هل الحمل يسبب وسواس .. كيف يحدث وسواس الحمل ؟

يدور مقال اليوم حول إجابة سؤال هل الحمل يسبب وسواس ، إذ يطلق على مرض وسواس الحمل اسم مرض “اضطراب الوسواس القهري”، حيث يعتبر من الأمراض النفسية التي تصاب بها المرأة خلال فترة الحمل، كما ينتج عن شعور الحامل بالخوف الشديد على الجنين، الأمر الذي يجعلها تتخيل هواجس وأفكار داخل عقلها تسعى إلى تنفيذها.

تحتاج الحامل المريضة باضطراب الوسواس القهري إلى الدعم النفسي والدعم الأسري الذي يرفع من حالتها المزاجية والمعنوية، وهذا يساعدها على استعادة ثقتها بنفسها مرة أخرى، لذا نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي إجابة سؤال هل الحمل يسبب وسواس ، كما نوضح طرق علاجه كوسيلة لمساعدة الحامل على التعافي منه.

هل الحمل يسبب وسواس

تتساءل السيدات الحوامل سؤال هل الحمل يسبب وسواس، فالإجابة هي أن مرض الوسواس من الأمراض الشائعة التي تصاب بها المرأة خلال فترة الحمل، حيث أن إصابة الحامل بمرض اضطراب الوسواس القهري يؤثر على سلوكياتها وتصرفاتها وأفعالها، إذ تصبح مبالغة ، وهذه سوف نوضحه من خلال عرض بعض أنماط من سلوكيات المرأة الحامل المصابة بمرض اضطراب الوسواس القهري ، وهذه السلوكيات كالآتي:

  1. تميل إلى غسل الأيدي أو غسل الطبق الواحد أكثر من مرة.
  2. تميل إلى النوم المتقطع خوفاً على الجنين، إذ تظن أنها خلال نومها فترات طويلة من الوقت تتحرك وتتقلب في وضعية تسبب وفاه الجنين أو عدم وصول الأكسجين والدم إلى جسمه.
  3. تطفئ أنور الغرفة، ثم ترجع للتأكد من إطفاءها .
  4. تميل إلى النظافة بشكل مبالغ ، إذ يرجع ذلك إلى خوفها من الإصابة بمرض ينتقل إلى الجنين.
  5. ترفض مصافحة الأشخاص ، إذ تعتقد أن مصافحة الآخرين تتسبب لها عدوى مرضية.
  6. ترفض استخدام متعلقات أو أدوات استخدمت من قبل بواسطة أشخاص آخرين.
  7. تشك في أمور قامت بفعلها، مثل إطفاء النور أو إطفاء شعلة البوتاجاز أو غلق باب المنزل قبل الخروج، إذ تشك في ذلك دائماً بدافع ناتج عن هواجس فكرية تسيطر عليها.

أعراض مرض وسواس الحمل

نقدم أعراض مرض وسواس الحمل ، إذ أن شعور المرأة الحامل بهذه الأعراض يستدعي زيارة طبيب نفسي يساعدها على تخطي الحالة النفسية المسببة لوسواس الحمل، حيث تتمثل أعراض وسواس الحمل فيما يلي:

  1. شعور المرأة الحامل باضطراب وتقلبات في الحالة النفسية والحالة المزاجية.
  2. شعور المرأة الحامل بالقلق والتوتر .
  3. رؤية المرأة الحامل لهواجس فكرية وذهنية وعقلية تؤثر عليها سلبياً.
  4. يؤثر مرض الوسواس القهري في شخصية المرأة الحامل، إذ تصبح أكثر عنفاً، حيث تنتج ذلك عن بعض الهواجس الفكرية التي تسيطر عليها.

مضاعفات وسواس الحمل

يحتاج مرض وسواس الحمل إلى متابعة مع طبيب نفسي تجنباً لإصابة المرأة الحامل بمضاعفات وسواس الحمل، إذ تتمثل هذه المضاعفات والأضرار الصحية فيما يلي:

  1. ينتج عن وسواس الحمل إصابة المرأة الحامل بالاكتئاب المزمن.
  2. ينتج عن وسواس الحمل إصابة المرأة الحامل بالقلق الذي يظهر في صعوبة النوم أو النوم المتقطع.
  3. ينتج عن وسواس الحمل إصابة المرأة الحامل بحساسية الجلد أو التهابها أو احمرارها، إذ ينتج ذلك عن غسل الأيدي كثيراً، وهذا عرض من أعراض مرض وسواس الحمل.
  4. ينتج عن وسواس الحمل شعور المرأة الحامل بالخمول والكسل وفقدان النشاط لأداء الأعمال اليومية البسيطة.
  5. ينتج عن وسواس الحمل إصابة المرأة الحامل بالانطوائية، الأمر الذي يسبب لها الابتعاد عن الأصدقاء والزيارات العائلية، إذ تقضي معظم أوقاتها منعزلة في غرفتها.
  6. ينتج عن وسواس الحمل تناول المرأة الحامل للكحول أو التبع أو تعاطي المواد المخدرة.
  7. ينتج عن وسواس الحمل فقدان في الشهية.
  8. ينتج عن وسواس الحمل التفكير في الانتحار.

علاج مرض وسواس الحمل

يجب عند شعور المرأة الحامل بتقلبات أو اضطراب في الحالة المزاجية والنفسية استشارة طبيب نفسي متخصص، إذ تتجاهل بعض السيدات الحوامل ذلك بحجة أن الحمل يسبب تقلبات مزاجية أو يسبب اكتئاب الحمل، صحيح أن الحمل يفعل ذلك، لكن هناك أمراض نفسية تصاب بها المرأة خلال فترة الحمل أهمها مرض وسواس الحمل المعروف باسم اضطراب الوسواس القهري.

عند زيارة الطبيب النفسي سوف تشعري بالراحة التي ترفع من روحك المعنوية وتدفعك إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي دون التعرض لهواجس وأفكار عقلية أو ذهنية، حيث يقوم الطبيب بتوجيه عدة أسئلة لكي، كما يطلب منكي أن تسردي له الهواجس التي تشعري بها، ومتي تحدث، وكم مرة تحدث، وهل تعاني من مشاكل أسرية تسبب لكي أمراض نفسية، وهل تعرضتي لصدمة نفسية قوية من وقت قريب.

هذا يساعد الطبيب على تشخيص الحالة الصحية لكي ، ثم يبدأ معكي رحلة العلاج، وسوف نقدم أفضل طرق علاج مرض وسواس الحمل فيما يلي:

  1. يوصى الطبيب النفسي ببعض الأدوية الطبية النفسية التي تعمل على تهدئة الأعصاب و تنظيم الحالة النفسية وطرد الهواجس الفكرية والعقلية والذهنية، كما يقدم الطبيب دواء طبي آمن للحمل ولصحة الجنين.
  2. يطلب الطبيب من المرأة الحامل المريضة زيارة أسبوعية له أو زيارته كل 14 يوماً.
  3. يطلب الطبيب النفسي من المرأة الحامل الاتصال به لاستشارته عند ظهور هاجس تعجز عن السيطرة عليه، وبمجرد الاتصال به سوف يقدم لها حلول تساعدها على طرد الهاجس.
  4. يستدعي العلاج النفسي لمرض وسواس الحمل تدخل أسرة الحامل، إذ يطلب الطبيب النفسي منهم ضرورة ملاحظة الحامل والوقوف بجانبها وتقديم لها الدعم المعنوي والنفسي.
  5. يطلب الطبيب النفسي من الحامل المريضة بوسواس القهري أن تبتعد عن كافة المؤثرات النفسية التي تؤثر سلبياً على حالتها النفسية، مثل الابتعاد عن المشاكل الزوجية أو عدم التفكير في أزمات أو صدمات نفسية تعرضت لها سابقاً.
  6. في الحالة المتأخرة من وسواس الحمل، يضطر الطبيب إلى دخول المريضة الحامل إلى أحد مراكز الرعاية النفسية، ولتجنب هذا يجب الذهاب إلى الطبيب فور الشعور بهواجس أو اضطرابات نفسية خلال فترة الحمل.

وبعد معرفة طرق علاج مرض اضطراب الوسواس القهري، نقدم بعض الأدوية الطبية الآمنة على الحمل وصحة الجنين، كما أن هذه الأدوية من أفضل الأدوية التي يستعين بها الأطباء لعلاج وسواس الحمل، لكن يجب الإشارة إلى أن هذه الأدوية تؤخذ بعد الرجوع إلى الطبيب الذي يحدد الجرعة المناسبة بناءً على تطور الحالة النفسية، وسوف نوضح هذه الأدوية الطبية فيما يلي:

  1. دواء فلوفوكسامين (Fluvoxamine)
  2. دواء كلوميبرامين (Clomipramine
  3. دواء باروكستين (Paroxetine)
  4. دواء سيرترالين (Sertraline)
  5. فلوؤكسيتين (Fluoxetine)

من هم الحوامل الأكثر عرضة لمرض وسواس الحمل

نقدم نماذج من السيدات الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بمرض واسوس الحمل فيما يلي:

  • تعتبر المرأة الحامل لأول مرة أكثر عرضة للإصابة بمرض وسواس الحمل.
  • تعتبر المرأة الحامل المصابة بمرض نفسي قبل الحمل أكثر عرضة للإصابة بمرض وسواس الحمل.
  • تعتبر المرأة المصابة بمرض وسواس الحمل في الحمل الأول أكثر عرضة للإصابة به مرة أخرى خلال الحمل الثاني.
  • تعتبر العامل الوراثي من أهم أسباب الإصابة بوسواس الحمل، فإذا توفر هذا  تصبح المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بمرض وسواس الحمل.

وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن مرض وسواس الحمل من الأمراض النفسية الشائعة للحامل، للوقاية من ذلك ينصح باستشارة الطبيب النفسي خلال فترة الحمل، لذا قدمانا معلومات تفصيلية عن سؤال هل الحمل يسبب وسواس.

المصدر
What is perinatal OCD? - Obsessive compulsive disorder (OCD)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى