هل الحموضة من علامات الحمل بولد

هل الحموضة من علامات الحمل بولد

مع شغف الأم الحامل في معرفة نوع الجنين في الأسابيع الأولى تسمع العديد من الأقوال التي تظهر جنس المولود المنتظر دون اللجوء إلى الاختبارات الطبية مثل أن الحموضة المعوية من علامات الحمل بولد ، ومن هنا بدأت النساء الحوامل تسأل هل الحموضة من علامات الحمل بولد ؟ لمعرفة إذا كانت طريقة دقيقة ومضمونة أو لا ، إليكم التفاصيل وراء أسباب الحموضة المعوية للحامل وعلاقتها بجنس الجنين ، فتابعونا عبر أنا مامي.

  1. الحموضة المعوية من علامات إنجاب ذكر ، تلك المقولة مأخوذة من حكايات التراث الشعبي وتكون من الخرافات الغير صادقة.
  2. حيث أثبت علمياً أن لا يوجد علاقة بين الحموضة المعوية ونوع الجنين ، فأنها مشكلة تواجه أغلبية النساء الحوامل ويمكن أن يكون الحمل بولد أو الحمل بفتاة.
  3. حيث تلعب هرمونات الحمل دوراً كبيراً في ظهور الحموضة المعوية أثناء الحمل ، لكن نوع الجنين ليس له علاقة بظهور الحموضة للحامل أو اختفائها.
  4. تجربتي مع الحموضة التي تعرفنا عليها من الأمهات الحوامل أظهرت عدم علاقتها بنوع الجنين ، لأن هناك من أنجبت فتاة ، وأخرى أنجبت ولد رغم المعاناة من نفس أعراض حرقة المعدة.

ما هي العلامات التي تدل على الحمل بولد؟

  1. يؤكد أطباء النساء على عدم وجود علامات جسدية تشعر بها الأم الحامل تستدل منها على الحمل بولد أو الحمل بفتاة .
  2. لأن متاعب الحمل مرتبطة بهرمونات الحمل التي تؤدي لمجموعة من التغييرات الجسدية والنفسية ، كما أن الحمية الغذائية ونمط الحياة لهما دور كبير في إدارة أعراض الحمل أو تفاقمها.
  3. قام بعض الباحثين بعمل دراسة حول تأثير نوع الجنين على الأم الحامل وذلك من خلال مراقبة الأجنة عبر فحص الموجات الفوق الصوتية مع رصد متاعب الحمل التي أبلغت عنها النساء الحوامل.
  4. وكانت النتائج أن أعراض الحمل متشابهة لكن تختلف في الشدة ، لم يكن هناك فرق واضح ومميز بين حمل الولد وحمل الفتاة.
  5. أن السيدة الحامل الراغبة في معرفة نوع الجنين عليها بالاستعانة بالطرق الطبية الدقيقة النتائج بنسبة 100 % ، مثل فحص الموجات الفوق الصوتية.
  6. بحيث تقوم بإجرائه في الشهر الرابع بين الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 ، ويكون من الصعب التحقق من جنس الجنين قبل ذلك الموعد نظراً لتشابه الجنين من حيت العضو التناسلي.
  7. يظهر الموجات الفوق الصوتية نوع الجنين من العضو التناسلي فيشار القضيب للحمل بولد ، بينما رؤية المهبل من علامات إنجاب فتاة.
  8. مما بالجدير بالذكر أن الأعضاء التناسلية للجنين تنمو من الأسبوع السادس للحمل ولكنها تكون متشابهة جداً ، ثم تكبر وتنضج إلى أن تكون واضحة بشكل مميز بين الولد والفتاة بحلول الأسبوع 16 من الحمل ، وذلك الوقت يكون مناسب لمعرفة نوع الجنين.

تجربتي مع أعراض الحمل بولد

  1. تجربتي مع أعراض الحمل بولد تخبر عنها النساء الحوامل أن السبيل الوحيد لمعرفة نوع الجنين هو فحص الموجات الفوق الصوتية لمعرفة نوع الجنين من عضوه التناسلي.
  2. تخبر النساء الحوامل بولد عن شعورهن بأعراض مثل قوة ركلات الجنين ، الميل لكثرة النوم ، الاضطرابات النفسية وكثرة العصبية والانفعال ، الشعور بالصداع ، اضطرابات الجهاز الهضمي ، كثرة التبول ، ولكن الغريب أنها أعراض متشابهة مع حكايات النساء الحوامل بفتاة ، مما يثبت عدم وجود أعراض مؤكدة تدل على الحمل بولد.
  3. ومن ناحية أخرى ، بالرجوع إلى حكايات التراث الشعبي نجد العديد من الطرق التي تساعد على معرفة نوع الجنين في المنزل ، لكن الحقيقة أنها خرافات لا صحة لها يؤدي السير ورائها إلى الحصول على نتائج غير دقيقة.
  4. نوضح أبرز الخرافات الشائعة حول معرفة الحمل بولد على سبيل المداعبة والفكاهة وليس على سبيل الجدية .
    • لون البول الأصفر بدرجة داكنة أو غامقة.
    • تدلي منطقة البطن من أسفل.
    • تمركز زيادة الوزن بمنطقة البطن فقط.
    • عدم المعاناة من الغثيان .
    • التمتع بصحة جيدة للشعر.
    • التمتع بشرة ناعمة ونضرة.
    • عدم ظهور حب الشباب.
    • التقلبات المزاجية والعصبية.
    • نبضات القلب أقل من 140 دقة لكل دقيقة.
    • الميل لتناول الأطعمة المالحة أو الغنية بالتوابل.
    • النفور من السكريات والحلويات.
    • سرعة نمو شعيرات الجسم.

أسباب الحموضة المعوية عند الحامل

  1. بما أن لا يوجد علاقة بين الحموضة المعوية للحامل وجنس الجنين ، تسأل الأم الحامل عن الأسباب التي تدفع للشعور بحرقة المعدة أثناء الحمل ، خاصة أنها تأتي بشكل متكرر.
  2. يرد أطباء النساء أن هناك العديد من العوامل وراء الحموضة للحامل أولها هرمونات الحمل التي تعمل على بطء بنشاط الأمعاء وعملية الهضم مما يساهم في تراكم الأحماض إلى المعدة.
  3. نمط النظام الغذائي المتبع فترة الحمل يلعب دور هام في إدارة الحموضة أو تفاقمها لأن هناك منتجات غذائية تزيد نسبة الأحماض وتؤدي لتراكمها في الأمعاء ، بحيث ينصح بتجنب محفزات الحموضة مثل التوابل أو الأطعمة المالحة أوالحارة أو الدهون أو المقليات.
  4. يعمل هرمون الحمل أحد الهرمونات المدعمة لنمو الجنين على ارتخاء عضلات المريء ويكون سبباً لتراكم الأحماض للمعدة .
  5. النوم بعد تناول الطعام مباشرة يساعد على تخزين الأحماض بالمعدة ، حيث تستيقظ الحامل من النوم فجأة بسبب الحرقة .

الحموضة المعوية للحامل وألم القلب

  1. أن الشعور بألم القلب أو حرقة مكان القلب من الأعراض المقلقة حين الإصابة بها ، وتأتي المخاوف من وجود مشكلة تندرج ضمن أمراض القلب التي تعد من الأمراض المزمنة والخطيرة.
  2. حين تعاني بعض النساء لحوامل بألم القلب كعرض من أعراض الحموضة المعوية ليس له علاقة بمرض القلب.
  3. أن الحموضة المعوية يرجع سببها لتراكم الأحماض بالمعدة مما يسبب مجموعة من الأعراض كحرقة المعدة أو الحلق أو الفم والشعور بعدم الارتياح ، إضافة ألم يشبه الحرقة بالقلب.
  4. بالجدير بالذكر أن المشاكل الخاصة بالقلب أعراضها واضحة مثل عدم انتظام نبض القلب أو خفقان القلب أو النهجان أو صعوبة التنفس ، وهذه الأعراض تستدعي مراجعة الطبيب على الفور.

نصائح لعلاج حموضة المعدة للحامل

  1. ينصح بالابتعاد عن العلاجات الطبية المضادة للحموضة أثناء الحمل بدون الحصول على موافقة من الطبيب المختص لأن بعضها يكون غير آمن على الجنين ويمكن أن يسبب مضاعفات مثل الإجهاض أو تشوهات خلقية أو تقلصات رحمية تسبب نزيف مهبلي.
  2. يكون أفضل علاج إدارة أسلوب الحياة لتخفيف الحموضة ومنع تراكم الأحماض للمعدة مثل تسهيل عملية الهضم بتقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 وجبات يومية تكون خفيفة وصغيرة الحجم.
  3. الابتعاد عن الآكلات المحفزة للحموضة مثل الموالح والتوابل أو الأطعمة الحارة ، مع الابتعاد عن الدهون أو المقليات أو الحلويات أو الأطعمة الجاهزة أو المصطنعة.
  4. تناول علكة بدون سكر مقابل تجنب الأنواع المحلاة بالسكر ، ويفضل تناولها بعد وجبة الطعام لمنع الحموضة.
  5. تناول المسكرات التي تكون من أفضل الآكلات المعالجة للحموضة ، إلى جانب تناول كوب من الحليب أو ثمرة من فاكهة البابايا.
  6. الابتعاد عن المشروبات الغازية أو الطاقة لأنها من محفزات ومهيجات الحموضة المعوية.
  7. تناول وجبة عشاء قبل النوم بثلاثة ساعات على الأقل وينصح أن تكون خفيفة مثل زيادي أو كوب حليب مع ثمرتين من الفاكهة ، أيضاً لا ينصح بالحصول على قيلولة في منتصف النهار بعد تناول الوجبة الغذائية مباشرة بحيث يتم الانتظار حوالي ساعتين كحد أدني.

فيديو حرقة المعدة ونوع الجنين

للتعرف على مدة صحة أو خرافة العلاقة بين الحموضة المعوية للحامل ونوع الجنين يمكنكم الإطلاع على فيديو (السر في حموضة المعدة عند الحامل ونوع الجنين ولد أو بنت تجارب مؤكدة).

المصدر
Heartburn During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى