هل الجوع من علامات الولادة

تشعر الأم الحامل في المرحلة الأخيرة من الحمل بالعديد من الأعراض الناتجة عن تحضير الجسم للطلق والمخاض لوضع الجنين ، من ضمن ذلك الشعور بالجوع السريع مما يجعلنا نقدم لكم عبر أنا مامي مقال هل الجوع من علامات الولادة ؟ مع أعراض قرب الولادة قبل الطلق والمخاض لتكون السيدة الحامل على علم بالأعراض التي تنذر بقرب وضع الطفل والذهاب إلى المستشفى للولادة ، فتابعونا.

هل الجوع من علامات الولادة

  1. هل الجوع من علامات الولادة ؟ يرد خبراء طب النساء أن شعور الأم الحمل بالجوع في المرحلة الأخيرة من الحمل أو قرب الولادة ليس دليلاً على الولادة أو قرب الطلق والمخاض.
  2. حيث يكون الجوع من علامات الحمل التي يرجع سببها للتقلب الهرموني المسئول عن نمو الجنين .
  3. كما أن الشعور السريع بالجوع لتناول الطعام ناجم عنه متطلبات الجنين من المغذيات التي يحتاج إليها للنمو والتطور لأن الأم الحامل تأكل لشخصين لها والطفل النامي.
  4. تبدأ الأم الحامل بالشعور بالجوع من المرحلة الثانية للحمل نتيجة نمو الطفل ، بحيث استمراره إلى قرب الولادة دليلاً على نضج الطفل واحتياجه للأطعمة لاكتمال نضج أعضاء جسمه ، فلا يكون مؤشر لقرب الولادة.

علامات قرب الولادة للبكرية

  1. لا تختلف علامات الحمل للبكرية عن الحمل الثاني أو المتعدد ، لكن الأم الحامل لأول مرة لا تعرف علامات قرب الولادة نظراً لمرورها بتجربة الحمل أول مرة ، حيث نقدم لكم علامات الولادة القريبة التي حين تظهر تكون الأم قريبة من الطلق أو المخاض.
  2. توسيع عنق الرحم من أهم التغييرات الجسدية التي تحدث قرب الولادة بحيث يتسع عنق الرحم بشكل تدريجي بعد أن كان مغلق ، فخلال توسيعه تشعر الأم الحامل بتقلصات تشبه الدورة الشهرية التي تعمل على التحريض لفتحه ، تحدث ذلك في المرحلة الأخيرة من الحمل يستمر وقتاً حتي يصل مقدار فتح عنق الرحم 10 سم ، الذي يشير لقرب الولادة وحدوث الطلق.
  3. تقلصات وآلام تشبه الدورة تكون من إنذارات قرب الولادة تأتي بشكل غير منتظم ومتكرر تتمركز في مناطق الرحم والحوض والبطن ثم تمتد إلى منطقة أسفل الظهر ، كعلامة على قيام الجسم بفتح عنق الرحم للتحضير للولادة ، فكل مرة يتم فيها الشعور بهذه الأعراض يفتح عنق الرحم أكثر بمجرد وصوله ل 10 سم ، تتحول هذه الآلام إلى ألم الطلق والمخاض للولادة.
  4. انخفاض شكل البطن من علامات قرب الحمل التي تحدث في المرحلة الأخيرة من الحمل تشير لانفتاح عنق الرحم بمقدار 10 سم ونزول الجنين عبر قناة عنق الرحم من الرحم إلى الحوض.
  5. ألم مع ثقل بمنطقة الحوض في مرحلة الحمل الأولى والثانية تشعر الأم الحامل بألم وثقل بمنطقة الرحم لتواجد الجنين فيها ، لكن قرب الولادة  ينزل الجنين إلى الحوض استعداداً لخروجه للعالم الخارجي، مما يؤدي انتقال الثقل من الرحم إلى الحوض نتيجة لتواجد الجنين في هذه المنطقة وضغط الجنين على عضلات الحوض.
  6. كثرة التبول من مؤشرات قرب الولادة التي يرجع سببها لضغط الجنين على عضلات المثانة مما يجعل الأم الحامل تشعر بالرغبة المتزايدة في التبول وإفراغ المثانة بين فترات زمنية قصيرة أو الاستيقاظ من النوم من أجل التبول ، ويمكن أن تشعر بسلس البول عند الكحة أو العطس .

علامات قرب الولادة الأكيدة

  1. باقتراب موعد الولادة تشعر الأم الحامل بمجموعة من الأعراض التي تخبرها أن وقت الولادة على وشك.
  2. نزول الجنين من الرحم إلى الحوض مستقراً بقناة المهبل ، مما يؤدي لظهور أعراض مثل انخفاض شكل البطن مع ثقل الحوض وكثرة التبول.
  3. تشعر الأم الحامل في الأيام الأخيرة قرب الولادة بليون البراز مع المعاناة من الإسهال.
  4. أيضاً تعاني من بعض الأمراض مثل ارتخاء المفاصل مع تحجر البطن التي تكون من علامات قرب الولادة.
  5. زيادة الإفرازات المهبلية في المرحلة الأخيرة من الحمل تكون علامة أكيدة على قرب الولادة ، حيث تشير لنزول السدادة المخاطية التي تشكلت فترة الحمل لسد عنق الرحم ، يشير نزلها لتوسيع عنق الرحم وانفتاحه.
  6. نزول ماء الجنين من أهم الإفرازات المهبلية للحامل قرب الولادة تشير إلى أن الولادة تحدث خلال ساعات .

علامات قبل الولادة بيوم

  1. قبل الولادة بيوم تكون علامات الولادة واضحة للغاية لأن الجنين يكون جاهز للخروج للعالم الخارجي ، مما يجعل الأم الحامل تشعر بأعراض تشير لقوة الدفع لخروج الطفل من منطقة المهبل.
  2. تشعر الأم الحامل بقوة في التقلصات التي تشبه الدورة الشهرية ، لكن تكون تقلصات الولادة قوية مؤلمة لا تتحسن مع الحركة أو تغيير الوضعية ، تأتي بشكل منتظم .
  3. في حالة الشعور بهذه الأعراض يجب إخبار طبيب النساء مع الذهاب إلى المستشفى لوضع الطفل.
  4. كما ينزل مع تقلصات الولادة أو يسبقها نزول ماء الجنين الذي يكون علامة أكيدة على الطلق والمخاض للولادة.
  5. أما السيدة الحامل التي تشهر بتقلصات قوية لكنها ليس متأكدة أنها تقلصات الولادة يمكنها مراجعة طبيب النساء الذي يتمكن من معرفة بذلك بسهولة من خلال الخضوع إلى الاختبارات الطبية الدقيقة.

محفزات لتسهيل الولادة الطبيعية

  1. الولادة الطبيعية بخروج الجنين من المهبل هدف تسعى إليه الكثير من الأمهات لوضع أطفالهن بدلاً من الولادة القيصرية ، مما يرتبط بأتباع الأم الحامل بعض النصائح التي تساعدها على تسهيل الولادة المهبلية من خلال التحريض لتوسيع عنق الرحم ونزول الجنين في الوضعية الصحيحة ، لأن في حالة عدم حدوث ذلك يستبدل الطبيب نوع الولادة بالقيصري.
  2. بالرجوع إلى خبراء طب النساء لمعرفة محفزات طبيعية تساعد على تسهيل الولادة أكدوا على السيدة الحامل من بداية الشهر التاسع بالمواظبة يومياً على ممارسة رياضة المشي في المنزل أو خارجه التي تعمل على عمل انقباضات تعزز من فتح عنق الرحم لتسهيل الولادة ، للمزيد يمكنكم متابعة مقال طريقة المشي لتسهيل الولادة.
  3. يوجد العديد من التمارين الرياضية التي تسهل الولادة الطبيعية مثل اللعب على كرة الولادة بالدحرجة عليها ، أو ممارسة تمرين كيجل أو أتباع تمارين القرفصاء ، فكل هذه التمارين يعزز انفتاح عنق الرحم.
  4. تدليك الحلمتين من الطرق الآمنة لتسهيل الولادة لأنها تحفز الجسم على إطلاق هرمون الأوكسيتوسين المسئول عن عمل انقباضات توسيع عنق الرحم.
  5. ممارسة العلاقة الزوجية من الطرق المهمة قرب الولادة لأن خلال الجماع يدخل من قصيب الرجل إلى مهبل الزوجة العديد من الحيوانات المنوية التي تحتوي على هرمون الأوكسيتوسين المسئول عن عمل انقباضات توسيع عنق الرحم.
  6. ينصح بالإكثار من شرب المياه مع تناول المشروبات العشبية المسهلة للولادة مثل الكوهوش أو الحلبة أو القرفة ، مع مراعاة الجرعة المعتدلة لعدم حدوث مضاعفات.
  7. تناول بعض أنواع الفواكه التي تحتوي على مركبات تعمل على ليونة عنق الرحم لتعزز أتساعه مثل البابايا أو الأناناس.
  8. أشارت بعض الدراسات العلمية إلى فوائد بعض الآكلات قرب الولادة لتوسيع عنق الرحم مثل الأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل.

فيديو علامات الولادة الأكيدة

قرب الولادة تهتم السيدة الحامل بمعرفة العلامات التي تشير لقرب الولادة ، حيث نقدم الإجابة من لسان طبيب النساء الدكتور محمد بدر ، عبر مشاهدة هذا الحوار (علامات اقتراب الولادة وبداية الطلق).

 

المصدر
8 Signs That Labor Is 24 to 48 Hours AwaySigns of LaborAbout Those Labor-Inducing Foods: Do They Work?How to Induce Labor Naturally

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى