هل الزنجبيل يسبب الإجهاض

هل الزنجبيل يسبب الإجهاض أو يكون مضر للجنين؟ مع تأكيد السيدة المتزوجة خبر حملها يدخل داخل قلبها الكثير من مشاعر القلق التي تصل لدرجة الوسواس من الإجهاض أو فقدان الحمل ، لذلك تهتم بمعرفة ما هو آمن وغير آمن لضمان سلامة الحمل ونمو الطفل النامي بشكل سليم ، الزنجبيل واحد من التوابل والمشروبات التي يتم تناولها كشاي خاصة بين النساء ، فهل تستمر الزوجة الحامل في تناوله أم تتوقف عنه طول فترة الحمل ، سنتعرف عبر أنا مامي على نسبة أمان الزنجبيل للحامل والجنين ، فتابعونا.

هل الزنجبيل يسبب الإجهاض

  1. هل الزنجبيل للحامل يسقط الجنين ؟ يؤكد الأطباء على أن الزنجبيل من المشروبات الآمنة للحامل إذ تم تناولها بالجرعة المضبوطة الموصى بها فترة الحمل .
  2. حيث أن الجرعات المفرطة أو المتزايدة تسبب الإجهاض
  3. أن الجرعة الآمنة للحامل من الزنجبيل تناول 1 جرام يومياً.
  4. في حين زيادتها عن ذلك يسبب مضاعفات وأضرار على الجنين ، قد تصل لحد الإجهاض وفقدان الحمل.

الزنجبيل للحامل في الشهور الأولى

  1. بشكل عام ، يمكن أن تبدأ السيدة الحامل في تناول الزنجبيل في الشهور الأولى للحمل مع مراعاة استعمال الجرعة الموصى بها 1 جرام يومياً دون زيادة ، الأمر الذي يحقق لها العديد من الفوائد الصحية للتغلب على بعض متاعب الحمل في الثلث الأول.
  2. بتناول شاي الزنجبيل يحصل الجسم على جرعة مفيدة من بعض الفيتامينات والمعادن الصحية فترة الحمل لنمو الجنين والتمتع بحمل سليم مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنجنيز ، إضافة إلى بعض الفيتامينات.
  3. في الأسابيع الأولى للحمل يظهر الغثيان الذي يعد أحد أعراض الحمل المبكرة والشائعة ، حيث يحتوي الزنجبيل على مركبات تمنع الغثيان وتقي من التقيؤ ، وذلك بفعل بعض المركبات مثل (الجنجرول ، سيسكيفيلاندرين).
  4. يعد شاي الزنجبيل من المشروبات المفيدة لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي يتميز بسهولة الهضم واحتوائه على الألياف التي تعزز من حركة الأمعاء لمنع الإمساك ، كما يعالج الغازات والانتفاخات ، مما يكون مفيداً للأم الحامل التي تعاني من مشاكل هضمية في بداية الحمل بفعل ارتفاع هرمون البروجسترون.
  5. يتكون من مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات مما يعزز من قوة الجهاز المناعي للوقاية من العدوى الفيروسية ، إلى جانب الوقاية من الأمراض السرطانية ، بهذا يظهر أهميته للحامل لأن الجهاز المناعي يضعف خلال فترة الحمل مقارنة بقبل الحمل.
  6. يعمل الزنجبيل على تسكين الآلام المرتبطة بأعراض الحمل في الأشهر الأولى مثل ألم زرع البويضة بجدار الرحم أو ألم تنامي الرحم .

فوائد الزنجبيل لتسهيل الولادة

  1. مع دخول الحمل المرحلة الثالثة والأخيرة يبدأ الجسم في تحضير نفسه للولادة من خلال انفتاح عنق الرحم لكي ينزل الجنين من الرحم إلى الحوض.
  2. يحتوي الزنجبيل على مركبات تسهل من عملية الولادة في المرحلة الأخيرة للحمل من خلال المساهمة في حدوث انقباضات رحمية تحرض عنق الرحم على الاتساع والانفتاح.
  3. لذلك ينصح الأم الحامل بإضافة الزنجبيل إلى قائمة النظام الغذائي في الشهور الأخيرة للحمل لتسهيل حدوث ولادة طبيعية ، مع الالتزام بالجرعة الموصى بها دون زيادة أو إفراط.
  4. ومع ذلك ، يفضل قبل تجريب الزنجبيل لتسهيل الولادة الحصول على موافقة من الطبيب المختص فقد يكون له رأي أخر.
  5. حيث أشارت بعض الدراسات العلمية على أن استعمال الزنجبيل في الأشهر الأخيرة للحمل يمكن أن يسبب مضاعفات مثل سيولة الدم أو النزيف المهبلي ، وذلك في بعض الحالات ، مما يستوجب مناقشة الطبيب قبل البدء في استعمال الزنجبيل.

أضرار الزنجبيل للحامل

  1. هل الزنجبيل مضر للحامل والجنين ؟ يرد الأطباء لم يوجد آثار أو أضرار لتناول الزنجبيل فترة الحمل بل أن الأضرار مرتبطة بتناوله بجرعات أكثر من الموصى بها .
  2. فمن الأضرار المحتملة نتيجة الجرعات الكبيرة الإصابة بالحموضة المعوية .
  3. حموضة في الحلق أو الفم.
  4. المعاناة من الإسهال.
  5. ظهور أعراض كرد فعل تحسسي.

أضرار الزنجبيل على الجنين

  1. الزنجبيل من الأعشاب الصحية المفيدة للجنين بشرط تناوله بجرعة متوازنة (1جم ) يومياً على الأكثر ، في حين أن الإكثار من ذلك يؤثر سلبياً على الجنين ويسبب له العديد من المضاعفات التي نحن في غنى عنها حفاظاً على سلامة الطفل .
  2. تؤكد الدراسات العلمية أن الجرعات الكبيرة للزنجبيل خاصة في المرحلة الأولى أو الشهور الأولى للحمل تسبب تقلصات رحمية تؤدي لانفتاح عنق الرحم قبل الأوان مما يهدد بالولادة المبكرة ، أو تؤدي تلك التقلصات الرحمية إلى نزيف مهبلي  ينتهي بالإجهاض وفقدان الحمل.
  3. يؤكد الأطباء على ارتباط الجرعات الكبيرة للزنجبيل بإصابة الطفل بأضرار صحية أو تشوهات خلقية.
  4. أيضاً تؤدي الجرعات المفرطة إلى انخفاض ضغط الدم مع اضطرابات في نبض القلب للحامل ، مما يسبب مضاعفات صحية للأم الحامل تؤثر سلبياً على الجنين بسبب ارتباط الحالة الصحية للجنين بالحالة الصحية لأمه.

طريقة تناول الزنجبيل للمرأة الحامل

  1. طريقة تناول الزنجبيل فترة الحمل من الأمور الهامة التي يجب مراعاتها لأن ليس كل طرق الحصول على الزنجبيل آمنة على الجنين.
  2. ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل الطازج الذي يمكن الحصول عليه من تناول شاي الزنجبيل .
  3. كما يمكن إضافة الزنجبيل الطازج إلى الأطعمة المطبوخة أو أطباق السلطة أو طبق الخضار أو غير ذلك من أطباق الآكلات.
  4. يمكن استعمال الزنجبيل كأحد مكونات التوابل في المطبخ لإعداد العديد من الأطعمة.
  5. ومن ناحية أخرى ، يحذر الأطباء من بعض طرق الحصول على الزنجبيل لأنها تحتوي على نسبة تركيز أعلى من الزنجبيل الطازج.
  6. مما يعني الحصول على جرعة عالية لأن هذه الطرق تحتوي على تركيزات أعلى من الزنجبيل الطازج ، مما يكون مهدداً لسلامة الحمل والجنين مثل الإجهاض.
  7. بناءً على ذلك ، يحذر من تناول الزنجبيل المجفف فترة الحمل لأن ربع جرام من الزنجبيل المجفف يحتوي على نفس التركيز من 1 جرام من الزنجبيل الطازج.
  8. يمكن الحصول على الزنجبيل من المكملات الغذائية لكن بوصفة من الطبيب المختص ، ولكن لا ينصح بذلك لوجود فيتامينات أفضل للجنين مثل الحديد أو حمض الفوليك .
  9. كما ترتبط جرعة الزنجبيل للحامل من المكملات الغذائية بالجرعة الموصى من الطبيب المختص مع تجنب في تلك الحالة الحصول على الزنجبيل من مصادر أخرى كشاي الزنجبيل لمنع المضاعفات.

تعليمات سلامة الحمل قبل تناول الزنجبيل

  1. ينصح بمناقشة الطبيب قبل تناول الزنجبيل فترة الحمل لأن قد يكون له رأي آخر خاصة مع حالات الحمل الضعيف أو الخطير أو حدوث إجهاض لحمل سابق .
  2. قبل تناول الزنجبيل يكون من الضروري مناقشة الطبيب عن الحالة الصحية وأنواع الأدوية التي يتم تناولها لأن هناك علاجات تتعارض مع تناول الزنجبيل لأن الزنجبيل يبطل مفعول الدواء مما يكون مضراً.
  3. تناول الزنجبيل بالجرعة الموصى بها للحامل 1 جرام يومياً ، بعد موافقة الطبيب المختص وتجنب الجرعات الكبيرة.
  4. التوقف عن تناول الزنجبيل إذا تم الشعور بأي أعراض غريبة أو مقلقة كآلام البطن أو التقلصات أو بقع دموية من المهبل مع أخبار الطبيب على الفور.
  5. التوقف عن تناول الزنجبيل إذا تم الشعور بأعراض تظهر كرد فعل تحسسي مما يعني أن هناك حساسية من مكونات الزنجبيل ، لأن بعض الأشخاص يعانون من حساسية من الزنجبيل.
المصدر
Ginger Tea in Pregnancy: Benefits, Safety, and DirectionsThe Benefits Of Ginger During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى