وكمية الطعام مثل قبل الحمل.
  5. بحلول الثلث الثاني ترتفع الشهية والجوع ، فتحتاج الأم الحامل إلى سعرات حرارية إضافية لتدعيم وتعزيز نمو الجنين ، حيث يتم تناول حوالي 300 سعر حراري إضافي عن قبل الحمل.
  6. بحلول الثلث الثالث والأخير يقترب موعد الولادة يحتاج الجنين إلى مغذيات تساعده على اكتمال النضج ، فينصح بتناول حوالي 400 سعر حراري إضافي عن قبل الحمل.
  7. ومن ناحية أخرى ، أن عدد السعرات الحرارية اليومية التي يتم إضافتها لنمو الجنين يجب أن تكون بآكلات صحية مفيدة غنية بالمعادن والفيتامينات ، يجب أن تتضمن الآكلات التي تشبع مقابل النفور من الآكلات التي تفتح الشهية للجوع .
  8. يجب الابتعاد عن الآكلات التي تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.

فيديو الجوع وغذاء الأم الحامل والجنين

الجوع يؤدي إلى تناول المزيد من الآكلات فيجب على الأم الحامل معرفة الطعام الذي يجب تناوله مقابل الطعام الذي يجب تجنبه ، بهدف الحصول على حمل صحي ، فهذا ما نتعرف عليه معاً من خلال مشاهدة هذا الفيديو (ما هو الأكل الممنوع للحامل والأكل الصحي للأم والجنين).

بعد التعرف على هل الجوع من علامات الحمل  مع نصائح التعامل معه والتغلب عليه ، بهذا يكون قد انتهى مقال اليوم لكننا نفتح مجال للنقاش عبر التعليقات التي نجيب عليها بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لتقديم إجابة صحيحة من لسان الخبراء لمساعدة المتزوجة على الحمل السريع مع نصائح التمتع بحمل صحي ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Has Your Appetite Increased During Pregnancy?Here’s How to Manage That Unrelenting Pregnancy Hunger

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى